الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربة افتراضية لمكافحة بقعة نفطية في البحر تهدد "تحلية الخبر"
بمشاركة أرامكو السعودية اليوم
نشر في اليوم يوم 04 - 05 - 2004

تشارك ارامكو السعودية صباح اليوم في التجربة الميدانية المزمع اجراؤها قبالة محطة تحلية المياه المالحة بمنطقة العزيزية بالخبر، لاحتواء ومكافحة تلوث نفطي مفترض.
وستساهم أرامكو السعودية بحكم خبرتها الطويلة وامكاناتها الكبيرة في مجال اعمال مكافحة انسكابات الزيت، من خلال الاستشارات والتخطيط البيئي حول أنجع الطرق للتحكم في بقع الزيت والتخلص منها، دون ان يؤدي ذلك الى الاضرار بالبيئة، او لتقليل تلك الاضرار إلى اقصى حد ممكن، حسب احدث الطرق العلمية في التعامل مع هذا النوع من الملوثات للبيئات البحرية والشاطئية.
من جانب آخر سيشارك مهندسو الشركة في عمليات مكافحة بقع الزيت في عرض البحر من خلال قارب كشط مخصص لمكافحة انسكابات الزيت تابع لأرامكو السعودية. حيث سيمثل محور الاعمال الحيوية في عرض البحر للتعامل مع بقع الزيت.
أما على اليابسة فسينضم مهندسون من الشركة لأعمال التقييم الآني أثناء التمرين يشمل وضع الملاحظات والتوجيهات لتحسين الاداء مستقبلا.
وسيقدم احد اختصاصيي الشركة في هذا المجال محاضرة تثقيفية من خلال ورشة عمل ستعقد قبل التمرين الميداني بيوم، تتمحور حول علم التلوث ومكافحة انسكابات الزيت.
يشار الى ان الشركة تنظم لمختصيها في هذا المجال عددا من البرامج الدورية في رفع الجاهزية والكفاءة للتعامل مع أية حوادث طارئة لانسكابات الزيت قد تقع في محيط أعمالها البحرية، حيث تقوم باجراء التمارين الميدانية على ذلك في مناطق اعمالها البحرية المختلفة تلك والمنتشرة حول العالم. كما تنظم في هذا الاطار دورات تدريبية وورش عمل لاختصاصييها لتدارس سبل تطوير الاداء والكفاءة والتعامل مع أكبر التحديات غير المتوقعة التي قد تواجهها الشركة في مرافقها البحرية أو سفن الشحن البترولية العائدة لاحدى شركاتها.
يشار إلى ان لارامكو السعودية تجربة رائدة لاحتواء التلوث النفطي الهائل الذي حدث خلال حرب الخليج الثانية عام 1991م، حيث تعاملت معه الشركة بأعلى درجات الاحترافية والاقتدار، مسجلة بذلك انجازات غير مسبوقة في مجال مكافحة انسكابات الزيت حول العالم.
استعدادت أرامكو لمواجهة انسكابات الزيت
يذكر ان أرامكو السعودية لم تتعرض لأي حادث انسكاب زيت رئيسي بتاتاً، إلا أنها أدركت قيمة الاستعداد لمواجهة مثل هذه الحوادث وأصبحت لديها القدرة على الاستجابة للحوادث في أي مكان تعمل فيه. وتقوم الشركة بتعزيز خطط الاستجابة عن طريق التدريبات المنتظمة التي تجرى محلياً وخارجياً بالتعاون مع الجهات المحلية والوطنية والعالمية.
وبالإضافة إلى تدريبات الاستعداد والجاهزية، تحتفظ الشركة بسيطرة وتحكم اقليمي، ومراكز مراقبة خاصة بالاستجابة لانسكابات الزيت وتمتلك معدات الاستجابة للحالات الطارئة بما في ذلك طائرة مخصصة لمكافحة الانسكاب في البحر. وتنشط الشركة في مجال المراقبة الجوية والبحرية في جميع المناطق التي تعمل فيها في المنطقة المغمورة.
وتعتبر أرامكو السعودية عضوا مؤسسا في الوكالات الإقليمية والعالمية التي تعنى بالاستجابة لانسكابات الزيت مثل منظمة التعاون المشترك لشركات النفط العاملة في الخليج. كما أن الشركة عضو في جمعية الصناعة البترولية الدولية للحفاظ على البيئة والتي من أهدافها الرئيسة إفادة الأعضاء بالتطورات البيئية وتسهيل الاتصالات الخاصة بقضايا البيئة بين مؤسسات صناعة البترول والمؤسسات العالمية ذات الصلة بهذه الصناعة.
كما أنها عضو في المنتدى الدولي لشركات صناعة الزيت العاملة في مجال التنقيب والإنتاج والمنتدى الدولي البحري لشركات الزيت واتحاد مكافحة التلوث الدولي لملاك الناقلات.
نقل معدات احتواء تسرب الزيت على ظهر سفينة لارسالها لموقع التدريب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.