النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنطقة تحظى بمتابعة دائمة من المليك وولي عهده
عشرون عاما من العطاء المتواصل الأمير محمد بن فهد:

(تتعاقب الأمم والأجيال على مدى العصور و الأزمان في مكان واحد. ولكل طموحات وواقع وظروف تصاحب كل أمة وزمن. وبين الأمس منذ عشرين عاما واليوم الذي نعيشه نقاط تحول وصروح علم وحضارة. والمنطقة الشرقية هي ذلك المكان الذي بني على جذوره حضارات. الآن تعيش هذه المنطقة ازهي عصورها الحضارية التي مرت بها. مثلها مثل أي مدينة على تراب هذا الوطن المعطاء أعطيت الكثير من الوقت والجهد والمال فأصبحت درة تتلأ لأ على ضفاف الخليج. ويوم أن كانت المنطقة الشرقية تنام هادئة على هدير أمواج البحر كانت تحلم بذلك اليوم الذي تكون فيه عروسا تنافس قريناتها على
شواطئ الغربية والجنوبية والشمالية من ارض المملكة الحبيبة بل ومن دول الجوار المطلة على الخليج. ذلك قبل عشرين عاما من مجيء فارسها وباني نهضتها العمرانية والعلمية والحضارية المتقدمة تقدم هذا العصر بوسائله التقنية وروح شبابه الوثابة. تحقق حلم هذه المنطقة بعد أن جاءها فارس يحمل طموح الشباب ورؤية الحكماء. انه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود. أمير المنطقة الشرقية الذي حمل فكر القيادة وضياء العقول النيرة ودهاء الحكماء المتمرسين. جاء ذلك اليوم يحمل في قلبه حبا وفي عقله فكرا وبين يديه طموحات وآمال..)
أمير الشرقية:
إن تقييم ما تم إنجازه متروك لأهالي المنطقة
@ الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في احدى زياراته وبجانبه الأمير محمد بن فهد
قلائل الرجال يصنعون التاريخ ولا يصنعهم
كانت الشرقية تستشف آمال عصر ذهبي وضعت له الأسس حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله. وجاء الفارس ووضع كل طاقته الوثابة بكل عزيمة وإصرار وتحد. فرسم في مخيلته المساحة والموقع الجغرافي للمنطقة الشرقية والتى تمثل مساحتها 31% من مساحة المملكة. بين بحر ورمال وموانئ ومصانع وزراعة ومدارس وطرق تربطها بدول مجلس التعاون وبعض الدول العربية. رسم الفارس الأمير محمد بن فهد خطة استراتيجية لسنوات تعد عمرا قصيرا في بناء الحضارات غير أن العزم والهمة والتطلع الشاب للفارس اختصر المسافة الزمنية ليحصد ثمار التخطيط الناجح المتقن في بضع سنوات في وقت تعجز الدول المتقدمة في تحقيقة.
وتسنم الربان دفة القيادة من اميرها السابق رحمة الله عليه سمو الأمير عبد المحسن بن جلوي. حيث قال سموه يحفظه الله (نحن سائرون لكمال ما بدأتموه وامتداد لجهودكم الخيرة, ولن ندخر وسعا في تحقيق ما كنتم تأملونة لابناء هذا الجزء الغالي من بلادنا الحبيبة).
بدا سموه بتلمس الاحتياجات الفعلية للمنطقة من خلال الوقوف على الواقع لجميع الأجهزة الحكومية بالزيارات الميدانية التي أخذت منه الوقت والجهد الكثير وأثمرت عن تصور فعلي لما هي عليه وما هي احتياجات تلك القطاعات فكان الهدف الاول من الخطة تحديد الملامح من خلال الاطلاع الفعلي المباشر.
وهكذا جمع كل التفاصيل الدقيقة والكثيرة عن الوضع التي تعيشه المنطقة في ذلك العام1406ه وحينها قال حفظه الله (المنطقة الشرقية حباها الله بجمال شواطئها, وتمتاز باحتضانها لمنابع البترول وتصنيعه, اضافة الى ما يحفها من واحات زراعية كمنطقتي, القطيف والاحساء. وموقعها الجغرافي, حيث تشترك مع دول مجلس التعاون الشقيقة في الحدود, وهذا ما يزيد من أهمية واستراتيجية المنطقة الشرقية).
