"سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسكان المبسّط.. البلدية تعاقب العمال بتنظيف الحي.. والأهالي يساهمون في التشويه!!
22 عاماً على تأسيسه
نشر في اليوم يوم 26 - 09 - 2002

الإسكان المبسط، عرف بإسكان البطالية، ويعرف حالياً بإسكان الكلابية، تم إنشاؤه في العام 1401ه، بهدف توزيعه على بعض سكان قرية البطالية، لعدم مقدرة القرية على التوسع العمراني، لإحاطة النخيل بالقرية من كل الجهات، ولكن انتقالهم لم يتم، فظلت هذه الوحدات السكنية مغلقة، وبعد الغزو العراقي لدولة الكويت في العام 1990م، تم إسكان بعض الكويتيين في بيوت الإسكان، إلى أن تم تحرير الكويت، وفي العام 1413ه تم توزيعه على المواطنين كقروض عقارية للمواطنين من سكان القرى الشرقية بشكل عام، واعتبر بمبلغ 100 ألف ريال، يتم تسديدها على مدى 25 عاما، 4 آلاف ريال كل عام. يتكون الإسكان من 500 وحدة سكنية، مساحة الواحدة تتراوح بين 380 مترا إلى 400 متر، تتكون من غرفتين ومطبخ ومجلس وغرفة طعام ودورتي مياه.
الاستقرار وتوافر الخدمات
يذكر يوسف علي الحاجي أنه في العام 1415ه تم إحصاء السكان فبلغ 4500 نسمة، ولكن لا يمكن اعتبار هذا الرقم ثابتا، قد يزيد العدد أو ينقص، لأن حركة بيع وشراء البيوت نشطة ومتحركة.. ويشير إلى أن الحالة الاجتماعية لسكان الإسكان تعتبر بين المتوسط والأقل، لأن من أخذ يقبل على شراء بيت في الإسكان هم من أصحاب الدخل المحدود، لرخص هذه المساكن، حيث بدأ بيع البيوت في السنوات الأولى ب 40 ألف ريال، وتدريجيا بدأ يرتفع حتى بلغ سعر البيت 100 ألف ريال، ومع إيصال خدمة الهاتف في العام 1417ه قفز سعر البيت إلى 150 ألف ريال، وفي السنوات الثلاث الأخيرة بدأ الناس يستقرون فقلت حركة بيع البيوت، وهذا الاستقرار أدى إلى ارتفاع سعر البيت الواحد إلى مبلغ يتراوح بين 240 ألفاً إلى 300 ألف ريال، إذا كان محررا من الصندوق العقاري. ويشير الحاجي إلى أسباب أخرى أدت إلى ارتفاع سعر بيع المساكن، هو توافر الخدمات، وأهمها توافر المياه والصرف الصحي ومباني المدارس الحكومية، منها مدارس للبنات والبنين، وفي العام الدراسي الحالي تم افتتاح مدرسة حكومية للبنات للمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة، وللبنين تتوافر مدارس حكومية لكل المراحل الدراسية، كما أنشئ هذا العام مركز صحي للرعاية الصحية الأولية، كذلك يجري العمل حاليا لتوفير مقر لناد ريفي لشباب الإسكان.
إنشاء سوق مركزي
ولكن للسكان مطالب ينتظرون توفيرها، يقول عبدالله الحنابي: ان الإسكان يفتقد لأهم خدمة، وهي توافر المحلات التجارية، فلا توجد محلات بيع مواد غذائية، لأن البلدية تمنع افتتاح هذه المحلات.. مضيفا: نلاقي صعوبة في شراء أبسط الحاجات، ونحتاج في كل مرة إلى أن نذهب إلى القرى المجاورة.
