النصر يرفض «رمي المنديل» ويهزم الأخدود بشق الأنفس    العلا تروّج لمعالمها السياحية بشراكة مع طيران الرياض    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    شركة ملاهي توقّع إتفاقية تعاون مع المطور العقاري الوطني شركة روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "الأرصاد" يتوقع صيفاً شديد الحرارة وأمطاراً غزيرة    ضبط درجات الحرارة في المسجد الحرام وفق آليات عمل متطورة صيفاً وشتاءً    انعقاد الدورة الثالثة للجنة السعودية - البيلاروسية المشتركة في الرياض    طائرة ركاب تابعة للوفتهانزا تعود إلى فرانكفورت بعد إقلاعها    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    خوسيلو يتحول من لاعب مهمش إلى بطل سانتياغو برنابيو في دوري أبطال أوروبا    البنك المركزي السعودي يُطلق خدمة «استعراض حساباتي البنكية» للعملاء الأفراد    أمريكا: هيكل حكم جديد بغزة بديل أفضل من عملية إسرائيلية كبيرة في رفح    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    الأمير محمد بن ناصر يكرم 20 متميزًا ومتميزة من تعليم جازان في مبادرة "منافس"2023م    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مبادرات "الفرص التطوعية" في جازان    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق بوابة القبول الإلكترونية للعام الجامعي القادم    تحت رعاية أمير تبوك يطلق شارة البدء لِ رالي تبوك تويوتا ٢٠٢٤    جوازات مطار المدينة المنورة تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من تركيا لأداء مناسك حج 1445ه    حرس الحدود: القبض على 3 مخالفين بجازان لتهريبهم 100 كيلوجرام من نبات القات المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    لجنة الصداقة البرلمانية السعودية العراقية بمجلس الشورى تجتمع مع سفيرة العراق لدى المملكة    مجلس الحرب يناقشها اليوم.. تعليق واشنطن شحنة الأسلحة يثير غضب إسرائيل    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    النفط يرتفع مع سحب المخزونات الأمريكية وارتفاع واردات الصين    العزلة الدولية تحاصر إسرائيل.. 4 دول أوروبية تدرس الاعتراف بفلسطين    الزلفي تحتفي بعام الإبل بفعاليات منوعة وورش عمل وعروض ضوئية    عقود ب3.5 مليار لتأهيل وتشغيل محطات معالجة بالشرقية    النصر يتحرك من أجل كاسيميرو    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقريرًا عن الصناديق العائلية والوقفية بالمنطقة    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    هونغ كونغ والسعودية تبحثان إنشاء صندوق لتتبع مؤشرات الأسهم    توقع بهطول أمطار رعدية    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    تاليسكا: جيسوس سر تطوري.. و"روشن" ضمن الأفضل عالمياً    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    عبدالله بن سعد ل «عكاظ»: الزعيم سيحصد «الدوري والكأس»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يقنع «الإرهابي» نفسه بأن الطريق إلى الجنة لابد أن يمر بالجحيم وبالتضحية بالأبرياء
عقليته تعيش اضطراباً ينتهي بالانتحار
نشر في اليوم يوم 29 - 05 - 2015

حتى وقت قريب كان «علم نفس الإرهاب» علما نظريا لحد كبير, فالعثور على عينات - من الإرهابيين - لإجراء اختبارات وفحوصات عليهم كان أمرا صعبا للغاية, لكن مع زيادة أعداد الإرهابيين المطردة في السنوات الأخيرة, وانتمائهم لجنسيات ودول عديدة, أصبح الأمر أسهل قليلا لولادة علم جديد يفسر سلوكهم.
وبجانب ازدياد أعداد الإرهابيين, فإن العديد من الإرهابيين السابقين أصبحوا يتكلمون في العلن عن تجاربهم, بل وإن عشرات الآلاف من الإرهابيين حول العالم يخضعون الآن لبرامج «علاج التطرف», ويتم التفاعل معهم والحوار معهم عبر متخصصين, ويخضعون لاختبارات نفسية, ما يوفر فرصة ممتازة لجمع بيانات موثوقة من عينات حقيقية.
