غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    تجربة ثرية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسألة العراقية.. أعوام من الأخذ والرد
نشر في اليوم يوم 01 - 01 - 2003

لا يمكن للعقوبات الدولية التي فرضت على العراق بعد غزوها الكويت عام 1990 أن ترفع إلا بعد أن تتخلص الجمهورية العراقية من جميع أسلحة الدمار الشامل. ويتوقع أن يعود المفتشون الدوليون بعد غياب استمر 4 سنوات. وفيما يلي خلفية موجزة عن خلفية التطورات
المصدر: AP
2 أغسطس 1990
صدور القرار 660 الذي أدان الاحتلال العراقي الكويت، وطلب من الجيش العراقي الانسحاب الفوري غير المشروط إلى مواقعه قبل الأول من أغسطس 1990. كما طلب من الطرفين البدء في حوار مباشر لحل الخلافات بينهما، بدعم من جامعة الدول العربية.
6 أغسطس 1990
القرار 661 عن مجلس الأمن، وبموجبه تم فرض حظر اقتصادي على العراق، وطلب من جميع الدول الامتناع عن أي تبادلات تجارية مع العراق باستثناء الإمدادات الطبية والغذائية.
24 فبراير 1991
انتهاء حرب الخليج بتحرير الكويت . والعراق يوافق على وقف برامج أسلحة الدمار الشامل والإذعان للتفتيش الدولي.
29 أكتوبر1997
العراق يبعد مفتشين أمريكيين أعضاء في فريق لجنة الأمم المتحدة الخاصة (اليونسكوم)، قبل أن يعودوا في 20 نوفمبر.
13 يناير 1998
العراق يعلق تعاونه مع المفتشين بدعوى أن معظم أعضاء الفريق من الأمريكيين والبريطانيين . وبعد أسبوع يمنع المفتشون من الوصول إلى مواقع رئاسية.
-23 فبراير 1998
الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يعلن ثقته الكاملة في تعاون العراق التام لتسهيل عودة المفتشين.
31 أكتوبر 1998
العراق يوقف جميع أشكال التعاون مع بعثة الأمم المتحدة الخاصة (اليونسكوم)، ولكنه يسمح للمفتشين باستكمال تحقيقاتهم بعد مرور 14 يوما.
16 ديسمبر 1998
لجنة الأمم المتحدة الخاصة (اليونسكوم) ترحل كامل أعضاء فريقها من العراق بعد استنتاجها عدم تعاونه الكامل معها.
30 يونيو 1999
ريتشارد بتلر يكمل سنتين في مركزه كرئيس للجنة المفوضة الخاصة المشكلة من قبل الأمم المتحدة (اليونسكوم)
17 ديسمبر 1999
الأمم المتحدة تستبدل البعثة الخاصة للأمم المتحدة (اليونسكوم) ببعثة الأمم المتحدة للتفتيش والتقصي (الأنموفيك)، والعراق يرفض هذا القرار.
1 مارس 2000
الأمم المتحدة تعين هانز بليكس رئيسا تنفيذيا للجنة الأمم المتحدة الخاصة (اليونيسكوم) المعنية بالمراقبة والتفتيش عن الأسلحة في العراق.
نوفمبر 2000
العراق يرفض مقترحات مفتشي الأسلحة الجدد.
1 أغسطس 2002
في رسالة بعثت بها الحكومة العراقية إلى الأمين للأم المتحدة كوفي عنان ، العراق يدعو هانس بليكس رئيس لجنة الأمم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش (الأنموفيك) إلى العراق لمناقشة مشروع نزع السلاح.
6 أغسطس 2002
الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يوجه رسالة إلى العراق يشير فيها إلى أن الموقف العراقي لا يتوافق وقرارات الأمم المتحدة وبالتالي فعلى العراق أن يوافق على عودة مفتشي الأمم المتحدة.
12 سبتمبر 2002
في محاولة لبناء تحالف دولي ضد العراق ، الرئيس الأمريكي جورج بوش يحاول دفع الأمم المتحدة لاتخاذ قرار دولي جديد يضمن له القيام بهجوم ضد العراق خلال أسابيع، وفي الوقت نفسه لا يضع تواريخ نهائية لعودة مفتشي الأسلحة إلى العراق. ويقول الرئيس الأمريكي إن على الأمم المتحدة إرغام العراق على التخلص من أسلحة الدمار الشامل، أو إن على الأمم المتحدة نفسها مساعدة الولايات المتحدة في أي عمل تقوم به ضد العراق.
16 سبتمبر 2002
العراق يوافق على العودة غير المشروطة لمفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.