الجدعان: الاقتصاد العالمي يشهد رياحاً معاكسة    مع خفض إنتاج «أوبك+».. 4 % ارتفاع في أسعار النفط    تويتر: أول تغريدة معدلة بزر «التحرير» الجديد    منصة مشتركة ل«المرئي والمسموع» و«Snap chat» لتمكين أولياء الأمور من معرفة حسابات أصدقاء أبنائهم    وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع طاجيكستان    خسر النصر وكسب الاتحاد    «شاموسكا» يتذوق الفرح بعد 5 مواسم    «الفيصل» يستعرض إنجازات «رقابة البيئة»    1.5 مليون مستفيد من خدمة تحديث الصكوك    نُفذ قبل 40 عاماً.. طريق الطرفية يتآكل    حديقة وممشى ومصلى.. أحلام أهالي «حداء»    «الحج»: الشركات ملزمة بتصاريح العمرة والصلاة في الروضة    ما يفعله الماء للحامل    مجلس الصحة يحذّر من المضادات في حالات البرد والإنفلونزا    بطولة أفريقيا لكرة اليد: الأهلي المصري يفوز على كينشاسا الكونغولي والزمالك يتغلب على فاب الكاميروني    الكاظمي وبرزاني يدعوان لخفض التوتر للخروج من الانسداد السياسي    البنك الأهلي يُسلم الدفعة الأولى من المرحلة الثانية من الوحدات السكنية    دخول مساهمين أجانب إلى ملكية "كي بي إم جي" في المملكة    الطائرات المسيرة.. خارطة الحروب تتبدل    المملكة وجهة جاذبة للمبتكرين والأكاديميين    سبب وجود فتحة أعلى الأقلام    محارب وبطارية العمر    إبداعات عالمية تستلهم إرث العلا في معرض «سفر»    نوبل الطب لباحث سويدي    ممكنات لوصول الكتّاب السعوديين إلى العالمية    رسامة تتحدى الإعاقة بالفن    مستقبل سينما الطفل وجهة «سوليوود» المقبلة    موسيماني يطالب جماهير الأهلي بالمؤازرة    الاتفاق يغلق تدريباته    هجر يُسقط الحزم.. وتعادل القيصومة والجبلين    المشي وتخفيف الوزن.. العلاقة الموهومة    هل النعناع يرفع الضغط    هجوم انتقامي لحركة الشباب                        يقتحم مصرفا لسحب وديعته                                أمين الرياض يحضر حفل سفارة ألمانيا لدى المملكة    سمو محافظ الطائف يستقبل رئيس وأعضاء لجنة تراحم    هل يخطط الاتحاد للتخلص من نونو سانتو؟    ثقة تدعم مسيرة الخير وتعزز رحلة النماء    رئاسة الحرمين تطلق مبادرة "توقير"    أمير الرياض يتسلّم تقرير «الأمن البيئي»    أمير جازان يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    أمانة جدة تزيل مرسى الأندلس في أبحر الجنوبية    1900 متطوعة يشاركن في خدمة المسجد النبوي    سمو أمير القصيم يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء المفاوضات بين البشير وقرنق في كمبالا
السودان يطلب مساعدة مصر في حماية وحدة أراضيه
نشر في اليوم يوم 28 - 07 - 2002

بدات أمس في كمبالا المحادثات بين الرئيس السوداني عمر البشير وزعيم متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان جون قرنق. وقال المتحدث باسم الحركة ياسر عرمان ان اللقاء بين الكولونيل جون قرنق والفريق عمر البشير بدأ ظهر أمس بحضور الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني ووفدي الخرطوم والجيش الشعبي.
واكدت المتحدثة باسم الرئاسة الاوغندية بدء اللقاء بين الرئيس السوداني وزعيم المتمردين.
وفي القاهرة أكد مجذوب الخليفة احمد وزير الزراعة والغابات السوداني ان السودان لن يفرط في وحدة اراضيه رغم التوصل لاتفاق سلام مع المتمردين يعرض على الجنوب خيار الانفصال من خلال استفتاء. وقال الوزير السوداني في تصريحات للصحفيين عقب وصوله للقاهرة لحضور اجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة اليوم ان مصر مهتمة بالحفاظ على وحدة السودان . وتوصلت الحكومة السودانية ومتمردو الجيش الشعبي لتحرير السودان لاتفاق سلام يوم السبت الماضي ينص على فترة انتقالية لمدة ستة اعوام ثم استفتاء يعرض على الجنوب خيار الانفصال.
لكن وزير الزراعة السوداني قال في وقت لاحق ان السودان قادم على سلام فى اطار وحدة كاملة... لن نفرط فى وحدة السودان. نحن قدمنا علماءنا وأبناءنا شهداء فى هذا الامر. ولم يقدم تفصيلات. واضاف ان مصر التي ستشارك في الجولة المقبلة من محادثات السلام مع المتمردين في اغسطس مهتمة بالحفاظ على وحدة السودان بعد 19عاما من الحرب الاهلية.
واضاف: وجهات النظر بين مصر والسودان متطابقة حول وحدة السودان. ومن المتوقع ان يجتمع علي عثمان محمد طه النائب الاول للرئيس السوداني مع الرئيس المصري حسني مبارك اليوم لبحث تفاصيل عملية السلام في الجنوب. ويقول محللون ان مصر التي تعتمد اساسا على مياه نهر النيل التي تتقاسمها مع عدة دول افريقية حريصة على عدم ظهور دولة اخرى قد تطالب بحصة من مياه النهر. وفي كمبالا قال مسؤولون اوغنديون ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير أجرى محادثات مع نظيره الاوغندي يوويري موسيفيني بشأن الاتفاق. وقال متمردو الجنوب في بيان ان جون قرنق رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة وصل ايضا الى كمبالا حيث من المقرر ان يجتمع مع البشير وموسيفيني. وجاء في البيان ان قرنق سيبحث مع البشير سبل دعم اتفاق السلام من اجل الوصول الى سلام عادل مع ترك كل القضايا الجوهرية والفنية لجولة المفاوضات القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.