السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تعود إلى القارة الإفريقية عبر بوابة الاستثمار
نشر في اليوم يوم 23 - 02 - 2016

بعد غياب دام لسنوات، تعود مصر مجددا إلى القارة السمراء، عبر بوابة مؤتمر اقتصادي واضعة العلاقات التجارية والاستثمارات في إفريقيا على أولوياتها، وبينما ثمنت أحزاب مصرية توجه الدولة الجديد واعتبرته بمثابة استعادة الدور الريادي والتاريخي للبلاد بالقارة، حذر محلل سياسي في تصريحات ل"اليوم" من التغلغل الإقليمي والدولي للهيمنة على الاقتصاد الإفريقي. واختتمت أعمال منتدى الاستثمار الإفريقي، الأحد، بمدينة شرم الشيخ (شرق البلاد) بمشاركة ما يزيد عن 1500 شخص، وافتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و6 رؤساء أفارقة، بهدف تعزيز التجارة والاستثمار في القارة الأفريقية. بما يسهم في تحقيق تنمية شاملة وتكامل اقتصادي في القارة.
ويضع الاتحاد الإفريقي أجندة لتحقيق التنمية الشاملة في القارة السمراء بحلول العام 2063 الذي يوافق مرور 100 عام على تأسيسه.
وثمن نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجي الدكتور مختار غباشي، استضافة مصر للمنتدى الاقتصادي، واعتبرها "خطوة محمودة"، لافتا إلى أن الدولة المصرية تحاول أن تضع موطئ قدم جديدة في القارة السمراء. إلا أن غباشي قال ل"اليوم" إن الاتجاه المصري نحو إفريقيا في عهد الرئيس السيسي يختلف تماما عن سابقه خلال الخمسينات والستينات في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، حيث قال: "المنافسة شرسة داخل الساحة الإفريقية، فهناك تغلغل إسرائيلي، وتمدد إيراني، فضلا عن وجود 250 شركة صينية بواقع 210 مليارات دولار استثمارات" وتابع: "المنتدى الإفريقي يفتح آفاق عمل واستثمارات جديدة في بلدان القارة".
وأشاد السيسي خلال لقائه بعدد من المستثمرين ورجال الأعمال، ببلوغ حجم الاستثمارات المصرية فى الدول الأفريقية 8 مليارات دولار، مرحبا بدورة بالاستثمارات الإفريقية والأجنبية فى مصر، حيث استعرض سيادته خطط الدولة الاقتصادية وما اتخذته الحكومة من إصلاحات هيكلية وتشريعية لتيسير إجراءات الاستثمار وتوفير مناخ جاذب للأعمال، وإطلاق عدد كبير من المشروعات العملاقة التي تتيح فرصاً واعدة ومجزية للاستثمار فى العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، بحسب ما جاء على لسان السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة المصرية في مؤتمر صحفي خلال أعمال المنتدى. وفي بيان حصلت "اليوم" على نسخة منه، اعتبر طارق محمود الأمين العام لائتلاف دعم صندوق تحيا مصر، منتدى أعمال أفريقيا 2016 بمثابة استعادة لدور مصر الريادي والتاريخي، ويؤكد زعامتها الحقيقية للقارة. وأكد محمود أن كلمة الرئيس السيسي تمثل بداية للتكامل الاقتصادي الإفريقي لجذب استثمارات هائلة للقارة.
من جانبه، اعتبر حزب مستقبل وطن، الممثل ب 50 مقعدا في البرلمان المصري، أن الانفتاح على إفريقيا يفتح الباب أمام الخبرات المصرية للتواجد في السوق الإفريقي لأعوام كثيرة وتحقيق عوائد ضخمة. وقال نضال السعيد عضو ورئيس لجنة التنمية المستدامة بهذا الحزب: إن "الفرص الاستثمارية في القارة لا حصر لها، حيث إن القاره الإفريقيه أصبحت واحدة من أكثر مراكز الأعمال نموًا بالعالم." ويرى مراقبون أن مصر تسعى لمزيد من التبادل التجاري والاستثمار في إفريقيا، بعد تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع قيمة الدولار إلى (9 جنيهات) مقابل العملة المحلية، بل إنها تراهن على القارة السمراء المليئة بالثروات والمعادن لتحسين الوضع الاقتصادي للبلاد.
ويرى الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ الاستثمار والتمويل بجامعة القاهرة، أن مصر تلعب دورا قياديا في القارة الإفريقية، وأن هناك توجها مصريا نحو إفريقيا سيعود بمزيد من الشراكة بين دول القارة ومصر.
وأكد إبراهيم ل"اليوم" أن فرص الشراكة بين مصر وإفريقيا أسهل من الشراكة مع الدول الأوروبية، كما أن دول القارة السمراء بها العديد من الموارد التي من السهل أن تستفيد بها مصر.
واعتبر الخبير الاقتصادي إبراهيم أن المؤتمر لا يمثل فقط عرض استثمارات البلدان على حدة، بل يساهم في إنشاء مشاريع استثمارية وتجارية بين دول القارة مثل خطوط لربط القنوات وطرق نقل بري، حيث تشكل هذه المشروعات عامل جذب للدول الكبرى لأجل الاستثمار بمصر.
وأكد وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان في البيان الختامي للقمة، أن بنك التنمية الإفريقي دعم مصر ب1 ونصف مليار دولار لدعم الاقتصاد المصري، وأيضا رصد البنك ل12 مليار دولار للاستثمار في القارة الإفريقية ،كما رصد 5 مليارات دولار لمساعدة القارة في مجال البيئة. وانتهى المؤتمر بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم بين شركة مايكروسوفت والحكومة المصرية لتوفير التدريب بين نظرائهم الأفارقة في مجال الطب والوقاية من السرطان مع حكومة موزمبيق، وتوقيع اتفاقية إنشاء مراكز لوجستية مع مركز التصدير للكيماويات وشركة أرض الخير بين وزارة التعاون الدولي ومحافظة جنوب سيناء في مجال الثروة الحيوانية.
ومن المتوقع أن ترتفع نسبة النمو الاقتصادي من 4،4% خلال العام 2016 إلى 5% خلال العام 2017، وهي نسبة أفضل بكثير مما هي عليه في الدول المتقدمة والتي تبلغ نحو3%. إلا أن القارة السمراء مع ذلك لا تمثل سوى 2% من التجارة العالمية، بحسب الخبراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.