ونحن هنا في ( اليوم) بجهد المقل ورصد متواضع لحقبة من العطاء المثمر رصدنا جزءا يسيرا من مسيرة النمو التى عاشتها المنطقة الشرقية خلال عشرين عاما من تولي سمو امير المنطقة الشرقية لهذه المنطقة لنضعها أمام القارئ والمتابع لهذه التنمية المتسارعة التى تعيشها المنطقة الشرقية أسوة بمناطق المملكة الاخري التي تتزايد بها التنمية يوما بعد يوم. وكما قال سموه في حديث سابق له:
(أن تقييم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية.. متروك لأهالي المنطقة أنفسهم.)
1985م
عام البناء والتأسيس
صدور الامر الملكي الكريم بتعيين الأمير محمد بن فهد اميرا للمنطقة الشرقية في 2-3-1985م
وصول الأمير محمد بن فهد للمنطقة الشرقية لمباشرة عملة (4-3-1985م).
في اول تصريح لسموه قال فيه (اعتز بالثقة الملكية وابتهل الى الله ان يمدني بعونة لتحمل المسئولية). (6 -3-1985م).
الأمير محمد يستقبل رجال اعمال البحرين (7-3-1985م).
الأمير محمد بن فهد يكرم سمو الأمير عبدالمحسن بن جلوي (12-3-19885م).
سموه يرأس لجنة تنمية وتطوير المنطقة الشرقية (13-3-1985م).
سمو أمير الشرقية يرعى احتفال اسبوع المرور الخليجي (24-3-1985م).
الأمير محمد يرعي حفل تكريم ارامكو للخريجين الجامعيين (27-3-1985م).
اهالي المنطقة الشرقية يحتفلون بالأمير محمد بن فهد اميرا للشرقية (28-3-1985م).
الأمير محمد بن فهد يزور السجن العام ووحدات سلاح الحدود (1-4-1985م).
سمو الأمير محمد بن فهد يفتتح معرض الكتاب (20-4-1985م).
سمو الأمير محمد يجتمع بمدراء الاجهزة الحكومية بالمنطقة الشرقية (24-4-1985م).
امير الشرقية يرعى حفل تخريج طلاب المعهد الصحي (25-4-1985م).
امير الشرقية يفتتح مبنى الاحوال المدنية بالدمام (2-5-1985م).
سمو امير الشرقية يناقش تنفيذ المشاريع وأعمال التشغيل بمصلحة المياه (6-5-19985م).
سمو أمير الشرقية يترأس اجتماع اللجنة العامة لتنمية وتطوير قرى المنطقة الشرقية (7-5-1985م).
سموه يفتتح معرض سيكو والتقنية بالخبر (8-5-1985م).
سمو أمير الشرقية يرعى الدفعة الاولى من طلبة كلية الشريعة بالاحساء (12-5-1985م).
سموه بعد افتتاحه طريق الرياض الدمام الحديدي: (هدف الدولة ربط المدن والقرى بشبكة مواصلات حديثة) (14-5-1985م).
الأمير محمد يتفقد قوة الطوارئ الخاصة بالظهران (15-5-1985م).
امير الشرقية يرعى حفل تخريج الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن (22-5-1985م).
الأمير محمد يوقع عقد تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ربط الاحساء وقراها بشبكة مياه واحدة (2-6-1985م).
1986م
الأمير محمد بن فهد يفتتح المؤتمر الخليجي لإدارة الموارد البشرية (4-10-1986م).
الأمير محمد بن فهد ينقل رسالة من الملك فهد إلى السلطان قابوس (6-10-1986م).
الأمير محمد بن فهد يكرم الموظفين القدامى في بريد الشرقية (11-10-1986م).
الأمير محمد بن فهد يفتتح ندوة تأثير نوعية المياه على صحة الإنسان والزراعة بالخبر 12-10-1986م.
بمناسبة انعقاد القمة الخليجية سمو أمير المنطقة الشرقية يقول ل(اليوم) تجربة التعاون بين دول الخليج العربية.. تجربة رائدة يمكن أن يستفاد منها في مناطق عديدة من العالم العربي ( 1/11/1986م).
لدى افتتاحه المؤتمر الخليجي الرابع لإدارة الموارد البشرية في الجبيل : سمو أمير الشرقية انعقاد المؤتمر في هذه المدينة يأتي متمشياً مع توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين ( 3/11/1986 م).
أمير الشرقية يوقع عقد تشغيل وصيانة مشاريع المياه والصرف الصحي في القطيف بتكلفة 46 مليون ريال ( 24/11/1986م ).
بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين للشرقية, سمو أمير الشرقية في تصريح (ل(اليوم) المنطقة تحظى بمتابعة دائمة من خادم الحرمين الشريفين وولى عهده ( 28/11/1986م ).
الأمير محمد بن فهد مكرمة ملكية جديدة لأهالي الشرقية 16-12-1986م
الأمير محمد بن فهد يكرم المواطنين المثاليين ورجال الأمن ويسلم درع سموه لمركز تدريب الشرطة بالظهران 19-12-1986.
الأمير محمد بن فهد في تصريح تنفيذ مشاريع في المنطقة الشرقية بتكلفة تبلغ حوالي 3000 مليون ريال 28-12-1986م.
في تصريح ل(اليوم) سمو أمير الشرقية: جسر الملك فهد فتح صفحة جديدة لتعاون قديم بين المملكة والبحرين (14/ 12/ 1986م).
سمو أمير الشرقية ل(اليوم) راحة المواطن هدف رئيسي لحكومة خادم الحرمين الشريفين " بمناسبة افتتاح خادم الحرمين الشريفين مشروع مستشفي القطيف العام الجديد " ( 17/12/1986م ).
1987م
في تصريح (للرياض) سمو أمير الشرقية يتحدث عن الميزانية: أثبتت الميزانية قدرة المملكة على الاستمرار في مسيرة التنمية (1/ 1/ 1987م).
الأمير محمد بن فهد يؤكد أن تقدم الأمم لا يأتي إلا بالتقدم العلمي 10/2/1987م
سمو أمير الشرقية يفتتح اليوم المعرض الثالث للصناعات الوطنية بالخبر (11/ 2/ 1987م).
الأمير محمد بن فهد عقب اجتماعه بلجنة الجائزة : جائزة التفوق العلمي ثمرة من ثمار تطلعات خادم الحرمين الشريفين ( 5/3/1987م ).
الأمير محمد بن فهد يفتتح اليوم أسبوع الشجرة العاشر بالشرقية , سموه: هذا الأسبوع تجسيد لاهتمامنا الدائم بالشجرة رمز العطاء والخير (7/ 3/1987م)
سمو أمير الشرقية يقدم تبرعاً سخياً لنادي البحاري (7/3/1987م)
أمير الشرقية يقدم خمسين ألف ريال دعماً لأسبوع المرور الخليجي ( 9/3/1987م ).
أمير الشرقية يفتتح أحدث مدينة ترفيهية بحرية بالمنطقة الشرقية بساحل نصف القمر ( 8/4/1987م)0.
الأمير محمد بن فهد يفتتح الأسبوع الصحي العالمي الخامس بالشرقية والمعرض الصحي 7/4/1987م.
الأمير محمد بن فهد يكرم المعلم السعودي تقديرا لدوره ورسالته في المجتمع 14/4/1987م.
الأمير محمد بن فهد يفتتح مبنى أمانة مدينة الدمام ومعرض المجسمات الجمالية 21/4/1987م.
في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : 8 آلاف مليون ريال أنفقت بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي بالمنطقة بنهاية الخطة الخمسية الثالثة ( 1/6/1987م.
سمو أمير الشرقية يعلن مكرمة ملكية جديدة (توجيهات بإنشاء ميدان للاحتفالات وحدائق ومساجد بالخبر وحول الإسكان العاجل بالدمام) ( 3/6/1987م).
أمير الشرقية يتفقد مشروع جمعية البر الصحي : سموه ينوه بأهمية المشروع في تقديم خدمات صحية للفئات الضعيفة ( 20/6/1987م ).
أمير الشرقية يرعى حفل جامعة الملك فهد بتخريج 537 طالباً : سموه ل(اليوم) أهنئ الخريجين بتخرجهم من اعرق جامعة لها تاريخ مشرق وإبداع متميز ( 21/6/1987م ).
الأمير محمد بن فهد يأمر بعمل شبكات مجار لأحياء الهفوف والمبرز 25/6/1987م
سمو أمير الشرقية يفتتح الندوة الأولى لمكافحة العمى بالدمام ( 27/6/1987م ).
الأمير محمد بن فهد تخصيص مليون م2 لتكون مضمارا للسباق والمنشآت لنادي الفروسية بالمنطقة الشرقية 26/6/1987م
الأمير محمد بن فهد: خيرات الأحساء امتدت إلى بقية المناطق 12/7/1987م.
