الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منحة ولي العهد للأهالي تحول حائل إلى مدينة نموذجية
نائب أمير المنطقة
نشر في اليوم يوم 16 - 03 - 2004

اكد صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود نائب امير منطقة حائل ان منحة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والمتمثلة في ارض الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل اتاحت للمنطقة وبقيادة ومتابعة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن امير المنطقة طرح نموذج لعمل تنموي مستدام.
وقال سموه لدى رعايته مؤخرا البرنامج الخاص بتخطيط وتطوير منحة سمو ولي العهد لاهالي المنطقة ان العمل التنموي كمنجز لابد ان يسبقه بناء قويم وتخطيط منهجي.
واضاف سموه ان اهالي حائل هم المستشار الاول للهيئة ولن تخطو الهيئة اي خطوة مالم تتأكد من انها تحقق صالح المواطن ورفاهيته ولن تضع في مخططاتها الا ما يحقق الصالح العام دون منافسة الآخرين وقال سموه: انني ادرك ما يدور في نفوس المواطنين من ترقب وتشوق بان يروا مشاريع الهيئة على ارض الواقع وهذا لن يطول باذن الله وماتاخرنا الا من اجل التخطيط السليم والمتقين.
والقى امين عام الهيئة الدكتور حمد عقلا العقلا كلمة قال فيها:
اتشرف من خلال الامانة العامة للهيئة وكأحد ابناء المنطقة اولا بان ارفع لمقام صاحب السمو الملكي امير المنطقة ولسموكم الكريم خالص الامتنان والعرفان على ما تجده المنطقة وابناؤها من جل العناية والمتابعة والرعاية الكريمة.. فيوما بعد يوم نعايش جميعا وقائع جديدة وشواهد صادقة لتطوير المنطقة ورفعة شأن ابنائها بدعم صادق من الدولة رعاها الله.
حافز اعتباري
واضاف: لقد شكلت منحة صاحب السمو الملكي ولي العهد الامين يحفظه الله لاهالي المنطقة والمتمثلة بارض الهيئة حافزا اعتباريا وعمليا لتطوير منطقة حائل من خلال الهيئة العليا لتطوير المنطقة.
فعندما انتهت اجراءات حصول الهيئة على الارض بدأت امام سمو امير المنطقة رئيس الهيئة العديد من الآراء, والافكار والخيارات المتعددة لكيفية الاستفادة من هذه المنحة الكريمة ومن تلك الخيارات على سبيل المثال الاتجاه الى التسويق العقاري للحصول على عوائد سريعة, في حين كان في ذهن سمو الامير سعود خيارات اخرى تنطلق من ابعاد تنموية شمولية, وبرؤية رجل المسؤولية بحكم المهام الجسام لسموه كمسؤول عن ادارة وتنمية وتطوير كافة ارجاء المنطقة.. طرح سموه الكريم مفهوم التنمية المستدامة والذي يعد البرنامج العصري لمخرجات الادارة النموذجية والاقتصاد الحيوي في عالمنا اليوم, وبخبرة سموه الواسعة التي تضاف الى هذه الرؤية المخلصة تجاه المنطقة وابنائها رأى سموه ان تتم الاستفادة من المنحة الكريمة بما يسهم في تنمية وتطوير منطقة حائل وبما يتيح للهيئة الاستفادة من عوائد هذه المنحة لتتمكن من طرح برامجها التنموية لتطوير منطقة حائل فوجه سموه بتشكيل فريق عالي المستوى من خبراء واستشاريين وكبار المسؤولين من عدد من الوزارات, فعمل الفريق على ترجمة رؤية تخطيطية وتطويرية تتناسب واحتياجات البيئة المحلية وتعكس توجهات سمو الامير سعود بالحفاظ على مقومات النشاط الاجتماعي والاقتصادي القائم واتاحة فرص التطوير في اتجاه شمولي يبرز كافة المقومات التي تميز المنطقة.
وقد تم في هذا الشأن استقطاب عدد من بيوت الخبرة في هذا المجال حتى وقع الاختيار على شركة التطوير العمراني المتخصصة في هذا التوجه التنموي باشراف ومتابعة من سعادة الاخ المهندس عبدالعزيز عبدالله كامل والذي سيطرح امامكم هذا النموذج الطموح في التنمية والتطوير والذي يترجم تطلعات سمو امير المنطقة رئيس الهيئة.
واوضح لقد سبق هذه المرحلة كما تعلمون سموكم متابعات مكثفة ولقاءات وتواصل مستمر بين سمو امير المنطقة رئيس الهيئة وسموكم الكريم واعضاء مجلس امناء الهيئة واللجنة التنفيذية والفرق الاستشارية المتخصصة حتى وجه سموه الكريم بعرض هذه المرحلة امامكم.
