السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضعف التفتيش والعمالة الوافدة وراء انتشار قطع الموت
نشر في اليوم يوم 02 - 07 - 2002

اكد فنيون ومتخصصون وتجار ان ضعف الحملات التفتيشية والعمالة الوافدة وارتفاع اسعار القطع الاصلية وراء انتشار القطع المقلدة والمغشوشة في الاسواق المحلية والتي اصبحت ظاهرة لاينبغي السكوت عنها، خاصة بعد تطور وسائل وسبل تقليد هذه القطع لتصبح اقرب ما تكون للاصلي.
واضافوا ان هذه القطع اصبحت تشكل خطرا كبيرا على المستهلكين الذين لا يستطيعون التفريق بين الاصلي منها والمقلد والمغشوش الذي تتم اعادة تصنيعه في بلدان غير بلدانها الاصلية ويتم ادخاله للسوق المحلي على اساس انه اصلي.
واشاروا الى ان ضعف الحملات التفتيشية ساهم كثيرا في انتشار هذه القطع حتى اصبحت تغطي مبيعاتها على مبيعات القطع الاصلية.
وطالبوا الجهات المختصة بمطاردة المصادر الاساسية لهذه القطع بدلا من حملات تفتيش النادرة على محلات البيع، لان معظم هذه المحلات اصبحت لا تستطيع التفريق بين الاصلي والمقلد بسبب تطور وسائل التزوير، لذلك يحصلون على كثير من القطع المقلدة من بعض تجار الجملة على اساس انها اصلية.
@ @ @
اعادة التركيب
في البداية يؤكد احمد العمودي (صاحب محل) وجود تجار متخصصين في تسريب قطع غيار مقلدة او مغشوشة، من خلال اخذ قطع مستعملة واعادة تركيبها ووضعها في علب تشابه الاصلية وتوزيعها في السوق على اساس انها قطع اصلية.
واضاف ان هناك منافسة من هذه القطع في السوق واحيانا تغطي على مبيعات القطع الاصلية بسبب ارتفاع اسعارها، ولا نعلم عن مصادرها الحقيقية فهي تأتي من تجار الجملة.
واشار الى ان بعض اصحاب المحلات التي تبيع يخبرون المستهلكين بأنها مقلدة وبسعرها ويتركون الخيار لهم في الشراء او عدمه، فهم الذين يحددون مصيرهم والبعض يأخذها حتى لو كانت تشكل خطرا على حياته في المستقبل لان ظروفهم المادية لا تسمح لهم بدفع قيمة القطع الاصلية.
واضاف العمودي ان الحملات التفتيشية من قبل وزارة التجارة مستمرة وموجودة وفرق العمل تستطيع التفريق بين التجاري والاصلي مشيرا الى ان اكثر الصناعات التي تتعرض للتقليد هي الصناعات الامريكية.
@ @ @
الكسب المادي
ويضيف ناصر علي (صاحب محل) ان الهدف من وجود القطع المقلدة هو البحث عن الكسب المادي السريع الذي يتحقق في هذه القطع بعكس القطع الاصلية التي لا تدر مكاسب كبيرة، ويشير الى ان مصادر هذه القطع كثيرة وبعضها تأتي في علب تجارية فيتم استبدالها بعلب لقطع اصلية مما يدل على ان عمليات التبديل تتم في الداخل.
ويؤكد علي انه لم ير ابدا حملات تفتيشية من قبل وزارة التجارة لمعرفة المقلد في السوق، الا انه عاد وقال انا اسمع عنها فقط.
واضاف ان معظم اصحاب محلات قطع الغيار لايخبرون المشترين بالقطع المغشوشة وغير المغشوشة، لذلك لا يستطيع المستهلك التفريق بين المغشوش والاصلي، وكذلك بعض اصحاب المحلات نظرا للتشابه الكبير بينهما.
وهي تشكل خطورة على المستهلكين وربما تعرضهم الى حوادث مرورية اذا كانت تلك القطع للفرامل او البواجي التي تعرض السيارات للاحتراق.
