سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك فهد شد على يدي وقال "ما ينفع البلد إلا ولده"
فوزان الحمين معلم الأمس ومحاكي عقول النشء يتذكر:
نشر في اليوم يوم 09 - 05 - 2003

عشق التعليم وأفنى زهرة شبابه معلما تخرج على يديه آلاف الطلاب بمختلف مستوياتهم. كان معلما صاحب رسالة ولم يكن صاحب وظيفة، عاصر العديد من المراحل التي مرت بها البلاد من طفرة وفرص وظيفية ولكنه بقي معلما.
ضيفنا لهذا الأسبوع عصامي صاحب رأي جرىء لا يجامل اذا كان الأمر يتعلق بالنشء قال ان معلم الأمس الأفضل رغم تأهيل معلم اليوم وقال ان طالب الأمس الأجدر رغم الامكانيات المتاحة لطالب اليوم وهو مع التغيير في كل شيء ولكن الى الأفضل مع تغيير المناهج وطرق التدريس ووسائله بدون ان تمس الركائز والأساسيات وبدون ان تنساق في متاهات التغيير ويصل الأمر الى الدين والأخلاق.. مواقف عديدة واحداث متلاحقة مرت على ضيفنا لهذا الأسبوع.. لن نطيل سنترك المجال للضيف المربي والمعلم ابن الزلفي الذي عشق البحر واستقر على الساحل الشرقي فوزان بن عبدالرحمن الحمين هو فارس حوارنا فإلى الحوار:
الولادة والطفولة والنشأة
@ نبدأ من الولادة والنشأة أين ولد فوزان الحمين؟ وكيف كانت طفولته ومراحل دراسته الأولى؟
ولدت في مدينة الزلفي في عام 1352ه والزلفي معروفة في قلب نجد ومن المعروف انه في عام 1353ه حتى عام 1370ه لم يكن يوجد لدينا تعليم إلا تعليم الكتاتيب على يد المشايخ وقد درست على يد الشيخ حمدان الباتل رحمه الله وزيد المنيفي وعبدالله الأحمد المنيع. درسوني جزاهم الله خيرا القرآن الكريم والفقه والتوحيد وكشف الشبهات ورسائل الإمام محمد بن عبدالوهاب في المسجد.
وكان تعليما غير نظامي.. يعلموننا بلوح خشب ونطليه بطلاء أبيض ونكتب عليه ونحفظ ويكتبون لنا القرآن الكريم فيه ونحفظ ومن ثم نمسحه اذا حفظناه وكان الشيخ عبدالله بن غيث يرحمه الله يكتب لنا في الأرض وسائل للايضاح.
والزلفي تأخرت في فتح المدارس ولم تفتتح إلا في عام 1371ه. وكان والدي رحمه الله من أكبر الجماميل في الاحساء وهم من ينقلون المؤن للدولة من الاحساء الى الرياض وهي تمر وأرز ويسحبون ايضا بالجمال السيارات يجرونها بالبعارين عبر الدهناء بالسيارات وكانت عشرة بعارين تجر سيارة واحدة.
@ كان والدكم يدير ما يسمى اليوم شركة للنقل ولكن كيف كانت تسحب السيارات عبر الرمال؟
نعم كانت الجمال تسحب السيارات على الرمال قبل ان تتطور السيارات والصناعات القديمة والكفرات تطورت الآن فكان الوالد من كبار (الجماميل) آنذاك.
علاقة والدي بالاحساء كبيرة
@ كان لوالدكم ارتباط بالاحساء وبأهالي الاحساء كيف نمت هذه العلاقة؟ وكيف أدرك أهمية التعليم؟
نعم والدي مرب وربانا تربية إسلامية ولانه كان جل اقامته بالاحساء هو وخالي علي بن عبدالعزيز بحكم عمله وارتباط مصالحة فيه فقد ارتبط ايضا بعدد من الصداقات برجالات الاحساء.
ومما اذكره بانني قطعت الطريق أنا ووالدي في رحلة لم أنسها ما بين الزلفي والاحساء في اثنين وعشرين يوما وفور وصولي للاحساء التحقت بالمدرسة عام 1362ه..