وقال: لايفوتني ان اتقدم بخالص التقدير والامتنان لكافة الزملاء الذين شاركونا فعاليات المرحلة التأسيسية من عمر الهيئة وحتى الآن واخص بالذكر زملائي اعضاء مجلس امناء الهيئة من ابناء المنطقة والزملاء في امارة المنطقة ومجلس المنطقة ومسؤولي الاجهزة الحكومية وابناء المنطقة على تفاعلهم ومشاركتهم في اعمال الهيئة من خلال لجانها الدائمة وختاما.. اتمنى للجميع دوام التوفيق وعلى دروب الخير والعطاء نلتقي بإذن الله.
18 مليون متر مربع
وقدم المهندس عبدالعزيز عبدالله كامل رئيس مجلس ادارة شركة التطوير العمراني عرضا مرئيا عن خطط الهيئة للاستفادة من هذه الارض التي تبلغ مساحتها 18 مليون م2 وعرض المهندس كامل تصورات وخرائط ورسومات عن الدراسات والخطط لهذه الارض وكان ابرز ماجاء بالعرض عدم المساس بالبيئة في المنطقة ووضع المنتجعات السياحية والفنادق قرب الجهة المطلة على جبل اجاء بالاضافة الى المخططات السكنية والمحلات التجارية والمصانع التي لاتؤثر على البيئة والمدارس والحدائق العامة بعد ذلك فتح باب الحوار بين مسؤولي الهيئة والدكتور العقلا والمهندس كامل مع المواطنين.
واعرب كثير من الحضور عن اعجابهم بما جاء في العرض وقال عبدالعزيز الشمري ان ما شاهدته من عرض هندسي وعرض مصور يجعل حائل مدينة نموذجية اذا نفذ مثل ما شاهدناه وقال المواطن خالد الصالح ان المواطن في هذه المنطقة يتطلع الى التطبيق الفعلي لهذه العروض على ارض الواقع سريعا لان حائل بحاجة الى مثل هذه المشروعات التي ستسهم في رفع اقتصاد المنطقة وخلق فرص وظيفية للشباب اذ تشكل البطالة في المنطقة نسبة عالية فيما اكد المهندس كامل في عرضه ان المنطقة تحتاج الى مزيد من الطرق لتساهم في جلب المستثمرين في مشاريع الهيئة المستقبلية.
الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل
انشئت بموجب الامر السامي الكريم رقم 7/ب/4044 وتاريخ 16/2/1423ه وبدأت الامانة العامة نشاطها الفعلي في رجب 1423ه.
وتهدف الهيئة الى تحقيق التنمية الشاملة في منطقة حائل من الناحية الاجتماعية والاقتصادية, مع المحافظة على البيئة, بما يحقق الرفاهية والحياة الكريمة للفرد والمجتمع.
ورؤية الهيئة أن تقوم بدور قيادي, من اجل تحقيق تنمية شاملة مستدامة في منطقة حائل, يكون الانسان محورها, وان تكون شريكا يعتمد عليه في دعم اصحاب المبادرات الايجابية والبناء, من اجل ان تكون منطقة حائل مركز جذب اجتماعيا واقتصاديا تتوافر فيه جميع مقومات الحياة الكريمة.
فيما تمثل الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل مفهوما ونموذجا جديدا في مجال الادارة المحلية بالمملكة يسعى الى:
@ دفع عجلة التنمية في منطقة حائل بوتيرة متسارعة تتجاوز القيود البيروقراطية, وتستجيب للاحتياجات المتزايدة لسكان المنطقة.
@ تعميق مبدأ الشراكة بين القطاعات الحكومية والخاصة ومواطني المنطقة, من اجل تنمية مستدامة وحياة فضلى للانسان في منطقة حائل.
@ بناء قاعدة معلومات متكاملة عن المنطقة تشمل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.
@ وضع وتنفيذ برامج لتنمية وتطوير الموارد البشرية في المنطقة, وتوفير الفرص الوظيفية لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في القطاع الحكومي والخاص.
@ دعم رجال الاعمال والمستثمرين وتقديم جميع التسهيلات لهم للاستثمار في المنطقة.
@ وضع البرامج اللازمة لتحديث وتطوير المناطق الريفية وتحويلها الى مراكز انتاج تسهم بفاعلية في التنمية الاقتصادية بالمنطقة.
@ العمل على تحقيق التنمية المتوازنة في المنطقة, من خلال الاشراف على جهود القطاعات الحكومية والخاصة, لتنفيذ وتطوير البنية الاساسية, والعمل على ضمان التنسيق بينها.
@ العمل على تنمية مواردها الذاتية من خلال استثمارها الاستثمار الامثل.
