غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور حامد الرفاعي ل" اليوم " نريد العولمة
الحوار مع الآخر وضوابطه في ظل الهجمة التي يتعرض لها الإسلام

الدكتور حامد الرفاعي المفكر الإسلامي له إسهامات كثيرة في الثقافة والفكر الإسلامي بلغت أربعين مؤلفاً من أهمها كتاب ( الإسلام والنظام العالمي الجديد) وكتاب ( الإسلام وحوار الحضارات) (والنظم الدولية وحقوق الإنسان وواجباته) ( والإسلام وحقوق المواطن وواجباته) الإشكالية الحضارية للأمة الإسلامية، العالمية والعولمة رؤية إسلامية وغيرها من الكتب التي تتبنى منهجاً فكرياً واحداً هو المنهج الإسلامي العلمي الذي يدعو إلى التسامح والتحاور والتعايش دين التصور الإسلامي في مختلف القضايا الدولية. الدكتور حامد الرفاعي على الرغم من أن تخصصه الأكاديمي هو عالم الكيمياء إلا أنه تفرغ للفكر الإسلامي والدعوة وهو الآن يشغل منصب رئيس المنتدى الإسلامي العالمي للدعوة والحوار.
( اليوم) التقته بالقاهرة في حوار عن الحوار مع الآخر، وما ضوابطه في ظل الهجمة التي يتعرض لها الإسلام؟ وعن رؤيته لقضية العولمة ومستقبل الفكر الإسلامي كان الحوار التالي:
@ بداية نود التعرف على أهم أهداف المنتدى الإسلامي العالمي للدعوة والحوار؟
المنتدى الإسلامي العالمي للدعوة والحوار يعمل على تفعيل رسالة المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة وهي التعريف بالإسلام ورسالته ومن ثم التنسيق بين أنشطة العاملين على الساحة الإقليمية والدولية في مجال التعريف بالإسلام ويحمل رسالة التعريف بالقيم الإسلامية حول إيجاد صيغة وثقافة لتعايش بشر آمن ولإنهاء ثقافة الصراع والحروب وإثراء ثقافة الحوار والتعايش الآمن.
@ لو أردنا تحديداً وظائف المنتدى في ظل الظروف الراهنة من الاحتلال الذي نشهده لبلادنا وكيف نتحاور مع هذا المحتل؟
أصل العلاقة بين المسلمين وغيرهم السلم والأمن والتعايش ولكن إذا طرأ ما يخل بأسباب هذا الأصل واقتضى وجود الظلم والعدوان والبغي، فالإنسان في الشريعة الإسلامية وبكل الشرائع السماوية له الحق في أن يدافع عن نفسه ويدفع البغي والعدوان.
@ ولكن مع من نتحاور في هذه الآونة؟
نتحاور مع كل الناس المعنيين بعلاقات بيننا وبينهم فالحوار اليوم قائم على كافة المستويات على مستوى الأديان وعلى مستوى الحضارات والثقافات وعلى المستوى الاقتصادي والاجتماعي ولذلك سمى بالمنتدى الإسلامي العالمي للحوار ولم يتقيد فنحاور الجميع.
@ البعض يرفض فكرة الحوار بين الأديان باعتباره حوارا غير متكافئ وغير مثمر لأن كل صاحب ديانة لن يتنازل عن فكره ولن يقبل فكر الآخر فإذا كان الأمر كذلك فما جدوى الحوار؟
هذا الكلام يخلط بين المناظرة والحوار، بالمناظرة تدور حول حقيقة، من يتنازل إلى من؟ ومن يكون الأصح؟ ومن يكون صاحب الحق؟ لكن الحوار غير ذلك فهو قائم على احترام لآخر وعلى قبوله وليس مطلوباً فيه أن يتنازل المتحاور عن عقيدته أو فكره أو ثقافته ولكن المطلوب أن نتعارف فالله قرر مبدأ التعارف في قوله تعالى: " وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا.." الحجرات فالحوار من أجل التعارف يؤدي للوصول إلى الثقافة المشتركة والطريق المشترك لا نتحاور لأن نلعن بعضنا البعض، ومن هنا فالمناظرة هي مدخل عداء وخصومه والحوار مدخل للتعارف والعمل المشترك.