@ @ @
المستهلكون السبب
ويشير حسن شملان (صاحب محل) الى ان المستهلكين خلف وجود القطع المقلدة وانتشارها في الاسواق المحلية لان معظمهم يفضلونها على الاصلي بسبب ارتفاع اسعارها فمن يسأل عن الاصلي لا تتعدى نسبتهم 5 بالمائة من المشترين، والحقيقة انهم لا يهتمون بالاصلي والتجاري قدر اهتمامهم بالسعر فهم دائما يبحثون عن الرخيص.
ويضيف انه يوجد نوعان من التجاري الاول جيد ولايشكل خطرا على حياة السائقين، لكنه لا يدوم طويلا والثاني مقلد او مغشوش وهو مصدر الخطر الحقيقي، ويوجد من هذا نوعان يصنعان في تايوان واليابان، وهناك تجار يخبرون المستهلكين بالقطع المغشوشة والمقلدة ولكن الغالبية يبيعونها دون اخطار المستهلك بنوعها.
ويؤكد شملان وجود حملات تفتيش من وزارة التجارة الا انها قليلة وغير دقيقة فمعظم فرق التفتيش تمر على المحلات التجارية وتسأل عن وجود قطع مغشوشة وتكتفي باجابة البائع اذا كانت بالنفي.
@ @ @
خطر كبير
ويرى ضيف الله القويعي (مستهلك) ان العمالة الوافدة وبعض اصحاب المحلات السبب الرئيس وراء انتشار قطع الغيار المقلدة لحرصهم على المكاسب المادية السريعة التي لاتتحقق الا من خلال بيع القطع المقلدة.ويضيف ان هناك انواعا تجارية من قطع الغيار تأتي في علب لقطع اصلية ويقوم اصحاب المحلات ببيعها على اساس انها اصلية، بينما هي قطع غيار مستعملة تمت اعادة تصنيعها، وهناك انواع تجارية جيدة، لانه تتم اعادة تصنيعها في مصانعها الاساسية وهي معروفة لدى اصحاب المحلات التجارية وبعض القطع تتم اعادة تصنيعها في دول غير دولها المصدرة لها ويقومون بتسويقها على اساس انها اصلية والخوف كل الخوف من امثال هذه القطع، لانها تحظى بانتشار كبير في الاسواق المحلية وبائعوها لايهمهم سوى الكسب المادي لذلك لايهتمون بحياة الآخرين رغم معرفتهم مسبقا بخطورتها خاصة اذا كانت (اقمشة فرامل) او (هوبات) فعندما ترتفع حرارتها والسيارة على الطريق فانها تنقلب فورا. واشار القويعي الى وجود حملات تفتيشية على القطع المقلدة من قبل وزارة التجارة الا انه يتمنى ان تزداد الحملات وتطال المصادر الاساسية لهذه القطع فمعظم اصحاب المحلات التجارية لايستطيعون التفريق بين الاصلي والمقلد ويحصلون على كميات كبيرة من القطع المقلدة معتقدين انها اصلية.
@ @ @
الوقوع في الفخ
ويؤكد حمود البقعاوي (مستهلك) انه اشترى قطع غيار مقلدة ولم تدم معه اكثر من شهر، رغم انه اشتراها على اساس انها قطع اصلية ودفع فيها مبلغا كبيرا.
واضاف انه رغم تعرضه للغش الا انه لم يتقدم بشكوى لانه لايعرف على حد قوله الجهات التي يمكن ان يقدم الشكوى اليها.
@ @ @
لايوجد تفتيش
ويضيف عدنان الناصر (مستهلك) ان انتشار قطع الغيار المغشوشة والتي يتم بيعها على اساس انها اصلية اصبحت ظاهرة خطيرة في الاسواق المحلية بعد ان وصلت حرفية التقليد الى حد لا يمكن معه التفريق بين الاصلي والمقلد، والاخطر من ذلك ان المستهلكين يشترونها على اساس انها قطع اصلية فيتعرضون لأخطار كثيرة فهم يثقون في انها اصلية ويمكن ان تثبت مع مرور الوقت وكثرة الاستهلاك.