والأكثر من ذلك, وجود الآلاف من مقاطع الفيديو عبر الإنترنت, المسجلة لإرهابيين, ومتطرفين, ومتعاطفين معهم, ووجود الآلاف من صفحات الويب وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تروج لأفكار متطرفة, بل ووجود قنوات تليفزيونية تدار عبر متطرفين.
كل ذلك يمثل مصادر ممتازة للباحثين, بجانب شرائط الفيديو وخطابات الوداع التي يتركها الانتحاريون قبل تنفيذ عمليات.
فما الذي يدفع شخصا ما للقيام بتفجير نفسه؟ وتفجير الآخرين؟
ما الذي يدفع انتحاريا لتفجير نفسه بحزام ناسف في أحد الأسواق؟ وما الذي يدفع مقاتلي «داعش» للتفنن في ذبح الأبرياء ثم جز رؤوسهم؟ ألم يفكر الأول في الأبرياء الذين سيقضون في التفجير؟ ألم يفكر الثاني في بشاعة وبربرية ما يقترف؟
وجد الباحثان جليل روشانديل أستاذ العلوم السياسية بجامعة إيست كارولينا، وناثان لين الكاتب والمتخصص في دراسات الشرق الأوسط في كتابهما (عقلة الإرهابي) أن الدوافع وراء الإرهاب قد تكون دينية, أو سياسية, أو متعلقة بالسيطرة والقوة, والعديد من الدوافع النفسية والاجتماعية الأخرى, لكنهم وجدوا خمسة أنماط مميزة في العقلية الإرهابية بغض النظر عن الدافع.
الطريق إلى العنف
بداية الطريق إلى الإرهاب قد يعتمد على مجموعة من العوامل, العامل الأول هو : «الانتقال عبر الأجيال», ويبدأ في مرحلة مبكرة من العمر, ويظهر في شعور قوي ب «الاغتراب» وشعور الشخص بأنه «ضحية», والإيمان بأن تصرفات وأفعال وجرائم العدو غير الأخلاقية تبرر استخدام العنف ضده, في إطار البحث عن نموذج أخلاقي أعلى وأنقى مما هو موجود في المجتمع.
«الانتقال عبر الأجيال» قد يظهر أيضا في إيمان بأن الجماعة التي ينتمي إليها الإرهابي, عرقيا, أو دينيا, أو قوميا, هي جماعة مميزة وأنها معرضة لخطر محدق قد يؤدي لاندثارها, وأن تلك الجماعة ليس لديها من القوة السياسية ما يؤهلها لمواجهة الأخطار دون اللجوء لاستخدام العنف.
العامل الثاني الذي لاحظه الباحثون, هو: أن بعض الإرهابيين لديهم «عقلية إجرامية» بمعنى أنهم عاشوا فترات من حياتهم ك «مجرمين» فعليا.
العامل الثالث هو: «الخوف من الموت», وذلك من المفارقات, فالقلق من الموت يلعب دورا محوريا في سلوك الإرهابيين والانتحاريين, فخوفهم غير الواعي من الموت ومن عدم ترك أي أثر أو إرث في الحياة من بعدهم, يدفعهم لتفجير أنفسهم اعتقادا منهم أنهم بذلك يصنعون فارقا!
العامل الرابع هو «ظهور عامل محفز», العديد من الباحثين أجمعوا على أنه رغم ندرة وجود لحظة تطهر في حياة البشر العاديين, فإنه - على العكس - غالبا ما يوجد حافز من نوع ما يحدث فجأة ليقوم بتسريع عملية التحول للتطرف, وعلى سبيل المثال: مقتل قريب أو صديق نتيجة حدث سياسي!
ويمكن تمييز ثلاثة أنواع من الإرهابيين:
الأول: «المثاليون» الذين يتحركون بدافع معاناة المجموعة التي ينتمون إليها.
الثاني: «المستجيبون» الذين يتصرفون ويتفاعلون بناء على أفعال المجموعة التي ينتمون إليها (مثال للمستجيبين: مجموعة نشأت في مخيم لللاجئين, أو أشخاص شاهدوا مقتل أقرباء لهم.
كما يمكن أن تستجيب تلك الفئة لصدمة فردية غير متعلقة بالمجموعة على الإطلاق, مثل إساءة المعاملة أثناء الطفولة (سواء جسديا, أو نفسيا, أو جنسيا).
