مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    وغاب البدر من سماء الإبداع    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    معارك السودان تستمر    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة لمحاكمة دولية لمسقطي الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا
نشر في اليوم يوم 18 - 07 - 2015

طالبت الحكومة البريطانية أمس بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة المسؤولين عن كارثة طائرة الرحلة ام اتش 17 التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية والتي اسقطت فوق شرق اوكرانيا قبل عام بالتمام والكمال.
وقال وزير الخارجية البريطانية فيليب هاموند في بيان «انه يجب ان يتم احقاق الحق للأبرياء ال 298 الذين قتلوا. هذا الأمر يتطلب محكمة دولية يدعمها قرار ملزم للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لملاحقة المسؤولين عن الكارثة التي من بين ضحاياها عشرة بريطانيين».
واضاف ان «اي محاولة لتقويض هذه العملية تحرم الضحايا من الحق في العدالة ولن يتم التساهل معها»، مجددا تعازيه لكل الاشخاص الذين اصابتهم هذه الكارثة. وفي كانبرا، انهمرت دموع أسر الأستراليين الذين قتلوا على متن الطائرة الماليزية (الرحلة إم إتش 17) لدى قيام رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت بإزاحة الستار عن نصب تذكاري جديد في كانبرا بعد عام من اسقاط الطائرة فوق أوكرانيا ما أدى إلى مقتل 298 شخصا.
وقال أبوت لأسر الضحايا أمس الجمعة عند النصب التذكاري الذي أقيم في حديقة مبنى البرلمان ويحمل أسماء جميع الأستراليين ال 38 الذين قتلوا عندما اسقطت الطائرة: «نحن ندين للموتى بأن يمثل المذنبون أمام العدالة».
وأضاف: «نحن ندين للأحياء بالعمل من أجل عالم أكثر عدلا وإنسانية».
ودعا أبوت مجددا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتعاون في جهود إحضار المسؤولين أمام العدالة. وكان أبوت قال لهيئة الإذاعة الأسترالية (إيه بي سي) قبيل مراسم إزاحة الستار: «نعتقد أن هذه الطائرة اسقطت عمدا من جانب المتمردين المدعومين من روسيا باستخدام صواريخ أمدتهم بها روسيا». وفي وقت سابق، قالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب إن مقطع الفيديو الذي يظهر فيه متمردون أوكرانيون وهم ينهبون الأمتعة من الطائرة الماليزية التي تم اسقاطها «أمر مقزز»، وذلك قبيل إزاحة الستار عن النصب التذكاري.
ويبدو أن مقطع الفيديو يظهر اللحظة التي وصل إليها المتمردون إلى موقع الحادث أول مرة، ونشر على موقع إخباري أسترالي في ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة.
وقالت بيشوب خلال برنامج تلفزيوني: «شاهدت اللقطات، وهي تثير الغثيان عند المشاهدة».
وأضافت إن الأمر مقلق للغاية أن تظهر هذه اللقطات الآن بعد 12 شهرا من إسقاط الطائرة.
وقال أبوت إن تلك اللقطات تظهر أن إسقاط الطائرة كان عملا وحشيا وأن المتمردين «تعمدوا إطلاق النار في السماء عندما علموا أن هناك طائرة كبيرة».
ويظهر مقطع الفيديو ومدته 17 دقيقة وحصلت عليه شركة «نيوز كورب» اللحظة التي يدرك فيها المتمردون أنهم أسقطوا طائرة ركاب وليس مقاتلة أوكرانية.
وقالت «نيوز كورب» إنها كانت تتبع منذ فترة مقاطع الفيديو التي التقطها المتمردون بالهواتف المحمولة. وشوهد المتمردون وهم يفتشون في الحقائب ويجمعون الهواتف والمحافظ وأشياء ثمينة أخرى.
وشوهد المتمردون الذين كانوا يتحدثون بالروسية والأوكرانية وهم يتساءلون عن كيفية السماح لتلك الطائرة بالتحليق فوق أوكرانيا. وذكرت نيوز كورب انه تم توجيه السكان المحليين بأن يقولوا إنهم شاهدوا الطائرة وقد اسقطتها طائرات مقاتلة.
وكانت طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية تقوم بالرحلة ام اتش 17 بين امستردام وكوالالمبور حين تم اسقاطها في 17 تموز/ يوليو فوق شرق اوكرانيا في وقت كانت معارك تدور في هذه المنطقة بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الحكومية الاوكرانية.
وبعيد الحادث أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2166 الذي يطالب بمحاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة الجوية ويدعو «كل الدول الى التعاون بشكل كامل» لتحديد اسباب الكارثة.
وسبق ان اقترحت ماليزيا وهولندا ودول اخرى انشاء محكمة تحت اشراف الامم المتحدة، وهو خيار رفضته روسيا العضو الدائم في مجلس الامن الدولي.
ويشتبه الغربيون وكييف في ان الانفصاليين الموالين لروسيا استخدموا صاروخ ارض-جو قدمته روسيا لاسقاط الطائرة المدنية.
وقد نفت موسكو على الدوام اي ضلوع لها في هذا الحادث متهمة في المقابل العسكريين الاوكرانيين بالضلوع به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.