وأذكر من رجالات التعليم بالاحساء في ذلك الوقت مدير المدرسة الشيخ عبدالعزيز بن تركي رحمه الله وكانت له بصمات على التعليم في المنطقة الشرقية ككل رجل خدم التعليم بصدق وأمانة وله اليد الطولى في تأمين أراض لبناء المدارس عليها في وزارة المعارف وكان مخلصا في عمله ورجلا حازما وهو أول مدير مدرسة على ما اعتقد وعين معتمد تعليم ثم عين مديرا للتعليم بعد ما تطورت الوزارة.. درست أنا في الاحساء وحصلت على الابتدائية وعينونا بالتعليم مدرسين بعد الابتدائية ولكنني فيما بعد واصلت دراستي الى ما يعادل الدبلوم في الوقت الحاضر.
زملاء الدراسة
@ من تتذكر من زملاء الدراسة ومن تم تعيينهم مدرسين؟
اتذكر عبدالمحسن المنقور وعبدالله ابو نايع وعبدالله بن محمد وعبدالله بن عبدالرحمن والشيخ عبدالله بونهيه. أما من المشايخ الذين انتقلوا الى رحمة الله الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن المبارك والشيخ عبداللطيف بن عبدالعزيز المبارك وعبدالرحمن بن ابراهيم الحكيرو ومحمد النعيم رحمهم الله جميعا وهم في الحقيقة رجالات تعليم يشار لهم بالبنان، علم وأدب وثقافة وتوجيه.
وبعد أن تخرجت تعينت مدرسا وتم نقلي من الاحساء الى الدمام واذكر ان الدمام لم يكن فيها إلا مدرسة واحدة والمنطقة الشرقية بكاملها فيها أربع مدارس في الدمام والخبر والقطيف والجبيل. مدارس ابتدائية فقط اما الآن ففي احصائية أخيرة بلغت المدارس في المنطقة الشرقية 865 مدرسة تقريبا. وهذه لا تقاس بعمر الزمن قفزت من 4 مدارس الى 800 مدرسة شيء لا يخطر على البال وهذا بتوفيق الله ثم بتوفيق القيادة الحكيمة.
موقف الوزير الملك
@ حدثنا عن علاقتك بمديري التعليم وكيف كانت المسيرة التعليمية في ذلك الوقت وما أبرز المعوقات التي كانت تواجهكم كرجال تربية وتعليم؟
كانت المديرية ذات امكانيات محدودة وكان الشيخ احمد بن مانع مدير المعارف قبل الوزارة التي شكلت.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد كما تعلمون أول وزير لها.
ومما اذكره انه حفظه الله قام بزيارة مفاجئة للمدرسة التي كنت ادرس بها وفي داخل الصف الثالث الابتدائي دخل علينا وسلم على الجميع وجلس في آخر الفصل وطلب مني ان استمر في الشرح ثم بدأت بسؤال الطلاب عما شرحته لهم وهي على ما أذكر قطعة شعرية من تأليف عبدالحميد جوده السحار ثم اختار حفظه الله عددا من الطلاب وسألهم عن القصيدة ومعاني بعض الكلمات بها ثم طلب بعض دفاتر الطلبة وأخذ يتطلع بها ويسأل عن بعض النقاط والدروس ثم وقف وشد على يدي قائلا: (ما ينفع البلد إلا ولده) وهذه الكلمات كانت ترن في أذني لفترة طويلة.
مجتمع الدمام
@ انتقالك الى الدمام كان نقطة تحول في حياتك كيف كانت الدمام ومجتمع الدمام وسبل المعيشة فيه؟
المعيشة كانت رخيصة جدا والمرتبات ايضا كانت ضئيلة خصوصا راتب المدرس وكانت الرواتب تصرف عن طريق المالية وتتأخر علينا لعدة اشهر وعندما وصلت الدمام كان لنا زملاء مدرسون وأذكر منهم سعد الابراهيم وعبدالله الرشيد وعلي بن الشيخ.
700 طالب بالدمام
@ كيف كان الاقبال على التعليم بالدمام وكيف رأيت الناس في الاقبال على التعليم؟
نعم كانت المدرسة الوحيدة بها 700 طالب وهناك اقبال بشكل كبير ثم فتحت المدرسة الثانية وهي القادسية وافتتحت في عام 1374ه وامتلأت وفتحت بعدها مدارس أخرى فالناس اقبلوا على التعليم اقبالا منطقع النظير ففي عام 1374ه أربع مدارس والآن ثماني جامعات نصيب الشرقية جامعتان.