الأمير محمد بن فهد يفتتح اليوم مشروع إسكان قوى الأمن الداخلي بالخفجي 2/12/1987م
1988م
الأمير محمد بن فهد يفتح مؤتمر الدفاع المدني السادس بالدمام 21/2/1988م
الأمير محمد بن فهد يفتتح المعرض الرابع للصناعات الوطنية 18/2/1988م
الأمير محمد بن فهد يفتتح مستشفي المواساة بالدمام/سموه ل(اليوم) المستشفي أحد الصروح المتعددة التي يتبناها القطاع الخاص بدعم من الحكومة الرشيدة ( 14/7/1988م ).
الأمير محمد بن فهد يفتتح مستشفي المواساة التاريخ 14/7/1988م
في تصريح "للشرق الأوسط" سمو الأمير محمد بن فهد: التنمية في السعودية تركز على الإنسان لأنه حجر الزاوية ( 18/9/1988م ).
الأمير محمد بن فهد: افتتاح ندوة الرعاية الصحية الأولية بالشرقية التاريخ 26/10/1988م.
سمو أمير الشرقية يرعى الحفل الختامي لأسبوع العناية بالمساجد ( 20/11/1988م ).
برئاسة سمو أمير الشرقية : مجلس إدارة مصلحة المياه يوافق على ترسية مشاريع للصيانة والتشغيل ( 26/10/1988م ).
الأمير محمد بن فهد يوقع أربعة عقود جديدة للصرف الصحي/أمير الشرقية ل(اليوم) الذي تحقق شاهد على عظمة الإنجاز الحضاري بالمنطقة ( 29/12/1988م).
1989م
الأمير محمد بن فهد في تصريح لليوم ( الشرقية تشهد نقلة صحية حضارية باهتمام ودعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ( 1/1/1989م )
في تصريح ل(اليوم) الأمير محمد بن فهد: الميزانية تحمل في طياتها العديد من المشاريع التي ستعم بالخير على المواطنين ( 2/1/1989م ).
مساء اليوم بأمانة مدينة الدمام: الأمير محمد بن فهد يرعى حفل اليوبيل الفضي للثورة الفلسطينية ( 3/1/1989م ).
سمو الأمير محمد بن فهد يزور المحاكم الشرعية وإدارة التخطيط العمراني ويتفقد مدينتي الهفوف والمبرز ( 29/5/1989 ).
سمو الأمير في جولة تفقدية لمنطقة الاحساء ( 3/6/1989م ).
سمو الأمير محمد بن فهد يزور شرطة الشرقية ويتفقد إداراتها ( 5/6/1989م ).
سمو أمير الشرقية يرعى حفل تخريج الدفعة الخامسة من طلاب كلية الشريعة بالاحساء ( 23/6/1989م ).
الأمير محمد بن فهد يفتتح المعرض الخامس للصناعات الوطنية ( 14/9/1989م ).
أمير الشرقية يوقع عقدين لمشاريع التشغيل والصيانة في الاحساء والخفجي ( 18/10/1989م ).
الأمير محمد بن فهد ل(اليوم) كل نجاح لأي طالب أو طالبة خطوة لبلادي على طريق التقدم والنجاح التاريخ 9/11/1989م
سمو أمير الشرقية يستقبل نجل الرئيس الامريكي جورج بوش ( 5/12/1989م )
الأمير محمد بن فهد يرأس اجتماع اللجنة العامة لتنمية وتطوير القرى بالشرقية ( 12/12/1989م )
أمير الشرقية يستقبل نائب وزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الأوسط ( 13/12/1989م).
سمو أمير الشرقية يشكر خادم الحرمين الشريفين لصدور الأمر الكريم بإنشاء النادي الأدبي ( 16/12/1989م )
سمو أمير الشرقية يستقبل أمير الكويت ويسلمه رسالة من خادم الحرمين الشريفين ( 17/12/1989م).
سمو أمير الشرقية يستقبل السفير الإيطالي لدى المملكة ( 18/12/1989م ).
