فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أم الألعاب» مازالت الشجرة المثمرة ذهبا للرياضة السعودية
نشر في اليوم يوم 22 - 12 - 2011

ظلت ألعاب القوى هي الشجرة المثمرة التي تطرح إنجازات وذهبا للرياضة السعودية على مدار سنوات طوال, وباتت «أم الألعاب» على رأس الهرم الرياضي السعودي مناصفة مع منتخب كرة القدم صاحب الحضور العالمي الكبير. وصار يشار لألعاب القوى السعودية بالبنان بعدما استطاع العداء هادي صوعان أن يصبح أول رياضي سعودي يحصل على ميدالية في الأولمبياد عندما توج بفضية سباق 400 متر حواجز في أولمبياد 2000 في سيدني مسجلا ثاني أفضل زمن في تلك السنة, ثم توالت الإنجازات الدولية والقارية, بالإضافة إلى العربية, لذا تعول دائما البعثات الرياضية السعودية في المحافل والتجمعات الرياضية على منتخب ألعاب القوى.
وأخيرا لم يخيب المنتخب السعودي الظن في منافسات دورة الألعاب العربية الثانية عشرة المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة وتوج بخمس ميداليات ذهبية وواحدة برونزية, وفي اليوم الأخير للسباقات فاز المنتخب السعودي بأربع ميداليات ذهبية في سباق العدو 4 × 100 متر تتابع بعدما قطع مسافة السباق في 67و39 ثانية, وضمّ المنتخب السعودي كلا من حسن حبيب وياسر الناشري وحفيظ إبراهيم وأحمد المولد.
واحتل المنتخب العماني المكون من فهد الجابري وبركات الحارثي وعبد الله السولي ويحيى النوفلي المركز الثاني وأحرز الميدالية الفضية، بينما كانت البرونزية من نصيب المنتخب الإماراتي المكون من حسين البلوشي وأحمد الزعبي وبلال الصلفة وعمر الصلفة الذي جاء في المركز الثالث.
وحصل المنتخب السعودي على الميدالية الذهبية الأخرى في سباق العدو 4 × 400 متر تتابع بعدما قطع مسافة السباق في ثلاث دقائق و22و07 ثانية, ومثّل المنتحب السعودي كلا من حامد البيشي وعبيد الصالحي ومحمد البيشي وأحمد يوسف مسرحي.
وعلى رغم تذيل المنتحب السعودي السباق في مرحلته الأولى إلا أن المسرحي الذي كان اللاعب الرابع في ترتيب الانطلاقة نجح بكسر الوقت وأعاد المنتحب السعودي إلى وضعه في المسار كون كافة النقاد توقعوا أن تذهب الذهبية للسعودية.
بينما حصل المنتخب السوداني المكون من رباح يوسف والنذير الطاهر وحفيظ محمد وإسماعيل إسماعيل على المركز الثاني وأحرز الميدالية الفضية بينما كانت البرونزية من نصيب المنتخب العماني المكون من يحيى النوفلي وعبيد القريني وعبد الله الحيدي وأحمد المرجبي.
وفاز السعودي جاسم محمد القرية بالميدالية الذهبية للمسابقة العشارية ضمن منافسات ألعاب القوى بالدورة حيث حل في المركز الأول برصيد 7677 نقطة, وكان المركز الثاني من نصيب التونسي حمدي ذويبي الذي أحرز الميدالية الفضية برصيد 7662 نقطة بينما كانت البرونزية من نصيب الجزائري مرد السويسي برصيد 7220 نقطة.
« صار يشار لألعاب القوى السعودية بالبنان بعدما استطاع العداء هادي صوعان أن يصبح أول رياضي سعودي يحصل على ميدالية في الأولمبياد عندما توج بفضية سباق 400 متر حواجز في أولمبياد 2000 في سيدني مسجلا ثاني أفضل زمن في تلك السنة»وحقق العدّاء السعودي أحمد المولد الميدالية الذهبية لسباق 110 أمتار حواجز بعدما قطع مسافة السباق في 60و13 ثانية.
وضمن المولد بالتالي التأهل إلى اولمبياد لندن الصيف المقبل اذ سجل الرقم المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للعبة.
وقال المولد عقب إنجازه: " السباق كان جنونيا، لكني كنت اريد الفوز بالذهبية وليس تحقيق رقم شخصي حسب الخطة التي وضعتها مع المدرب، ولذلك انا سعيد جدا بالنتيجة".
