استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب العربي مظلوم ويحتاج الى مشروع يبعده عن الافكار الهدامة
الأمير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز مؤلف كتاب "جورباتشوف.. سقوط العملاق السوفيتي" ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 26 - 02 - 2004

لأنني عربي اعيش احداثا تتفجر من حولي هنا وهناك كان لابد وان يتحرك عقلي مع هذه الأحاسيس الداخلية التي تنتابني كل صباح ومساء لاشفي غليلي ولاحاول فهم هذه الاحداث المتصارعة والمتلاطمة التي تدفع بها الينا وسائل الاعلام بمختلف صنوفها، غير ان اكثر ما لفت نظري ضمن هذه الاحداث هو انهيار الاتحاد السوفيتي في العقد الاخير من القرن العشرين في دولة تحتل مقعدا دائما في مجلس الامن.. دولة اثرت في مجريات العالم ومصيره على طول سنوات القرن، فضلا عن انها من اكبر دول العالم من حيث المساحة الجغرافية تزيد على 22 مليون كلم متر مربع وتعداد سكانها يصل الى 300 مليون نسمة.
دولة تعج بالقوميات المختلفة وتسمع في ارجائها البعيدة والقريبة عدة لغات عالمية ومحلية، امام هذه الارقام لتعداد السكان والمساحة كنت استقرئ ما حولي واقرأ كثيرا من المراجع والدراسات والكتب التي تنير لي الطريق الى تاريخ هذه الدولة وماضيها وعرفت شيمة الخلود التي ارخت للفراعنة المصريين منذ 7 آلاف سنة مضت.
هذا الخلود الذي تجده متجسدا حتى بعد الانهيار العظيم في هذا المعمار الضخم في مباني الكرملين وجامعة موسكو وفندق راسيا (روسيا) احد اكبر فنادق العالم المعالم (8 آلاف غرفة، مئات القاعات والمطاعم، عشرات بوابات الدخول والخروج) معرض موسكو الصناعي، ضريح لينين، برج التلفاز، ناهيك عن شبكة مواصلات المترو تحت الارض، غزو الفضاء.
يضاف الى كل هذا عباقرة الادب في القرن ال 19 امثال شولوخوف وتشيكوف وجوركي ودستويفسكي وجوجول وفي الموسيقى تشايكوفسكي وسستاكوفتش وغيرهم كثير.. انه التاريخ الثقافي والمحصلات الفكرية التي غزا بها السوفييت العالم نهاية القرن ال 19 وطوال القرن ال 20 كل ذلك استفزني لاتساءل صارخا دون ان اجد الاسباب.. كيف سقط الاتحاد السوفيتي؟؟؟
هكذا بدأ الحديث مع صاحب السمو الملكي الامير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود نجل صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الذي تجاوز فكره سنوات عمره القليلة فخرج بهذا الكتاب الضخم (جورباتشوف.. سقوط العملاق السوفيتي).. والذي سد به فراغا في المكتبة العربية واجاب عن العديد من التساؤلات وليعبر عن وجهة نظر الشباب العربي الواعي فيما حدث للمارد السوفيتي والذي بسقوطه اختل ميزان العالم واثر بالتالي على المنطقة العربية.
ورغم مشاغله العديدة.. الا ان الامير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز فتح قلبه وعقله ل(اليوم) واستقبلنا بكرم متوارث بقصر سمو ولي العهد بالرياض ليعبر بعمق عن وجهة نظره فيما يحدث حولنا من احداث وما الذي استفاده من والده الامير عبدالله بن عبدالعزيز وكان هذا الحوار..
@ في البداية ما رأي سموكم في الشباب العربي الان؟
اعتقد ان الشباب العربي حاليا مظلوم فهو من ناحية مطالب بمواكبة تغيرات العصر السريعة وفهم ما يدور حوله من احداث في الوقت الذي يعيش فيه مكبلا بمشاكل عديدة اهمها وجود وظيفة مناسبة او احد يستمع الى رأيه او احد يوجهه الى التفكير السليم فلا يجد مفرا من التقوقع داخل ذاته للهروب من هذا الواقع او الوقوع في براثن الافكار الهدامة من اعداء الامة العربية.
