فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا أؤيد تدريس الانجليزية في المدارس الابتدائية
د. سعد البراك:
نشر في اليوم يوم 02 - 05 - 2003

يشغل د. سعد البراك منصب وكيل جامعة الملك فيصل للدراسات العليا والبحث العلمي، وهو حاصل على دكتوراه في حصر وتصنيف الأراضي بجامعة نبراسكا بالولايات المتحدة الامريكية وشغل العديد من المناصب بكلية العلوم الزراعية وشئون المكتبات والشئون الاكاديمية ولجنة البحوث وقسم الأراضي والمياه، وغيرها الى جانب عمله في مجال التدريس الجامعي وهو نموذج جاد للكفاح من رجل التحصيل العلمي.. التقيناه لنتعرف على جوانب أخرى من حياته عبر هذا الحوار..
البدايات الأولى
@ أين ومتى كان مولدك؟
* في يوم من أيام عام 1367ه بالمبرز خرجت الى الدنيا لاسرة عميقة الجذور في المنطقة ومن الأسر والعائلات التي سكنت معنا في نفس الحي العبدالقادر والشباط والشهيل والصويغ والمبارك وبيننا وبين أسرة العبدالقادر قرابة ومصاهرة وصداقات عميقة.
@ من هم زملاء طفولتك في الحي؟
* كل أطفال العائلات والأسر التي ذكرتها.
المدرسة الابتدائية
@اليوم: ثم انتقلت الى المدرسة؟
* في عام 1374ه تم الحاقي بالمدرسة الاولى في المبرز وكانت مبنى مستأجرا من القصيبي وبعد سنة واحدة فقط انتقلنا الى المدرسة الثالثة قبل تغيير مسماها الى مدرسة صلاح الدين الايوبي وكانت مدرسة رائعة مكتملة بنتها ارامكو، وايضا بدأت فيها من بداية الصف الاول الابتدائي الذي درسته.
@ من كان المدير ومن تتذكر من المعلمين؟
* كان مدير المدرسة الأستاذ عبداللطيف بن عثمان الملا، والوكيل الاستاذ عبدالله الرشيد، ومن المعلمين الاستاذ محمد الشهاب، فيما عدا هؤلاء كان المعلمون من الاخوة العرب ولا تسعفني الذاكرة لتذكر اسمائهم.
هكذا كانت المدارس
@ كيف كانت المدارس في أيامكم؟
* كانت هناك سياسة متبعة تقريبا في مدارس كل العالم العربي فالأب يريد تعليم ابنه ولتحقيق هذا الهدف يعطي المدرسة صلاحية مطلقة في التربية والتقويم والتعليم، ومن أشهر المقولات ان يقول المعلم لمدير المدرسة ومعلميها (هذا ولدي وولدكم، لكم اللحم ولي العظم) ومعناه افعلوا به ما تشاءون، وطبقوا معه الأسلوب الذي ترونه مناسبا، ليخرج الى الحياة قادرا على مواجهة كل التحديات وفي المقابل كانت المدرسة تميل الى الشدة التي لا تراخي فيها وكان المخطىء سلوكيا او تعليميا يتعرض للضرب المبرح انطلاقا من مبدا (العلم يرفعه والضرب ينفعه - لولا مخافته لم يحفظ الكتبا) ولم نسمع عن ولي امر احتج لان المدرسة عاقبت ابنه.
@ وماذا كانت نتيجة هذه السياسة؟
* كثيرون عودوا انفسهم على الانضباط الذي كانوا يفتقدونه قبل دخول المدرسة وظلوا العمر كله منضبطين وجادين وعمليين ونستطيع القول أن هذه الفئة استفادت من سياسة الحزم، لكن هناك فئة أخرى لم تنفع معها هذه السياسة فنفرت من المدرسة.
النمو المتكامل
@ هل كانت المدارس ضربا مبرحا وقسوة فقط؟
* بالطبع لا، فقد كانت المدارس تهتم بالتربية السلوكية وتهتم بالتحصيل الدراسي وتهتم بالنمو الوجداني ولا تنسى دور التربية الرياضية في النمو الجسماني مع اشباع ميول كل التلاميذ كل هذا كان متوافرا.
كانت في المدرسة فرقة كشافة وأشبال وفريق لكرة القدم وفريق مسرحي وحفلات مدرسية من وقت لآخر إضافة للحفل الختامي نهاية كل سنة وهو حفل يدعى له أهل الحي وأولياء الأمور ويلبون الدعوة فرحين.
@ ماذا تتذكر من الأنشطة التي شاركت فيها؟
* كنت عضوا في فرقة الكشافة وفي الفرقة المسرحية التي قدمت أعمالا من تراثنا الإسلامي في مختلف العصور كقصة رفض الرسول صلى الله عليه وسلم الشفاعة عندما سرقت امرأة من بني مخزوم، وقد قدمت في هذه المسرحية شخصية أسامة بن زيد، وقدمنا ايضا مسرحية عن صلاح الدين الأيوبي، وكنا نقوم بتبادل الزيارات بيننا وبين المدارس الابتدائية في كل من الدمام والخبر ولا أدري إن كانت الآن نشاطات مماثلة في مدارسنا أم لا.
المرحلة المتوسطة
@ وذكريات المرحلة المتوسطة؟
* كانت المدرسة المتوسطة التي درست فيها هي الوحيدة في المبرز ولم يكن لها مبنى مستقل بل كانت تحتل الطابق العلوي في مبنى يتألف من طابقين تحتل الطابق الاول منه مدرسة الحسن بن علي الابتدائية.
كانت المدرسة من نهر واحد اي من ثلاثة صفوف فقط هي الاول والثاني والثالث ولم تكن المدرسة تقدم لطلابها أية مكافآت مدير المدرسة كان من أهل بريدة اسمه صالح العقيل ومن المعلمين اتذكر استاذي الشيخ محمد بن حسن الدريعي الذي مازلت على اتصال به وكان الباقون من الاخوة العرب كما في المرحلة الابتدائية.
