ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف يقوي التفاؤل الاقتصاديات؟
نشر في اليوم يوم 18 - 05 - 2015

حين يفكر الأمريكيون جيدا بأي عام جديد يظهر أن التفاؤل يأتي بكميات قليلة لا تفي بالغرض. على الرغم من النمو الاقتصادي القوي ومعدل البطالة المنخفض، الكآبة بشأن مستقبل البلاد على المدى الطويل لا تزال واسعة الانتشار. الآمال بالنسبة للجيل القادم هشة للغاية. استطلاع الرأي الذي أجرته هارت لأبحاث واستراتيجيات الرأي العام تشير إلى أن 76% من الأمريكيين ليسوا واثقين من أن الحياة لأطفالهم ستكون أفضل مما كانت عليه في زمنهم. هذه النسبة زادت عن النسبة التي كانت في كانون الأول ديسمبر عام 2001 والتي بلغت 42%. يشعر الأوروبيون تقريبا بنفس التشاؤم. حيث أظهر استطلاع للرأي في عام 2014 أجرته بيو للأبحاث حول المواقف العالمية أنه في 10 دول في أمريكا الشمالية وأوروبا، قال 65% من الذين شاركوا في الاستبيان إن أطفال اليوم قد يكونون أسوأ حالا من الناحية المالية من والديهم.
مع ذكريات الركود العظيم التي لا تزال ماثلة في الأذهان، مثل هذا التشاؤم أمر مفهوم إلى حد ما. لكنه يقوم أيضا إلى حد كبير على أساس غير سليم وفقا لبعض الأبحاث الاقتصادية الأخيرة، يمكن للموقف أن يغذي نفسه بنفسه. حتى لو كان التشاؤم لدينا قائما على أساس واقعي، ستكون لدينا فرصة أفضل لتحسين الوضع الاقتصادي لدينا إذا تظاهرنا بأننا متفائلون. من أجل أطفالنا، نحن بحاجة للتحرر من مخاوفنا حول مستقبلهم.
الناس في البلدان الغنية لديهم بالفعل بعض الأسباب المشروعة للقلق. متوسط دخل الأسرة في الولايات المتحدة هو إلى حد كبير على نفس المستوى كما كان في عام 1989، وكانت السنوات القليلة الماضية قاتمة للاقتصادات في جميع أنحاء أوروبا. ولكن ما يتسم بقصر النظر أن تؤسس التوقعات حول الجيل القادم بشكل مكثف على مدى السنوات الخمس الماضية من الانتعاش الفاتر بعد الانهيار الاقتصادي الهائل. الفكرة تكمن في أن جيلا كاملا سوف يصل إلى سن آبائهم وسيكونون عالقين بدخل متوسط أقل مما كانت عليه الحال حين بدأوا يكسبون، ستكون أمرا غير مسبوق الى حد كبير لأمريكا الشمالية وأوروبا منذ بداية الثورة الصناعية.
بالنظر إلى ما هو أبعد من الدخل، كان هناك تقدم كاف على مدى الجيل الماضي على نحو يدفعنا لنكون متفائلين حول المرحلة التالية. معدل جرائم العنف هو ربع المستوى الذي كان عليه في أوائل التسعينيات. وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، ارتفع متوسط العمر المتوقع في البلدان الغنية في جميع أنحاء العالم بحوالي ست سنوات. المزيد والمزيد من الدول تعتبر ديمقراطيات، التي نادرا ما تخوض حربا مع بعضها البعض، ما يشير إلى إمكانية السلام المستدام في جميع أنحاء العالم. هذا هو أحد الأسباب في أن عدد وفيات الحرب في جميع أنحاء العالم، وعدد الرؤوس الحربية النووية، وخطر حرب نووية عالمية هي جزء بسيط من المستويات التي كانت عليها في تلك البلدان قبل ثلاثة عقود. باختصار، رغم الأنباء والتوقعات القاتمة، هناك الكثير من الأخبار الجيدة الموجودة هناك إذا كنا نهتم للبحث عنها.