الثالث: «الضائعون» أو النفوس الضائعة, وهي فئة جرفها التيار بعيدا عن المجتمع, فئة منعزلة, وقد تكون «منبوذة», ومن ثم وجدت ضالتها في الانتماء لجماعة متطرفة تحتويها.
وهؤلاء «الضائعون» يعدون «صيدا ثمينا» بالنسبة للأفراد الذين يقومون بعملية التجنيد في الجماعات الإرهابية!
وهناك أيضا 4 مسارات عامة يسلك الإرهابي عادة أحدها:
أولا: «مسار الثوريين» الذين يبقون على ولائهم لقضية واحدة لا تتغير عبر الوقت.
ثانيا: «مسار المتجولين» الذين ينظمون لجماعة متطرفة بعد الأخرى, بغض النظر عن قضية كل جماعة!
ثالثا: «مسار المتحولين» الذين ينفصلون عن ماضيهم فجأة لينضموا إلى جماعة متطرفة.
رابعا: «مسار المطيعين» حيث يرجع انضمامهم إلى إقناع تم عبر أصدقائهم أو أقاربهم أو أحد أحبائهم.
الحياة داخل الجماعة
يتركز الاهتمام مؤخرا على ملاحظة الهوية الجمعية وليست الفردية للمتطرفين، فالسلوك المتطرف للإرهابيين, سواء كان ذا عقيدة دينية أو علمانية, يتطور ويتضخم بشكل رئيس بفعل ديناميكيات الجماعة.
وقد لعب الانترنت دورا كبيرا في زيادة أعداد الجماعات الجهادية, فالعديد منهم انبثق عن شبكات جهادية أكبر أو استلهمت نموذجا من تنظيم القاعدة، استطاع أفراد تلك الجماعات أن يتعرفوا على آخرين من خلال الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي, وتكوين جماعات أخرى, والاتفاق على أهداف وتنفيذها.. فتحول الإنترنت ل «مجتمع كراهية افتراضي».
القضايا الأخلاقية
وفقا لدراسة أجريت على 29 إرهابيا سابقا ينتمون إلى تنظيم القاعدة وتنظيم الجيش الجمهوري الأيرلندي, وجد أن أفراد العينة توارثوا إيمانا بأن استخدام العنف تجاه العدو لا يعد عملا «غير أخلاقي» على الإطلاق, لكنهم في نفس الوقت لديهم «الحدود الداخلية» التي تعلموها مع الوقت مع زيادة انغماسهم في المجموعة.
بعض الإرهابيين الذين يتورطون في قتل جنود في غير وقت خدمتهم, يكرهون قتل الحيوانات! والبعض الآخر يشعر براحة أكثر كلما كان عدد الضحايا محدودا!
بعض الإرهابيين يشعرون بخيبة أمل شديدة تجاه جماعتهم عندما يقومون بسرقة بنك على سبيل المثال, حيث يجدون السرقة عملا لا يرقى لمستوى نبل قضيتهم, بعكس القتل!
ولابد لمبررات قضية الجماعة الأخلاقية أن تكون شديدة الوضوح, وأن تكون انعكاسا واضحا كون أعدائهم ارتكبوا أشياء رهيبة, لا يمكنهم الفرار من عواقبها، وإلا قد تتعرض الجماعة للانشقاقات الداخلية, وقد تنحل من تلقاء نفسها!
وهناك مفارقة ظاهرة في عقلية الإرهابي, فإذا كان هدفه إيجاد عالم مثالي ينتصر فيه الأبرياء (من جماعته المضطهدة), فكيف له أن يقتل أبرياء آخرين ليصل لذلك الهدف؟ إنه في الحقيقة يقتل حلمه في المهد.
ولكي يخرج الإرهابي من ذلك التناقض, يقنع نفسه بأن الطريق إلى الجنة لابد أن يمر بالجحيم أولا, وبأنه بالتضحية ببعض الأبرياء, سيحقق هدفا أخلاقيا ساميا لباقي المجتمع.
الانتحاريون
بمجرد أن تصبح إرهابيا, فإنه من الصعب جدا أن تتراجع عن ذلك، نفس الأمر ينطبق على أولئك الذين تم اختيارهم لتنفيذ تفجيرات انتحارية.