رأس تنورة قرية كبيرة
@ رأس تنورة كانت قرية كبيرة ومدينة عمالية ما ملامح المدينة عندما دخلتها لأول مرة؟
رأس تنورة مدينة عمالية وليست كبيرة فدرست فيها اربع سنوات وكانت كما قلت مدينة عمالية ومنطقة عمل عدت بعدها الى الدمام في القادسية التي هي المدرسة الثانية ورحيمة كنت فيها مديرا للابتدائية والمتوسطة.
فكانت إدارة المتوسطة والابتدائية واحدة ثم نقلت الى الدمام وبعدها نقلت الى المدرسة الخامسة وهي خالد بن الوليد الآن.
وإدارة المدارس او التعليم هي رسالة جليلة لمن يعرف او لمن يقدر قيمة مهنة التعليم اذا الانسان أحبها فسيقدم لها الكثير وكنت أدرس ليلا وأبحث واكتب واستقصد كل شيء وكنت احسب حساب الطالب وان يسألني سؤالا لا استطيع ان اجيبه وانصح المدرس بان يحضر الدروس ويبحث في المادة المسؤول عن تدريسها وعلى سبيل المثال اتذكر اننا لم ندرس طرق التدريس وكان التعليم ارتجاليا ولكن الوزارة ارسلت لنا لائحة فيها طرق التدريس من حوالي عشرين نقطة وحثتنا على تطبيقها في الحصة فجاء من وضعها وهو محسن بارودي مفتش من مكة فجاء للمدارس يريد ان يعرف هل طبقت وما نتائجها وانا حاولت اطبقها لم استطع ولم استطع ان اطبق منها إلا 16 نقطة فقط، فجاء يسأل عن مدى تطبيق اللائحة قلت: جاتنا بس ما طبقنا قال لي: لماذا قلت له: صعبة والزمن قصير.. انفعل وغضب. وهي عدة نقاط درسها نظريا ولم يطبقها عمليا. ولم يستطع هو نفسه ان يطبقها فالوقت والطالب والتصحيح لا يساعد على تطبيق أشياء نظرية.
أتمنى العودة إلى التعليم
@ كنت مشهودا لك بالاخلاص والتفاني في عملك كيف كانت الوزارة تعاملك خاصة وان هناك العديد من الأخوة الوافدين آنذاك وكيف كان وضعكم كسعوديين؟
نعم وما اذكره انه جاءني مفتش اسمه عبدالله بوقس دخل عندي في الصف وشرحت الدرس وطبقت واعطيت الدفاتر في الفصل وبعد ان خرج كتب قال انه زار الاستاذ فلان بعد ان زار مدرسين متعاقدين ما ارتاح منهم قال ذلك في توصية للوزارة.
(ليت ان بعض المدرسين يحضر حصة هذا المدرس ويستفيد منه) ولم يكن ذلك سوى اخلاص وتفان في العمل والبحث دائما عن الطريقة المثالية لتوصيل المعلومة لكل طالب. فالانسان المخلص في عمله يبدع والتدريس رسالة يشهد الله اني أتمنى ان اعود مدرسا من حيث بدأت فالتعامل مع العقول متعة لا يعرف قدرها إلا من خرَّج الأجيال لبناء الوطن ونصرة الدين وعزته.
والمدرس قدوة للطالب حتى في حركاته ولا يمكن ان ينسى الإنسان معلمه وانا الآن بعد ان بلغت من العمر عتيا التقي احيانا في المناسبات والأسواق عددا كبير من طلبتي منهم المتقاعد ومنهم الموظف الكبير والتاجر يقبلون يدي ويذكرونني بقصص ومواقف نسيتها داخل المدرسة وخارجها.
والمعلم لا يمكن ان ينسى طالبين في الصف الذكي المتميز والغبي المتعب ومن بينهما فهو ينساهم. وكنا كمدرسين نتصرف ونعالج بعض الأمور الخاصة بالطالب والبعيدة عن اختصاصنا.
ولعلي هنا اتذكر ذلك الطالب الذي كان دائما ما يصرخ من ألم في بطنه ويذهب الى البيت لاخذ دواء ثم يعود ثانية الى الفصل وتكرر ذلك لعدة أشهر قلت لوالده اعطوني دواءه معي وانا سأعطيه الدواء في وقته ولن يفوته شيئ وفعلا بدأت في اعطائه الجرعات يوميا.