وفي مبادرة غير مسبوقة فتحت المعارف بمدرسة صلاح الدين الايوبي مدرسة ليلية لتعليم الانجليزية لمن يرغب حتى لو لم يكن طالبا وكان القبول والدراسة مجانا ودون اية شروط وكان الاقبال على المدرسة كبيرا وكنت واحدا من الطلاب الذين اتوا لتعلم الانجليزية.
@ من كان يدرس الانجليزية؟
* معلم عربي لا أتذكر اسمه الآن.
الإنجليزية لصغارنا
@ درست الإنجليزية عن رغبة ونجحت فيها في وقت مبكر فهل أنت مع من ينادون بتدريس اللغة الانجليزية لتلاميذنا ابتداء من الصف الرابع الابتدائي ؟.
* تلاميذ المدارس الابتدائية يعانون ضعفا في اللغة العربية ربما استمر معهم حتى المراحل العليا فيكف نضيف الى هذا الهم هم الانجليزية؟ ثم من الذي يساعد هذا الطفل الصغير على تعلم وممارسة هذه اللغة بصورة يومية حتى يتقنها؟
رأيي الشخصي قد يكون صوابا وقد يكون غير ذلك وهو ان علينا التركيز على مهارات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.. وفي المرحلة المتوسطة يكون التلميذ ملما بأساسيات اللغة العربية وتكون مداركه قد تفتحت لاستيعاب أكثر من لغة وهذا هو الوقت المناسب للبدء في تعليمه الانجليزية وفق اسس سليمة مع فتح المعاهد والمراكز المساندة، وبقليل من المتابعة يستطيع الطالب تحقيق نجاح في اللغتين دون ان تكون احداهما على حساب الثانية.
المرحلة الثانوية
@ ننتقل من المتوسطة الى الثانوية، أين درستها؟
* في الهفوف كانت هناك ثانوية وحيدة في الرقيقة.
@ أين موقعها الآن؟
* الموقع المسمى معلمين الشرقية
@ من كان مديرها؟
* الخويطر ثم جاء بعده دكتور سامح.
@ هل كنت ضمن اول دفعة؟
* سبقتنا دفعات كثيرة
@ من تذكر من زملاء الثانوية؟
* الدكتور فهد الغنيم، الدكتور عبداللطيف الحليبي عميد الكلية، الدكتور عبدالله الدوغان، الدكتور عبدالوهاب السماعيل - يرحمه الله -، الدكتور حسن الجبر وعمه احمد بن حمد الجبر، والدكتور عبدالله الجبران بجامعة البترول، والاستاذ المهندس الملحم مدير بلدية الاحساء سابقا، وايضا من الزملاء عبدالله الجهيمان وعبدالله الدرويش من ضباط البحرية.
@ يلاحظ انهم جميعا حملة شهادات عليا؟
* نعم فقد كانوا يتعاملون مع العلم بجدية تامة واجتهدوا حتى حصلوا على أعلى الدرجات المتاحة.
@ وكم كان ترتيبك بينهم حينما اختبرتم للجامعة؟
* كنت الاول على ثانويات الاحساء والسادس عشر على مستوى المملكة في القسم العلمي.
@ متى كان ذلك؟
* عام 1388ه.
إلى كلية الزراعة
@ إلى اين اتجهت بعد الثانوية؟
* الى كلية الزراعة بجامعة الملك سعود
@ ولماذا الزراعة وانت اول الدفعة؟
* هكذا كانت رغبتي منذ الصغر وهكذا كان تأثير والدي علي من حيث النشأة في بيئة زراعية والارتباط بالأرض.
@ أين كان موقعها ومن كان معك؟
* كان موقعها في حي عليشة بالرياض وعميدها عبدالله الحمدان وكان معي من الزملاء علي العكري (لغة عربية) ومحمد العفالق وابراهيم العبدالقادر (علوم إدارية) وحسين العبدالقادر (شريعة) هذه هي مجموعة السكن.
@ أين سكنتم في الرياض؟
* في حلة العبيد بايجار سنوي قدره الفا ريال فقط.
@ هل كنتم تستلمون مكافأة؟
* نعم كنا نستلم مكافأة قدرها (321) ريالا في الشهر.
@ من تذكر من أساتذة الجامعة؟
* كانوا جميعهم من غير السعوديين.
@كيف كنتم تعدون الطعام في الغربة؟
* لا أجيد من الطبخ غير البيض والشكشوكة لذا كان علي اعداد هذين الطبقين في الفطور ثم غسيل الصحون، اما المهارات العليا في الطبخ كالكبسة والخضروات فقد تكفل بها باقي الاخوة واحيانا كنا نستعين بطباخين من الجالية اليمنية بايجار لا يتجاوز (200) ريال شهريا.
@ وزيارة الأسرة بالاحساء؟
* كل شهرين وهكذا كنا نوفق بين الدراسة والمذاكرة والتواصل الاجتماعي مع أفراد الاسرة.
@ أين كنتم تتدربون عمليا؟
* كانت كلية الزراعة تتألف من بستان نخيل وقصر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز عبارة عن مبنى رائع جدا مع محطة أبحاث وكليات نظرية.
@ هل ظلت الجامعة تعتمد على الأساتذة غير السعوديين حتى تخرجتم؟
* لا. ونحن على أعتاب التخرج التحق بالجامعة مجموعة من الاساتذة السعوديين منهم الدكتور عبدالله الثنيان والدكتور الباحسين والدكتور عبدالرحمن آل الشيخ وزير الزراعة الاسبق وقد درسنا الارشاد الريفي.
@ متى تخرجت؟
* تخرجت بدرجة الشرف الأولى في العلوم الزراعية وذلك عام 1393ه.