@ ما الثوابت التي تتكئون عليها في حواركم مع الآخر؟
نحن ندخل بحوارنا مع الآخر باسمنا وهو المنتدى الإسلامي العالمي للحوار فهويتنا باسمنا نتحاور وكمسلمين والآخر يتحاور بهوية إذا كان مسيحياً أو يهودياً أو غير ذلك فكل يتحاور بهويته وكل يعرض فلسفته في الحياة وقيمه ثم نبحث أين الذي نشترك فيه، فإذا وجدنا مشتركا فيكون هذا هو الحوار..
@ ما أهم البنود في الحوار؟
الحوار ليس كما يحلو للبعض أن يسميه حوار الطرشان ولكنه حوار حكماء وعقلاء وأناس يبحثون عن الأفضل. قلنا للآخر: الإنسانية في خطر وديننا يأمرنا ويحفزنا على أن نبادر من عند أنفسنا بما يكن أن يصحح المسيرة البشرية لتصبح مسيرة عمل وسلام. فقلنا هل عندكم شيء تقدمونه في هذا الصدد فقالوا نعم. فالحوار قائم على أسس أن نبحث عن الأفضل للمسيرة البشرية والتعايش البشري وكرامة الإنسان وتقليص فرص الحرب لصالح فرص الحوار والتعايش.
@ ما أهم المعوقات التي تواجه الحوار؟
العقبة الأولى هي إشكالية توحيد المفاهيم والعقبة الثانية هي المال والتمويل لأن هذا الحوار يحتاج الى إمكانيات مادية ضخمة اما الآخرون فلديهم مؤسسات ضخمة منذ مئات السنين أما نحن فقد أتينا على الساحة متأخرين وعلى غير استعداد وبالتالي نواجه أزمة مادية لأن أعباء الحوار كثيرة يحتاج الى مراكز بحوث ودراسات والى وسائل حديثة واتصالات ويحتاج الى عقد ندوات داخلية وخارجية ولهذا نهيب بأهل الخير لأن هذا النشاط يسهل الطريق أمام كل الأنشطة الاجتماعية والسياسية والحوار مدخل للتعارف ثم التفاهم الذي يؤدي الى الاستقرار.
مطروح على الساحة الفكرية الان مصطلح العولمة بين مؤيد له وبين معارض بشدة هل المنتدى الإسلامي للدعوة والحوار له موقف من قضية العولمة؟
العولمة مبدأ إسلامي لأنها تعني عولمة الخير, فالإسلام هو أول من تحدث عن العولمة والعولمة تطبيق للعاملين , فالعالمية والعولمة أمران متلازمان متكاملان , تعني القيم والمبادئ العادلة في إدارة حياة الناس ومصالحهم في إطار النظام العالمي العادل , ولكن ما حدث في العولمة الحاضرة انها فصلت نفسها عن النظام العالمي وجعلت نفسها اداة تتحرك بدون نظام وهذا هو الخطر في العولمة لأنها بذلك تكون عابثة فنحن نريد العولمة الراشدة في تطبيق مصالح البشر في إطار نظام عالمي عادل فالنظام بدون عولمة يبقى آمالا والعولمة بدون نظام عالمي تبقى عبثية وإنكار العولمة الآن نوع من الانتحار لأنها سير بلا ضوابط.
@ البعض يرى أن العولمة الآن هي هيمنة القوة الأمريكية ومحاولة فرض النموذج الأمريكي في كل شيء؟
أنا أقول بشكل فكري ان العولمة بدون نظام عالمي عادل تكون عبثية وانتحار ودمار , ولكن من يمارسها فاذا كانت أمريكا فتكون عولمة أمريكية وإذا كانت غيرها فتكون كذلك.
