الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المناظرات بين بوش وكيري تحدد ملامح رئيس أمريكا القادم
الأمريكيون يتعرفون على رئيسهم المنتظر اليوم
نشر في اليوم يوم 29 - 09 - 2004

من المنتظر أن تكون المنافسة بين الرئيس الامريكي جورج بوش والسيناتور الديمقراطي جون كيري غدا الخميس حامية في أول مناظرة من بين ثلاث مناظرات من المقرر أن تجرى بينهما حيث يتوقع المحللون ان المنازلة الكلامية يمكن أن تساعد في اتخاذ قرار بشأن من سيدير دفة الحكم في البلاد خلال السنوات الاربع المقبلة.
وتدرك إدارة الحملة الانتخابية لكل من المتنافسين أهمية المناظرات التلفزيونية وبالتالي لا تتركان شيئا للصدفة. فقد صاغ مديرو الحملة الانتخابية لكل من كيري وبوش مذكرة تفاهم تناولت كل شيء بدءا من شكل المناظرات إلى المكان الذي يمكن أن يقف فيه المرشحان وطبيعة الاسئلة التي يمكن أن يسألاها.
وبكلمات أخرى فإن هذه المناظرات كما يرى المنتقدون ليست لقاءات على النمط القديم بين سياسيين يناقشان قضايا اليوم الساخنة ولكنها لقاءات معدة بعناية تتيح للمرشحين منبرا لمخاطبة الامة يعرضان عليه من جديد أفكارهما المألوفة التي طرحاها خلال الاشهر الاخيرة.
مع ذلك فإنه حتى المشككين يقولون إن هذه المناظرات هامة بلا شك وذكرت تقارير أن بوش وكيري لم يلتقيا في مكان واحد ووقت واحد منذ مارس عام 2001 عندما حضر كيري احتفالا في البيت الابيض.
والمناظرة التي ستجرى غدا الخميس في ولاية ميامي التي دمرها الاعصار ستعطي للناخبين فرصة لتقييم المرشحين وردود كل منهما على انتقادات الاخر في حرب كلامية أثبتت في الماضي أهميتها الكبيرة في تحديد من يكون الرئيس القادم.
ويقول المحللون إن المناظرات كانت قد لعبت دورا هاما في خمسة من الانتخابات الرئاسية السبعة الاخيرة ولعلها كانت العامل الحاسم في عام 2000 عندما تغلب بوش على نائب الرئيس آنئذ آل جور.
وبينما لا يسمح للمرشح بأن يسأل منافسه أسئلة مباشرة طبقا للقواعد المعمول بها فإن الامر لن يفتقد إلى هجمات كلامية من كلا المعسكرين وتتركز المناظرة الاولى على السياسات الاجنبية والامن الداخلي.
وبالنسبة لكيري الذي يأتي خلف بوش في معظم استطلاعات الرأي ربما تكون المناظرات أفضل فرصة له للحاق ببوش قبل الانتخابات التي ستجرى في الثاني من نوفمبر المقبل. وكان كيري قد زاد من هجماته على بوش في الاسابيع الاخيرة حيث انتقد بوش ووصفه بأنه يعيش في "عالم من الخيال" فيما يتعلق بالوضع في العراق و"يخفي الحقيقة" فيما يتعلق بنفقات التأمين الصحي.
غير أن التغلب على بوش المعروف بأخطائه الكلامية الفاضحة وعدم إتقانه اللغة الانجليزية ليس عملا سهلا وهذا ما تأكد في الماضي حينما نافس بوش آل جور على منصب حاكم ولاية تكساس.
كما أن كيري الذي كان ضمن فريق المناظرة في جامعة ييل ينظر إليه أيضا على أنه مناظر قوي وتبين ذلك في عام 1996 عندما خاض الانتخابات للحصول على منصب عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماساشوسيتس.
وقال الخبير الاستراتيجي الديمقراطي للحملات الانتخابية شوك دولان لصحيفة واشنطن بوشت كلاهما شخصان جيدان وفي حدود علمي لم يخسر بوش مناظرة على الاطلاق.. إنه يتميز برباطة جأش ويركز على موضوعه. ويخوض المناظرات بأسلوب مختلف عن معظم السياسيين الاخرين.
ويعرف عن بوش تبسيطه الامور المعقدة وهو ما يساعده في تحقيق تواصل فعال خلال المناظرات وعلى الجانب الاخر فإن كيري يميل إلى التعبير عن نفسه بعبارات قوية تحمل في طياتها تفاصيل دقيقة مما يجعل من الصعب متابعته.
وأيا كان النهج الذي يفضله كل من المرشحين فإنهما سيحاولان تقديم مواد يتذكرها الناخبون وتتناولها وسائل الاعلام من جوانب شتى ومن ثم يحقق كل منهما لحملته الانتخابية دعاية مجانية. كما أنهما سيحاولان بأي ثمن أن يتجنبا بعضا من الاخطاء التي كانا يقعان فيها في السابق. وستبث المناظرة على الهواء مباشرة ودائما ما يكون هناك مجال لان يرتكب المرشحان أخطاء وهذا ما يوضحه التاريخ.
وفيما يلي قائمة المحظورات التي يتعين على المرشحين تجنبها في الانتخابات:
* يجب على المرشحين ألا ينظروا في ساعاتهم كما فعل الرئيس جورج بوش في عام 1992. وهو العام الذي خسر فيه الانتخابات أمام بيل كلينتون.
* يجب أن يعرض المرشحان الحقائق بشكل صحيح وكان جيرالد فورد قد زعم في عام 1976 أنه ليس هناك "هيمنة سوفيتية على أوروبا الشرقية" وأصدر بعد ذلك توضيحا لذلك لكنه خسر منصب الرئاسة.
* لا يتعين أن يعطي المرشحون لمنافسيهم الفرصة للبروز أمام الجماهير من خلال التركيز على مسائل غير مهمة ففي عام 1984 قال رونالد ريجان الذي كان يخوض الانتخابات للفوز بولاية ثانية أمام والتر مونديل الذي كان أصغر منه ب 17 عاما لن أجعل مسألة العمر قضية في حملتي الانتخابية ولن أستغل لاسباب سياسية صغر سن منافسي وعدم خبرته وضحك الجمهور على ذلك وكذلك مونديل وخسر في الانتخابات بعد ذلك. بدأت المناظرات التلفزيونية في عام 1960 حينما واجه نائب الرئيس الجمهوري ريتشارد نيسكون جون كنيدي وكانت تديرها لجنة خاصة بالمناظرات الرئاسية أنشأها الحزبان الجمهوري والديمقراطي.
ويتعلق بعرض المناظرات تلفزيونيا عامل آخر يتمثل في المهارات الاستعراضية والتمثيلية, ذلك أن النقاد المتربصين سيدققون في كل جزئية بدءا من ملابس المرشحين إلى حضورهم على المسرح وهي أمور لها أهميتها للناخبين المحتملين شأنها شأن قضايا الساعة. فمن تتبدى عليه سمات الرئيس ومن تتبدى عليه علامات الضعف؟ وكان بوش قد علم جور درسا في مهارات الاستعراض المسرحي في عام 2000 عندما ترك جور كرسيه ووقف قريبا جدا من بوش الذي كان يرد على سؤال ونظر بوش الذي يعرف بمخزونه الكبير من تعبيرات الوجه إلى جور نظرة ذات مغزى كأنه يقول له ما الذي تفعله في المكان الذي يخصني؟ وانخرط الجمهور في الضحك وعاد جور إلى كرسيه بعد أن أدرك أن محاولته لترويع بوش جاءت بنتائج عكسية.
جون كيري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.