وبعد فترة استبدلت الدواء بماء دون ان يعرف وكان الطالب يعود الى حالته بعد ان يشرب.. وهنا اكتشفت ان المرض نفسي وليس عضويا وهو ما واجهت به والده. فالتعامل مع الطلاب يحتاج الى حكمة وأحيانا لا بد من الحزم في أمور.
عودة الضرب
@ اباعبدالرحمن هل انت من مؤيدي الضرب وعودة الضرب وهل هو في اعتقادك مجد للمعلم ومقوم للطالب؟
هو مجد أحيانا وفي حدود ضيقة ولكن لو كان بشروط حيث لا يضرب إلا مدير المدرسة وبطريقة عقابية فقط وليس بطريقة وحشية فالطالب هو ابن لابيه والوالد لا يرضى على ابنه ان يضرب ويهان حتى ولو كان ذلك في مصلحته. ولكن العقاب المعتدل في بعض الأحيان وبعلم ولي أمر الطالب له نتائج جيدة اذا ما قورنت بالأضرار. اما ان يضرب المدير والمدرسون والمراقبون والفراشون كالسابق فهذا أمر ضرره أكثر من نفعه.
الضرب في حدود
@ اذا أنت مع الضرب في حدود معينة؟
في حدود معينة ولشخص معين يعني مرت على تجارب عديدة رأيت مدرسين يضربون ضربا في حالة الغضب ويحدثون اصابات دائمة في الوجه او اليدين وهذا غير مجد.
دورات وبرامج
@ حصلتم على دورات بالجامعة الأمريكية في بيروت من كان ينظم هذه الدورات وما مدى فائدتكم منها؟
هي برامج كانت تعدها أرامكو في ذلك الوقت لمدراء المدارس العاملين بمدارسهم وكانت دورة في بيروت بالجامعة الأمريكية لمدة أربعة اشهر استفدنا منها استفادة كبيرة لأننا في الأساس كنا ذاهبين من أجل الفائدة واستطعنا ان نستفيد من هيئة التدريس الذين كانوا على مستوى عال من العمل والخبرة وكانت أيضا هذه الدورات مكان تبادل الخبرات فالتقينا بزملاء لنا من السودان ومصر وليبيا وسوريا واستفدنا من بعضنا ومن خبرات بعضنا البعض تبعتها بعد ذلك دورة الى لندن لدراسة اللغة الانجليزية فقط.
@ وما الهدف من دراسة اللغة؟
تطويرية وليست لتهيئتنا لتدريس اللغة ولكن تطوير: تطور معلومات وتطور أفكار ..حصلت على دورات من معهد الادارة دورات متتالية الدورة 6 اشهر وهناك دورات 4 اشهر وهناك دورات شهرين في الإدارة المتقدمة.
@ ابا عبدالرحمن خلال عملك بإدارات المدارس ألم تنقطع عن التعليم واعطاء الدروس؟
لا أبدا أنا كنت في المدرسة مدير المدرسة ووكيلها واعطي 18 حصة وهي القادسية ولم اترك التعليم أبدا فهو رسالة.
@ لم تتركه حبا للتدريس ام لنقص في المدرسين؟
القادسية نقص، اما المدارس الأخرى كان نصاب المدير ست حصص مع التدريس ولا بد للمدير ان يدرس.
الأمس واليوم
@ طالب الأمس واليوم كيف تقيمهم مدرس الأمس واليوم من الأفضل؟
طلاب الأمس أفضل من طلاب اليوم لعدة أسباب أولا أهلهم يهتمون بهم ومتفرغون لهم وليس عندهم وسائل تشغلهم وكذلك الطالب يتفاعل معك تجد الطالب افكاره عندك أكله عندك. وأنا زاملت كثيرا من المدرسين السعوديين والمتعاقدين وللأمانة بعض المتعاقدين جيدون جدا وأصحاب خبرة.
أما طالب اليوم فأبوه مشغول عنه والقنوات الفضائية متوافرة له والرسوم الكاريكاتيرية تشوش عليه تجد الطالب ما يهتم بالدرس أبوه مشغول عنه واذا كانت أمه عاملة ايضا مشغولة، مشغولين عنه والطالب ضايع بين هذا وهذه ولا يقاس بحجم الطالب والمدرس.. بالأمس المدرسون طبعا الرعيل الأول لهم دور رغم انهم لم يحصلوا على شهادات عليا ولكنهم عوضوها بالاخلاص والتفاني وتطوير أنفسهم اما مدرسو اليوم يحتاجون الى صقل بدون تعميم ويوجد منهم ممتازون.
