بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الخارجية البريطاني: التهديد الإيراني للمنطقة يقلقنا كما يقلق المملكة
جونسون: ندعم الشرعية في اليمن.. والجبير: طهران فجرت ودعمت جماعات متطرفة
نشر في اليوم يوم 12 - 12 - 2016

قال الأستاذ عادل الجبير وزير الخارجية: إن «إيران تسهل عمل الجماعات المتطرفة وتنقل عناصرها عبر حدود الدول ولطالما فجرت واغتالت ودعمت جماعات مثل القاعدة»، وشدد على أن «إيران تفرض سياسات طائفية بتدخلها في دول الجوار من لبنان إلى اليمن».
وقال الجبير في مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر أمس (الأحد) في الرياض مع نظيره البريطاني بوريس جونسون: إن الطرفين بحثا تدخلات إيران في شؤون دول المنطقة، وأكد على التوافق التام بين المملكة وبريطانيا حول كيفية معالجة العديد من قضايا المنطقة، مشيرا إلى أن «الوزير البريطاني لطالما عبر عن دعم موقف لندن وعلاقاتها الخاصة مع دول الخليج».
وأوضح الجبير أنه تم بحث ملفات الإرهاب وخطره وتدخلات إيران التي قال: إننا نرفضها جميعا، منوها بتاريخ إيران الحافل بالدمار والقتل، الذي يمتد لأكثر من 35 عاما، فهي تعتبر أكثر الدول الداعمة للإرهاب من خلال سياساتها التي تدعم الطائفية في سوريا والعراق واليمن ولبنان والكويت.
ونفى الجبير أن تكون الرياض وصلتها رسائل متضاربة من بريطانيا، وقال: إن تصريحات جونسون أُسيء فهمها، وإن لندن والرياض بينهما علاقات استراتيجية طويلة تمتد لأكثر من مائة عام.
إدراج الحوثيين على لائحة الإرهاب
وأكد الجبيرفي المؤتمر الصحفي على التوافق التام بين المملكة وبريطانيا حول كيفية معالجة العديد من قضايا المنطقة، مشيرا إلى أن أهم الملفات التي تم بحثها مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الذي يزور المملكة حاليا، ملفات: التعاون الإستراتيجي بين البلدين، والأوضاع الإقليمية من خلال وضع الحلول العاجلة لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك الأوضاع في لبنان وسبل الاستقرارا السياسي فيه، بالإضافة للتوصول لحل سلمي مبني على قرارات مجلس الأمن في سوريا، مشددا على أهمية إدخال المساعدات الإنسانية للمتضررين.
وفي الملف العراقي أبان الجبير أن موقف المملكة وبريطانيا متطابق حول العراق فيما يتعلق بإدخال الإصلاحات التي تم الاتفاق عليها عام 2014م لإعطاء كل الطوائف العراقية حقوقها، وتضمن وحدة العراق أرضا وشعبا.
وقال: إن الطرفين بحثا الأوضاع في اليمن من أجل الوصول لحلول سلمية، وكشف أن العمل مازال جاريا والبحث مستمرا لإدراج ميليشيا الحوثي على قائمة الإرهاب، وأوضح أن الإعلان عن ذلك سيتم في حينه، وأفاد بأن الطرفين بحثا كذلك الأوضاع في ليبيا.
من جانبه أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن «ايران تتدخل في شؤون أكثر من دولة في المنطقة»، وشدد على أن «التهديد الايراني في المنطقة يقلقنا كما يقلق المملكة»، ودعا ايران الى ان «يكون دورها مقتصرا على القنوات الدولية والقانونية في علاقاتها مع الدول».
مبينا أن بريطانيا تدعم العمل الذي تقوده المملكة في اليمن، وقال: «إن المملكة المتحدة تدعم التحالف وسعيه لإستعادة الحكومة الشرعية لسيطرتها على جميع أرجاء البلاد، وكذلك الاستمرار في الحوار، مشيرا إلى أن هناك حوارات ومباحثات مفصلة جدا حول عمليات التحالف، وقلق كبير حول معاناة الشعب اليمني، منوها بالتزامات المجتمع الدولي حيال وجوب العمل وبذل الجهود لتخفيف هذه المعاناة».
وأضاف: ندرك التهديد الجسيم الذي تواجهه المملكة بسبب الهجمات على حدودها مع اليمن، وأوضح: نحن قلقون من استهداف المملكة بالصواريخ البالستية التي تنطلق من داخل الأراضي اليمنية.
ونادى الوزير البريطاني بضرورة مواجهة الإرهاب، ومنه إرهاب تنظيم داعش وأتباعه الذين يشوهون صورة الإسلام.
وأشار إلى أن لندن لطالما دعمت موقف دول الخليج ولديها علاقات خاصة مع جميع دوله، موضحا أن مكافحة الإرهاب في المنطقة ضرورة مهمة عبر تعاون الجميع، وتوحيد الجهود لمحاربته من خلال تبادل المعلومات التي تخدم العمل المشترك في مكافحته.
علاقتنا معكم تمتد لأكثر من 100 عام
وجدد وزير الخارجية البريطاني تأكيد قوة العلاقات بين بريطانيا والمملكة، مؤكدا أن «علاقتنا وطيدة بين شعبينا وليست قائمة على أسس تجارية أو أمنية».
ونوه إلى أنهم مستعدون لتحقيق أهداف المملكة من خلال رؤية 2030، مبينا أن العلاقة ليست في المجال الأمني فقط، مشيرا إلى أنه في كل عام تستقبل بريطانيا 15 ألف طالب سعودي، وأكد أنهم يجدون من بلاده الترحيب.
وقال: إنهم يمتلكون سمعة رائعة في التعليم العالي، مؤكدا توافر نظام لتسريع إجراءات دخول مواطني المملكة إلى بلاده من خلال التأشيرات التي تمنح لهم، منوها الى أن المملكة يقيم بها 100 ألف مواطن بريطاني.
وقال جونسون: «صداقتنا مع المملكة تاريخية عمرها أكثر من 100 عام»، وتابع: «أنا هنا لكي أؤكد أن الصداقة قائمة بين المملكة المتحدة، والمملكة العربية السعودية وهذا أمر يتطور ويتسع».
وزاد: «جهودنا المشتركة في مكافحة الإرهاب على اكثر من مستوى، فالإرهاب يهددنا جميعا»، وأكد أن ما حدث في القاهرة واسطنبول من تفجيرات يستدعي أهمية تعاون وعمل البلدين.
وشدد الوزير البريطاني على عدم جدوى الحل العسكري في سوريا، وشدد على ضرورة التوصل لحل سلمي للنزاع السوري.
من جهة أخرى، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أمس الأحد: إن «موقف بلاده» واضح وهو أن «المملكة العربية السعودية» لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات، وأضاف: إن لها الحق في تحقيق تسوية في اليمن لإعادة الحكومة الشرعية.
وصرح فالون: إنه مستعد للعمل مع نظيره الأمريكي الجديد، لكن الدول الغربية لا يمكنها أن تعامل روسيا كشريك متكافئ ويجب عليها أن تستوعب أن موسكو منافسة استراتيجية.
وقال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): «أنا مستعد للعمل مع وزير الدفاع الجديد جيم ماتيس لتخفيف حدة التوتر مع موسكو، وكما قلت لمواصلة العمل مع روسيا بشأن كيفية التوصل لتسوية في سوريا».
وأضاف: «لا يمكن تحقيق ذلك من خلال معاملة روسيا (كشريك) متكافئ، موسكو منافس استراتيجي لنا في الغرب وعلينا أن نفهم ذلك»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.