غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساحة خضراء
نشر في اليوم يوم 14 - 09 - 2004

تحيي منظمة الاغذية والزراعة المتحدة، في 16 اكتوبر من كل عام، يوم الاغذية العالمي احتفالاً بمناسبة تأسيسها في مثل هذا اليوم من عام 1945م. واختيار موضوع يوم الاغذية العالمي وحملة تليفود لعام 2004، وهو (التنوع البيولوجي في خدمة الامن الغذائي)، يعد لفتة مهمة لدور التنوع البيولوجي في ضمان حصول الناس بصورة مستدامة على ما يكفيهم من أغذية عالية الجودة ليعيشوا حياة موفورة الصحة والنشاط.
والتنوع البيولوجي أساسي للانتاج الزراعي والغذائي. ويعتمد الناس في معيشتهم على الاغذية المتنوعة، وعلى المأوى والمنافع الاخرى. ومع ذلك يمارس الناس ضغوطاً متزايدة على الانواع وعلى بنيتهم. وترتب على ذلك أن الكثير من أنواع النبات والحيوان بات معرضاً للخطر، فضلاً عن العمليات الطبيعية الضرورية مثل التلقيح بفعل الحشرات واحياء التربة بفضل الكائنات الدقيقة.
ولتوفير الغذاء للأعداد المتزايدة من البشر، لابد للزراعة أن توفر كميات أكبر من الاغذية، كما لابد من زيادة مرونتها وذلك بحماية طائفة واسعة من أشكال الحياة التي تتميز بسمات فريدة، ومن بينها أنواع النبات التي تقاوم الجفاف أو الحيوانات التي تتكاثر في أشد الظروف قسوة . ويساعد الممارسات الزراعية المستدامة في توفير الغذاء للناس، وفي حماية المحيطات والغابات والبراري وغيرها من النظم الايكولوجية التي تأوى التنوع البيولوجي.
ويمثل التنوع الغني من الاصناف المستزرعة والحيوانات المستأنسة الاساس للتنوع البيولوجي الزراعي. ومع ذلك يظل الناس معتمدين على 14 نوعاً فقط من الثديات والطيور لتوفير 90 بالمائة من الامدادات الغذائية الحيوانية. كما أن أربعة أصناف فقط، هي القمح والذرة والارز والبطاطا، تعد مصدراً لنسبة النصف من الطاقة المستمدة من النبات.
وعلاوة على العدد المطلق للانواع، من الضروري أيضاً العمل على صون التنوع الوراثي في نطاق كل نوع على حدة . ولقد شجعت أساليب الزراعة الحديثة الكثير من المزارعين على الاعتماد على أنواع متماثلة من النبات أو الحيوان ذات سلالات عالية. بيد أنه عندما يهمل المنتجون التنوع، فإن الاصناف والسلالات تندثر، فضلاً عن زوال خصائصها النوعية. وهذا التناقص السريع في ذخيرة الجينات هو مبعث قلق عظيم للخبراء. فوجود نطاق عريض من الخصائص الفريدة يتيح تربية أنواع من النبات والحيوان لتلبية الظروف المتغيرة، كما أنه يوفر للعلماء ما يحتاجونه من المادة الخام لاستنباط أصناف محصولية وسلالات أكثر انتاجية ومرونة.
وعوضاً عن صنف محصولي وحيد يكفل غلات عالية، يحتاج المزارعون في البلدان النامية، في الغالب، إلى تشكيلة من المحاصيل التي تنمو بصورة طيبة في ظل الظروف المناخية القاسية، أو إلى الحيوانات التي تتميز بمقاومة الامراض. وبالنسبة للمزارعين الأشد فقراً، فإن تنوع الحياة هو، في الارجح، أفضل حماية لهم من كارثة المجاعة، كما أن المستهلكين ينتفعون، بدورهم من هذا التنوع من خلال توافر مجموعة واسعة من النبات والحيوان، مما يسهم في ضمان وجبات مغذية مهمة، لاسيما بالنسبة للمجتمعات المحلية الريفية ذات الامكانات المحدودة في الوصول إلى الاسواق.
