أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تستضيف اجتماعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
نشر في اليوم يوم 06 - 02 - 2005

تتولى المملكة رئاسة مشتركة لاجتماعات مجموعة العمل الرابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتي ستعقد تحت عنوان (ترويج السياسات لتنمية القطاع المالي وتطوير المؤسسات في سبيل دعم التنويع الاقتصادي). وتنظم الاجتماعات الهيئة العامة للاستثمار في مدينة جدة لمدة يومين اعتبارا من الاثنين القادم 27 ذي الحجة الموافق 7 فبراير برعاية محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ. وتعمل مجموعة العمل الرابعة على مساعدة دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا لترويج استراتيجيات الاستثمار، وذلك في سبيل دعم التوجه نحو التنويع الاقتصادي وذلك بتناول المواضيع التالية: الانفتاح على تطوير القطاع الخاص، وربط المنشآت الصغيرة والمتوسطة والاستثمار الأجنبي المباشر، والتخصيص، وتطوير السوق المالي، وتنمية الموارد البشرية، وتنويع الأسواق. وكانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قررت في وقت سابق اقامة خمس مجموعات عمل حسب مجالات الاستثمار المختلفة للعمل على تحسين المناخ الاستثماري والاستفادة القصوى من مزايا الاستثمار وهذه المجموعات هي:
المجموعة الأولى: وضع أنظمة استثمار تمتاز بالشفافية والانفتاح.
المجموعة الثانية: تشجيع وكالات وهيئات ترويج الاستثمار للعمل كمحرك للاصلاح الاقتصادي.
المجموعة الثالثة: تقديم أطر عمل ضريبية للاستثمار وتقييم الحوافز.
المجموعة الرابعة: ترويج استراتيجيات الاستثمار في سبيل دعم تنويع النشاط الاقتصادي.
المجموعة الخامسة: تحسين ادارة الشركات.
وتتألف المجموعة الرابعة من المملكة العربية السعودية، الجزائر، البحرين، الامارات العربية المتحدة، قطر، الكويت وبلدان أخرى من الشرق الوسط وشمال افريقيا والبنك الدولي، ووكالة الطاقة الدولية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي واليونيدو. وقد اتفقت الدول الأعضاء المشاركة في هذه المجموعة على القيام بدراسة وتنفيذ استراتيجيات الاستثمار في سبيل دعم التوجه نحو التنويع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا سعيا لترويج مشاركة اقتصادية فعالة في الاقتصاد الدولي مما سينعكس ايجابا على تقوية اقتصاد تلك الدول من خلال تقليص الاعتماد على محدودية القطاعات الاقتصادية. وقد تم توجيه الدعوة لحضور الاجتماعات لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا MENA لإيفاد خبراء في القطاع المالي وتطوير المؤسسات بمن فيهم خبراء في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. وخبراء من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، واللجنة الاستثمارية للأعمال والصناعة التابعة للمنظمة BIAC ومجلس الأعمال العربي، واتحاد المصارف العربية، وأسواق الأسهم، والغرف التجارية ومنظمات أخرى مثل المنتدى المالي العربي. كما وجهت الدعوة لمجموعة البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي واليونيدو ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD وصندوق النقد العربي، والمفوضية الأوروبية (برنامج MEDA)، وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التنمية الاسلامي، ومجلس الوحدة الاقتصادية، الجامعة العربية اضافة لمنظمات وهيئات أخرى. يذكر ان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD تأسست عام 1960 وتتولى المهام التالية:
تحقيق قدر أعلى من التنمية الاقتصادية المستدامة والتوظيف ورفع مستويات المعيشة في الدول الأعضاء مع الحفاظ على الاستقرار المالي مما سينعكس ايجابا على التنمية في الاقتصاد العالمي.
المساهمة في توسيع النشاط الاقتصادي السليم في الدول الأعضاء وغير الأعضاء ضمن عملية التنمية الاقتصادية. المساهمة في تنشيط وزيادة التجارة العالمية بين الدول دون تمييز وفقا للتعهدات الدولية.
وقد استطاعت المنظمة، والتي تضم ثلاثين دولة أن تصبح فعالة ونشطة على المستوى العالمي، وبخاصة ان ما نسبته 85 بالمائة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة تصدر من الدول الأعضاء في المنظمة. وتقوم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بتسهيل ايصال منتجات الدول النامية الى الأسواق العالمية والحصول على التقنية وفي ترويج توجهاتها الاستثمارية وأطر عملها لدى الشركات المتعددة الجنسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.