محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاءلْ... تحمِ قلبك ودماغك و«تُطلْ» عمرك
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2013

يمر الإنسان في أوقات عصيبة تحاول أن تدفعه إلى مستنقع البؤس والشقاء والهلاك. لكن، لحسن الحظ هناك دوماً بريق أمل ينير له الطريق هو التفاؤل.
وتقول منظمة الصحة العالمية عن التفاؤل إنه عملية نفسية إرادية تولد مشاعر الرضا والتحمل والأمل والثقة، وتبعد أفكار اليأس والانهزامية والعجز، فالمتفائل يفسر الأزمات تفسيراً حسناً، ويشيع في النفس الأمن والطمأنينة. كما أن التفاؤل ينشط أجهزة المناعة النفسية والجسدية، وهذا ما يجعله طريقاً نافذة لدعم الصحة والسعادة والسلامة.
إن التفاؤل هو طوق النجاة الذي يحمي صاحبه من الغرق في بحر اليأس والقنوط والإخفاق، وهو الأداة التي تشحذ الهمة والإرادة للتغلب على الصعاب، وهو شعاع الأمل الذي ينير له الدرب إلى عالم المستقبل للنجاح وتحقيق أمانيه. وهو أيضاً مفتاح السعادة.
أكثر من هذا وذاك، فالتفاؤل يسدي إلى صاحبه خدمة لا تقدر بثمن هي أنه مفتاح الصحة الجيدة، وفي هذا الإطار هناك دراسات جاءت نتائجها لتصب في هذا الإتجاه:
- التفاؤل يطيل العمر، إن إنسان هذه الأيام يعيش في زمن معقد متسارع الخطوات، يساهم في تعجيل رحيله إلى العالم الآخر، وقد ربطت دراسات عدة بين التفاؤل وطول العمر.
ففي دراسة نشرت في دورية مايو كلينيك الطبية تبين أن المتفائلين قد يتمتعون بعمر أطول من المتشائمين الذين ينظرون بسلبية إلى المستقبل. ووجد الباحثون أن من كانوا متفائلين في شبابهم من بين حوالى 7 آلاف شخص خضعوا لمتابعة منذ كانوا يدرسون في الجامعات خلال الستينات، قلت احتمالات وفاتهم في الأربعين سنة التالية مقارنة مع أقرانهم الأكثر تشاؤماً. وأوضحت نتائج الدراسة أن الأكثر تشاؤماً من عينة الدراسة زادت في المتوسط احتمالات وفاتهم لأي سبب بنسبة 42 في المئة عن نظرائهم الأقل تشاؤماً.
وأفادت دراسة أخرى شملت البالغين الكهول، بأن احتمالات وفاة أصحاب النظرة الإيجابية إلى المستقبل هي أقل من احتمالات وفاة المتشائمين خلال السنوات العشر التالية، وذلك بصرف النظر عن الحالة الصحية في بداية الدراسة.
وفي شكل عام يمكن القول إن المتفائلين يرون أن الأحداث السلبية موقتة ولا يجعلونها تؤثر في اتجاههم العام إزاء أنفسهم والعالم. أما المتشائمون فعلى النقيض يتأثرون بشدة بتلك الأحداث، وكثيراً ما يلقون اللوم على أنفسهم، ويعتقدون بأن الأوقات العصيبة ستلازمهم مدى الحياة.
- التفاؤل يبعد شبح السكتات الدماغية، فقد كشفت دراسة أميركية جديدة طاولت البيانات الصحية لأكثر من 6 آلاف شخص من الرجال والنساء، أن زيادة التفاؤل تخفض خطر التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية.
- التفاؤل يحمي القلب، فقد أشار علماء من جامعة هارفارد الأميركية في بحث تناول أكثر من 200 دراسة إلى أن التفاؤل والمشاعر الإيجابية يمكن أن تحمي من أمراض القلب والشرايين، كما أنها يمكن أن تحول دون تطور الأمراض. وتعليقاً على النتيجة تقول الباحثة المسؤولة عن الدراسة جوليا بوهم أن «فقدان المشاعر السلبية ليس كوجود المشاعر الإيجابية... لقد وجدنا أن عوامل، مثل التفاؤل والرضا عن الحياة والسعادة ، ترتبط بتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بصرف النظر عن العوامل الأخرى، مثل العمر، والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والتدخين، والوزن». كما وجدت الدراسات أن الأشخاص الأكثر تفاؤلاً يتراجع لديهم خطر الإصابة بأزمة قلبية بنسبة 50 في المئة مقارنة بمن هم أقل تفاؤلاً.