والطلاب يشكون من المدرسين وعدم قدرتهم على توصيلهم للمعلومة بشكل أفضل وهناك فارق بين حجم المدرسين وبين طالب اليوم وطالب الأمس ولكن انا أوصي كل مدرس ان يجعل الله نصب أعينه يجعل عمله اولا وقبل كل شيء وان يعي ان هذا الطالب الطفل اغلى ما يملكه أبوه وهو أمانة ما في أغلى من الولد قطعة من قلبه، أمانة فيجب عليكم انت كمدرس ان تراعي الله اولا وتراعي ضميرك تراعي هذه الأمانة التي بين يديك لان هذه عجينة صنعها كيف ما تشاء فالوالد لا يعرف ما تقوله له.
مواقف مع الملك عبدالعزيز
@ نريد ان نرجع للزلفي يا أباعبدالرحمن كان لكم مواقف مع الملك عبدالعزيز رحمه الله حدثنا عن هذه المواقف وكيف تم تنصيب عمكم عبداللطيف أميرا على الزلفي؟
نعم والدي وعمي عبداللطيف واعمامي كان لهم دور في استقبال الملك عبدالعزيز رحمه الله عندما مر بالزلفي واستقبله أهالي الزلفي واعطيناه البيعة عندما ايقنا انه سينصر دينه باذن الله وقد عين الملك عبدالعزيز عمي عبداللطيف الحمين أميرا على الزلفي الى ان توفي رحمه الله واتذكر زيارة الملك خالد والملك فهد والأمير عبدالله للزلفي والاحتفال الذي اقيم بهذه المناسبة.
علاقتي بالمبارك قوية
@ اباعبدالرحمن لك علاقة مميزة مع الشيخ حمد المبارك الله يرحمه حدثنا عن هذه العلاقة؟
حقيقة الشيخ حمد يرحمه الله رجل من الرجال الأفذاذ القلائل في الثمانينيات وانا لي علاقة به منذ ثلاثين سنة وأنا عرفته قبل ذلك ولكن ما كان لي ارتباط به. وتعارفنا ان في عام 1372 عندما كان يعمل مع خاله عبدالله وكان مدير المالية والجمارك العلاقة وفعلا وجدته رجلا فذا عملاقا رجلا يحب الخير وله أعمال خيرية كثيرة وعندما اريد ان اتحدث عن هذا الرجل فالحديث يطول ولكنني ادعو له بالرحمة والمغفرة.
تاريخ الزلفي وأنسابه
@ ابا عبدالرحمن لك اهتمامات بالتاريخ والأنساب ولك العديد من البحوث عن الزلفي حدثنا عن الزلفي سكانها وطبيعتها؟
الزلفي تقع بين ضلع ونفود وهي ملتقى جبل طويق والنفود وجبل طويق يبدأ من الزلفي وينتهي في الربع الخالي وهو عبارة عن مخروط النفود غطى على الجبل ويمتد ويتوسع وهي ما تسمى (بالحمادة) وتمتد الى شقراء حوالي 160 كم والمنطقة هذه تقع في الزلفي، مليع، العاد، الراهنة، القصب، الحريق، كلها تقع في الحمادة وهي بلد زراعي ومرتع للصيد قديما الذين كانوا يعتمدون عليه اعتمادا كليا عليه ويقال ان سبب تسميتها بالزلفي ان بداية التسمية هي زليفات او جبال زليفات ومن ثم سميت الزلفي. أما بالنسبة لسكان الزلفي الأصليين فهم من تميم ولكنها الآن مزيج من العتبان وقحطان والدواسر وآخرين جمع بينهم هذا الحكم الزاهر فصرنا أخوة وصار بيننا نسب وقرابة.
