وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة»: إعطاء التطعيمات في وقتها للأطفال
نشر في اليوم يوم 28 - 06 - 2016

أكد مدير البرنامج الوطني للتحصين الموسع بوزارة الصحة أخصائي وبائيات واستشاري طب مجتمع، الدكتور مسلم يونس أبو حسن، أهمية إعطاء التطعيمات في وقتها للأطفال، موضحاً أن التحصين ضروري جداً لتقوية وتحفيز مناعة الاجسام لمحاربة الأمراض والأوبئة، وأنه لا بد من الاهتمام بإعطاء الأطفال التطعيمات اللازمة، وفي حال تأخر إعطاء الجرعة فيتم إعادة جدولتها، ولا يتم الغاؤها مادام الطفل في السن الذي يسمح له بأخذ اللقاح، ومن الضروري تطعيم الطفل في الحملات لأنها حملات وطنية تستدعي تغطية جميع الفئات المستهدفة، أما فيما يخص تطعيمة السنة والنصف للأطفال فهي تطعمية مكملة ومنشطة عدا تطعيمة الجدري المائي تكون الجرعة الأولى منه. وأضاف: إن التمنيع وقاية من الأمراض المستهدفة، بالتحصين بواسطة أخذ اللقاحات المناسبة ضد هذه الامراض، ومما لا شك فيه أن منظمة الصحة العالمية لها دور كبير في زيادة الوعي بالتمنيع على مستوى دول العالم، كما أنها تعمل على توفير اللقاحات للدول الفقيرة وتشجيع جميع الدول على تحسين مستوى التمنيع على جميع المستويات.
جاء ذلك خلال استضافته في برنامج «الو- رمضان صحة» الذي يفعله المركز الوطني للمعلومات وتعزيز الصحة بوزارة الصحة سنوياً خلال شهر رمضان المبارك، عبر الهاتف المجاني 8002494444. أما فيما يخص اللقاحات المهمة فقد أشار الدكتور أبوحسن إلى أهمية أخذ لقاح التهاب الكبدي الوبائي للبالغين من مواليد قبل عام 1990 م، وخاصة في بعض الحالات التي قد تزيد من نسبة إصابتهم بالمرض، كالأشخاص المخالطين لحالة التهاب كبدي وبائي «ب» أو العاملين الصحيين لأنهم أكثر عرضة للاصابة بالمرض، ولابد من الوقاية والحفاظ على النظافة العامة وعدم استخدام أدوات الغير. كما أن لقاح الأنفلونزا لقاح فعال جداً وهو يؤخذ للوقاية، وفي حال الإصابة بعد أخذ اللقاح تكون الحالة خفيفة بإذن الله.
وأكد الدكتور أبو حسن على توفر جميع اللقاحات. وفي ختام حديثه أكد الدكتور مسلم أبو الحسن على الدور الفاعل للوزارة في متابعة الأمراض المعدية ومكافحتها وعمل الإجراءات الوقائية للحد من انتشارها، مشيراً إلى أن التثقيف الصحي له دور كبير في الوقاية من الامراض وهو أول خطوط الدفاع ضد هذه الأمراض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.