مغترب في أمريكا
@ وبعد التخرج؟
* حفل التخرج كان برعاية وزير المعارف الدكتور حسن آل الشيخ ولم تكن وزارة التعليم العالي قد انشئت بعد، كانت الجامعة تسمى جامعة الرياض ومديرها عند تخرجنا الاستاذ عبدالعزيز الفدا، بعد التخرج اتيحت لي فرصة العمل معيدا بنفس الجامعة فعملت بها وتزوجت ثم سافرت لامريكا للتحضير للماجستير والدكتوراة سافرت وحدي وبعد سنة كاملة لحقت بي زوجتي لارى ابني البكر عبدالمحسن لاول مرة وعمره سبعة اشهر.
@ ما أبرز الصعوبات التي واجهت طالب الأمس المغترب؟
* مشكلتنا كانتا تواجهان طلابنا الذين يدرسون في امريكا او في الخارج بصفة عامة: الاولى اللغة وهذه المشكلة لم تواجهني لاني كنت اهوى الانجليزية منذ الصغر وتحدثت بها وتدربت عليها كثيرا في وقت مبكر اما الثانية فقد عانيت منها مثل غيري وهي كيفية التكيف مع عادات وتقاليد اجتماعية تختلف تماما عن عاداتنا وتقاليدنا وكانت اصعب فترة تلك التي قضيتها دون عائلة فالسكن مع الطلاب الامريكان كان غريبا حيث لحم الخنزير موجود في كل وجباتهم كما كان يضايقنا تعريهم في دورات المياه!
وبالطبع نحن لا نستطيع التأثير عليهم لانهم لا يتعرون لاغاظتنا كمسلمين بل يفعلون ذلك لانهم لا يرون في التعري حرجا ولا في لحم الخنزير حراما، اما على مستوى التعامل في السكن او الكلية فلم يكن هناك ما يزعجنا لاننا جميعا سواسية.
النشأة الدينية حصانة
@ انتقال الطالب المسلم في عنفوان شبابه الى بيئة اجتماعية مغايرة محفوفة بالاغراءات الحسية الا تشكل خطورة على السلوك من واقع تجربتك الشخصية؟
* كل ما جاء بالسؤال جائز ومتوقع، ومن خلال تجربتي الشخصية ارى ان تحصين الشباب يكون بالنشأة الاسلامية والتربية الدينية منذ الصغر فكلما كان الشاب راسخ الايمان كان اقوى على مواجهة الاغراءات.. وبعد التحصين بالقيم الاسلامية يأتي التحصين بالزواج المبكر والاسرة.. الخ.
@ هل كنتم تؤدون شعائركم بالتزام وحرية؟
* عددنا في الجامعة التي كنت بها لم يكن كبيرا وبحمد الله كنا جميعا من الملتزمين المحصنين من السعودية وايران وبعض الدول العربية والاسلامية.
كنا نؤدي صلواتنا في اوقاتها ونصلي الجمعة ايضا بانتظام كان امامنا وخطيبنا سعيد الغامدي عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود (تخصص اقتصاد) وكنت احيانا اخطب في صلاة الجمعة وكذلك غير من الزملاء.
ولكن بعض صغار السن من غير المحسنين جرفهم التيار حتى انحرفوا بعض الشيء لذا ارى ان يقتصر الابتعاث على المحصنين حماية لشبابنا من الزلل.
@ انت وزملاؤك المتزوجون هل كان لديكم نشاط اجتماعي ولقاءات اسرية في غربتكم؟
* كانت العائلات تلتقي بصفة منتظمة يومي السبت والاحد من كل اسبوع.
@هل رزقت بأطفال في امريكا؟
* كما اسلفت لحقت بي زوجتي وهي تحمل ابننا البكر عبدالمحسن وعمره سبعة اشهر وبعد اربع سنوات رزقنا بالابن الثاني (ثامر) وهو موجود حاليا بامريكا لتحضير الماجستير في تقنية المعلومات والمحاسبة.
@ والابن عبدالمحسن؟
* خريج جامعة الملك فهد (إدارة صناعية) ويعمل الآن بشركة سكيكو بالمنطقة الشرقية.
في جامعات المملكة
@ كم قضيت في امريكا للحصول على الماجستير والدكتوراة؟
* ست سنوات
@وماذا بعدها؟
* في عام 1399ه عينت ضمن هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وبعد سنتين في نهاية 1401ه نقلت الى جامعة الملك فيصل التي لم يمض على افتتاحها آنذاك سوى ست سنوات وكان عميد كلية الزراعة الدكتور يحيى مكي ومدير الجامعة الدكتور محمد سعيد.
@ وبأي الوظائف تم تعيينك في جامعة الملك فيصل؟
* بدأت وكيلا لكلية العلوم الزراعية وبعد سنتين عينت عميدا لشؤون المكتبات لمدة خمس سنوات بعدها اصبحت وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية لمدة ثلاث سنوات ثم عدت كعضو هيئة تدريس متفرغ بقسم الاراضي مجال تخصصي.
@ خلال المناصب الإدارية هل ابتعدت تماما عن التدريس؟
* حتى وانا في المناصب الادارية المتعددة لم اترك التدريس ولم اترك البحث العلمي حيث انجزت العديد من البحوث والفت كتابا عن خصائص اراضي الاحساء وهو كتاب مطبوع وموجود في المكتبات والجامعات وقد كلفت في فترة ما بالعمل بوكالة الجامعة للدراسات والبحث العلمي لست سنوات متتالية قبل التفرغ للتدريس بالقسم.
البحث العلمي في بلادنا
@ مارست التدريس الجامعي محاضرا، وتقلدت مناصب قيادية ادارية ورئاسية وقمت بابحاث علمية، فاين وجدت نفسك؟
* كل ما جاء بالسؤال من صميم مهام عضو هيئة التدريس وقد سعدت بعملي في كل المرافق المذكورة.