اختيار التعليم
@ من الزلفي الى الاحساء ومن ثم الى المنطقة الشرقي التي كانت اتجاه العديد من أبناء البادية للبحث عن عمل بعد اكتشاف النفط. وكانت شركة أرامكو تعطى رواتب أفضل ومميزات مغرية. فلماذا اخترت التعليم؟
نعم كانت أرامكو بها المغريات من راتب وحوافز ودراسة وفعلا عند قدومي للدمام اردت ان التحق بها ولكن الشيخ عبدالعزيز تركي قال انني اريدك ضمن مجموعة زملائك وكلهم مدرسون واصر ان أكون مدرسا وفعلا اشتغلت في التدريس وظللت هناك واعيرت خدماتي سنة للحج والعمرة (في ذلك الوقت) واتفق وزير المعارف الشيخ حسن آل الشيخ رحمه الله مع وزير الحج والأوقاف بالنيابة محمد عمر توفيق طلبوا اعارة خدماتي سنة فان رغبت استمر وينقلون خدماتي واذا ما رغبت اعود الى عملي باشرت العمل في الحج والعمرة وكتبت تقريرا عن المساجد كانت الحقيقة مرة كتبت تقريرا ورفعته للوزيرمحمد عمر توفيق بالإنابة واقولها كلمة صدق وللتاريخ هذا الرجل مخلص، لما أتاه التقرير ودرسه طلب وارسل لي برقية قال تحضر اجتماع في اليوم الفلاني في المكتب رحت وكان جامع اقطاب الوزارة والمهندسين والمساعدين كلهم فعرض عليهم التقرير وقرأ عليهم بعض النماذج قال يا اخواني انا اعتقد انكم كسبتم رجلا واتمنى ان تساعدوه وتعطوه من صلاحياتكم قالوا ان شاء الله ولم أر شيئا.
ثم كتبت خطابا لوزير المعارف قلت له اني حسب القرار والاتفاق بين معاليكم وبين معالي وزير الحج والعمرة والأوقاف أنا على اتم الاستعداد لتكملة السنة ولكنني لا أرغب نقل الخدمات علما انه لم يصرف لي راتب ورجعت لعملي مدير مدرسة في عام 1387ه كان الاستاذ عبدالله المنيع مديرا للتعليم قال: نريدك ان تكون مفتشا. ولكنني رفضت ان أكون مفتشا لان مهنتي مدرس و يشاء الله ان يتقاعد مدير شؤون الموظفين الاستاذ عبدالرحمن العبيد وهو الآن رئيس النادي الأدبي بالشرقية وكان رئيس شؤون الموظفين بإدارة التعليم في ذلك الوقت وطلبوني لاستلم إدارة شؤون الموظفين ورفضت لعدم وجود خبرة في إدارة شؤون الموظفين ووعدني بان اعمل شهرا او شهرين واستمريت أكثر من 18 سنة وأكثر الى ان تقاعدت وانا مدير شؤون الموظفين ومدير الشؤون الإدارية آخر وظيفة عملت فيها مدير الشؤون الإدارية وكان ذلك عام 1412ه بعد ان استمريت ستا واربعين سنة في الخدمة.
الاستثمار والتعليم
@ سنوات طوال صقلت المعلم والمربي فوزان الحمين ولكنه رغم هذه الخبرة الطويلة لم يستثمر في التعليم. أهو بسبب الخوف من الخسارة ام بسبب عدم العودة مرة أخرى الى التعليم وهموم التعليم؟
الضيف الحقيقة مع تقديري للمدارس الأهلية معظمها تجارية والتجاري ما له قيمة ناهيك عن مدرسة او مدرستين نموذجيات اما الباقي فتجاري ولذلك انا رفضت ان استثمر فعقول أبنائنا ليست سلعا ليبيعوها ويشتروها لان المدرسة الأهلية اذا اردت ان تدعمها بمدرسين أكفاء فستدفع لهم الرواتب الكبيرة وهذا ما يتناسب مع المدارس الأهلية وهذا لا يناسب ميزانياتها.
ملتقى المجالس
@ منزلك ملتقى لأهالي الزلفي وغيرهم هل استفدت من خبرات المجالس التي كانت تعقد؟
لم يكن بالمنطقة الشرقية فنادق او شقق او حتى مطاعم ولذلك كان أهالي الزلفي يسألون عني وعن اخوتي كغيرنا من المستوطنين في الشرقية من جنوب المملكة ومن غربها وشمالها وبالطبع نحن نستقبل هؤلاء ونحاول ان نحل مشاكلهم ونساعد من يريد المساعدة فمنهم من يبحث عن وظيفة ومنهم من يبحث عن علاج او تجارة وبالطبع يكون المجلس مفعما بالود فهذا شاعر وهذا مؤرخ وهذا راو فيستفاد من هذه المجالس. والآن اختلفت الأوضاع فالخير واجد والفنادق مفتوحة والشقق أيضا ولم يعد احد بحاجة أحد.