حفل تكريم جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي ( 19/12/1989م)
سمو أمير الشرقية يوقع عقدين لتنفيذ مشروعين تابعين لمصلحة المياه والصرف الصحي في المنطقة ( 31/12/1989م )
1990م
ويسجل التاريخ مواقف الفارس بأحرف من ذهب
في غمرة الاجتياح العراقي للاشقاء في دولة الكويت كان سموالأمير محمد بن فهد اول الحاضرين الى موقع الحدود السعودية الكويتية لتقصي الحقائق وكان ندا للكارثة التى حلت والوضع المزري الذي بدا عليه الاخوة الاشقاء في الكويت فوقف موقف الرجال ولم يعد إلا والأسرة الحاكمة الكويتية بصحبته بعد أن وجه كل الاجهزة الامنية بالوقوف على الحدود بقلوب صلبة وعقول يقظة بينما هو يستضيف سمو أمير دولة الكويت ليوصله بأمان إلى اخوانه أهالي المنطقة الشرقية. حيث قال سموه في ذلك ( يطيب لي أن أعرب عن ترحيبي بصاحب السمو الشيخ/ جابر ألاحمد الصباح أمير دولة الكويت وصاحب السمو الشيخ سعد العبد الله الصباح ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء والاخوة الكويتيين الموجودين في المنطقة الشرقية. وأؤكد أن ما قامت به المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا. بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وحكومتنا الرشيدة إنما هو نابع من إحساسنا بواجبنا الديني والوطني والأخوي تجاه أشقاء يمرون بمرحلة دقيقة صعبة في تاريخهم.
سمو أمير الشرقية يستقبل وفداً من لجنة الطيران في حزب المحافظين البريطاني ( 3/10/الأمير محمد بن فهد: "أن تقييم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية.. متروك لأهالي المنطقة أنفسهم الأمير محمد بن فهد: "أن تقييم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية.. متروك لأهالي المنطقة أنفسهم1990م).
سمو امير الشرقيه يوقع ثلاثه عقود جديدة لمشاريع المياه والصرف الصحي 19/11/1990م
الأمير محمد بن فهد يستقبل ولي العهد البريطاني لدى وصوله الجبيل 23-12-1990
1991م
امير الشرقيه يوقع عقد تنفيذ الخطوط الرئيسية للمياه بحي منسوبي التعليم جنوب الهفوف 27/2/1991م.
سمو الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية يستقبل وزير الداخلية الكويتي ووزير الدفاع ومجموعة من الوزارء في مطار الظهران ( 1/3/1991 ).
توقيع عقد تشغيل وصيانة المياه والصرف الصحي برأس تنورة 26/3/1991م.
استقبله سمو أمير الشرقية وسمو نائبه : سمو ولي عهد الكويت يزور مبنى إمارة المنطقة الشرقية ( 4/3/1991م )
الأمير محمد بن فهد يرعى حفل افتتاح مستشفي تداوي بالدمام يوم الأحد القادم 28-5-1991
بحضور سمو نائب وزير الدفاع والطيران والأمير محمد بن فهد افتتاح مشروع ميادين الأحتفالات بالدمام والخبر 19-4-1991
الأمير محمد بن فهد يرعى حفل افتتاح مستشفي تداوي بالدمام يوم الأحد القادم 28-5-1991
توقيع عقد مشرع تنفيذ شبكات المياه بمخطط الناصريه بالقطيف 6/6/1991م
الأمير محمد بن فهد يفتتح المعرض السنوي التاسع للحاسب الآلى 11-6-199.
امير الشرقية يدعو الى الاستفادة من ازمة الكويت والاستعداد الدائم للدفاع عن الوطن 6-7-1991م.
سمو اميرالشرقية يرعي احتفال اليوم العالمي للبريد (10-10-1991م).
الأمير محمد يقوم بزيارة للمواقع الامامية في الجهة (1010-1991م).
الأمير محمد يرأس الاجتماع الثاني عشر للجنة التنميه وتطوير القرى بالشرقيه (30/10/1991م).
سمو أمير الشرقية يوقع عقدين لمشاريع تشغيل وصيانة الصرف الصحي بمدينتي الجبيل والخفجي (10/11/1991م).
سمو الأمير محمد بن فهد التعداد السكاني يمكننا من وضع البرامج والخطط لتوفير الرفاهية للجميع (8-12-1991م).
الأمير محمد بن فهد يفتتح المعرض السادس للصناعات الوطنية ( 28-12-1991).
سمو أمير الشرقية يستقبل رئيس الهيئة العامة للاستثمار بجمهورية مصر العربية ( 29/12/1991م).
سمو الأمير محمد بن فهد يستقبل لاعب الاتفاق المعتزل صالح خليفة.
1992م
الأمير محمد بن فهد يفتتح الثانوية العاشرة ومعرض الأنشطة (10-1-1992).