فيما احتل الجزائري عثمان حاج المركز الثاني وأحرز الميدالية الفضية قاطعاً المسافة في 74و13 ثانية بينما كانت البرونزية من نصيب الكويتي عبد العزيز المنديل الذي جاء ثالثا بزمن بلغ 78و13 ثانية.
وكان العداء بندر شراحيلي قد توج بذهبية سباق 400 متر حواجز, وزاد شراحيلي (24 عاما) سرعته في النصف الثاني من السباق لينهيه في 50.63 ثانية متفوقا على الجزائري ميلود رحماني الذي قطع المسافة في 51.03 ثانية. واحتل التونسي محمد الصقير المركز الثالث بعد أن سجل 51.27 ثانية. وكان السباق قويا طوال امتاره ونجح شراحيلي العائد من الاصابة في الفوز بالذهبية, وكان اللاعب محمد لادن تعرض لاصابة حرمت السعودية من ميدالية في 800 متر بعد ان تعثر قبل نهاية السباق بامتار وخرج مصابا.
وصرح شراحيلي:" هذا فوز مهم لي وللسعودية, سباق 400 متر حواجز هذا تخصص سعودي." وأضاف: "المهم في هذا السباق آخر 200 متر يخطئ من يظن أن المهم 200 متر الأولى".
ووصف شراحيلي السباق بالمثير قائلا: " لم يخالجني الشك ابدا في الفوز حتى وكوني عائدا من الاصابة فقد كنت اقول داخل نفسي يجب ان لا يعتريني الشك ابدا بالفوز بذهبية السباق لان أي تفكير بالخسارة سيأتي بالخسارة."
واضاف شراحيلي قائلا: " في واقع الأمر انا راض كل الرضا وأتمنى في المرات المقبلة ان اتمكن من تحقيق الرقم المطلوب للتواجد في اولمبياد لندن."
وعمن يهدي اليه الانجاز قال: اهديه الى والدتي التي كانت خلف فوزي بدعائها المستمر اتمنى في الايام المقبلة ان احقق رقما يوصلني الى لندن فالامر ليس صعبا والفرصة متاحة.
وكشف شراحيلي انه ابعد الضغط النفسي عنه من خلال لعب البلايستيشن في الصباح الباكر وقال : " كنت ألاعب بعض زملائي في البلايستيشن وكسبت هناك ايضا . "
وكان الواثب حسين السبع أحرز الميدالية البرونزية بعد ان حل ثالثا في الوثب الطويل خلف الكويتي صالح الحداد برقم 7.59 . واخفق السبع في الوصول الى توقعات النقاد بالفوز بالذهبية بعد ان سجل ثلاث محاولات فاشلة من اصل 6 وكان الكويتي صالح الحداد سجل رقم 7.83 متر أهله للفوز بالذهب وحل المصري محمد الغاوي ثانيا برقم 7.81 واحرز الفضة.
وقال السبع عقب السباق ": أنا غير راضٍ عن النتيجة ولم أتحضر جيّدًا, لم يكن لدي مدرب ماهر, أنا بحاجة لأن أجد مدربًا يكون مستعدًا للألعاب الأولمبية, لقد كان هذا الموسم مريعًا بالنسبة لي".
وحول سبب مواجهته لصعوباتٍ هذا العام قال: " لقد توالى علي ثلاثة مدربين, ولم أتأقلم معهم كما أنني تعرضت لإصابة وتطلب شفائي بعض الوقت. "
من جهته, قال الأمير نواف بن محمد نائب رئيس البعثة السعودية المشاركة في دورة الألعاب العربية 2011 رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى إن حصيلة المنتخب السعودي لألعاب القوى في الدورة غير مرضية قياسا بإمكانات اللاعبين السعوديين الذين ينافسون على تحقيق أرقام عالمية وليست عربية أو قارية فحسب, مشددا على أن هدف الاتحاد السعودي للعبة في المرحلة المقبلة هو بناء جيل جديد من الأبطال العالميين يعيد إنجاز هادي صوعان عندما توج بأول ميدالية اولمبية في تاريخ الرياضة السعودية.
وأوضح ان المنظومة الرياضية السعودية تسير للأفضل وفق خطط ممنهجة ومدروسة, لافتا إلى أن هناك حرص دائم على بناء البطل الأولمبي السعودي الذي يمكن ان يصنع إنجازا تاريخيا.
وبرر الأمير نواف بن فيصل قلة الغلة السعودية في ألعاب القوى : " فقدنا أربعة لاعبين بسبب ظروف مختلفة من بينها الإرهاق الشديد أو من أجل الاستعداد لدورة الألعاب الأولمبية ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.