مجتمع الشرقية
@ ابا عبدالرحمن نعود لاهتماماتك التاريخية تحدثنا عن الزلفي وتاريخها .. المنطقة الشرقية كيف رأيت؟مجتمعها وعن سبب استقرارك هنا رغم التقاعد؟.
المنطقة الشرقية تمتاز بمجتمعها وان كان يعني نسيجا من جميع الطبقات إلا ان هناك صلات والمجتمع الشرقي ممتاز تلقى عندهم اجتماعات وتآلفا مختلفا غير مجتمعات القرى المنغلقة على بعضها البعض.
هنا كل واحد في سبيله فالمنطقة الشرقية الحقيقة اعتقد حسب معلوماتي وحسب تقديري ان المنطقة الشرقية تعتبر من اجمل المناطق.. الاحساء أنا عشت فيها عشر سنوات والحقيقة الاحساء مجتمع طيب أهله يمتازون بالطيبة وعندهم صفات وعندهم عادات ما توجد ولا في أي مكان في المنطقة اذا جاءت الأعياد عندهم اول يوم الاحياء كل حي يعايد الحي الآخر.
والمجتمع الاحسائي يعشق الثقافة والأدب فمجالسهم جامعات مفتوحة لمن يريدان يتعلم خاصة عن تاريخ المنطقة.
@ ما زالت موجودة؟
مازالت. وعندهم الأفراح اذا دعوا يستجيبون كلهم كل من دعيته لا يتأخر وعندهم لا سمح الله العزاء اذا حصل لديهم وفاة كلهم فرض عليهم مثل فرص العين، الاحساء بصرف النظر عن خيراتها وعن مياهها وفواكهها الحقيقية انها مميزة ولكن تبقى الزلفي برغم انني عشت بها ثماني سنوات فقط وباقي العمر في المنطقة الشرقية تبقى الزلفي كما قال الشاعر:
كم منزل في الأرض يألفه الفتى
وحنينه أبدا لأول منزلي
وانا احرص على ان اقضي الأعياد بالزلفي خاصة عندما كان والدي على قيد الحياة اما الآن فاذهب في المناسبات فقط.
شركات توظيف الأموال
@ أباعبدالرحمن ما رأيك في شركات توظيف الأموال التي بدأت حديثا؟
توظيف الأموال موضوعها يطول ويطول
تغيير المناهج
@ معلم مخضرم عاصرت العديد من التغييرات في المناهج وطرق التدريس ومر عليك الآف العقول هل أنت من الداعين الى تغيير المناهج؟
التغيير مطلب، ايقاع العصر سريع يجب ان نحاول ان نهرول فالعالم يمشي بسرعة بسرعة كبيرة واذا حاولنا ان نتراجع او ان نراجع لا احد ينتظر العالم أصبح قرية وأصبحت المعلومة تحصل عليها في العديد من الوسائل.
انت أمام سيل عارم من المعلومات يجب ان نعد الآن الشباب لمثل هذا الواقع قديما كان المعلم هو المصدر الأساسي للمعلومة. أما اليوم فالمصادر متعددة يجب ان نسايرها قبل ان تقبع في أواخر الركب.
نعم انا مع التغيير في المناهج وفي طرق التدريس وفي ايصال المعلومة ووسائلها ولكن تبقى الثوابت والركائز الأساسية فالدين والأخلاق والتقاليد لا يمكن ان نساوم عليها اما غير ذلك فلا بد ان ناخذ ما يصلح لنا ونترك ما لا يصلح.
توظيف الأموال
@ هل انت من المستثمرين في شركات توظيف الأموال؟ وكيف تراها؟
ابدا هذه الشركات لا اعرف ما هي استثماراتها وكيف ولكن اعطاء مكاسب تصل الى 60% يجعل العاقل يتوقف ليسأل نفسه. والحقيقة مجتمعنا مجتمع طيب يصدقون. ودائما أنا انصح أبنائي بعدم الانجراف وراء الدعايات.