توقيع أربعة عقود لمشاريع المياه والصرف الصحي بالمنطقة( 15/1/1992م).
سمو امير الشرقية يقوم بزيارة لبريطانيا (1-2-1992م).
الأمير محمد بن فهد يفتتح المبنى الجديد للغرفة التجارية خلال الشهر الحالي (3-2-1992).
عقد صيانة وتشغيل مشروع المياه والصرف الصحي بصفوى (4/3/1992م).
توقيع عقد جديد لمصلحة المياه والصرف الصحي (9/3/1992م).
سموه يوقع عقد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع شبكات الصرف الصحي 71|91 بالدمام (10/3/1992م).
سمو الامير محمد يوقع عقد مشروع حفر آبار اضافيه (16/3/1992م).
الأمير محمد يفتتح جامع الأمير محمد بن فهد بمنطقة الحزام الذهبي بالخبر (15-3-1992).
الأمير محمد بن فهد: الكورنيش امتداد لمشاريع الخير وهو واجهة المنطقة وأحد معالمها( 6-4-1992).
عقد مشروع شبكات الصرف الصحي بمخطط 71|91 بالدمام (27/4/1992م).
الأمير محمد يرعى حفل افتتاح مركز التدريب ب(سمارك) بالدمام (22-11-1992).
الأمير محمد بن فهد يرعى حفل افتتاح المبنى الجديد للغرفة التجارية الصناعية (20-11-1992).
الأمير محمد بن فهد يفتتح اليوم مركز التدريب التابع ل((سمارك))، (21-11-1992)
1993م
توقيع عقدين لمشاريع مصلحة المياه والصرف الصحي (5/1/1993م).
توقيع عدين لمشاريع المياه والصرف الصحي بالقطيف والأحساء (6/1/1993م).
الأمير محمد بن فهد يفتتح باكورة مشروعات معدنية في شوال (9-2-1993).
الأمير محمد بن فهد يوقع عقد نقل مياه الصرف من الاوجام الى الجش (9-3-1993).
توقيع عقد لتنفيذ شبكات الصرف بالاحساء (2/5/1993م).
الأمير محمد بن فهد يصدر قرارات هامة لصالح المعوقين بالشرقية (7-5-1993).
الأمير محمد بن فهد يفتتح مصنع اسلاك (8-5-199).
الأمير محمد بن فهد يفتتح مستشفيي الجفر والعيون (11-5-1993).
الأمير محمد بن فهد يفتتح معرض الحاسب الآلي بالظهران (9 - 5-1993م).
أمير الشرقية يوقع أربعة عقود (26/5/1993م).
سمو الأمير محمد بن فهد يرعي الندوة الاولي للجان اصدقاء المرضي (8-12-1993م).
توقيع ثلاثة عقود لمشاريع المياه والصرف الصحي (27/10/1993م).
الأمير محمد بن فهد: يفتتح معرض البترول والغاز (8-11-1993).
1994م
الأمير محمد بن فهد يقص الشريط ايذانا بافتتاح معرض المنتجات المصرية (11-4-1994).
توقيع عقد صيانة وتشغيل شبكات المياه والصرف بالجيبل (8/6/1994م).
الأمير محمد بن فهد يفتتح المبنى الجديد لمركز سعد للمعوقين (13-6-1994).
توقيع عقد مشروع شبكة مياه سيهات وعنك (20/6/1994م).
توقيع عقد للمياه والصرف الصحي بالدمام (30/6/1994م).
توقيع عقد مشروع تشغيل وصيانة المياه برأس تنوره (2/7/1994م).
الأمير محمد بن فهد يفتتح ندوة للمحافظة على الطاقة في جامعة الملك فهد (6-11-1994).
سمو أمير الشرقية وولى عهد بريطانيا يرعيان اختتام ندوة الزيت والبيئة ( 9/11/1993م ).
1995م
الأمير محمد بن فهد يستقبل السفير البلجيكي لدى المملكة (25/6/1995م )
امير الشرقية: نمتلك احتياطات نفطية مهمة جدا (5-10-1995م).
الأمير محمد بن فهد يتفقد مسجد خادم الحرمين بالاحساء التاريخ (12-7-1995).
الأمير محمد بن فهد يستقبل السفير السيرلانكي (10/7/1995م).
الأمير محمد بن فهد يستقبل السفير المصري " محمد فتحي الشاذلي " ( 13/7/1995م).
