السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السياحة»: مشاريع لتعزيز الهوية الوطنية والعناية بالتراث
نشر في اليوم يوم 02 - 06 - 2016

سعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى أن تكون السياحة والتراث مشاريع لتعزيز الهوية الوطنية من خلال عدد من البرامج والأنشطة والمشاريع، التي بدأت في تنفيذها خلال السنوات الماضية بهدف تعزيز الهوية الوطنية وربط المواطنين بتاريخ وتراث بلادهم.
ومن ضمن البرامج لتعزيز الهوية الوطنية برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، الذي يعد في مقدمة مشاريع الهيئة لتعزيز الهوية الوطنية، ويهدف البرنامج إلى إعادة الاعتبار للكنوز الوطنية والتراث العظيم، الذي تمتلكه المملكة ونفتحه للمواطنين ليعيشوه ويعرفوا الثروات المترامية والتعاقب الحضاري الكبير، الذي مر على أرضهم، ولتعود هذه المواقع للحياة بما يزيد انتماء المواطنين إلى أرضهم ويعزز مواطنتهم.
ويحظى البرنامج برعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، لدوره في إبقاء المواطن في وطنه، لينعم بمقوماته وموارده، ويتمتع بالعيش فيه تجربة ثرية وممتعة وغنية.
وتنفذ الهيئة في هذا الجانب مجموعة من المشاريع والبرامج المهمة، أبرزها: التوعية الإعلامية بالتراث الوطني، ومشاريع الآثار والمتاحف، ومشاريع التراث العمراني والحرف والصناعات اليدوية، وكذلك استعادة الآثار الوطنية من الداخل والخارج.
ويتوقع خلال السنوات الأربع القادمة انجاز العديد من المشاريع ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري؛ ومن ذلك افتتاح (18) متحفاً في عدد من مناطق المملكة، وتهيئة (56) موقعاً أثرياً للزيارة، وانطلاق شركة التنمية والاستثمار السياحي، واستكمال بعض مشاريع شركة الضيافة التراثية، والبدء في تنفيذ مشاريع كبرى بالشراكة مع الجهات الحكومية الأخرى المعنية والقطاع الخاص؛ ومنها مشروع تطوير الطائف، ومشروع مدينة سوق عكاظ، ووجهة الرايس بالمدينة المنورة، واكتمال اعمال التطوير في أكثر من (26) قرية تراثية، وأكثر من (300) مبنى تراثي مميز، واكتمال تهيئة أكثر من (26) من مبانٍ اثرية وقصور الدولة، وافتتاح حي الطريف في الدرعية التاريخية ليكون إضافة مهمة لسياحة الوطن، وإنجاز مشروع تطوير وسط الرياض. وتضاف تلك إلى ما أنجز مؤخراً في مشروع تطوير جدة التاريخية وأواسط مدن كل من (الطائف وأبها وتبوك وحائل)، ومتنزه الطائف الوطني والهدا والشفاء، والمدينة السياحية، وشاطئ الحريضة بعسير، والوجهة البحرية بكورنيش جازان والمدن السياحية الاستثمارية الجديدة في منطقة تبوك، وجزر فرسان، إضافة إلى اكتمال تهيئة مواقع التاريخ الإسلامي والمحافظة عليها في مكة المكرمة والمدينة المنورة بشكل خاص.
كما عملت الهيئة على تعزيز المواطنة من خلال عدد من البرامج الأخرى مثل: برنامج «عيش السعودية»، الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع وزارة التعليم، وعدد من الشركاء، ويستهدف أكثر من مليون طالب وطالبة من خلال تنظيم رحلات لهم للمواقع التاريخية والسياحية والحضارية، بهدف تعزيز المواطنة وزيادة ارتباط المواطن بوطنه، من خلال تعريف الشباب بمنجزات وطنهم، وزرع القيم الإيجابية لدى النشء والشباب، والتوعية بدورهم في التعريف بوطنهم، ويستفيد من البرنامج فئة الشباب وبخاصة طلاب وطالبات المدارس الثانوية والجامعات، كما يشمل البرنامج معلمين، ومشرفين ومدربين من مختلف مناطق ومدن المملكة.
وقد بلغ عدد الرحلات خلال الشهر الماضي من العام الجاري 26 رحلة استهدفت أكثر من 1000 طالب وطالبة يمثلون المراحل التعليمية المتوسطة والثانوية والجامعات، وذلك عبر رحلات شملت 10 مناطق سياحية تغطي كل أرجاء المملكة.
وعمل برنامج «عيش السعودية» على تنظيم (57) رحلة إلى عدد من المواقع والمعالم التراثية والثقافية في مناطق المملكة المختلفة، لا سيما تلك المواقع التي تقف شاهدة على حضارة المملكة وتاريخها ووحدة شعبها وتأسيسها على يد الملك عبدالعزيز، -طيب الله ثراه-.
ونجح البرنامج، الذي تم إطلاقه بمباركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، -حفظه الله-، خلال افتتاحه حفل حي البجيري بالدرعية في 16 أبريل 2016م، في إتاحة الفرصة ل (2275 ) طالباً بمختلف المراحل الدراسية لزيارة هذه الأماكن من أجل التعرف على وطنهم، وفق رؤية البرنامج في إعادة الوطن إلى قلب المواطن من خلال المعايشة وجعل النشء يجول في مناطق المملكة المختلفة والمواقع، التي انطلقت منها الوحدة الوطنية.
فيما اهتمت الهيئة بفتح المواقع التاريخية للمواطنين لربطهم بتاريخ بلادهم والمواقع، التي شهدت إسهامات آبائهم وأجدادهم في تأسيس ووحدة الوطن. وأكدت أن المواطن يجب أن يعيش وطنه من خلال ارتباطه بتاريخ وتراث وطنه والتحرك تجاه العناية بالتراث، الذي أصبح المواطن يراه قضية هوية واعتزاز.
وسعت الهيئة إلى تحفيز مشاركة المجتمع المحلي للمحافظة على التراث العمراني في القرى التراثية ومراكز المدن التاريخية، من خلال تقديم الدعم الفني والتمويل لترميم منازلهم وقراهم عبر برنامج «عمران» المشترك بين الهيئة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والعمل ضمن «عمران» على رفع قدرات الأمانات والبلديات المحلية إداريا وتقنيا من أجل التعامل مع مواقع التراث العمراني.
وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بكلمته في «ملتقى تنمية المهارات القيادية للطلبة في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج» أن المواطنة مفهوم أهم وسابق للوطنية، وبدون تعزيز هذه الروح في نفوس الأفراد لن نصل إلى ارتباط المواطنين ببلادهم، والتعرف على مناطق المملكة وتاريخها قضية أعمق من مجرد السياحة أو الاقتصاد على الرغم من أهميتها الكبيرة، ولها أبعادها الوطنية والأمنية.
لافتا إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- اهتم بالتاريخ ليس كمؤرخ، بل كمواطن ومهتم، وهو يرى أنه لا يمكن للمواطن أن ينتمي لوطنه دون أن يعرف تاريخه وقيمه وإسهامات مواطنيه وقصص الأماكن ويستمتع به، وقد أكد -يحفظه الله- في اجتماع مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز قبل حوالي شهرين أهمية ربط المواطنين، خاصة الشباب بتراثهم وتاريخهم، وأهمية تهيئة هذه المواقع للزيارة.
تنظيم رحلات للطلاب للمواقع التاريخية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.