رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زبائني من المعلمات والممرضات وأقدم أشهى الوجبات
أم أحمد تصنع مائدة رمضانية من داخل المنزل:
نشر في اليوم يوم 17 - 10 - 2004

تشهد المطاعم المختلفة كثافة سواء المحلية او الدولية كما تشهد ايضا توجه بعض ربات البيوت باقامة مطاعم في منازلها واصبحت تنافس المطاعم المعتادة عن سر هذه المهنة وسبب توجه بعض فئات المجتمع لتناول وجباتها عبر هذه البيوت التي اصبحت معروفة الموقع ومعروفة هواتفها حاورنا احدى السيدات التي تزاول هذه المهنة باحتراف التي استطاعت التغلب على نظرة المجتمع تجاهها. انها السيدة ام احمد.
@@ لكل شيء بداية فما بدايتك؟.
* منذ 5 سنوات متواصلة وانا ازاول هذا العمل, حيث بدأت اعمل البهارات والمعمول للبيت والضيوف, فحينما يتذوقه الغير يعجبون به, فقمت باهدائه لاقربائي وصديقاتي فنصحوني ان ابيعه للسوق, ومن ثم باشرت في تسويقه للاسواق فكان لها صدى كبير واقبال شديد واصبح الكل يسأل عن معمول وبهارات (ام احمد) لدرجة انها وصلت الى دول عربية, فتطورت العملية حتى تولدت فكرة عمل طبخات من المعجنات والاكلات المعروفة على حسب الطلبات والمناسبات, فواصلت في هذه العملية لمدة 3 سوات بالدمام و6 سنوات بالجبيل.
@@ ما اكثر الاوقات التي تزداد فيها الطلبات؟
* بلاشك في رمضان والمناسبات الخاصة, ولا اخفيك انه جاء حجز طلبات من بداية شهر شعبان وشهر رجب ايضا.
@@ فئات الزبائن التي تطلب منك عمل الاكلات؟
* اكثر الطلبات اتتني من بعض المعلمات اللاتي قمن بعمل حجز مبكر منذ شهرين بسبب خروجهن المتأخر من المدرسة, العزاب ايضا واصحاب عمل الورديات بالمصانع والشركات كذلك بعض الاسر التي لديها بعض الظروف كمرض الام او ولادة وغيره.
@@ ما الاكلات والوجبات التي تقومين بعملها؟
* انا اقدم حسب الطلبات وموائد متفقة مع ذوق وميول مجتمعنا ويلائم العادات والتقاليد المتبعة, واجيد عمل المعمول باشكاله والمعجنات المختلفة وورق العنب والجريش كذلك طبخ المفطح. لكن يزداد النشاط في وجبة الافطار ونوعا ما في وقت السحور.
من الاوائل
@@ هل هناك خصوصية في طبختك؟
* اولا انا اعتبر من الاوائل بالمنطقة الذين بدأوا مزاولة هذه العملية, وانا الوحيدة في الجبيل التي تجيد عمل الجريش وطبح المفطح وكذلك من عمل المعجنات المتنوعة وذلك بشهادة وثناء الاخرين فهذا ان سمعتي ما تزال معروفة ومحافظة على جودة انتاجها.
@@ كثرة البيوت التي بدأت هذه المهنة ما مدى تأثيرها على ام احمد؟
* نعم هناك بيوت بدأت تزاول هذه المهنة الشريفة بعد ان علمن بمدخولها الجيد, واستطعن منافستي في هذه المهنة وذلك بتوفير خدمة لا أملكها وهي خدمة التوصيل للمنازل والمصانع والشركات, لكن عملائي السابقين وصديقاتي ما يزالون مستمرين معي بل ان بعض الطلبات تأتيني من الدمام.
وتضيف قائلة هناك حاليا توجه كبير لتناول بعض المأكولات والوجبات من صنع واعداد والمنازل وليس المطاعم, مما يعني زيادة عدد الزبائن الذين يركزون على خدمة التوصيل متناسين بذلك جودة الاكل وطعمه. واختتمت حديثها القناعة كنز لا يفنى فأحمد الله واكتفي بزبائني المعروفين.
