نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السمّاك» يجلب الأمطار نهاية أكتوبر
نشر في اليوم يوم 23 - 10 - 2015

يستقر الطقس على الساحل الشرقي، اليوم الجمعة ، بعد أن شهدت المنطقة، أمس، حالة غيوم، وعدم الاستقرار ونشاطا في الرياح السطحية والغبار، متبوعة بأمطار متفرقة.
وتشير التوقعات إلى تراجع الحالة في نهاية هذا الأسبوع بالشمال والشمال الغربي وبقية المناطق بالمملكة والخليج العربي، وذلك مقارنةً بالظروف الجوية التي سادت خلال اليومين الماضيين، مع استمرار تشكيلات السحب الرعدية التي قد تكون ممطرة بمشيئة الله في بعض أجزاء الجنوب الغربي.
وطبقا لهذه التوقعات، تنحسر العاصفة الرملية التي ضربت أجزاء من الشمالية وحائل والقصيم، الناتجة عن تأثير منخفض جوي وامتداد لمنخفض البحر الأحمر، الذي بدأ نشاطه في الزيادة، وتزامنا مع تدفق تيارات باردة في الطبقات العليا والوسطى من الجو، وبالتالي تطور تكوينات السحب الرعدية، في حين يتسبب ذلك في انخفاض درجات الحرارة نهارا، الذي يشمل المنطقة الشرقية اليوم.
وبحسب مختصي الطقس، يحتمل تشكل منخفض متوسطي جديد في الأسبوع المقبل، يمتد تأثيره إلى مناطق واسعة من المملكة وعودة السحب الرعدية الممطرة على مناطق الشمال الغربي .
وفي سياق متصل، قال المختص بالطقس عبد العزيز الشمري، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إن البوادر ظهرت إيجابية لموسم الأمطار بفضل الله ورحمته، ووفقا إلى معظم التوقعات يتضح أن فترة الوسم، سوف تكون متميزة بهذا العام، بحيث تتسع مساحة الهطولات من جهة.
وقد تتأثر الكمية بالزيادة علاقة بالظروف الجوية الراهنة التي تبشر بوسوم متتابعة، ومن ذلك تبكير حالات عدم الاستقرار الجوي وما يلاحظ في تقدم المنخفضات المتوسطية بنمط متسارع نحو المنطقة، وتزامنا مع فعالية منخفضي البحر الأحمر والسودان.
كما يصعب التحديد القطعي في التنبؤات عموما، لأن هذه المرحلة انتقالية، وبالتالي فإنها تحتمل متغيرات قد تكون غير محسوبة ،إذا أخذ بالاعتبار ما قد يستجد من مؤثرات وعوامل جوية آنية بأمر الله.
وأوضح أن النماذج المناخية (الموديلات )، تتفق على بداية التحول إلى عدم الاستقرار في الأجواء مطلع نوفمبر المقبل، نتيجة لاندفاع تيارات غربية في طبقات الجو العليا، مترافقة مع انخفاض الضغط، ومتزامنة مع استمرار تواجد كتلة رطبة وتحرك التيارات الباردة نحو المنطقة، وبنظرة إلى توزيعات الضغط المتفاوت في الغلاف الجوي، وكذلك نشاط منخفضات الخريف الحالية، قد تكون الإيجابية واضحة في قراءة الملامح على نحوٍ تقريبي، سواء في تشكل السحب الرعدية وكم ومساحة الأمطار المتوقعة بإذن الله، وقد يلفت أنها تأخذ طابعا غير معتاد في هذه الفترة .
من جهته، أشار الباحث الفلكي عضو جمعية الفلك بالقطيف، سلمان آل رمضان، إن اليوم يوافق الدر السبعين في ( العشرة السابعة من سنة سهيل ) مصادفا لدخول (الوسم)، وقد تكون الفترة القادمة بين أسبوع و عشرة أيام، هي آخر ملامح القيظ، في حين يتحكم اتجاه الرياح في حالة الطقس، فالجو مازال رطبا، ولا يوجد ذلك التبريد الذي ينذر بأمطار في سواحل الخليج، باستثناء أقصى الشمال وسواحل عُمان.
ومع تحوّل الرياح للاتجاه الشمالي، فإنها تسبب إثارة الغبار، ويتبعها احتمال ضئيل بأمطار خفيفة بين ليلة الجمعة ويومها وبنسبة 30 بالمائة، وبمتابعة التطورات خلال الأسبوع المقبل قد تحمل في طياتها جديدا، بإذن الله.
وفي يوم الخميس 29 أكتوبر، يدخل طالع (السمّاك) ومطره غزير إذا أمطر، وهو النجم الخامس بالخريف والثاني من نوء الوسمي، وآخر النجوم الشامية، تزداد فيه برودة الجو ليلاً، وهبوب الرياح الجنوبية، ويكون الهواء فيه رطباً والرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، غالبا مثيرة للغبار والأتربة وتهيج فيه أمراض الحساسية بسبب التقلبات الجوية وكذلك نزلات البرد وفيه الزراعة الخريفية.
وفي المنطقة الشرقية، تتكرر تشكيلات السحب بفترة السماك، وقد لا تكون ممطرة كما حدث في سنوات ماضية، حيث تتحول بفعل التبخر والهواء البارد إلى ضباب، وما نذكره هو تراكمات في المنظومات المناخية، وسجلات الطقس، لما كانت عليه مثل هذه الفترة سابقا الذي يعني أن الأحوال الجوية غير متماثلة بالضرورة في الأنواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.