@ ماذا ينقص البحث العلمي في بلادنا؟
* الدول المتقدمة تولي البحث العلمي اهمية قصوى وتخصص له ميزانية 3% او اكثر من مجموع الدخل القومي ونحن هنا في المملكة نكتفي بعشر هذه النسبة اي 3,% من هنا يتضح لنا جليا ان ما ينقص البحث العلمي لدينا هو الدعم المالي والامل كبير في عمل خطط لزيادة هذه النسبة انا أعلم ان بعض الشركات الكبرى كارامكو وسابك لديها بحث علمي لكن الجامعات هي الاساس لاعتمادها التقنيات الحديثة.
من يتخذ القرار
@ فلسفتك الإدارية؟
* ما خاب من استشار، فأنا أميل للشورى ومادام هناك قرار يخص العمل فهو مرتبط بأنظمة وقوانين ولوائح واستشارة، والهيئة التي معي في التدريس او الادارة تسهم فعليا في اتخاذ القرار وصنعه وتنفيذه.
@ وفي الإدارة الأسرية؟
* ايضا القرار مشترك واميل للحلم بطبعي.
@شخص اثر في تكوينك بصورة واضحة؟
* جدي عبدالعزيز البراك الذي كان مدرسة من الخبرات والاطلاع ووالدي المشهود له بالحلم وحسن الخلق انا اسير على نهجهما واتمنى من الله التوفيق.
الأجيال القادمة مهددة
@ كوالد وتربوي عريق كيف ترى تأثير التلفاز بقنواته الفضائية على جيل اليوم والغد؟
* القنوات الفضائية تهدد شبابنا علنا وبصفة مستمرة وليس بوسعنا ايقاف هذا المد الفضائي الذي يدخل بيوتنا بلا استئذان! ولا نستطيع محاصرة ابنائنا بسيل من الممنوعات والمحظورات فنقول لهم: لا تقربوا التلفزيون، او لا تستخدموا شبكة الانترنت، لان كل ممنوع مرغوب، والحل الوحيد كما اسلفت في اجابة سابقة تحصين الشباب مبكرا بالتربية الاسلامية العفيفة النظيفة وغرس القيم النبيلة ليتجاوزوا المرحلة الحرجة من عمره ويصبحوا قادرين على السير بخطى ثابتة لاهداف سامية بهمة عالية متعالين عن توافه الامور وساسفها.
مع الأسرة الصغيرة
@كم لك من الذرية؟
* الحمد لله الذي رزقني من الذرية خمسة اولاد وبنتا واحدة عبدالمحسن وثامر سبق ان تحدثت عنهما ومحمد وعبدالعزيز توأم في كلية الشؤون الادارية، ابنتي الوحيدة في قسم اللغة العربية بكلية التربية اما آخر العنقود عبدالرحمن فيدرس بالصف الخامس الابتدائي.
@في أيهم ترى طفولتك وشبابك؟
* لا استطيع التحديد لان في كل منهم جزءا مني ولكل واحد منهم شخصيته المستقلة.
@وتأثير ام عبدالمحسن في حياتك؟
* الزوجة الصالحة من نعم الله ومن خير متاع الدنيا كما جاء في الأثر وأم عبدالمحسن وقفت بجانبي وآزرتني كثيرا خاصة في غربتي ودراستي وهي الامينة على بيتي وتربية اطفالنا.. أدين لها بنجاحي في معظم مراحل حياتي وادعو الله ان يمتعها بالصحة والعافية.
26 سنة بلا هدف!
@ رأيك الشخصي في الزواج المبكر للشاب والفتاة؟
* الرسول صلى الله عليه وسلم حسم هذه القضية حسما واضحا حين قال (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) والباءة هي القدرة والاستطاعة في اشمل معانيها.
الشق الثاني هو تحديد فترة الشباب وتحديد متى نقول ان الزواج مبكر، وفي رأيي الشخصي ان يكون ذلك قبل سن السادسة والعشرين اما من بلغ من العمر (26) سنة دون تحقيق هدفه او لم يحدد هدفه حتى هذه السن فمن المتوقع ان لا يحقق اي شيء بعد ذلك! وبهذا يكون غير جدير بالزواج وتكوين اسرة اما بالنسبة للفتاة فالوضع مختلف.
@ ورأيك في تنظيم النسل؟
* التنظيم جيد باتباع الأسس والضوابط العلمية السليمة، اما التحديد فليس في يد احد بل بأمر الله سبحانه وتعالى.
@ وعمل الزوجة؟
* لا بأس ان وجدت وظيفة تناسبها
@ والفحص قبل الزواج للحد من امراض الدم الوراثية؟
* هذا الموضوع طرح كثيرا في الصحف وانا من مؤيدي الفحص قبل الزواج لتجنب امراض الدم الوراثية في اجيال الغد ولكن ادعو ان يكون الفحص في سرية تامة وباقتناع داخلي من زوجي المستقبل دون الزام.
بين الأمس واليوم
@ لو اجريت مقارنة بين الحياة الاجتماعية أمس واليوم ماذا تقول بإيجاز؟
* كانت الحياة بسيطة في كل شيء وجميلة في كل شيء لدرجة ان الناس في ليالي الصيف المقمرة كانوا يقضون اغلب الوقت في السطوح المتجاورة وتسمع كل اسرة ما يدور بين افراد الاسرة الاخرى على السطح المجاور دون حرج وبلا ضغائن بل ببراءة ونقاء، الآن لا وجود لسلوك كهذا.
وللاحساء واحيائها خصوصية تنفرد بها وهي تبادل الزيارات الاسرية الدالة على تواصل اجتماعي فريد وهذه الاجتماعيات قلت بعض الشيء مع انشغال الناس وارتباطاتهم العديدة ولكنها بالطبع لم تتلاش لعمق جذورها.
@ والارتباط بالارض والزراعة؟
* اسرتي اسرة زراعية بالوراثة ولدينا مزارع كثيرة في عدة جهات ونمارس الزراعة ممارسة شاملة في النخيل والخضار والدواجن وما تركنا مجالا زراعيا الا طرقناه.
