حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلحون يحاصرون منزل السيستاني ويمهلونه 48 ساعة لمغادرة البلاد
فضل الله يدعو للنصرة .. والصدر ينفي التهديد
نشر في اليوم يوم 14 - 04 - 2003

حاصرت جماعات شيعية مسلحة أمس منزل الزعيم الشيعي البارز علي السيستاني بمدينة النجف في وسط العراق وأمهلته 48 ساعة لمغادرة البلاد.
وقال الامين العام لتجمع علماء الشيعة في الكويت محمد باقر الموسوي المهري في بيان ان عناصر المجموعة هددوا الامام السيستاني و الشيخ اسحق فياض بمغادرة العراق خلال 48 ساعة.
واضاف ان عناصر هذه المجموعة تظاهروا عصر امس الاول امام منزل الامام السيستاني وهم يهتفون عاش عاش الصدر ويطلبون منه ترك منزله.
ويقول اصدقاء الخوئي واقاربه انه راح ضحية صراع بين الجماعات الشيعية الرامية الى السيطرة على النجف.
وبين محمد باقر مهري رجل الدين والعالم الشيعي امس كانت للخوئي اتصالات وموارد كبيرة وينحدر من عائلة محترمة، كان وجوده سيميل موازين القوى في النجف، الكثيرون شعروا بأنه يهددهم.
وقال ان مقتضى وجماعته قتلوه لانهم يريدون السيطرة على النجف والجامع الذي سيصبح قلب العالم الشيعي في العراق الحر.
من جهة اخرى قال البيان ان جماعات مسلحة في النجف هددوا آية الله السيد محمد سعيد الحكيم بان يبايع السيد مقتدى نجل السيد محمد صادق الصدر والا سيتعرض لعقوبة.
واشارالبيان الى قلق المرجعيات الشيعية في مدينة قم.
ودعت المسلمين والاحرار والشرفاء وهيئة الامم المتحدة الى التدخل السريع للحفاظ على ارواح مراجع النجف الاشرف.
واوضح أبو القاسم الديباجي مساعد السيستاني والمقيم بالكويت يحاصر قطاع طرق منزل آية الله السيستاني منذ أمس، أبلغوه بأن عليه أن يغادر العراق خلال 48 ساعة والا هاجموه. واضاف حالة من الهلع التام تسود النجف .
وذكر ان المنزل محاصر بأفراد من (جماعة الصدر الثاني) التي يتزعمها مقتضى الصدر البالغ من العمر 22 عاما وهو ابن الزعيم الشيعي العراقي الراحل محمد صادق الصدر.
لكن ممثل مقتدي محمد صادق الصدر قال في وقت لاحق أن يكون مناصرو الصدر قد هددوا السيد السيستاني كما نفى محاصرته في منزله.
وقال رياض النوري المشرف على الحوزة العلمية في النجف لتلفزيون الجزيرة عبر الهاتف: أنفي جملة وتفصيلا ان يكون مكتب السيد مقتدي الصدر قد وجه انذارا الى آية الله السيستاني لمغادرة العراق.
واضاف اذا كان ثمة انذار فهو من احزاب اخرى (لم يسمها) تريد ان تخلق الفتنة.
ونفى قيام مسلحين بمحاصرة منزل السيستاني وقال لو كان هناك مسلحون لكنت اول المدافعين عنه.
وفي بيروت، دعا المرجع الشيعي اللبناني السيد محمد حسين فضل الله مسلمي العراق الى نصرة السيد علي السيستاني.
وقال في بيان وزع على الصحافة ان الحصار المفروض على السيستاني والتهديدات التي يتعرض لها لم يسبق مثله في تاريخ هذه البلدة المقدسة.
واضاف اننا نستنكر كل هذه الحركة العدوانية المشبوهة التي نخشى ان تكون قوى الاحتلال وفلول النظام البائد وراء ذلك لاثارة الفتنة العمياء بين المسلمين.
النجف .. الخوئي .. مقتضى
* النجف مدينة شيعية مقدسة في وسط العراق يعيش فيها السيستاني وكثير من الزعماء الدينيين الاخرين وهي مركز رئيسي للحج والتعليم الديني الشيعي وبها ضريح الامام علي.
* الخوئي هو ابن سيد عبد القاسم موسوي الخوئي الذي توفي رهن الاعتقال في أوائل التسعينات.
* كان عبد المجيد الخوئي يدير منظمة خيرية اسلامية متعددة الجنسيات من لندن وكان ينظر اليه كنجم صاعد في عراق ما بعد صدام لكن البعض انتقده بسبب صلاته الوثيقة بالولايات المتحدة.
* مقتضى هو ابن الامام محمد صادق الصدر احد الزعماء الروحيين للشيعة والذي قتل مع ابنيه الاخرين عام 1999 في عملية ينحي الكثيرون باللائمة فيها على المخابرات العراقية. وكان محمد الصدر معروفا باسم الصدر الثاني.
* بعد مقتل والده واخويه بدأ مقتضى حربه ضد صدام بشكل سري واجتذب عددا كبيرا من الاتباع من المناطق الفقيرة.
* ظهرت الجماعة مجددا بعد طرد القوات العراقية من النجف على يد القوات التي تقودها الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.