سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بيت الخير» ينهي 14 يوماً من «التاريخ والتراث» بالجنادرية
جسد المواقع الأثرية وقدم وصفاً دقيقاً للحياة في المنطقة الشرقية
نشر في اليوم يوم 20 - 02 - 2016

اختتم "بيت الخير" المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية "30"، فعالياته امس، وسط تدفق وفود من الزوار خلال فترة المهرجان.
وشهد البيت على مدى اسبوعين متتاليين عددا من الفعاليات التي قدمها وفد المنطقة الشرقية، ونالت اعجاب زوار الجنادرية الذين وجدوا فيه تنوعا ودقة في العمل بجميع اركانه واجنحته والتجسيد الواقعي للمواقع الاثرية بمواصفاتها واشكالها، اضافة الى اهتمامه بأدق التفاصيل سواء في الحياة الاجتماعية والملابس والديكورات، واستحضار العادات الاجتماعية القديمة والالعاب الشعبية والفنون والحرف اليدوية.
تطوير الأجنحة
وسجل "بيت الخير" في الدورة الحالية تطويراً في عدد من الاجنحة، وأضيفت التوسعة للمدرسة الاميرية التي تمثل أبرز المعالم التاريخية في محافظة الاحساء ونفذته امانة الاحساء،واضافة ميناء العقير ذو القيمة السياحية والتراثية والتاريخية في نفس الوقت.
مقتنيات نادرة
واحتوي "بيت الخير" على مسجد جواثا الذي يمثل اقدم المساجد وثاني مسجد أديت فيه صلاة الجمعة في الاسلام، كما ضم "بيت البيعة" الذي سكنه المؤسس "يرحمه الله" خلال ضمه للاحساء، وتمت اضافة العديد من الاجنحة وبعض المقتنيات التراثية النادرة في اروقة البيت، كما شارك في "بيت الخير" عدد من جامعات المنطقة وضم جبل القارة والبيئة الزراعية المتمثلة في النخيل وزراعة الارز الحساوي والتي تشرف عليها مشروع هيئة الري والصرف بالاحساء.
وحرص وفد المنطقة الشرقية على تقديم شرح مفصل للزوار من خلال مشرفي كل جناح لاعطاء الصورة التاريخية للموقع والاجابة على اسئلة الجمهور.
أجواء تراثية
وتضمنت مشاركة الشرقية في المهرجان هذا العام فعاليات منوعة اضفت على البيت أجواء تراثية من عبق التاريخ، وحرف شعبية تظهر في دكاكين القيصرية التي تستقبل زوار البيت عند المدخل ومنها "الحدادة والصفار والفخار والنجار والخرازة والخبازوالحياكة ورافي بشوت والقياطين والخوصيات والاقفاص وصناعة الطبول، وبعضها ينتشر على سيف البحر والذي يمثل الحياة الإجتماعية البحرية في المنطقة كحرفة صانع القراقير، والديايين، والطواش وصانع الشباك والقلاف "إضافة إلى عرض للحرف في ميدان البيت الخارجي والذي يمثل السوق الشعبي العام في المنطقة، كحرف مجلد الكتب، صناعة السروج وصناعة المسابح وصناعة الاختام صناعة المداد وصناعة السلال، إضافة لتجسيد وعرض بعض الأعمال المهنية في أروقة وحارات المنطقة، كتجوال عربة الغاز والقاري والمروي ومن خلال المزرعة يرى الزوار الكرام طريقة الري والسقي وجني التمور والاستمتاع بأهازيج الفلاحين كفن الدياسة والصرام.
ألوان شعبية
وشمل البيت ايضا القهوة الشعبية التي حظى الزوار فيها بجلسة شعبية لتناول الأكلات الشعبية والشاي والقهوة والزنجبيل والإستماع إلى الأهازيج، من الفرق الشعبية التى قدمت الواناً من الفلكلورات والأهازيج البحرية للفرق الشعبية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية مثل "فن الفجري والليوه والصوت والنهام.
غرفة العروس
وشهدت الساحة تقديم الواناً شعبية طربية أخرى مثل فن القادري، والعاشوري، والخماري، والسامري، والعرضة، فيما خصص للوفد النسائي المشارك في البيت التقليدي، المجلس الشعبي وغرفة العروس وهي أحد الأجنحة التي استمتع بها الزائرون للتعرف على الحياة الاجتماعية في المنطقة من خلال ما يمثله المكان من تجسيد للماضي من طراز قديم والمحتويات والادوات المستخدمة والملابس والاكسسوارات، كما جسد البيت الحياة الاجتماعية من خلال الحارة الشعبية التي تشتمل على المنازل الشعبية في الماضي والمسجد "المصلى" وكذلك انتشار الباعة المتجولين.
حرف نسائية
وبرزت المشاركات النسائية في الحرف الشعبية كخياطة الملابس والملافع والحناية والعجافة والخوصيات والخبز الرقاق "تاوة" والفخار والتطريز والطواقي، وتقديم الألوان الشعبية النسائية بإشراف وفد نسائي، وفي السوق الشعبي شاركت المنطقة الشرقية بمجموعة من الحرف الشعبية والأهازيج ضمن برامج الجنادرية في ساحة السوق الشعبي الرئيسية بالمهرجان.
وفود الزوار تدفقت على "بيت الخير" في يوم الختام
حرفي" يتأهب لإغلاق دكانه بسوق القيصرية وتوديع المهرجان
الفرق الشعبية قدمت الفلوكلور والأهازيج المعبرة عن تراث المنطقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.