زراعة منطقة الاحساء بصفة عامة يمكن تقسيمها الى مرحلتين هما ما قبل مشروع الصرف وما بعد المشروع، ففي الفترة الاولى كان الانتقال بين مزارع النخيل مستحيلا بغير دابة ولو استمر الحال هكذا ربما هجر الناس النخيل ولكن المرحلة الثانية اهتمت بالطرق الزراعية واصبح الانتقال بين المزارع وعبرها امرا ميسورا وانتعشت الحركة الزراعية بشق الطرق المؤدية للمزارع.
والجدير بالذكر أننا ونحن في المدرسة الابتدائية كنا نزور مزارع النخيل من وقت لآخر مستخدمين الدواب في رحلات جماعية لقضاء اليوم كاملا بين النخيل بظلالها ورطبها وهوائها.
@ ومن اين تأتون بالعدد الكافي من الدواب؟
* نستأجرها بريالين من الصباح حتى المساء.
هاجس الأحساء المياه
@ كباحث زراعي واكاديمي ومزارع بالوراثة ما اكثر هاجس يشغل بال مزارعي الاحساء؟
* كغيرها من محافظات المملكة تأتي المياه في مقدمة الهواجس لان امر المياه امر عظيم والطلب على المياه يزداد يوما بعد يوم وتتعدد استخدامات المياه باي تغير يطرأ على نمط الحياة في بلادنا وكلنا نعلم جيدا ان موارد المياه لدينا شحيحة ونادرة فما العمل؟ ينبغي تسخير كافة الجهود لتطوير موارد المياه وحث المزراعين على التعاون مع جهود الدولة وذلك بترشيد الاستهلاك وعلى مراكز الابحاث الزراعية استنباط السلالات المختلفة التي تحتاج لاقل قدر ممكن من الماء.
ان منظومة المياه في بلادنا معقدة وليست بالامر الهين واعتقد ان تعيين رجل المواقف الصعبة معالي الدكتور غازي القصيبي وزيرا للمياه قرار حكيم اسأل الله ان يوفق معاليه حامل هموم المياه ما ظهر منها وما بطن.
الانتاج والتسويق الزراعي
@ ننتقل من هاجس المياه الى هموم الزراعة.
* لنكون اكثر دقة دعنا نفصل جزئية الانتاج الحيواني فقد قفز الانتاج الحيواني قفزة كبيرة وتطور تطور هائلا، فالدواجن والالبان في كل مكان بانتاج وفير وجودة نوعية وسعر مناسب وكل هذا من صالح المستهلك ولا توجد مشكلة في الجزئية الخاصة بالانتاج الحيواني في محافظة الاحساء وغيرها.
مشكلة الاحساء في تمورها لان انتاج التمور يتم بطرق تقليدية في التلقيح وازالة الاشواك وغيرها مما يجعل تكلفة الانتاج مرتفعة ايضا جيل اليوم ليس متحمسا بما فيه الكافية للعناية بالنخيل زراعة وانتاجا وتسويقا لانخفاض العائد منها.
ايضا استهلاك التمور في الغذاء تقليدي ودون المأمول وحل هذه المشكلة مجتمعة يكمن في التطوير انتاجا وتسويقا كما حدث بالنسبة لمحصول البطاطس عندما قل الاقبال عليه تم تطويره بحيث اصبح يقدم كمنتج غذائي يختلف عن الطريقة التقليدية فاقبل عليه الاطفال اقبالا كبيرا وعلى مراكز البحوث العمل على استحداث وسائل حديثة تجعل الاستفادة من التمور استفادة قصوى.
@ .. وسوسة النخيل؟
* هي ايضا من المشاكل المستعصية وهذه الحشرة الشرسة الوافدة اتت الينا من نخيل الزينة وانتقلت الى المشاتل حتى تمت معظم انحاء المملكة مهددة نخيلها وتمورها.
اعلم ان الجهات المسؤولة عن مكافحة سوسة النخيل تبذل اقصى الجهد باحدث الاساليب ولكن النتيجة لاتزال دون المطلوب لسببين اولهما عدم تعاون بعض المزراعين مع جهات المكافحة والسبب الثاني كثرة النخيل المهجورة المتصلة ببعضها البعض والتي تشكل نطاقات يصعب الوصول اليها.
@ لماذا اختفى الخوخ الاحسائي الشهير؟
* الخوخ الاحسائي لم يختف تماما ولكن انتاجه قل كثيرا لان هذا النوع من اصناف الخوخ متساقط الاوراق ويحتاج الى شيء من البرودة.. وقد تعرض العالم الذي نحن جزء منه الى احتباس حراري ادى الى زيادة معدلات الحرارة وتغير في المناخ.
ولكن من المبشرات ان الدكتور غسان السوري قام بتجربة ناجحة بزراعة الخوخ الاحسائي في حقول الابحاث وتوصل الى نتائج طيبة مشجعة مما يعني ان الخوخ الاحسائي الشهير قد يعود الى اسواقنا يوما ما.
الجمعيات الزراعية
@ المزارع ينتج ويحمل انتاجه الى شركات التسويق الزراعي ليصطدم باسعار متواضعة تجعله يحس بالاحباط ما الحل؟
* للاسف الشديد هذه حقيقة والجمعيات الزراعية في رايي لم تحقق اهدافها لافتقارها الى سرعة اتخاذ القرار وحتى ينتعش التسويق يجب على هذه الجمعيات تغيير نظمها الادارية والعمل بمنظور جديد ومعايير تختلف عن المعايير المعمول بها الآن،.
@ وشركة الاحساء للتنمية الزراعية؟
* شركة الاحساء للتنمية الزراعية بما لديها من الخبرة والجهود في مجال الزراعة مؤهلة تماما لتبني مشروع انعاش تسويق مختلف المحاصيل وكانت لديها فكرة لانشاء مصنع حديث للتمور والاستفادة من جزدع النخيل ومخلفاتها.. وعليها ان تسعى دون تردد وتقوم بعمل دراسات الجدوى وبالله التوفيق.
