"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رداءة التوصيلات» ضمن أهم 3 أسباب لحوادث حرائق الالتماسات
"الدفاع المدني" يطفيء نيران 8255 حادثا في الشرقية

أرجعت إدارة الدفاع المدني حوادث الالتماسات الكهربائية - التي تفضي إلى كوارث الحرائق بالمنازل والمحلات التجارية والمباني العامة والخاصة - إلى ثلاثة أسباب أهمها رداءة الوصلات والمقابس والأفياش الكهربائية، إضافة إلى سوء صيانتها والأحمال الكهربائية الزائدة على التمديدات.
وتصدرت إدارتا الدفاع المدني بمدينتي الدمام والأحساء حوادث الحرائق والإنقاذ سلم الحوادث التي باشرتها الإدارات التابعة لمديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية.
حيث بلغت حوادث الحرائق للعام الماضي 1435 ه ما يقارب 8255 حادثا، وتأتي ثانيا حوادث الإنقاذ ب «4067» حادثا، فيما كانت حوادث الحرائق الأكثر حسب السبب التماس كهربائي ب «2063» وعبث ب «1738» حادثا.
وأكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري ل "اليوم" أن مديرية الدفاع المدني في المنطقة والإدارات التابعة لها في محافظات ومدن ومراكز المنطقة تسعى - من خلال البرامج والخطط التي تنفذها - الى نشر الوعي الوقائي بين كافة شرائح المجتمع بهدف الحد من الحوادث المختلفة، وبالتالي الحد من الخسائر البشرية والمادية الناتجة عنها.
مستخدمة في ذلك كافة الوسائل المتاحة للوصول الى الشريحة المستهدفة ومراعية طبيعة المخاطر في كل محافظة، إضافة الى مراعاة فصول السنة في الرسائل الموجهة للمتلقي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة ومن خلال إقامة الأنشطة المختلفة كإقامة المعارض والندوات وإلقاء المحاضرات وعقد الدورات التدريبية وغيرها من الفعاليات المختلفة لتحقيق هذه الغاية.
وأوضح العقيد الدوسري أن حوادث الحرائق الأكثر حسب نوع المحترق كانت في المباني السكنية ب «2419» وحوداث وسائل النقل ب «1627» فيما كان أكثر الإدارات مباشرة لحوادث الحرائق هي: الأحساء أولا ب «2390» حادثا، ويليها الدمام ثانيا ب «1760» حادثا، فيما تصدرت حوادث الإنقاذ الأكثر حسب السبب احتجاز 2295 وانقلاب أو تصادم 536، فيما كانت الإدارات الأكثر مباشرة لحوادث الانقاذ الدمام ب «1216» حادثا، ثم الأحساء ب «808» حوادث.
وحسبما أفرزته الإحصاءات السنوية من أسباب حوادث الحريق والإنقاذ، دعا العقيد الدوسري الى أهمية صيانة التمديدات والأجهزة الكهربائية بشكل دوري بواسطة فنيين مختصين وعدم الاعتماد على العمالة العشوائية غير المدربة مع أهمية متابعة الأطفال بصورة دائمة وعدم تركهم وحدهم في المنزل مع وجود ما يشكل خطورة على حياتهم، مهيبا بالأخوة قائدي المركبات اتباع تعليمات المرور اثناء القيادة للحد من الحوادث المرورية التي ينتج عنها حرائق واحتجاز.
وأشاد الدوسري - في هذا المقام - بالتفاعل الذي تجده وتلمسه الإدارة من المواطنين والمقيمين والتطلع للأفضل مستقبلا، لتدارك ما يمكن عمله للحد من خطر هذه الحوادث.
وكانت المديرية العامة للدفاع المدني, قد حذرت كثيرا من التهاون في تطبيق اشتراطات السلامة في التمديدات الكهربائية أو استخدام منتجات كهربائية متدنية الجودة وغير مطابقة للمواصفات, لما قد ينتج عن ذلك من حرائق خلال موسم الصيف، نظراً لارتفاع درجة الحرارة وتزايد مخاطر حرائق الكهرباء الاستاتيكية.
وأوردت في تقرير إحصائي صدر عنها سابقا أن إجمالي عدد حوادث الحريق الناجمة عن سوء التمديدات الكهربائية بلغ حوالي 27% من حرائق الالتماس الكهربائي خلال ال «6» شهور الأولى من العام الماضي، بالإضافة إلى 23% من الحرائق التي وقعت بسبب زيادة الأحمال الكهربائية، وأكثر من 10% نتيجة الالتماس الكهربائي الناجم عن رداء الأجهزة الكهربائية.
وأشار التقرير إلى أن الجزء الأكبر من حوادث الحريق الناجمة عن الالتماسات الكهربائية وقوعاً في الوحدات السكنية على اختلاف أنواعها بنسبة 51% من إجمالي عدد الحرائق الكهربائية.
تليها الحرائق الناجمة عن الالتماس الكهربائي في والوسائل والمركبات بنسبة 15%، ثم حرائق الوحدات السكنية 13% ثم المحلات التجارية بنسبة 7%, بينما تراوحت معدلات الحرائق الناجمة عن الالتماسات الكهربائية في المنشآت الزراعية والبترولية والصناعية والصحية والتعليمية والترويحية وغيرها من الأنشطة إلى 4%.
الالتماسات الكهربائية تطال حتى المركبات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.