1996م
الأمير محمد بن فهد يفتتح مصنعا للورق بالدمام (12-3-1996).
الأمير محمد بن فهد يوقع عقدا لانشاء مشروعات بالخرخير(21-3-1996).
أمير الشرقية تفقد موقع الحادث وزار المصابين في حادث تفجير الخبر (28/06/1996)
الأمير محمد بن فهد: المواطن السعودي يتفهم قضاياه ويرفض الخارجين عن الصواب " بمناسبة حادث تفجير الخبر " ( 3/7/1996م ).
الأمير محمد بن فهد يطلع على المخطط الإقليمي للجزء الشمالي من الشرقية (15-7-1996).
الأمير محمد بن فهد يتبرع ب150 ألف ريال للقطيف المركزي (8-10-1996).
الأمير محمد بن فهد : الدولة مستمرة في تحديث أنظمتها الاقتصادية(17-11-1996).
الأمير محمد بن فهد يرعى اللقاء العلمي لجمعية الأنف والأذن والحنجرة.
1997م
الأمير محمد بن فهد يفتتح المعرض السنوي الخامس عشر للحاسب الآلي (17-3-1997).
الأمير محمد بن فهد يفتتح يوم المهنة بجامعة الملك فهد(16-4-1997).
الأمير محمد بن فهد يتفقد ديوان المظالم ويثني على جهوده في حل القضايا (4-5-1997).
سموه قدم مكافأة خاصة لأسرة "القرني" على تبرعهم بكامل أعضاء والدهم ( 19 /5/1997م).
الأمير محمد بن فهد افتتاح مدارس منارة الشرقية (4-6-1997).
الأمير محمد بن فهد يرعى افتتاح التوسعة الرابعة لمصنع الهفوف للأسمنت (5-6-1997).
الأمير محمد بن فهد يعلن ترسية مستشفي الخليج ومستشفي الخفجي ب 450مليون ريال (3/11/1997م).
الأمير محمد بن فهد يدعو الشركات والمؤسسات لتوظيف الكوادر الوطنية (20-11-1997).
الأمير محمد يفتتح مستشفي الثميري (22-12-1997).
1998م
الأمير محمد بن فهد يفتتح مستشفى الولادة والأطفال ومركز طب الأسنان بالاحساء (30- 7- 1998).
الأمير محمد بن فهد يرعى حفل غرفة الشرقية السنوي ويكرم الشركات الفائزة بجائزة السعودة (24-12- 1998).
امير الشرقية يحيى شركات السعودة المتميزة (27-12-1998م).
1999م
الأمير محمد بن فهد يرعي الحفل السنوي لهيئة الاغاثة الاسلامية (3-1-1999م).
الأمير محمد بن فهد رعى افتتاح المؤتمر الرابع للجوازات (16-11-1999).
2000م
الأمير محمد بن فهد يفتتح مصنع شركة شيفرون السعودية للبتروكيماويات (1-2-2000).
الأمير محمد بن فهد يفتتح المبنى الجديد لمكتب التأمينات الاجتماعية بمحافظة الجبيل (1-2-2000).
الأمير محمد بن فهد يفتتح المدرسة ال((55)) إشراقة جديدة لصرح من صروح العلم (9-2-2000).
الأمير محمد بن فهد يفتتح مدرسة الأمير فيصل بن فهد الابتدائية للبنات (10-2-2000).
الأمير محمد يفتتح اللقاء الثامن لمديري التعليم بالمملكة (15-2-2000).
الأمير محمد بن فهد يعلن عن اختيار موقع خاص للمتحف الإقليمي بالدمام (17-2-2000).
توقيع عقد مشروع الأمير سلطان... الأمير محمد بن فهد (21/2/2000م).
الأمير محمد بن فهد يفتتح مجمع الفرقان ورعاية الحفل السنوي لتكريم حفظة القرآن الكريم (6-4-2000).
2001م
الأمير محمد بن فهد يدشن الدليل الشامل لبرنامج سموه - (13/03/2001).
في حفل تكريم خريجي شركة ارامكو الأمير محمد بن فهدعهد المليك شهد العديد من الإنجازات الحضارية ( 05/11/2001).
الأمير محمد بن فهد يتبرع بثلاثة ملايين ريال لمراكز الأميرة جواهر لمشاعل الخير (02/12/2001).
امير الشرقية ونائبه يشيدان بجهود اللجنة النسائية للحملة الامنية - خالد المرشود ( 09/12/2001).