واشار الى انه يتعامل مع محلات تجارية معينة يثق فيها تماما حتى لا يتعرض للغش التجاري ويشترى قطعا مقلدة على انها اصلية، خاصة انه لايكاد يرى فرق التفتيش من قبل الجهات المختصة مما يزيد خوفه من تعرضه للغش.
واعترف الناصر ان هناك من يقعون في الغش ولكنهم لا يتقدمون بشكاوى الى وزارة التجارة معتقدين ان 50 او 100 ريال لا تستحق التعب وتعطيل مصالحهم الشخصية بسبب كثرة المراجعات.
@ @ @
القطع الاصلية للمهم
ويشير خالد السبيعي (مستهلك) انه وقع في فخ القطع المغشوشة بعد ان اشترى انوارا امامية لسيارته على اساس انها اصلية وبعد فترة قصيرة تحول الاول الى اللون الاحمر والآخر الى اللون البرتقالي، لكنه اعترف ان معظم اصحاب المحلات التجارية يتعاملون مع المستهلكين بصدق فيخبرونهم بالاصلي والتجاري ولكنهم لا يخبرونهم بالمغشوش.
ويرى السبيعي ضرورة شراء القطع الاصلية للاشياء المهمة في السيارة مثل الفرامل والبواجي والبخاخات حتى لا يتعرض صاحب السيارة للخطر وتخدم مدة طويلة، اما الاجزاء غير المهمة في السيارة فيمكن وضع القطع التجارية فيها.
ويضيف السبيعي انه لايعرف الجهة التي يتقدم اليها بشكوى ضد القطع المغشوشة.
@ @ @
الاسعار سبب رئيسي
ويؤكد ابراهيم الطويرش (صاحب ورشة) ان رخص القطع المقلدة وراء انتشارها فهذا الرخص يغري الكثيرين بشرائها لان معظم المستهلكين لايستطيعون دفع ثمن الاصلي، وهذا ما يجعل القطع المقلدة تحقق ارباحا كبيرة.
ويضيف ان اصحاب الورش والمتخصصين هم وحدهم الذين يفرقون بين المقلد والاصلي حتى لو جاءت في علب لقطع اصلية.
واشار الى ان الحملات التفتيشية نادرة جدا وهذا ما شجع على انتشار القطع المقلدة، ولكن اصحاب الورش يخبرون المستهلك دائما بالقطع المقلدة والاصلية ويتركون له الخيار وهم لا يخسرون شيئا بذلك وانما يقدمون النصائح للمستهلكين.
@ @ @
عمالة وافدة
ويرى حسن ابو كمونة (ميكانيكي) ان العمالة الوافدة من غير المسلمين خلف انتشار القطع المغشوشة في الاسواق المحلية فلاهم لهؤلاء الا الكسب المادي حتى لو جاء ذلك على حساب حياة الآخرين، فالمستهلكون لا يعلمون ان القطع التي يشترونها مقلدة فهم يخبرونهم بأنها اصلية وعندما يأتون الينا يتفاجأون عندما يخبرهم بأنها تجارية او مقلدة.
ونفى ابو كمونة وجود حملات تفتيشية فاعلة للقضاء على ظاهرة القطع المغشوشة.
@ @ @
كثرة الطلب
ويشير احمد الحسني (ميكانيكي) الى ان كثرة الطلب على القطع المقلدة وراء انتشارها في الاسواق المحلية، ومصادرها في معظم الاحوال من العمالة الوافدة التي تستغل عدم قدرة المستهلك على دفع ثمن القطع الاصلية فتمده بالقطع التجارية واحيانا المغشوشة.واضاف ان نحو 98 بالمائة من المستهلكين لايستطيعون التفريق بين القطع الاصلية والمقلدة، لذلك نقوم نحن باخبارهم عنها. ويؤكد الحسني خطورة القطع المقلدة على حياة السائقين لاسيما الفرامل وينفي وجود حملات تفتيشية مكثفة على محلات بيع القطع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.