فبمجرد اختياره لمهمته المميتة يصبح ذلك الشخص ممن يطلق عليهم «الشهداء الأحياء», أما التراجع عن المهمة فيؤدي إلى مذلة ومهانة كبيرتين.
يمكننا تشبيه «التحول للتطرف» بسلم, يمكننا أن نطلق عليه «السلم إلى الإرهاب», وهو سلم عريض من الأسفل وضيق في الأعلى, وصعب جدا الهبوط إلى الأسفل مع كل خطوة تتخذ إلى الأعلى!
أما الانتحار نفسه, فهو مثار جدل, لأن قتل النفس محرم في الإسلام بشكل رئيس, لكن هناك جماعات من المسلمين يعدون الانتحاريين شهداء لأن في فعلهم نوعا من التضحية بالذات, ولأنه من الشرف أن تموت في معركة ضد الكافرين!
وبجانب اقتناع الانتحاري نفسه بأن الشهادة في انتظاره, هناك عدد آخر من الدوافع التي تشجعه على الانتحار, مثل الرغبة في القيام بشيء مشرف, أو القيام بذلك من أجل قائد أو رمز غال لديه, أو بدافع الانتقام, أو حتى بدافع الضغط الذي يمارس عليه من نظرائه في الجماعة (ذلك الضغط كان الدافع الرئيس والمشجع لمقاتلي الكاميكازي اليابانيين للقيام بهجماتهم الانتحارية بالطائرات), وقد يكون الدعم المادي الذي ستحصل عليه أسرة الانتحاري بعد وفاته سببا رئيسا أيضا في القيام بذلك الأمر.
ومن واقع دراسة شرائط الفيديو والخطابات التي يتركها الانتحاريون قبل تنفيذ عملياتهم, والقيام بعمل مقابلات مع عائلات وأمهات هؤلاء, يتأكد أن الدافع الأشمل لهؤلاء الانتحاريين هو البحث عن «أهمية ذاتية», والشوق الذي وصل لدرجة اليأس لحياة ذات معنى, التي أثبتت - بالنسبة للانتحاري - أنها لن تأتي إلا بالموت.
ترك الإرهاب
يمكن للإرهابيين مغادرة تنظيماتهم الإرهابية دون أن يهجروا معتقداتهم ووجهات نظرهم المتطرفة، كما أن البعض لا يغادر إلا بعد أن يصاب بيأس وخيبة أمل بالغتين بعد اصطدامه بحقيقة التنظيم نفسه, واكتشافه أنه يبتعد تماما عما تخيله أو عما يروج له.
فغالبا أثناء عملية التجنيد, يتم إقناع المتطرف بمدى الإثارة والمغامرة التي تنتظره, وبالفرصة التي أتته كي يغير العالم!
لكن المتطرف سرعان ما يكتشف أنه انضم لمجموعة عادية من الأشخاص الذين تتنازعهم الغيرة والمنافسة الشخصية.
كما أن الحياة ليست بالإثارة التي كان قد وعد بها, لأنه في أغلب الأحيان عليه أن يبقى ساكنا في مكان آمن, لا يفعل سوى احتساء الشاي والانتظار.
أما أولئك الذين يضطرون للبقاء خارج الجماعة, فيعانون ضغطا شديدا من الحياة المزدوجة التي يعيشونها, ومع مرور العمر, قد يكتشف بعضهم أن أولوياته تغيرت, وأنه يريد مثلا الزواج وتأسيس أسرة.
قد يكتشفون أن أهداف الجماعة لم تعد قابلة لأن تتحقق! وقد يرون - مع تحول الجماعة لنمط أكثر تطرفا - أنهم سيتجاوزون «حدودهم الداخلية» بالبقاء مع الجماعة!
أحد أعضاء تنظيم القاعدة أصيب بالفزع عندما وصل إلى أفغانستان ووجد أن القاعدة تجبر الأطفال والشيوخ على خوض المعارك, فجأة شعر بأن ذلك التنظيم الذي كان بالنسبة له أنبل شئ في الوجود, كالبيت الزجاجي, شرع في التحطم إثر أول حجر ألقي ناحيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.