الدخل الشهري
@@ كم مدخولك الشهري خلال مزاولتك لهذه المهنة؟
* يتراوح ما بين 3000 - 4000 آلاف ريال, واستعد حاليا لتجهيز ومساعدة تكاليف زواج ابني الاكبر.
@@ هل هناك فرق في اسعار عمل البيوت واسعار المطاعم؟
* بلاشك نعم, واعطيك مثالا واحدا 80 حبة من ورق عنب محشي نبيعه ب50 ريالا, بينما تبيعه المطاعم بسعر من 100 ريال الى 120 ريالا اضف الى ذلك الجودة والطعم والأمان من سلامة المأكولات.
@@ هل من احد يتساءل في اعداد هذه الطلبات وكم من الوقت تستغرقينه في المطبخ؟.
* لا احد يساعدني ولا يشاركني في اعداد وتجهيز كل الطلبات,
غير ان ابنتي الكبرى التي تدرس بالكلية تشاركني بالمطبخ في يومي الخميس والجمعة حينما تتفرغ من المذاكرة فقط اما الخادمة فتكون على قدم وساق في غسيل وتنشيف الاواني.
وتضيف قائلة: واصارحك هنا قبل ان يبدأ رمضان بشهر او شهرين اقوم باعداد بعض المأكولات خاصة المعجنات فاحفظها في الثلاجة (الفريزر).
كما ان الطلبات لابد ان يكون هناك موعد بيوم او يومين حتى طبخ المفطح، مثل المعلمات اللاتي حجزن افطار يومي خلال ايام التدريس وذلك من شهر قبل رمضان.
مطبخ عادي
@@ لنعود الى المطبخ: ما الفرق بين مطبخ ام احمد مطبخ اية ربة منزل؟
مطبخي عادي كأي مطبخ سيدة منزل مثل الادووات الكهربائية والاواني المنزلية سوى انني اقوم تقريبا باستخدام الاواني والاجهزة الكهربائية يوميا بعكس ربة المنزل التي تستخدمها احيانا اضف الى ذلك ان العمل بالمطبخ في اعداد هذه الطلبات يستنفد معظم وقتي ويأخذ جهدا كبيرا.
@@ ما نظرة المجتمع لهذه المهنة؟ وهل سبق ان اعترض احد من اقربائك؟
في البداية رفض زوجي دخولي في هذه المهنة وطالبني بالاكتفاء بالعمل والاجادة في الطبخ لمنزلنا فقط اضف الى ذلك خوفه من نظرة المجتمع لكن أقرباءه استطاعوا ان يقنعوه، وهو مبسوط جدا معي في هذه المهنة وتضيف قائلة: نظرة المجتمع بدأت تتغير لهذه المهنة والدليل اندفاع كثير من البيوت في هذه المهنة الشريفة.
موقعه محرج
@@ موقف حرج حدث لك في هذه المهنة؟
حدث موقف مع احد الاشخاص حينما طلب عمل طبخ نصف ذبيحة ثم اتى شخص آخر ليأخذ طلبه الذي كان عبارة عن طلب كمية كبيرة من الكبسة، فقامت الخادمة بتسليمه صحن الذبيحة، وعندما وصل صاحب الذبيحة تفاجأ باستلام صحن الكبسة مما جعلني استدعي الشخص الذي استلم المفطح واخذت العملية وقتا طويلا وعاد الصحن سليما قبل ان يفتح.
@@ هل اعترض احد من افراد اسرتك على عملك؟
نعم اعترض زوجي في البداية لكن أقرباءه استطاعوا ان يقنعوه وهو الآن ولله الحمد مبسوط وسعيد بعملي في هذه المهنة الشريفة.
هل تؤيدين دخول ابنتك في هذا العمل؟ ولماذا؟ لا اؤيد دخول ابنتي وذلك ان العمل في اعداد هذه الطلبات يستنفذ وقتا كبيرا وجهدا عاليا من صحتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.