إن أكثر من 40 بالمائة من مساحة اليابسة يستغل في الزراعة، مما يضع مسئولية عظمى على عاتق المزارعين لحماية التنوع البيولوجي . وباستخدام الاساليب الملائمة، مثل الزراعة دون حرث وتقليل استعمال الاسمدة والزراعة العضوية والدورة المحصولية، يستطيع المزارعون الحفاظ على التوازن الهش مع النظم الايكولوجية في محيطهم . وبالحفاظ على سلامة النباتات والحيوانات ، تتحقق صيانة طائفة واسعة من العمليات الاساسية في الطبيعة. فالحيوانات والحشرات والفطريات والكائنات الدقيقة تعمل على تحلل المادة العضوية ونقل العناصر المغذية إلى التربة. والنحل والفراشات والطيور والخفافيش تلقح أشجار الفاكهة . والمستنقعات والاراضي السبخة تشكل مصفاة للملوثات وتجعل الغابات تحول دون حدوث السيول وتقلل من تعرية التربة . وتتحكم المفترسات الطبيعية في نمو أي من الانواع.
ووفقاً لتقديرات منظمة الاغذية، فإن قرابة نسبة ثلاثة أرباع التنوع الوراثي من المحاصيل الزراعية فقدت خلال القرن الماضي. ومن بين 6300 من سلالات الحيوانات، فإن 1350 منها مهددة بالانقراض أو أنها انقرضت بالفعل. وتكتسي الجهود العالمية الرامية إلى صيانة النباتات في بنوك الجينات والحدائق النباتية وحدائق الحيوان أهمية حيوية في هذا الشأن. ويماثلها أهمية العمل على الحفاظ على التنوع البيولوجي في المزارع وفي الطبيعة، حيث يتحقق تطوره وتأقلمه مع الظروف المتغيرة أو المنافسة مع الانواع الاخرى. وبوسع المزارعين، بوصفهم الامناء على التنوع البيولوجي في العالم، أن ينموا وأن يحافظوا على النباتات والاشجار المحلية ويكثروا الحيوانات الاصلية وضمان استمراريتها.
ومنذ مولد الزراعة قبل 10000 سنة خلت، واصل المزارعون وصيادو الاسماك والرعاة وساكنو الغابات ادارة التنوع الوراثي بانتقاء النباتات والحيوانات لتلبية الظروف البيئية والاحتياجات الغذائية.ويتمتع المزارعون في كل مكان بمعارف محلية لا تقدر بثمن، بما في ذلك الوعي العميق بسبل التوفيق بين النوع أو السلالة الصائبة ونظام ايكولوجي زراعي بعينه.
وتستوجب صيانة التنوع البيولوجي من أجل الزراعة بذل جهود عديدة، بما في ذلك اتخاذ التدابير لصيانة البيئة، التوعية الافضل، التوسع في البحوث وزيادة الدعم الحكومي، وستظل المنظمة تعول على تعاون شركائها، بما فيهم المنظمات الدولية، معاهد البحوث وشئون التجارة والسياسات، والمجموعات الشعبية في المجتمعات المحلية، وعامة الجمهور والمستهلكين.
فهناك أكثر من 840 مليونا من الجياع في مختلف أنحاء العالم، كما أن أكثر من ذلك بكثير يعانون نقص العناصر المغذية الدقيقة، وتعد الجهود العالمية التي بذلت حتى الآن غير كافية لبلوغ هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية وأهداف التنمية للألفية ذات الصلة والداعية إلى تخفيض عدد الجياع إلى النصف بحلول عام 2015 والتنوع البيولوجي هو الحليف الاكبر في المعركة للتغلب على سوء التغذية، وليس بوسعنا أن نتغافل عن حمايته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.