@ هذا يجرنا الى سؤال سموكم عن رأيكم في الشباب الخليجي بالذات؟
شباب الخليج لا يختلف عن غيره من شباب العالم فلديه نفس الطموح والآمال في الحياة كما ان شباب الخليج اصبح الان اكثر انفتاحا من ذي قبل واصبح اكثر تعليما واعتدادا بالحياة واكثر تنظيما بفضل ما توفره له الحكومات من دعم ومراكز تدريب غير ان المشكلة الاساسية تكمن في كيفية تشغيل كل هذا الكم من الطاقات وتوفير الوظائف لهم والقضاء على البطالة الناشئة وانا ادعو الشباب الخليجي لخوض غمار جميع الوظائف المتاحة وعدم الترفع عن اي مهنة ما دامت شريفة وهذا ما اكد عليه والدي سمو ولي العهد في احد مؤتمرات القمة الخليجية عندما خاطب الشباب قائلا: زمن الطفرة ولى.
@ تتردد هذه الايام نغمة تغيير المناهج الدراسية الخليجية فما رأيك؟
انا مع تغيير المناهج بما يتوافق مع طبيعتنا وتقاليدنا الاسلامية وان يكون التغيير من انفسنا وليس مفروضا علينا، والمناهج الدراسية الخليجية وخاصة العلوم والرياضيات يجب ان تكون مواكبة لروح العصر واحتياجاته.
@ هل تعتقد ان الشباب بحاجة الى مشروع وطني؟
ما احوجنا نحن شعوب الامة العربية الان الى مشروع وطني نلتف حوله للخروج من حالة الاحباط وان نبني من خلاله ونعمر ونخضر بلادنا بدلا من تبني الافكار الهدامة والفكر الظلامي.
@ نعود الى الكتاب الاول لسموك.. ونسألك لماذا كان اول انتاجك الفكري عن الاتحاد السوفيتي وجورباتشوف؟
اولا للاسباب التي ذكرتها سابقا، وثانيا لان التجربة السوفيتية تجربة ثرية بالاحداث الجسام والمتلاحقة والتي تغري اي متابع او باحث كما انها تجربة غيرت العالم كله هذا من ناحية.. ومن ناحية اخرى لاعتقادي بان سقوط الاتحاد السوفيتي وتفكيكه الى دويلات عديدة اثر الى حد كبير على المنطقة العربية.
@ ولماذا تصف جورباتشوف في الكتاب بالخيانة؟
هذا ليس وصفي بل وصف 60% من الكتاب والمحللين.. والكثيرون يتهمونه بالخيانة والعمالة للغرب.. واصفه انا بالخيانة لانه كان عميلا للغرب ولم يوازن بين المصالح الشخصية وهموم الدولة في اصلاحاته عندما اطلق مشروعه المسمى (البريستوريكا والجلاسنوست) او (المكاشفة واعادة البناء) واهمل المبادئ التي قامت عليها بلاده لمدة 75 عاما من خلال الحزب الواحد الذي حكم البلاد بالحديد والنار فعمد الى التغيير المفاجئ وليس التدريجي فكانت صدمة للشعب انتهت بالانهيار، كما ان شخصيته تميزت بالخداع والاكاذيب خاصة في الوعود التي قطعها للشعب في ارض العسل في حالة الانفتاح على الغرب.. ويستطرد الامير محمد بن عبدالله قائلا: ارى ان السبب المباشر لفشل جورباتشوف هو البيروقراطية التي كبلت برنامجه الاصلاحي حيث فشلت سياسة المصارحة والمكاشفة مع طبيعة الجماهير السوفيتية التي لم تعرف الحرية مطلقا منذ سيطرة البلاشفة عليهم عام 1917م مما ادى الى طلاق والتمرد عليها وعدم الوثوق بصاحبها، كما ان التقارب المفاجئ لجورباتشوف تجاه الولايات المتحدة يحتمل الشك في نياته الغربية وكان الانهيار العظيم.. ولو كان الاصلاح تدريجيا ما حدث هذا الانهيار العظيم.. وبالطبع كان من نتيجة ذلك ما نواجهه الان من سيطرة امريكية مطلقة في ظل عالم يحكمه القطب الواحد فلا يوجد توازن في القوى الدولية الان.. على الاقل كان الاتحاد السوفيتي هو بمثابة (الأم الحنونة) والداعم الرئيسي لمجموعة من الدول العربية كمصر والسودان وليبيا والجزائر ومجموعة دول الشام ولاشك ان انهياره لم يكن في مصلحة العرب بل والعالم الثالث بصفة عامة.
