مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الإسرائيلي يواصل حملة البحث عن أنفاق المقاومة
رغم الفشل في إيجاد أي منها..
نشر في اليوم يوم 11 - 03 - 2016

الخطر القادم ضد إسرائيل من أنفاق المقاومة في قطاع غزة هو الحديث اليومي للمسؤولين الإسرائيليين المتطرفين، الذي بات يتصدر وسائل الإعلام الإسرائيلية ضمن سياسة عنصرية، يخشي المراقبون أن تكون مقدمة لعدوان جديد مجهول التوقيت ضد القطاع، سيما وأن عدوان صيف 2014 بدأ بعدما استهدفت المقاتلات الحربية الإسرائيلية نفقاً لكتائب القسام جناح حماس المسلح واستشهد فيه عدد من مقاتليها.
وبدأ الجيش الإسرائيلي البحث عن تلك الأنفاق على طول السياج الحدودي الفاصل بين القطاع والأراضي المحتلة، منذ ما يزيد عن عام، وأنفق مبالغ مالية طائلة، قبل أن يحصل على دعم مالي إضافي من واشنطن للاستمرار بالبحث، لكنه لم يكتشف أيا من تلك الأنفاق حتى اللحظة، في حين تؤكد المقاومة أن معركتها لن تتوقف مع إسرائيل وأن مقاتليها يعملون على التجهيز والإعداد للقاء الاحتلال.
واستشهد الشهر الماضي سبعة من أفراد القسام بانهيار نفق كانوا يجرون فيه إصلاحات. وأعلنت حماس في حفل تأبين الشهداء السبعة أن ذاك النفق هو الذي أسر بداخله الجندي الإسرائيلي شاول ارون 20 تموز لعام 2014.
وتعد منظومة الأنفاق سلاحاً استراتيجياً بحوزة المقاومة في القطاع، ولمع نجمها أثناء العدوان الأخير، وتمكنت خلالها من توجيه ضربات قوية للجيش الإسرائيلي خلف صفوفه. وبنيت بسرية وحرفية عالية تسمح للمقاتلين بالتواري فيها عن الأنظار من الطائرات الحربية الإسرائيلية عند علميات إطلاق الصواريخ اتجاه إسرائيل.
وحسب أكثر من شاهد عيان من سكان المناطق الحدودية تحدثوا ل"اليوم"، فإن الجيش الإسرائيلي يبحث عن أنفاق المقاومة على مدار الساعة وبشكل متواصل على طول السياج الحدودي الشرقي للقطاع، من بلدة بيت حانون شمالاً حتى مدينة رفح جنوبًا، مستخدماً عشرات الآليات الهندسية المخصصة للحفر، إضافة إلى معدات أخرى حديثة، تُرى لأول مرة.
وتتمركز عمليات البحث حاليا عند موقع صوفا العسكرية شمال مدينة رفح وحتى معبر كرم أبو سالم جنوبها، في حين تتمركز آليات منذ أيام بالقرب من موقع الفراحين العسكري شرقي عبسان، وموقع النجار شرقي بلدة خزاعة، وقرب موقع أحراش كيسوفيم شرقي بلدة القرارة، بمدنية خان يونس.
وفي وسط القطاع يجري البحث شرقي بلدة جحر الديك، ومحيط موقع ناحل عوز شرقي حي الشجاعية، وموقع ملكة شرقي حي الزيتون، وأما في شمال القطاع فأوضح الشهود أن الحفريات تجري على طول الشريط الفاصل بين بلدة بيت حانون والأراضي المحتلة.
وأكد الشهود أنهم لاحظوا الأيام الماضية تكثيفا لأعمال البحث التي تحدث وسط حراسة أمنية مشددة من الجيش الإسرائيلي، وانتشار واسع للقناصة ويشرف عليها سلاح الهندسة.
وكان رئيس الدائرة السياسية - الأمنية بوزارة الجيش الإسرائيلي عاموس جلعاد كشف النقاب في وقت سابق عن مساهمة الولايات المتحدة بأكثر من 100 مليون دولار وذلك في إطار مشروع تكنولوجي إسرائيلي أمريكي لكشف أنفاق القطاع، في وقت تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن مخاوف مستوطني غلاف غزة حول ما سمعوه مؤخرًا لأصوات حفر تحت منازلهم.
وقال تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت": إنه في الأيام الأخيرة تصاعدت مخاوف المستوطنين في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة من أنفاق حماس، ورغم الادعاءات المتكررة للمستوطنين بشأن سماع أصوات حفر تحت الأرض، فإنه لم يتم حتى اليوم الكشف عن أي نفق هجومي في داخل إسرائيل. ومع ذلك، فإن الجيش يقوم بفحص كل شكوى على حدة.
وكان رؤساء السلطات المحلية في المستوطنات المحيطة بالقطاع قد طرحوا مجددا فكرة إقامة عقبة (سياج ذكي)، كان قد خطط لبنائه على طول الحدود مع قطاع غزة بما يضمن الرد على خطر الأنفاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.