أرض الملايين
@ اباعبدالرحمن ما قصة الأرض التي رفضتها وهي على شارع (ابن خلدون سابقا) طريق الملك فهد حاليا؟
نعم تقدمت لبلدية الدمام في عام 1372ه اطلب ارضا كغيري في ذلك الوقت لابني عليها مسكنا لي ولاخوتي وفعلا حصلت على الموافقة وكانت على طريق الملك فهد حاليا فرجعت الى مدير الأراضي واسمه (الخراشي) وقلت له ان هذا الموقع بعيد (وطعوس) لا يمكن ان نبني فيها وقلت ياأخي حرام عليك اريد في العدامة فاعتذر الرجل وقال هذا حظك جاء في (الطعوس) فقلت له لا اريدها وذهبت وبعد ان فكرت رأيت ان آخذها واطالب بغييرها وفعلا ذهبت الى البلدية ودفعت 22 ريالا رسوما وتركتها وبعد عشر سنين وصل سعرها الى ألف ريال هذا مبلغ خيالي في ذلك الوقت ونصحني اخوتي بعدم البيع وبعد فترة رزقنا الله واشترينا أنا واخوتي الأرض التي بجوارها بسبعة آلاف ريال وهي الآن خلف البنك البريطاني وفعلا شيدنا بيتا على هذه الأرض وكانت لا تصلها السيارات. وحوالي عام 1392ه بدأ صندوق التنمية وقفزت الأراضي قفزة عجيبة وصلت الى الملايين.
شخصية الوالد
@ ما الشخصية التي أثرت في فوزان الحمين؟
والدي كان رجلا صاحب عزيمة قوية امتهن مهنا لا يقواها إلا الرجال الاشداء في ذلك الوقت فهو كان يملك فيما يسمى شركة نقليات بدأ ببعير واحد ووصل الى عشرين ناقة وكانت قيادته لمثل هذه القافلة الكبيرة في زمن كان السلب والنهب هو ديدن الناس في ذلك الوقت ومعرضا نفسه للتهلكة. اما نحن ولله الحمد فقد وفر لنا حياة كريمة في ذلك الوقت وحرص على تعليمنا برغم محدودية تعليمه.
يوم التكريم
@ بعد تقاعدكم عن العمل وارتجال فارس القلم قيل بان هناك العديد من الأقوال والقصائد قيلت في فوزان الحمين وخاصة من رفقاء الحرف هل تتذكر بعض ما قيل عن الحمين؟
الحمين لست هنا في موضع من يثني على نفسه (والعياذ بالله) ولكني تلقيت قصيدة من احد طلابي وهو الآن مدرس اسمه علي بن محمد سدران الزهراني وهي قصيدة يقول فيها:==1==
خليلي مرا صوب نجد وأنشدا==0==
==0==عن الماجد المفضال فوزان ما عدا
وقولا اذا أشرفتما فوق تلعة==0==
==0==قريبا من الزلفي وجاوزتما المدى
الا حي رب العرش فوزان ذا الحجا==0==
==0==سليل التقى والزهد والمجد والهدى
وأما اذا شاهدتما نور وجهه==0==
==0==فقولا: سلام يا أبا الجود والندى
سلام عليكم من محب ومخلص==0==
==0==يسمى علي سدران، فاسلم من الردى
اسرتم قلوب الناس بالحب والتقى==0==
==0==فكانوا لكم يدعون بالخير سجدا
وما كان حبي عن أمور اريدها==0==
==0==ولكنه في الله يبقى موطدا
عرفناك في التعليم للناس مرشدا==0==
==0==وفي النقض والإبرام سهما مسددا
وفي كل أمر أنت عون لمن أتى==0==
==0==الى بابكم يرجو نوالا وسؤددا
وما قد شهدنا يوم ان كنت بيننا==0==
==0==عبوسا وتقطيبا وقولا منددا
ولما تقاعدتم فقدنا بفقدكم ==0==
==0==نظاما سرى في الناس أضحى مهددا
خلا القسم في التعليم منكم وما خلا==0==
==0==وقد كنت في التعليم رأسا وسيدا
اذا ما مررنا القسم يوما تخالنا==0==
==0==حيارى، ولا ندري بمن راح او غدا
لأنا تعودنا اذا ما عنا لنا==0==
==0==من الأمر شيء ان نلاقيك منجدا
فطوبى لكم، والمرء يحيا بذكره==0==
==0==وإن كان ميتا في فلاة ممدا==2==
صورة تجمع عم الضيف مع خادم الحرمين الشريفين عند زيارته للزلفي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.