سعودة الزراعة
@ كلما اشرقت شمس جديدة يتسرب ابناء المزراعين من مزارع الاجداد تاركين امرها للوافدين! الا يلوح في الافق حل؟
* هذه حقيقة مؤلمة فالزراعة كغيرها من المهن والحرف تركها ابناء الوطن للوافدين متعللين بضعف العائد ومبررات اخرى قد تكون مقبولة وقد لا تكون.
ولنحافظ على سعودة المجال الزراعي علينا دعم المزارع ماديا كمنحه معونات دون مقابل كما كان في السابق وكذلك دعمه باحدث ما توصلت اليه تقنية الزراعة في نظم الري واستيلاء سلالات جديدة جيدة النوعية بهذه الاساليب نستطيع جعل المواطن اكثر ارتباطا بالزراعة التي تمثل الامن الغذائي للبلاد وباتجاه ابناء الوطن للزراعة سيخسر عدد الوافدين وتتحقق السعودة في المجال الزراعي.
أين الخريجون الزراعيون؟
@ نلاحظ اتجاه الكثيرين من خريجي الزراعة للعمل كمدرسين في مختلف المراحل فما جدوى كليات الزراعة ان كانت تخرج ولا تستفيد من خريجيها؟
* خريجونا شباب يبحثون عن وظائف تكفل لهم تحقيق طموحاتهم بالاستقرار ووزارة الزراعة لا تستطيع استيعاب كل الخريجين والقطاع الخاص يقدم مرتبات ضعيفة ومزايا متواضعة لانه في الاساس قطاع ربحي هنا لا يجد الخريج امامه الا الوظائف الحكومية واقربها التدريس حيث الراتب المعقول والحافز المشجع والوظيفة المضمونة وهذه القضية الشائكة تعيدنا مرة اخرى الى السعودة.
@ كيف؟
* لابد من تضافر جهود جهات عديدة لتتحقق سعودة الوظائف الزراعية في مختلف قطاعات ومؤسسات الدولة خاصها وعامها فمثلا الجامعات تخرج وتنمية الموارد البشرية تدرب عمليا والقطاع الخاص يستوعب.. وهكذا.
@ هل الخريجون الزراعيون مدربون تطبيقيا على العمل ام يتلقون تعليما نظريا يفتقر للتدريب العملي؟
* كليات الزراعة مجهزة بتجهيزات حديثة وعالية جدا والمحتوى الاكاديمي ممتاز والخريجون مؤهلون تماما من حيث الدراسة النظرية وتلقوا في المعامل وحقول الابحاث تدريبات كافية للبدء في اي عمل زراعي ولكن هذا لا يعني انهم خبراء جاهزون بل لابد من اكتساب الخبرة الميدانية من التعامل المباشر مع ارض الواقع.
السفر كله فوائد
@ البر، البحر، النخيل.. في اي من هذه المواقع تجد متعة حقيقية؟
* كلها من نعم الله علينا ولكل منها نكهة خاصة ولكني احب زيارة مزارع النخيل.
@ اي البلاد زرتها للدراسة او العمل او الترويح عن النفس؟
* زرت كل دول الخليج وجميع الدول العربية ودرست في امريكا وزرت بريطانيا وفرنسا وايطاليا واليونان وتركيا.
@ مكان تتمنى زيارته مرة اخرى؟
* لا افضل زيارة موقع سبق ان زرته باستثناء مكة المكرمة التي ازورها باستمرار وكلما اعود منها احن اليها.
@ يقولون في السفر خمس فوائد، والبعض يقول فيه سبع فوائد، والبعض اوصل الفوائد الى عشر فوائد، فماذا يقول الدكتور سعد البراك؟
* السفر كله فوائد.
@ بين البكالوريوس والشهادات التالية التي حصلت عليها.. هل هناك علاقة عضوية بين تلك التخصصات؟
* لاشك في ذلك فكل الشهادات التي حصلت عليها في مجال الزراعية.
@ بلغة مسبطة عرف القارىء بتخصص (حصر وتصنيف الاراضي) الذي انجزته في الماجستير ثم الدكتوراة؟
* هذا العلم يساعد على معرفة خصائص الاراضي المختلفة وبالتالي يمكن تصنيفها او تقسيمها حسب صلاحيتها للاستخدام في الاغراض الزراعية وغيرها وبالتالي يمكن اقامة المباني او المشاريع الصناعية في الاراضي التي لا تصلح للزراعة لهذا الغرض مما يساعد على انجاح المشاريع الزراعية.
@ ما خطوات الجامعة لتطوير الدراسات العليا والبحث العلمي؟
* يتم تطوير الدراسات العليا بالجامعة من خلال فتح مختبرات جديدة وتوفير كافة المستلزمات من اعضاء هيئة تدريس وقاعات دراسية اضافة الى توفير المبالغ اللازمة لتأمين مستلزمات البحوث الخاصة بطلاب الدراسات العليا اما بالنسبة لتطوير البحث العلمي فيتم من خلال انشاء عمادة للبحث العلمي حيث تعمل هذه العمادة بالتنسيق مع كليات الجامعة ومراكزها البحثية في وضع اولويات للبحوث وعلى ضوء ذلك يتم دعم هذه البحوث من البند المختص في ميزانية الجامعة ويشرف على ذلك مجلس البحث العلمي، كما تحصل الجامعة سنويا على دعم جيد من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وكذا بعض المؤسسات الاخرى كشركة سابك والبنك الاسلامي للتنمية وتتطلع الجامعة الى مساهمة فاعلة من قبل القطاع الخاص للمشاركة في اجراء البحوث ذات العلاقة بالمشاكل التي يواجهها القطاع الخاص من خلال برنامج الابحاث وبهذا الصدد اقر مجلس الجامعة اللائحة المنظمة للكراسي العلمية والذي يتضمن من بين اهدافه استقطاب الكفاءات العلمية المتخصصة المتميزة لدعم وتنشيط البرامج البحثية والاكاديمية في الجامعة مع الاهتمام بقضايا ومشكلات البيئة والمجتمع اما على صعيد المعلومات فقد شهدت مكتبات الجامعة تقدما ملموسا من حيث ادخال شبكة الانترنت والاشتراك في العديد من قواعد المعلومات الهامة والخاصة بالمجلات العلمية.