وأشار الحنابي إلى أن الأهالي ينتظرون الانتهاء من السوق المركزي، الذي مضى على البدء في إنشائه أكثر من 3 سنوات، وما زال تحت الإنشاء، كما أن وجود مدرسة ثانوية للبنات يعتبر من أهم مطالب الإسكان، لأنه في هذا العام تم افتتاح مدرسة للمرحلة المتوسطة، أما طالبات المرحلة الثانوية فيدرسن في مدارس قرية الكلابية.
البلدية والنظافة
أما علي المحسن فيشير إلى انعدام النظافة، يقول: البلدية لا تعتني بنظافة شوارع الإسكان، وهي تعتذر عن القيام بالنظافة لان الإسكان لا يقع تحت مسؤوليتها، ولكن فجأة نرى سيارات النظافة تقوم برفع القمامات، وتفعل ذلك عندما تريد أن تعاقب بعض العمالة لديها، فانها تأمره بتنظيف الإسكان، وبعد انتهاء فترة العقاب تعود القمامة لتتراكم مرة أخرى في الشوارع لمدة طويلة.. ويضيف المحسن: الشوارع بحاجة إلى تشجير، حيث ان الأرصفة جاهزة للتشجير، ولا ينقص إلا تزيينها بالأشجار، كما أن أعمدة الإنارة بحاجة إلى صيانة. ويبدي المحسن أسفه على ما يسببه بعض السكان من تراكم الأوساخ في الشوارع، برمي وترك مخلفات البناء في وسط الأرصفة، مما يؤدي إلى تشويه صورة الشارع.
روائح الدواجن
ويؤخذ على الإسكان الروائح الكريهة التي تنبعث من مزارع الدواجن القريبة منه، يقول أمين الشيخ: روائح الدواجن تخنقنا في بيوتنا، وقد سبق أن اشتكينا، ورفعنا خطاباتنا للبلدية وللإمارة أيضا، إلا أنه لا فائدة.. مضيفاً: المراقب يقوم أحيانا بجولة في النهار، بينما الروائح تنتشر في الليل، بعد صلاة المغرب، لأن أصحاب مزارع الدواجن يقومون بتشغيل المراوح في هذه الفترة، ويستمر ذلك حتى وقت متأخر من الليل، ونحن نطالب برفع هذه المزارع إلى خارج النطاق العمراني. كما نعاني من المستنقع الذي يقع شرق الإسكان، حيث يكثر البعوض الذي ينقل مرض اللشمانيا، ونطالب برش المبيدات لطرد هذه الحشرات. بينما ذكر حسن الأحمد أن من مشاكل الإسكان ظاهرة التفحيط من قبل الشباب.. وأضاف: ان ما يجعل ذلك مشكلة هو عدم القضاء عليها من قبل الأهالي، لأن سكان الإسكان هو مجتمع خليط من مدن وقرى الأحساء، وبعض الشباب لا يمكن التفاهم معه.
حوادث الشارع الرئيسي
ويذكر يوسف علي الحاجي بموقف مدير شرطة الجفر الرائد عبدالله مطلق العتيبي، الذي بذل جهودا طيبة في القضاء على ظاهرة التفحيط. بينما يوضح محمد العبد أن المدخل الرئيسي للإسكان يحتاج إلى صيانة وتوسعة، ويفضل وضع إشارة ضوئية لتنظيم المرور، حيث يتسبب ضيق المدخل في زحمة كبيرة من السيارات في الفترة الصباحية، وقت خروج أهالي الإسكان إلى الأعمال أو المدارس، بالإضافة إلى السيارات على الشارع الرئيسي للمعلمين وموظفي شركة أرامكو السعودية وموظفي شركة الكهرباء وغيرهم. ويضيف العبد: أن هذا الشارع يعتبر الممر الرئيسي الذي يربط القرى الشرقية بالقرى الشمالية، وكذلك المؤدي إلى مدينة بقيق ومعمل شدقم، ويستقبل هذا الشارع آلاف السيارات بشكل يومي، والازدحام الذي يحدث في الصباح يتكرر مرة أخرى في فترة العصر، مع عودة الموظفين من أعمالهم، وخروج