حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء    «دلتا بلَسْ».. الرعب الآتي ؟    استمرار صراع وقود الطائرات وسط استمرار قيود السفر من الجائحة    إيقاف ثلاثة موظفين في «بنك» و11 مقيماً حولوا أكثر من نصف مليون للخارج    «المركزي» يمدد فترة برنامج تأجيل الدفعات ثلاثة أشهر للقطاع الخاص    الإرياني: استمرار الانقسامات بين اليمنيين خيانة لشعب ينتظر الخلاص من الانقلاب    وزير الخارجية: الحكم على رئيس إيران من خلال «الوقائع على الأرض»    رئيس هيئة الأركان يرعى تخريج دورة تأهيل الضباط الجامعيين    مجلس الوزراء: تعديل نظام المرافعات الشرعية    أمير الباحة: إطلاق مجموعات من الفصائل المهددة بالانقراض    الجدعان: الموافقة على الترخيص لبنكين رقميين يدعم وينمي الاقتصاد الوطني    أمير جازان يبحث تطوير المناطق الجبلية.. ويلتقي عضوات جمعية بنات الوطن    «نيوم» و«كاوست» تتشاركان لإنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم    المعلمي يرأس اجتماع المجموعة العربية بالامم المتحدة    المعلمي: الرؤية السعودية ديناميكية وثابة تمكن مواطنيها من تبوؤ مراكزهم    ولي العهد يبعث برقيتين مهنئاً الأمين العام للأمم المتحدة والأمير هنري    147 مباراة لميسي مع الأرجنتين    رونالدو وبنزيما مواجهة لا تقبل أنصاف الحلول    وزارة النقل تُزيل أكثر من مليوني م3 من الرمال خلال 10 أيام    46 مليون ريال لمزارعي القمح    «شرطة القصيم»: القبض على 4 مواطنين تحرشوا واعتدوا بالضرب على أحد الأشخاص    المنظمة الدولية للإبل تحتفي بيومها العالمي    المملكة تستضيف اجتماع المجلس التنفيذي ل «الألكسو» بمشاركة 21 دولة    8 مسرحيات في "إثراء" للعروض السعودية القصيرة    «التقني» تطلق تسهيلات لدعم منشآت التدريب الأهلي.. الترخيص ل 1192 منشأة    مصر تسجل 498 إصابة جديدة بفيروس كورونا    عبدالجواد يبدأ مهامه في الأهلي    أميرتي النائمة    اتحاد اليد يقر بتواجد «لاعبين اثنين أجانب» في الملعب    عهود.. برنامج إثرائي لتعزيز التعلم المنظم ذاتياً لطلبة الموهبة    شهادة PRO شرط لتدريب الأندية    "توكلنا" يُعزز إصداره الجديد بإضافة خدمات شراء تذاكر النقل في المشاعر ونداء "استغاثة" و"أسعفني"    إصابة آلاف المحصنين بأمريكا.. ومخاوف من متحور مجهول    %10 الفصائل النادرة في التبرع بالدم    تخريج 12 ألفا من جامعة القصيم    تركي بن طلال يستقبل المتنازل عن قاتل ابنه    تعليم ينبع تدعو الطلاب والطالبات للمشاركة في "نشاطي"        سمو الأمير محمد بن ناصر يعزي بوفاة رجل الأعمال حيان المالكي ..    الجنرال ماكينزي: إيران لا تزال تشكّل التهديد الأبرز لاستقرار الشرق الأوسط    واشنطن تؤكد أن مصلحتها تتمثل في التأكد من عدم امتلاك طهران سلاحًا نوويا بشكل دائم                    شراكة في مجال التعليم الإلكتروني بين الإيسيسكو و"الوطني السعودي"    الأمن الصحي        كرواتيا تفوز على اسكتلندا وتعبر لدور ال16 في يورو2020    الإرياني : استمرار الانقسامات بين اليمنيين خيانة لشعب ينتظر الخلاص                ( مازال لديك متسع )    (عجباً لأمر المؤمن.!!)    ( لمن أراد الجنة )    أمانة عسير تطلق حملتها الرقابية على المطاعم لرفع مستوى الجودة الغذائية    أمريكا تبحث خروج القوات الأجنبية من ليبيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"سعود الطبية" تحّذر من مضاعفات السكري الكاذب
نشر في الوئام يوم 12 - 04 - 2021

حذرت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بقسم الغدد الصماء والسكري من مضاعفات السكري الكاذب التي تشمل جفاف الفم وتغيرات في مرونة الجلد و العطش والإرهاق.
وأوضحت استشاري الغدد الصماء والسكري د.نجاح دوبا أن السكري الكاذب يتسبب في حدوث خلل بالإلكتروليتات والمعادن الموجودة في الدم مثل الصوديوم والبوتاسيوم التي تحافظ على توازن السوائل في الجسم وقد تشمل الأعراض الضَّعف والغثيان والقيء و فقدان الشهية والمغص.
وأشارت د.دوبا إلى أن السكري الكاذب هو اضطراب غير شائع يؤدي إلى اختلال توازن السوائل في الجسم و هذا الاختلال يجعلك تشعر بالعطش الشديد.
كما أنه قد يجعلك تنتج كميات كبيرة من البول وعلى الرغم من أن المصطلحين "داء السكري الكاذب" و "داء السكري" متشابهان في أن كليهما يسببان شرب ماء كثير وتبول متكرر لكن مستوى سكر الدم يكون طبيعي في السكري الكاذب.
ونوهت د.دوبا بأن أعراض السكري الكاذب تشمل العطش الشديد وإخراج كميات كبيرة من البول المخفف والحاجة المتكررة إلى الاستيقاظ للتبول أثناء الليل؛ فإذا كانت حالتك خطيرة فقد تصل كمية إخراجك من البول إلى حوالي 19 لترًا يوميًّا إذا كنت تشرب الكثير من السوائل في حين أن الانسان البالغ السليم عادة ينتج ما متوسطه "نحو 1 إلى 2 لتر" يوميًّا.
وأفادت د.دوبا بأن أسباب حدوث السكري الكاذب تتضمن نقص في هرمون المضاد لإدرار البول أو خلل في الكلية بحيث تصبح غير قادرة على تركيز البول وأمراض تصيب الغدة النخامية أو غدة تحت المهاد.
كما يحدث داء السكري الكاذب كلوي المنشأ عندما يكون هناك خلل في الأنابيب الكلوية البنى في كليتيك التي تُسبب إفراز الماء أو إعادة امتصاصه و هذا العيب يجعل كليتيك غير قادرتين على الاستجابة للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) بشكل صحيح.
وأضافت: وقد يكون العيب بسبب اضطراب وراثي (جيني) أو اضطراب مزمن في الكلى أو بعض الأدوية مثل الليثيوم أو الأدوية المضادة للفيروسات مثل فوسكارنت (فوسكافير) يمكن أن تسبب أيضًا داء السكري الكاذب كلوي المنشأ.
وأكدت د.دوبا على أهمية الوقاية من الجفاف والتخطيط دائمًا لحمل المياه معك أينما ذهبت والاحتفاظ بالأدوية في حقيبة محمولة سواء كنت تذهب إلى العمل أو إلى المدرسة.
وختمت د.دوبا تصريحها لافتة إلى وجوب توخي الحذر وشرب كميات كافية من الماء من الإفطار وحتى السحور وتجنب الأنشطة التي قد تتسبب في الجفاف مثل المجهود البدني أو قضاء وقت في الحر وارتداء سوار تنبيه طبي أو الاحتفاظ ببطاقة تنبيه طبية في محفظتك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.