كذلك العالم النامي الأكثر ثراء هو أحد أسباب التفاؤل. البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل نجت من الأزمة المالية العالمية بشكل جيد: ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد بمعدل 4 في المائة سنويا من عام 2008 إلى عام 2013. والبلدان النامية الأكثر ثراء تعتبر جيدة بالنسبة للغرب. حيث انها تساعد على بناء قاعدة الابتكار العالمية التي تقود إلى طاقة متجددة واكتشافات طبية أرخص، وتكنولوجيا اتصالات أفضل. المزيد من النمو السريع في بقية العالم هو أيضا قوة لنمو أكثر سرعة في الدول الأكثر ثراء. ايهان كوس وزملاؤه في صندوق النقد الدولي، في مقال لهم نشر في المجلة الاقتصادية الأمريكية، درسوا دورات الأعمال العالمية قبل بضع سنوات، ووجدوا أن القوة الإجمالية للاقتصاد العالمي كان لها تأثير قوي على الأداء الاقتصادي لكل دولة من الدول. تماما كما بإمكان الأزمات المالية أن تكون معدية عبر البلدان، يمكن للاقتصادات القوية أن تكون معدية وتعمل على رفع الظروف تصاعديا. عندما تنمو البلدان بشكل أسرع، فإنها تستورد المزيد من السلع وتزيد الاستثمار في الخارج. العالم النامي يمثل الآن نسبة متزايدة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي (وأكثر من ثلاثة أخماس صادرات الولايات المتحدة). إذا ما استمرت البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في النمو بسرعة، فإنها سوف تساعد في دعم الاقتصادات في العالم الغني.
يفسر النمو الأسرع في العالم النامي خلال السنوات القليلة الماضية لماذا الناس هناك متفائلون نسبيا، وذلك وفقا لاستطلاع بيو. في الصين، يعتقد 86% من الناس أن الأطفال سيكونون أفضل حالا من آبائهم. في الهند ونيجيريا، كانت النسبة أكثر من 60%. عبر 25 سوقا ناشئة، كان 25% فقط متشائمين بشأن الآفاق المالية لأطفالهم.
بطبيعة الحال، الخدمات المصرفية وعدم الاستقرار والاضطراب السياسي والفساد والتلوث الخانق، وغيرها من الأزمات يمكن أن تبطئ النمو في الصين والهند وبقية العالم النامي. تماما كما أن التشاؤم الغربي يعتبر مفرطا، ربما يكون العالم النامي متفائلا جدا. ومع ذلك، تشير البحوث إلى أن من الأفضل بكثير أن يكون لديك شعور بالتفاؤل المفرط بدلا من الشعور بالعكس.
في دراسة من إعداد مانجو بوري وديفد روبنسون، من جامعة ديوك، وجد المؤلفان أن الناس المتفائلين يعملون بجد أكثر، ويحصلون على دخل أعلى، ويُنتخَبون للمناصب العامة أكثر من غيرهم، ويفوزون في المناسبات الرياضية بصورة منتظمة أكثر من غيرهم. ثم إن أثر التفاؤل يتعدى إلى قرارات الأعمال. ديفد هيرلايفر وزملاؤه في جامعة كاليفورنيا في إيرفاين، درسوا الرؤساء التنفيذيين الذين كانوا على درجة كافية من الثقة في أسهم شركاتهم، إلى درجة أنهم احتفظوا بالخيارات بعد أن كان بإمكانهم ممارسة هذه الخيارات وتحويلها إلى أموال نقدية، ما زاد أكثر من قبل في حصتهم ومصلحتهم في نجاح تلك الشركات التي يعملون فيها. الرؤساء التنفيذيون الذين من هذا القبيل استثمروا أكثر في الابتكار، وأنفقوا مالا أكثر على الأبحاث والتطوير، وكانت النتيجة أن شركاتهم لم تحصل فقط على المزيد من براءات الاختراع، وإنما كانت براءاتها أوسع انتشارا.
المتفائلون يقللون من شأن مدى الصعوبة التي سيكون عليها تحقيق النجاح. ولكن الخداع الذاتي ذاك هو بالضبط ما يجعلهم على استعداد لاتخاذ المزيد من المخاطر والاستثمار في مستقبل أفضل، في حين يترهل المتشائمون تجاه فشل تحقق الذات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.