@ هل يجد الباحث ما يتمنى من الدعم والوسائل لدى الجامعة.. ام ان ماهو موجود فعلا دون حاجة الباحث الطموح؟
* لا ادري ان كان للطموح حدود فطالب العلم مثل طالب المال لا يشبعان ويمكن القول ان البحث العلمي يحتاج الى انفاق ضخم والى صبر ومواصلة وحيث ان المشكلات التي يواجهها الانسان كثيرة ومتعددة ولما كان البحث العلمي هو الوسيلة لحل هذه المشكلات لذا يظل الموجود عادة دون الطموح.
@ التقدير حافز مهم لهمة الباحث.. ما مستوى او شكل التقدير للمتميزين في ابحاثهم لدى الجامعة نريد امثله على هذا التقدير وتسمية ابحاث رائدة استحق اصحابها التقدير؟
* تنص لائحة البحث العلمي بالجامعة على جواز منح ومكافآت تشجيعية سنويا للباحثين المتميزين والبحوث المتميزة ولقد قام المجلس العلمي مؤخرا بتحديد عدد من هذه الجوائز والمكافآت ومعايير الاختبار ولقد حصل عدد من اعضاء هيئة التدريس بالجامعة على عدد من الجوائز التقديرية من جهات خارج الجامعة ولكن لا تحضرني اسماؤهم.
@ ما مدى مساهمة المشرفين على البحث في تمهيد العقبات امام طالب البحث؟
* اعتقد ان المشرفين على بحوث طلاب الدراسات العليا يقومون بواجبهم على اكمل وجه وتجدر الاشارة الى ان عدد الرسائل العلمية التي انجزت بالجامعة منذ بدء الدراسات العليا بها قد بلغ 162 رسالة.
@ كثيرون يرون ان الكليات الزراعية لم تنجز ماهو مأمول منها ازاء النشاط العلمي على صعيد الحقل.. بماذا ترد على ذلك؟
* يقال مثل هذا كثيرا عن الجامعات ولعل السبب في ذلك يعود الى ان الجامعة لها مهام متعددة (التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع) حيث يركز اعضاء هيئة التدريس والتي تأخذ جل وقتهم وهناك الكثير من الآراء والاقتراحات لتضييق تلك الفجوة من خلال التعاون بين الجامعة والادارات الحكومية المختصة وكذا القطاع الخاص.
@ خريجو الزراعة اين هم الآن (اعني النشاط والممارسة)؟
* الوضع المثالي هو ان يعمل خريجو كليات الزراعة في مجال الزراعة سواء في مزارعهم الخاصة او في وزارة الزراعة والمياه ولدى القطاع الخاص ولكن الواقع وفي اغلب الدول يتجه الخريج الى مجال آخر حسب الفرص المتاحة ووفقا لمتطلبات السوق.
@ لماذا اتجه عدد كبير من الخريجين الى التعليم ومزاولة التدريس بعيدا عن هذا التخصص؟
* لان وظيفة التدريس الحكومية تقدم مزايا اكثر من حيث الراتب واستمرار العلاوة السنوية وهي اكثر توافرا من الوظائف الحكومية في القطاع الزراعي.
@ ما رايك في الاقتراح القاضي بتحويلهم الى مزارعين بعد منحهم الارض والري والوسائل مع اشتراط ممارسة النشاط فعلا؟
* هذا اقتراح مشجع ولكنه يحتاج الى دراسة بحثية لمعرفة مدى امكانية نجاحه.
@ رأيك في مستقبل الزراعة بالمملكة عامة والاحساء خاصة؟
* ارجو ان يكون مستقبلا حافلا بالخبر علما بان دراسات المستقبل عادة ما تقوم بها مراكز متخصصة لهذا الغرض.
@ ما العقبات التي ترى ضرورة مواجهتها؟
* اعتقد ان من اهم العقبات التي نواجهها زراعيا شح مصادر المياه فلا حياة دون ماء، والزراعة عادة تحتاج الى مصادر مائية دائمة وبكميات مناسبة ولقد بدأ كثير من دول العالم من بينها المملكة تعاني نضوب الكثير من الطبقات الحاملة للمياه بها لذا اعتقد ان الحفاظ على المستوى الذي وصلنا اليه زراعيا يعتمد اساسا على ترشيد استخدام المياه في كافة القطاعات وبمختلف الوسائل الحديثة والبحث عن مصادر مائية جديدة الى جانب انشاء المزيد من محطات التحلية ومحطات تنقية مياه الصرف الصحي والاستفادة منها في الزراعة كما اتمنى دائما ان نركز على تأهيل شباب الوطن للقيام بهذه المهام بحيث يتم تصنيع ما يمكن تصنيعه من ادوات واجهزة وادوات الري والتحلية والتنقية.
مصادر
@ هل تؤيد الاستفادة من كل مصدر بما فيها مياه المصارف وغيرها بعد معالجتها؟
* بدون شك فلا يوجد حل واحد لمشكلة المياه بل ينبغي ان نركز على كافة الجوانب التي يمكن بواسطتها ترشيد استخدام المياه والاستفادة من مياه الصرف الزراعي ومياه الصرف الصحي بعد معالجتها مع الاهتمام بادارة المياه.
توسع
@ هل تتوقع توسعا في الرقعة الزراعية بالاحساء؟
* في ظل الانخفاض المتسارع لمستوى المياه الجوفية فلا ارى التوسع في الرقعة الزراعية بالاحساء مناسبا.
مزاحمة
@ ما رايك في مزاحمة العمران الاراضي الزراعية.. وما الذي توصي به حول هذا الواقع القائم؟
* ينبغي الا تحول الاراضي الزراعية الى ارض سكنية فالتربة لاتتحول الى ارض صالحة للزراعة بسهولة بل تحتاج الى سنوات طويلة حتى تزداد خصوبتها وصلاحيتها للزراعة.