@ ما التحديات التي واجهت جورباتشوف داخليا وخارجيا؟
* جورباتشوف بدأ حكمه ايضا بالحديد والنار ساريا على نفس النمط السابق, ولكنه وجد نفسه في طريق لا عودة فيه وهو الاصلاحات التي انفرط عقدها فانفرطت الدولة منه, وانسياقه للغرب عجل بموت الدولة السوفيتية بل الاكثر من هذا انه خدع الشعب بعملية التطهير ومحاربة الفساد ولكن في الواقع بان جميع من كشفهم او زج بهم في محاكمات علنية كانوا خصوما شخصيين له ومحسوبين عليه.
@ وما اسباب تدني الحالة الاقتصادية في عهد جورباتشوف؟
* النظام الشمولي الذي كان سائدا ادى الى تدني المستوى الاقتصادي, فالدولة كانت تملك كل شيء من الابرة للصاروخ وهذا هو جوهر الانهيار, لان هذا النظام ضد فطرة الانسان الذي يرغب في التملك والتطور والطموح وتحسن حالته باستمرار وكل هذا كانت تمنعه الدولة في ظل حكم الحزب الشيوعي, النقطة الاخرى ان جميع موارد الدولة كانت مسخرة لخدمة البنية العسكرية بعكس الغرب الذي وازن بين الانفاق العسكري والمدني.
@ ما توقع سموك لمستقبل الاتحاد السوفيتي؟
* الاتحاد السوفيتي قوة كبيرة جدا في الاقتصاد والسكان.. ومن الممكن ان يعود لسابق عهده اذا حدث اندماج بين عدد من دويلاته المنفصلة روسيا الاتحادية ولكن بصيغة جديدة ليست شيوعية ولكن تأخذ الطابع الليبرالي.
@ هل للصهيونية العالمية دور في انهيار الاتحاد السوفيتي؟
* انا لا اتفق في هذا الرأي مع الغالبية.. لان دائما كان يوجد 7 يهود اعضاء بالمكتب السياسي للحزب ومع ذلك استمرت الدولة.. وعلى كل حال اليهود في روسيا لهم تاريخ مشهود بالخيانات كما انهم نشروا الفساد والرياء والاستغلال ودعوات التمييز العنصرية حتى بعد انهيار البلاد نشروا الفساد والجريمة وكانوا هم اكثر الرابحين الا ان المصالح الاقتصادية هي التي حتمت انهيار الاتحاد السوفيتي.. اما نظرية المؤامرة فلا اؤمن بها.
@ وماذا عن الصراع العربي الاسرائيلي؟
* كواحد من الشباب العربي ارى ان الصراع العربي الاسرائيلي حاليا في ظل وجود القطب الواحد والانحياز الامريكي الشديد للدولة العبرية في غير صالح العرب بدليل ان الدولة الفلسطينية غير محددة المعالم حتى الان, وكانت مبادرة والدي سمو ولي العهد هي انسب الطرق والحلول لاحلال السلام العادل بين العرب واسرائيل وعودة الحق الفلسطيني والعربي كاملا بعد حروب مريرة لم نجن منها شيئا والكرة الان في ملعب اسرائيل لتنفيذ المبادرة السعودية التي اصبحت عربية.