@ تعالت الأصوات بالدعوة الى تجديد وتطوير الخطاب الإسلامي خاصة بعد تزايد حملة العداء للإسلام في الغرب فكيف تنظرون إلى تلك الدعوة؟
الإسلام دعوة للناس جميعا ومن خصائصه الشمولية والتأكيد على وحدة الأصل البشري والتعايش وتحقيق المصالح البشرية وأن موقع العالم الإسلامي يمثل نقطة ارتكاز هامة في حركة التوازن والاستقرار الدولي لذا لابد ان يدرك المسلمون أهمية وفعالية مكانتهم ودورهم على الساحة العالمية مع ادراك واجب التكليف الرباني لهم اعتبارهم أمة الوسطية التي بوأها ربها مهمة الشهود الحضاري بين الناس ولتحقيق هذه الغاية لابد من الانفتاح بكل موضوعية وحكمة باتجاه العالم لتحسين وتقوية العلاقة بين مجتمعنا والمجتمع الدولي من خلال تقديم منهجنا الإسلامي العالمي وتصوراتنا وقيمنا في التعايش الإنساني والمجتمع الدولي من خلال تقديم منهجنا الإسلامي العالمي وتصوراتنا وقيمنا في التعايش الإنساني ونزع التناقضات الثقافية والمنهجية بين نظرة المسلمين وتصورهم للعلاقات الدولية المشاركة في إقامة نظام عالمي عادل ونظرة الآخرين وتصوراتهم تجاه الأمر.
ولتحقيق ذلك لابد أولا من العمل على وحدة الخطاب الإسلامي على أساس من تصور موضوعي وعلمي لمفاهيم المنهج الحضاري الإسلامي الذي يرتكز على ثوابت قيمة ربانية تشكل أساس لتصور الإسلام لسير الحضارات في الأرض وتحدد الأهداف العليا والخاصة الكلية للشريعة الإسلامية التي جاءت لتحقيق مصالح الإنسان وكل هذا يأتي عن طريق تطوير مفاهيم الخطاب الديني.
@ ولكن يرى البعض ان هذا التجديد ياتي استجابة لضغوط خارجية؟
الضغوط الخارجية تريد تجديد الخطاب الديني ونحن نريد تجديد مفاهيم الخطاب الديني والفرق بينهما أن تجديد الخطاب يتم بحذف آيات أو تحريفها وهذا شيء مقدس فلا يستطيع أحد أن يعدل او يحرف في نص قرآني أو سنة نبوية صحيحة ولكن الذي يتغير هو الفهم للنص وإسقاطه على واقع الحياة وهذا يحتاج الى إعادة النظر والتطوير.
@ من وجهة نظرك ما واجبات الأمة الإسلامية في هذه المرحلة الراهنة خاصة وأن الاسلام الذي يمثل كامل الهوية للمسلمين يتعرض لهجمة شرسة من قبل الغرب؟
المطلوب الان المنهج العلمي والموضوعي للتعريف لقيم ومفاهيم المنهج الحضاري للإسلام وهذا يتطلب عدة أمور منها
تقديم دارسات عميقة وموضوعية حول مفاهيمكم وقيم ومبادئ الإسلام العالمية.
وتقديم دراسات حول المفاهيم التاريخية والمعاصرة التي تؤكد حقيقة المنهج الإسلامي وصلاحيته في الدعوة الى تعايش بشري عالمي مع اختلاف الأديان والأعراف والأجناس.
التعرف على التيارات الكبرى في العالم وموقفها من الإسلام سواء تلك المنصفة او المتطرفة لتقديم حوارات بناءة للتعريف بالإسلام وقيمة مع التنبيه الى خطورة معاداة العالم.
ابرز الآثار السلبية لهذه الظاهرة على الأمة والاستقرار الدوليين كما ينبغي إرسال وفود من الفعاليات الإسلامية المتنوعة رسميا وشعبيا لزيارة المسؤولين في الدول الكبرى في العالم وكذلك المنظمات الدولية للتعريف بالإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.