ولا يعرف الباحثون أسباب تمتع المتفائلين بصحة قلب أكثر من المتشائمين، إلا أنهم يلمحون إلى أن الأمر له علاقة بتعامل أفضل مع الضغوط النفسية والتوتر.
ويعيش المتفائلون نمط حياة صحيًّا أكثر من غيرهم، يتضمن ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، والحصول على كمية كافية من النوم يومياً.
والتفاؤل يفيد مرضى القلب أيضاً، وعلى هذا الصعيد كشفت دراسة استمرت خمس سنوات وشملت المصابين بنقص تروية القلب، أن الإقبال على الحياة الذي يتمتع به المتفائلون يجعلهم يواظبون على إجراءات العلاج بانتظام أكثر بمعدل الضعف، ما ينعكس إيجاباً على حالاتهم الصحية بالمقارنة مع المرضى المتشائمين. ووفق المشرفين على الدراسة، فعلى ما يبدو أن النظرة الإيجابية الى الحياة تسفر عن تراجع الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة التوتر والضغط النفسي.
- التفاؤل يخفض ضغط الدم. وجدت دراسة أميركية أجريت على 2564 رجلاً وامرأة في عمر 65 سنة فأكثر، أن التفاؤل جيد لضغط الدم. فبعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار كل العوامل التي لها علاقة من قريب أو بعيد بضغط الدم، توصلوا إلى ما معناه أن الأشخاص الذين يملكون مشاعر إيجابية كان لديهم ضغط دم منخفض، مقارنة بالذين كانت نظرتهم سلبية، وأن الناس الذين كانت لديهم أعلى المشاعر كان ضغط الدم هو الأقل عندهم.
- التفاؤل يحمي النفس. أظهرت الدارسات النفسية أن المتفائلين أقل عرضة للكآبة، وأكثر ميلاً للنجاح في الحياة والأعمال، بل ويتمتعون بصحة أفضل بالمقارنة مع المتشائمين. أيضاً بينت الدراسات أن التمتع بالتفاؤل والنظرة الإيجابية إلى الحياة يلعبان دوراً مهماً في تحسين صحة البالغين ويحميانهم من السقوط في نوبات الاكتئاب.
- التفاؤل يزيد المناعة. ربطت دراسة علمية حديثة للمرة الأولى بين التفاؤل وجهاز المناعة لدى الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، ووفقاً للدراسة التي أجراها باحثون أميركيون، فإن الطلاب الأصحاء في كلية للحقوق الذين أظهروا تفاؤلاً في بداية العام الدراسي الأول لهم في الكلية أظهروا مستويات أفضل في وظائف الخلايا المناعية الرئيسة في منتصف الفصل الدراسي الأول.
وكي تصبح متفائلاً يجب اتباع الخطوات الآتية:
1- التعرف إلى الأفكار والمشاعر السلبية، ومن ثم العمل على مسح هذه الأفكار والمشاعر واستبدالها بالأفكار والمشاعر الإيجابية.
2- تجاهل الذكريات المؤلمة.
3- عدم الاستسلام للفشل، بل يجب جعله سبباً للتحدي وتخطي الصعاب.
4- تعزيز الثقة بالنفس من خلال ترديد عبارات إيجابية لشحذ الهمة وبعث الأمل لتحقيق النجاح.
4- تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات.
5- وضع خطة واقعية لبلوغ الأهداف وعدم الانجرار وراء أحلام صعبة التحقيق.
ختاماً، تفاءلوا بالخير تجدوه، فسيكولوجية التفاؤل هي من طبيعة المخ البشري الذي ينمو ويتطور بنظرة متفائلة إلى الحياة على رغم ظروفها التي تحوم حولنا والتي قد تدعونا إلى التشاؤم.
المخ الوسيط
قام باحثون في المخ والأعصاب في الولايات المتحدة بعمل دراسة مسحية للمخ البشري شملت عينة من المتطوعين، وبعد تصوير المخ بأجهزة خاصة اكتشفوا أن هناك منطقة في المخ تدعى «منطقة كولرتكس» تقوم بدور الوسيط لدعم تدفق المشاعر الإيجابية في ما يتعلق بالأفكار والأحداث التي تمر بالإنسان. ووجدوا أن هذه المنطقة تنشط في شكل أكبر عند المتفائلين مقارنة بالأشخاص المتشائمين، وأن آلية عمل هذه المنطقة تدعم التفسير الإيجابي للأحداث والتوقعات.
وتجمع الدراسات العلمية على أن المخ بطبيعته يعمل دوماً بطريقة تجعله يتغلب على الأحداث السيئة من خلال إيجاد بدائل تبشر بوضع أفضل في المستقبل.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.