مشيدا بالسياحة بالمنطقة.. الأمير محمد بن فهد : في لقاء مع رئيس التحرير اليوم- (25/12/2001).
الأمير محمد بن فهد يوافق على الدليل الشامل لجائزة سموه للأداء الحكومي المتميز - (25/12/2001).
2002م
الأمير محمد بن فهد يفتتح المبنى الجديد لمكتب التأمينات الاجتماعية بمحافظة الجبيل (1-2-2000).
الأمير محمد بن فهد يفتتح مصنع شركة شيفرون السعودية للبتروكيماويات (1-2-2000).
الأمير محمد بن فهد يفتتح مدرسة الأمير فيصل بن فهد الابتدائية للبنات (10-2-2000)
الأمير محمد بن فهد: يكرم 75 شخصية اقتصادية في احتفالات خمسينية غرفة الشرقية (10/02/2002).
الأمير محمد يفتتح اللقاء الثامن لمديري التعليم بالمملكة (15-2-2000).
برعاية أمير المنطقة الشرقية تدشين مصنعي الجبيل بتكل (20/02/2002).
الأمير محمد بن فهد يضع حجر الأساس لمشروعات تضخ 3 مليارات ريال (21/02/2002).
الأمير محمد يدشن "صيف الشرقية" - (27/06/2002).
الأمير محمد بن فهد وافق على تأسيس الجمعية السعودية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمنطقة الشرقية - (28/06/2002).
السياحة في رؤية الأمير محمد بن فهد - (01/07/2002).
الأمير محمد بن فهد يفتتح المعرض الأول لوسائل الدعوة إلى الله (9-7-2001).
الأمير محمد تدشين موقع شرقيات نت - (15/08/2002)
الإعلان عن انطلاقة جامعة الأمير محمد بن فهد في الشرقية (24/08/2002).
برئاسة سمو امير الشرقية مجلس الشرقية يستعرض تقارير وبرنامج تأهيل وتوظيف الشباب - (06/11/2002).
2003م
أمير الشرقية يوقع عقد تخطيط وتصميم مشروع المسكن الميسر ويرأس اجتماع مجلس المنطقة - (06/04/2003) - الأمير محمد بن فهد ترأس اجتماع مجلس المنطقة أمس1.274 مليار ريال لمشاريع جديدة بالشرقية - (08/04/2003) الأمير محمد بن فهد رعى مهرجان التفوق العلمي ال15 بالمنطقة الشرقية - - (02/05/2003).
الأمير محمد بن فهد رعى انطلاقة صيف الشرقية 24"غير جو" (04/07/2003).
الأمير محمد بن فهد امير المنطقة الشرقية يفتتح معرض العقار والاسكان الاول - (29/09/2003).
الأمير محمد بن فهد ترأس اجتماع الجمعية العمومية لبر الشرقية - (11/11/2003).
الأمير محمد بن فهد يرعي منتدى الاحساء للاستثمار - (06/12/2003).
الأمير محمد بن فهد يرعى ندوة سلامة المشاريع - (14/12/2003).
الأمير محمد بن فهد يدعوً لتطوير الآليات والأنظمة لاستيعاب التقنيات المستحدثة ويؤكد سلامة المشاريع هدف استراتيجي في خطط الدولة (18/12/2003).
أمير الشرقية يفتتح ندوة السلامة في المباني - (19/12/2003).
الأمير محمد بن فهد يكرم 200 طالب متفوق بالمنطقة الشرقية (22/12/2003).
2004م
الأمير محمد بن فهد رئيساً فخرياً لنادي الصم بالشرقية - (03/01/2004).
برعاية الأمير محمد بن فهد: 12 ورقة عمل و 4 محاور في ملتقى المنشآت الصغيرة (21/01/2004).
برئاسة الأمير محمد بن فهد تشكيل اللجنة العليا لجائزة خدمة أعمال البر في الشرقية (25/01/2004).
الأمير محمد بن فهد دشن (سفينة الزامل 25) كأول سفينة تصنع في المملكة - (06/02/2003م).
الأميرمحمد بن فهد يرعى ندوة الاستثمارات التعدينية - (23/03/2004 م).
أمير الشرقية يفتحً منتدى الغاز (16/05/2004).
الأمير محمد بن فهد يفتتح صيف الشرقية السياحي (5-7-2004م).
الامير عبدالله بن عبدالعزيز في احدى زياراته وبجانبه الامير محمد بن فهد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.