@ اعجبني من سموك ذكر ما حققه المغفور له الملك عبدالعزيز من اعجاز تحقق في توحيد الجزيرة فكيف ترى ذلك؟
* الملك عبدالعزيز مبخوس حقه في الوطن العربي.. ودائما يذكرون زعماء عرب مع احترامي الشديد للجميع الا انهم جميعا لايصلون 10% من كفاءته وفطنته العالية وذكائه وانا عاتب على القنوات الفضائية العربية في هذا الامر لان كثيرا منها محسوب على المملكة ولكنها تعمل لمصالح شخصية.. في حين انها يجب ان تنطلق من موقف وطني خاصة وقت الحملات الشرسة على المملكة من الخارج ويضيف سموه يجب ان ننظر الى اللوبي اليهودي ونرى كيف يسيطرون على الرأي العام الامريكي بوسائل الاعلام ويجب ان نقلدهم في وقوفنا واتفاقنا معا ضد اعداء الامة.
@ سمو الامير لنترك الشأن العام.. ونتحدث عن علاقتكم بالامير عبدالله وماذا تعلمتم منه؟
* والدي علمني اشياء كثيرة جدا رغم مشغولياته ومسؤولياته الجسام فقد علمني المحافظة على الدين وعدم التعالي على الناس مهما كانوا والتواضع امام الجميع واحترام الكبير والعطف على الصغير والالتزام بالعهد والمثابرة وان نكون وسط الناس دون بهرجه او جرح لمشاعرهم.
@ ما سبب اتجاه سموكم لدراسة الاعلام؟
* في الحقيقة وجدت ان كل ابناء الاسرة المالكة اتجهوا للسياسة كنوع من الوراثة السياسية ولكن انا قلت بما انني ملم بالسياسة اضرب عصفورين بحجر واحد فالسياسة والاعلام قريبان فالتحقت بكلية الاداب جامعة الملك سعود ودرست الاعلام وبالتحديد العلاقات العامة.
@ ما احب البلدان الى قلبك خارج السعودية؟
* في الخارج في الولايات المتحدة وبالتحديد نيويورك تلك المدينة الصاخبة الحية بالوانها الزاهية ومبانيها الشاهقة, وبالرغم من انني لندني المولد الا انني افضل امريكا صيفا وشتاء واسافر لكي استمتع برؤية الاثار والمتاحف والسينما بطبيعة الحال, كما انني احب مدينة جدة كثيرا.
@ ما وجهة نظرك في السياحة الداخلية السعودية؟
* السياحة عندنا تبشر بكل خير والامير سلطان بن سلمان يبذل جهودا كبيرة في سبيل ذلك وانا اطلق عليه الرجل الديناميكي الاول في المملكة ويكفي ان نعرف ان جملة ما ينفقه المواطن السعودي في الخارج يتراوح مابين 30 و50 مليار ريال سنويا وان السائح السعودي هو الخامس عالميا في حجم الانفاق وان الذين يغادرون المملكة سنويا 4.5 مليون شخص.. اليس بعد كل هذا من حقنا الاهتمام بالسياحة الداخلية خاصة انها مبشرة وستفتح المجال للعديد من فرص العمل للشباب, كما انها ستمنح الفرصة للاخر ان يختلط بنا ويعرف عاداتنا وتاريخنا بدلا من الاعتقاد السائد باننا امة من البدو.
@ نود ان نلقي الضوء على هواياتكم الخاصة؟
* عشقي الاول كرة القدم.. وانا من محبي نادي النصر.. احب النصر ككيان, وكنت هلاليا ثم تحولت الى النصر لاعتقادي انه ناد مظلوم.
@ ما احب القراءات الى قلب سموكم؟
* احب القراءة المتنوعة وخاصة في السياسة والتاريخ والجغرافيا.
@ ماذا تقول لهؤلاء؟
* الامير نايف بن عبدالعزيز
راعي الامن والامان في هذا البلد, ولاتنام عيناه يوميا الا بعد التأكد من ان كل شيء على ما يرام في ربوع المملكة.
* الامير سلمان بن عبدالعزيز
ليس راعي نهضة الرياض وحسب ولكن المنطقة الوسطى باكملها وهو رجل الانجازات.
@ الامير متعب بن عبدالله؟
* اختصره في كلمة واحدة الرجل المثابر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.