أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد العزيز: جغرافية المكان تصنع تاريخ الفنان والصاعدي: الفنان والمكان اتصال وتفاعل
نشر في اليوم يوم 12 - 04 - 2014

في الحلقتين السابقتين أكد المشاركون من الفنانين التشكيليين في هذا المحور على اهمية المكان في الابداع التشكيلي وفي هذه الحلقة نواصل الكشف عن سر عبقرية المكان مع عدد من التشكيليين نرصد لآرائهم هنا:
عبقرية المكان
الفنان والناقد التشكيلي المصري طلعت عبدالعزيز يقول: "إن الحديث عن المكان وأثره في ابداع الفنان.. حديث ذو شجون.. ويضيف: لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نفك التلاحم العميق والتزاوج الوثيق بين الجغرافية والتاريخ.. فجغرافية المكان هي التي تصنع تاريخ الفنان وتظل عالقة في ذاكرته تنطلق مع كل عمل ابداعي من وجدانه وعقله الباطن وفكره المستنير".
وأضاف: "لقد أهداني صديقي الفنان والناقد الأردني الكبير محمد أبو زريق عندما تزاملنا في الملتقى الدولي الرابع بشرم الشيخ كتابه الجميل «المكان في الفن».. يقول في مقدمته: « إن أهمية المكان في العمل التشكيلي هو غاية في حد ذاته، هو فضاء العمل الذي يصيغ العلاقة بين العناصر المختلفة، وهو الحيز الذي تتوحد فيه هذه العلاقة بشكل جدلي خلاق، سواء في ظهوره أو خفائه بل إن إخفاء المكان ربما كان له أثر أقوى في الأعمال الفنية الحديثة».
إذا الفنان هو ابن زمانه ومكانه حيثما تولى ابدع وتغنى بالطبيعة والتراث.. لكنه مهما سافر وتنقل يظل حبيسا لبيئتة الحاضنة وهذا هو سر العمل الفني المبدع والمتميز وطريقه أيضا لتبوء مكانة عالمية. لقد سجل الفنان المصري بصمات فنية واضحة تجلت في أربع مراحل هامة هي: الفرعونية والقبطية والإسلامية ثم الفن المصري الحديث والمعاصر الذي أتي معبراً عن حالة مصرية خالصة في الزمان والمكان وسجل حضارة كل حقبة من تاريخه بكل تميز واقتدار بهرت العالم بها.
ويتابع الفنان والناقد التشكيلي طلعت عبدالعزيز حديثه ويقول: "عبقرية المكان هي التي دفعت «ديكان» و«دي لاكروا» و«روبرتوس» وعمالقة المستشرقين الآخرين في الفن التشكيلي في التغني بجمال الشرق فرسموا اعظم لوحاتهم الخالدة إلى الآن، واتضحت عبقرية المكان في أعمال المعماري الفرنسي الرائع «كوربوزيه» عندما شيد التطور المعماري الفرنسي والغربي في معظم لوحاته.. ومؤسس الوحشية «هنري ماتيس» المنبهر بعالم المرأة والطبيعة متأثرا بجمال بالشرق وسحره تجلت في لوحته الشهيرة (نساء الجزائر)، وكان الشرق مصدرا مهما لمعظم لوحاته، حيث استوطن هو ورفيقه «جوجان» في كل من الجزائر والمغرب واستفادا من الفن الإسلامي ومنمنماته آنذاك ليهدي للعالم أروع أعماله بالتماهي مع الفن العربي الأصيل.
أما في الأعمال التي قدمتها مؤخرا عن الشعبيات فلم تكن سوى استدعاء للذاكرة بحكم نشأتي في ريف صعيد مصر سواء في المزمار الصعيدي أو الربابة والبيوت الشعبية.
ويجب أن أشيد هنا بكل فخر بتلك المسابقة الفنية التي ترعاها الجمعية السعودية للفنانين التشكيليين عن الآثار وكيفية المحافظة على التراث والتي توفر جوا من الترابط المكاني والزماني بين الفنان السعودي وتاريخه وما اعظمه من تاريخ.
لقد أهداني صديقي الفنان والناقد الأردني الكبير محمد أبو زريق عندما تزاملنا في الملتقى الدولي الرابع بشرم الشيخ كتابه الجميل «المكان في الفن»
اتصال وتفاعل
وأكدت الفنانة والناقدة التشكيلية السعودية فوزية الصاعدى أن الفنان والمكان في اتصال وتفاعل مستمر قائلة: "يمتلك المكان قيمة تاريخية، ومعاني فكرية ونفسية بالإضافة لاعتباره الحيز المادي الذي يعيش فيه الانسان بكل ما فيه من تفاصيل وملامح وعادات وتقاليد، والحاضن الطبيعي لمشاهد وأحداث مشحونة برموز بصرية تحمل هوية محلية وتشكل ملامح لشخصية الفنان لكونه كائنا (زمكاني) يعيش في المكان والزمان ولا يمكن أن يعيش خارج إطارهما، ومن هذا المنطلق نستطيع القول إن الفنان والمكان في اتصال وتفاعل مستمر كمرتكز للانتماء وليس المكان بالشيء المصمت، فهو زاخر بالحركة مليء بالحياة والأحداث (كونه ملتحماً بحياة الناس)، والتجربة الانسانية مجموعة أمكنة لانتقال الإنسان من مكان لآخر.
المكان بمستواه المادي: كل مكان طاقة مشحونة بالجمال وفضاء متشابك تتداخل في نسيجه إيقاعاته الجمالية، فيحتاج للمتلقي الجيد والفنان المبدع الذي يتفاعل معه ويحتوي هذه البنائية الرمزية بحسية واعية ويتحاور مع عناصره المادية ليكسبه ابعادا فنية، وقد يتجاوز المكان صورته الفنية في العمل الفني إلى صورة رمزية مجازية وفضاءات تنطلق من مشاهد استوطنت في الذاكرة إلى عوالم لونية تجمع تفاصيله البصرية والحسية، وتحمل معاناة الفنان فيظهر المكان مختزنا للمشاعر والأحاسيس.. وللمكان في العمل الفني روح جميلة نراه كمرجعية تاريخية مستمرة تحتفظ بعبق الذكريات بأدق تفاصيلها ومعانيها الداخلية.
المكان بمستواه الحسي: وعلى المستوى الحسي يتغلغل المكان في متاهات الروح الانسانية مقترنا بالحس والوجدان ليصبح جزءا من الكيان الانساني للفنان، لذلك يستدعيه في أعماله الفنية ويزداد الحنين للمكان كلما اغترب الفنان وابتعد عن المكان الذي عاش فيه، فبين الشعور واللا شعور نتحسس في خطابه التشكيلي تسرب اللون ليكشف لنا جزءاً من سيرته الحياتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.