أهالي الإسكان إلى شؤونهم، ولهذا السبب حدثت وفيات. وطالب يوسف الحاجي بإيجاد روضة للأطفال.. يقول: نتمنى أن تفتتح روضة للأطفال في مبنى حكومي، لأن من الصعب أن يتم استئجار مبنى، لأن بيوت الإسكان ضيقة ولا تتسع لروضة أطفال. ولضيق بيوت الإسكان يطالب الحاجي من البلدية وصندوق التنمية العقارية بالسماح لهم ببناء دور ثانٍ، لأن البيت لا يكفي لعائلة تتكون من 6 أفراد. وحول الوضع الاجتماعي، والشعور بالغربة من قبل الساكن الجديد، يرى الحاجي، أن ذلك يعود إلى نفسية الشخص ومدى تقبله للآخرين، ولكن بشكل عام، هذا العامل غير موجود، لأن من يقدم على شراء بيت أو الاستئجار في الإسكان يكون بطبعه اجتماعي، وإلا لما أقدم منذ البداية على السكن.. ويضيف: شباب الإسكان يقومون بزيارة للذي يسكن حديثا، وهذه أصبحت عادة متبعة لدى الأكثرية.
مركز الإسكان المبسط
رغم أن مركز الإسكان المبسط لا يتلقى أي مساعدات لتوفير احتياجات المستفيدين من خدماته، إلا أنه استطاع أن يثبت وجوده بفضل جهود مجموعة من الشباب القائمين عليه، وحول الخدمات التي يقدمها المركز للسكان، يذكر علي الخليفة مسؤول اللجنة الإعلامية، أن المركز افتتح في 15/8/1420ه، ويقدم مساعداته ل 450 فردا، من الفقراء واليتامى والمحتاجين، ويتمثّل ذلك في توزيع المساعدات العينية الدائمة، والمساعدات الموسمية، ويقوم بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، مثل التعاون مع جامعة الملك فيصل في استقبال استمارات تسجيل الطلاب والطالبات في مقر المركز، وكذلك يستقبل مخلفات الأوراق والكرتون، لبيعها على بعض الشركات الوطنية، لتدويرها وإعادة تصنيعها، كما يستقبل المركز الملابس المستعملة والاستفادة منها.. ويضيف الخليفة:
المركز يقوم بإصدار نشرة إعلامية كل نصف سنة، تعنى بنشر الأخبار والأنشطة الخاصة بالمركز، وكذلك إصدار نشرات توعوية لبعض المناسبات، وأيضاً إصدار التقويم الهجري، والإشراف على بعض الاحتفالات الخاصة بالمركز، وقد قام المركز بتقديم تبرعات نقدية لشهر جمادى الأولى بقيمة 3800 ريال، ويقدم مؤونة غذائية لكل 3 أشهر تقريبا، قيمتها 8 آلاف ريال، كما انتهى من توزيع الحقيبة المدرسية بقيمة 6 آلاف ريال، استفاد منها 210 طلاب وطالبات، وتوزيع الأضاحي من البنك الإسلامي، وقد وزعت 61 أضحية، تقديم الأجهزة الكهربائية، ومساعدة المتزوجين، وترميم المساكن.
ويشير أحد أعضاء المركز إلى أن المركز يعاني مشكلة كبيرة، وهي جمع التبرعات للمركز، لأن أغلب الأهالي من ذوي الدخل المحدود، ولا يستطيع أن يتبرع للمركز، والمركز يعتمد على نفسه في توفير المساعدات التي يقدمها للأسر المحتاجة، ولا يتلقى أي إعانة من أي جهة حكومية، وفي الوقت نفسه غير مسموح لهم بمخاطبة شركات ومؤسسات القطاع الخاص، للمساهمة في الإعانات، ويطالب أعضاء المركز بانضمام الشباب النشط إليهم، لمساعدتهم في القيام بأعباء المركز، وما يتطلبه من جهد وتعب لخدمة الأهالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.