البرنامج السعودي لإعمار اليمن يوقع عقد تشغيل مستشفى عدن بقيمة 330 مليون ريال    رياح مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة    "المركز الوطني للأرصاد" : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة المدينة المنورة    ولي العهد السعودي يهنئ ملك الاردن وولي عهد الأردن بمناسبة خطوبته    الصحف السعودية    نزال البحر الأحمر.. "جوشوا" يسعى لرد الاعتبار في مواجهة ثأرية على أرض المملكة    بالفيديو والصور.. ولي العهد يستقبل الرئيس الأوزبكي في قصر السلام بجدة.. ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    طرح 5 فرص استثمارية لمواقع تجارية في مدينة الرياض لمدة 25 عامًا    وزير "الاقتصاد" يطلق الندوة الوطنية الأولى لبيانات أهداف التنمية المستدامة    نائب وزير الخارجية يستقبل زعيم تيار الحكمة بجمهورية العراق    اكتشاف بقايا 17 فهدا في دحل شمال المملكة    11 ألف مساحة مفتوحة للأنشطة الثقافية في المملكة    الجزائر.. وفاة 26 شخصاً وإصابة العشرات بسبب الحرائق    ولي العهد يهنئ الحسين بن عبدالله بمناسبة خطوبته    مصر تعرب عن تعازيها للجزائر فى ضحايا حرائق الغابات    اكرابوفيتش يحدد حاجات «الفرسان» للموسم الجديد    أوكرانيا تهدد بعزل جزيرة القرم    طقوس مرعبة.. ينبشون قبور أقاربهم ويحتفلون مع جثثهم    إحباط تهريب 2.2 مليون قرص إمفيتامين مخدر وضبط مستقبلها    آل سنان يحتفون بقران عبدالعزيز    الشباب يحصل على الكفاءة المالية    الخريجي يستعرض التعاون مع الأمم المتحدة    4 فنانات لسن خليجيات يغنين في «مونديال قطر»    «إثنينية الأمير جلوي».. هل تعيد المثقف للساحة؟    مجمع الملك سلمان العالمي يطلق مسار المجلات العلمية المحكمة    الحكم بحضانة أمٍّ لابنتيها لسوء معاملة    المرأة والتمكين    70.2 % نسبة الالتزام بأدوية «الرعاية التلطيفية»    «البند» يوقف إصلاح أجهزة المسالك في «تخصصي الطائف» !    صحة بروح إنسانية    بائع السمك.. والأزمة الروسية الأوكرانية!    عاملة منزلية بمهر عروس !    وزير الطاقة بالإنابة يُشيد بعمق ومتانة العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية أوزبكستان        مصر: مصرع وإصابة 20 من أسرة واحدة في حادث مروع        القوات العراقية تلقي القبض على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي                                            أمير تبوك يطلع على تقرير عن برامج جامعة فهد بن سلطان    زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين جنوبي قطاع غزة    أمير الشرقية يستقبل المدير التنفيذي لنادي الإبل    ورشة تدريبية عن انماط الحياة الصحية في تأهيل الملز بالرياض    مخرج عالمي يزور مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    أمير الرياض بالنيابة يطلع على مشروعات النقل    رئيس جمهورية أوزبكستان يصل جدة    وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام توزع المظلات على قاصدات المسجد الحرام    ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة        أوقاف الراجحي تنهي برنامج توزيع التمور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجديد الاتفاق العسكري بين السودان واوغندا
عملة جارانج الجديدة تكرس الانفصال
نشر في اليوم يوم 03 - 12 - 2002

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية الفريق محمد بشير سليمان قوله أمس ان السودان واوغندا وافقا على تجديد اتفاق عسكري يسمح للجنود الاوغنديين بملاحقة المتمردين داخل الاراضي السودانية.
واضاف ان وزير الدفاع السوداني بكري حسن صالح ونظيره الاوغندي اماما مبابازي توصلا ليل الاحد الى تجديد اتفاق موقع في ديسمبر 1999 تعهدا بموجبه الامتناع عن دعم المتمردين من الطرفين. وقال سليمان ان اوغندا تعهدت ايضا بتقديم الدعم لمفاوضات السلام بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان.
وكانت الحكومة السودانية قد اعلنت في نوفمبر الماضي عزمها التمديد للقوات الحكومية الاوغندية لملاحقة المتمردين في جنوب السودان.
ويخوض المتمردون صراعا مع الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني منذ 1988 بهدف ازاحته عن السلطة واقامة نظام يستند الى الوصايا العشر.
على صعيد آخر ذكرت صحيفة حكومية سودانية أمس ان مشروع الحركة الشعبية لتحرير السودان لاطلاق عملتها الخاصة في المناطق الخاضعة لسيطرتها يناقض اتفاق السلام المبرم في مشاكوس (كينيا) ويثبت الاتجاهات الانفصالية للمتمردين. واضافت صحيفة الانباء ان المشروع الذي لا يشكل مفاجأة يناقض اتفاق مشاكوس ويؤكد الطبيعة الانفصالية لحركة التمرد بالرغم من النوايا المعلنة لصالح وحدة السودان. وكان مساعد المتحدث باسم الحركة الشعبية جورج قرنق قد اعلن الاحد في نيروبي ان الحركة الشعبية التي تسيطر على مناطق شاسعة في الجنوب والشرق ستطلق قريبا جنيه السودان الجديد. وستكون العملة الجديدة مرتبطة بالدولار الامريكي وسيبدأ التداول بها قبل 15 مايو المقبل بمناسبة الذكرى العشرين لانطلاق الحركة. ويتزامن الاعلان عن اطلاق العملة في وقت يجري فيه المتمردون والحكومة مفاوضات بهدف انهاء الحرب الاهلية التي اسفرت عن مقتل اكثر من مليون ونصف مليون شخص منذ 1983. وقرر الطرفان قبل فترة تعليق المفاوضات ومعاودتها في كينيا خلال يناير المقبل. وكانت الولايات المتحدة التي تتمتع بنفوذ واسع لدى الطرفين قد اعلنت الاسبوع الماضي ان مفاوضات ستعقد في واشنطن خلال ديسمبر الحالي بين الحكومة والحركة التي يتزعمها العقيد جون جارانج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.