@ العمل على دعم وتشجيع المنظمات غير الربحية للاسهام في تمويل وتنفيذ البرامج والمشاريع التنموية في المنطقة.
@ التنسيق مع المنظمات والمؤسسات المحلية والعربية والدولية التي تعنى بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية, والاستفادة من خبراتها خاصة في مجال الدعم الفني.
@ العمل على تطوير القيادات والكوادر الادارية, من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل, من اجل اكسابهم المهارات والمعارف التي تساعدهم على النهوض ببرامج التنمية في المنطقة.
@ التأكيد على مبدأ الشفافية والاخذ بافضل الممارسات الادارية في جميع الانشطة الادارية والمالية والفنية.
تطوير وتنمية من المهام الرئيسية للهيئة:
@ رسم السياسة العامة لتطوير وتنمية منطقة حائل.
@ المشاركة في وضع خطط وميزانيات الجهات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة والهيئات والجمعيات ذات النفع العام, بما يضمن تحقيق التنمية المتوازنة في المنطقة.
@ العمل على جذب رؤوس الاموال الوطنية والاجنبية لاستثمارها في منطقة حائل, بما يكفل تشغيل الايدي العاملة الوطنية والاستفادة من الثروات الطبيعية بالمنطقة.
@ استثمار وتنفيذ ما ترى من مشاريع استثمارية وخدمية بالمنطقة بمشاركة ذوي الامكانيات القادرة على انجاح هذه المشاريع سواء من داخل المملكة او خارجها.
@ انشاء مراكز متخصصة للتخطيط والدراسات, والاستعانة بمن تراه من كوادر متخصصة من داخل المملكة وخارجها.
@ حق الاشراف على كافة المشاريع وبرامج الخدمات في المنطقة.
@ حق الاشراف على ما يخص منطقة حائل من موارد نقدية او عينية, على النحو الذي يكفل توجيهها للمشاريع والبرامج وفق الاحتياجات الفعلية للمنطقة في كافة المجالات.
@ اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع والبرامج التي تنفذها منفردة او بمشاركة جهات اخرى.
@ حق الاشراف على تخطيط وتنفيذ مشاريع البنية الاساسية في منطقة حائل.
@ المشاركة في اقتراح الانظمة والتعليمات التي تسهم في تنفيذ منخططات تطوير وتنمية منطقة حائل.
@ اعداد الدراسات السكانية والعمرانية في المنطقة.
@ اعداد دراسات المخطط الاستراتيجي لمنطقة حائل.
@ تنسيق وتنظيم الجهود بين كافة الجهات ذات الصلة بتطوير وتنمية منطقة حائل وفقا للدراسات والخطط المعتمدة, بما يسهم في تحقيق اهداف الهيئة.
اعضاء مجلس امناء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل
صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير المنطقة رئيس الهيئة
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة نائب رئيس الهيئة.. وعضوية كل من:
معالي الاستاذ عبدالعزيز زيد القريشي رجل اعمال.
معالي الدكتور احمد محمد علي رئيس البنك الاسلامي للتنمية.
الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن النصرالله وكيل وزارة المالية للشؤون المالية والحسابات.
الدكتور صالح علي الهذلول وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن.
الدكتور سعد عبدالعزيز الراشد وكيل وزارة التربية والتعليم للآثار والمتاحف.
الاستاذ عوض بنية الردادي وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
المهندس عبدالعزيز سعد الشثري وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة.
الدكتور علي بن سعد الطخيس وكيل وزارة المياه لشؤون المياه.
المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري وكيل وزارة النقل للتخطيط والمتابعة.
الدكتور زهير عبدالحفيظ نواب مستشار معالي وزير البترول والثروة المعدنية.
الدكتور عبدالعزيز علي المشاري عضو مجلس الشورى.
المهندس عبدالرحمن بن محمد بن زرعة وكيل المحافظ لخدمات وتشجيع الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار.
المهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس مجلس ادارة شركة عبداللطيف جميل المحدودة.
المهندس عادل محمد فقيه رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة.
الدكتور ماجد عبدالله القصبي مدير عام مؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية.
الدكتور وليد محمد كساب الحميدي ممثل الهيئة العليا للسياحة.
الدكتور محمد عبدالعزيز النافع ممثل وزارة التعليم العالي.
الدكتور محمد عثمان النعيس ممثل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
الاستاذ منصور عقيل العمار رئيس الغرفة التجارية الصناعية بحائل.
الاستاذ عيسى عبدالله الحليان رجل اعمال.
المهندس مبارك فريح السلامة رجل اعمال.
الدكتور حمد عقلا العقلا امين عام الهيئة.
مخطط تفصيلي
جانب آخر من المخطط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.