فشل
@ لماذا فشلت المزارع على طريق قطر؟
* اعتقد ان الاسباب الرئيسية تعود الى عدم تنفيذ شبكة عامة للمصارف في تلك الجهة الى جانب ملوحة مياه العيون وضحالة التربة وفي ظل هذه الظروف تصبح عملية استصلاح التربة مكلفة ونجاح الزراعة في غاية الصعوبة.
بحوث
@ ما اهم الابحاث الزراعية التي قدمتها الكليات الزراعية في المملكة؟
* يمكن التعرف على البحوث المنجزة من خلال الاطلاع على البحوث المنشورة في المجلات العلمية التي تصدرها تلك الكليات.
نتائج
@ نتائج البحوث المتصلة بواقعنا الزراعي هل استفدنا منها فعلا وهل هناك اهتمام بتطبيقها على الطبيعة؟
* استطيع القول انه تم اجراء كم هائل من البحوث بواسطة وزارة الزراعة والمياه والجامعات في المجال الزراعي كما تم نشر هذه البحوث في العديد من التقارير والمجلات العلمية ولكن تبقى مسألة الاستفادة القصوى منها رهينة بتوفير الامكانات فكليات الزراعة لا يمكن لها بل ولا ينبغي لها ان تأخذ دور وزارة الزراعة والمياه في مجال الارشاد الزراعي فلكل طرف اختصاصه فالاهتمام موجود ومع ذلك فالبحوث تحتاج الى وقت حتى تتكامل وتتبلور وتؤتي ثمارها.
@ هل نملك افكارا اكثر تطورا كما هو الحال في الغرب ازاء مواجهة الآفات الزراعية؟
* استطيع ان اقول ان المختصين بقسم وقاية النبات بكلية العلوم الزراعية والاغذية على اتصال مستمر ودائم باقرانهم في الغرب حول ما يستجد من معلومات وبحوث في مجال الآفات التي تصيب النباتات المختلفة وبعضهم يقوم باخذ اجازات تفرغ علمي خارج المملكة لانجاز البحوث فيما يستجد وللقسم تعاون مع وزارة الزراعة والمياه في مجال مكافحة سوسة النخيل الحمراء كما ان القسم يقوم ببعض البحوث في مجال السوسة بدعم من الشبكة الفرعية للمكافحة المتكاملة لآفات النخيل والتمور بالتنسيق مع مركز ابحاث النخيل والتمور بالجامعة.
@ أسعار التمور الحالية.. هل تراها مناسبة؟
* لا اعتقد ان الاسعار الحالية للتمور مناسبة اذا قيست بتكلفة الانتاج وهنا تأتي اهمية البحث العلمي للوصول الى الاساليب التي تخفض من تكلفة الانتاج والخاصة بالري والتسميد والتلقيح والصرام الى جانب الاهتمام بالتسويق.
@ كيف ترى واقع الصناعات التحويلية للتمور وماذا نتأمل مستقبلا؟
* اعتقد اننا مازلنا في البدايات وهذه من الامور الجوهرية ويمكن ان يكون لمصالح التمور الخاصة وشركات الاغذية بالتعاون مع الجامعات ومركز النخيل والتمور بالجامعة دور مستقبلي واسع.
@ لماذا لا تتم الاستفادة من المخلفات الزراعية في المملكة؟
* للاسف فالاستفادة من المخلفات الزراعية مازالت محدودة لاسيما فيما يتعلق بالنخلة حيث كانت جميع اجزائها تستعمل في الماضي، اما الآن فلا يستفاد الا من التمور ولقد بذلت بعض المحاولات الجادة من قبل بعض الباحثين ورجال الاعمال للاستفادة من جذوع النخيل والسعف الجاف في انتاج بعض الانواع من الخشب والفحم والمبيدات النباتية ونسأل الله التوفيق على امل ألا تتوقف هذه الجهود فالوصول الى الهدف ليس بالامر السهل..
السيرة الذاتية
سعد بن عبدالله البراك
الميلاد: 1364ه الاحساء
دكتوراه (حصر وتصنيف الاراضي) 1979م جامعة نبراسكا، الولايات التحدة الامريكية بكالوريوس كلية الزراعة جامعة الملك سعود بالرياض.
علوم زراعية عام 1973م.
الخبرات الوظيفية
* وكيل كلية العلوم الزراعية والاغذية بجامعة الملك فيصل اعتبارا من 140199ه ولمدة عامين.
* عميد لشؤون المكتبات اعتبارا من 1403/9/9ه ولمدة 5 سنوات.
* استاذ مشارك بقسم الاراضي والمياه اعتبارا من 1405/7/3ه.
* وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية اعتبارا من 1408/5/22ه ولمدة ثلاث سنوات.
* استاذ اعتبارا من 1411/5/22ه.
* شارك في الكثير من اللجان والندوات والنشاطات الاخرى داخل الجامعة وخارجها كما قام بالاشراف على ادارة الجامعة وبعض كلياتها والعمادات المساندة الاخرى اثناء العطلة الصيفية.
* تولى رئاسة لجنة البحوث بكلية العلوم الزراعية لسنوات متعددة.
* عضو في مجالس ادارة مشروع الري والصرف بالاحساء اعتبارا من 1406ه وحتى 1415ه.
* رئيس لقسم الاراضي والمياه بكلية العلوم الزراعية لمدة عامين اعتبارا من 1417/12/24ه.
* كلف بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي لمدة 3 سنوات اعتبارا من 1415/9/18ه.
* له عدد من الابحاث في بعض المجالات المتخصصة وكتاب مطبوع بعنوان خصائص اراضي الاحساء الزراعية.
* الوظيفة الحالية: وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي واستاذ بقسم الاراضي والمياه بكلية العلوم الزراعية والاغذية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.