أمير تبوك للحجاج: الجميع هنا لخدمتكم وتقديم كل التسهيلات لكم    الأولويات الأربع وأثرها على حياة المواطن !    إعادة انتخاب السعودية في «السياسات الجمركية العالمية»    «الصناعة»: أكثر من 10 آلاف مصنع تعمل في السعودية حالياً    جماعة سورية تهاجم «حماس».. مسمار جديد في نعش «الإخوان»    مظاهرات تطالب بطرد الحكومة المنتهية ولايتها طرابلس تنتفض ضد الدبيبة    «ثالثة»... لا رابع لها..!    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس بيلاروس بذكرى استقلال بلاده    بوصلة العميد تتجه ل «سانتو»    من يحاسب ممزقي الكتب؟    5 آلاف ريال حد أقصى.. مشروع مخالفات وسيط الأجرة ب «التطبيقات»    ضبط 13511 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع    معرض عمارة المسجد النبوي يثري تجربة ضيوف الرحمن ويُعرفهم بتاريخ عمارة المسجد النبوي    للمجانين.. فقط    الغول والعنقاء والخل الوفي    ابتدائية وائل بن حجر تكرم المغامسي بمناسبة تقاعده    (27) مترجما لخدمة الحجاج خلال موسم الحج على مدار الساعة    476 مليار ريال قروض عقارية للأفراد                الاتحاد السعودي لألعاب القوى يحدد موعد جمعيته العمومية    الفرس "نوتيشن " تتوج بطلة لكأس جامعة أم القرى    التعاون يعسكر في هولندا ويخوض ست مباريات ودية    «السعودية الزرقاء».. طموحات وجهود المملكة لحماية البحار    أمير القصيم يوجه باستمرار العمل خلال العيد        ديوان المظالم يصدر قراراً باعتماد ضوابط العمل القضائي عن بُعد    جائزة البليهد للتميز العلمي.. مشروع وطني لاكتشاف المواهب            محافط الطائف يفتتح معرض البهيتة الأمني                    توقيع عقد تصميم «قطار العلا» بطول 50 كيلومتراً                مسار خاص لدعم المؤسسات الوقفية الناشئة والصغيرة    نائب وزير الحج والعمرة يدشن معرض "مكة .. والحج"    وزير الحج والعمرة يفتتح فعاليات ندوة الحج الكبرى في نسختها السادسة والأربعين    «د.سليمان الحبيب» يحصل على الاعتماد الدولي لجمعية القلب الأمريكية    محاضرة لتحسين الجودة ب«صحة الرياض»    استشاري: المسنّون بحاجة للرعاية النفسية            الصحة : 1383 ممرضا وممرضة لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة    الصواريخ.. رسائل روسية تطلب تراجع الغرب    خطة عربية موحدة لدعم لبنان وفلسطين    مالك إلا خشمك ولو هو أعوج    رياح نشطة وأتربة مثارة على جازان    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم احتفال بوروندي بالذكرى الستين لاستقلال الجمهورية    وزارةُ الداخليةِ تستعرضُ مبادرةَ طريق مكة وخِدْمَاتِ المركز الوطني للعمليات الأمنية بمعرض في العاصمة المقدسة بمركز مكة مول    سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس النيابة العامة بالمحافظة    التعاون الإسلامي تشيد بإعلان المملكة عن حزمة من المشاريع التنموية باليمن    أمير تبوك يوجّه باستمرار العمل خلال إجازة عيد الأضحى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سناب شات .. والنجومية الوهمية !!
نشر في الوئام يوم 30 - 03 - 2018

يتساءل الكثير عن نجومية السناب شات والشهرة المزعومة في هذا العالم الافتراضي الذي جذب الكثير من مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي لاستخدامه كمرسلين أو كمتابعين فقط
ويأتي هذا التساؤل عما إذا كان هؤلاء المشاهير هم فعلاً نجوم حقيقيين لمعو في سماء السناب أم أنها "نجومية وهمية" ؟!
ويعود السبب لإخفاء المشاهدات في هذا التطبيق مما يمنع المستخدم من معرفة عدد متابعين الحسابات الأخرى بحيث لا يشاهد إلا عدد متابعين كل سناب خاص به على حده.
هذا الأمر جعل بعض من مستخدمي هذا البرنامج يدَّعون الشهرة والنجومية وإيهام متابعيهم بأن لديهم عدد كبير من المتابعين وقد يلجأ بعضهم لاستخدام بعض البرامج لزيادة عدد المتابعين ويقوم بتصوير الشاشة للاستعراض بأرقام المتابعات الوهمية وقد ينجح في إيهام متابعيه ولكن يبقى الرقم الصعب هو جودة المحتوى المعروض لأن المتابع الحقيقي لن يستمر في مشاهدة محتوى فارغ.
ما دفع النجوم الوهميين في السناب لهذا التحايل هو محاولة كسب أكبر عدد ممكن من المتابعين للاستفادة من الإعلانات التجارية في هذا البرنامج حيث يدفع المعلنين مبالغ كبيرة ويقدمون خدمات مجانية لمشاهير السناب مقابل إعلان لا يتجاوز "الدقيقة الواحدة" في أغلب الأحيان.
شاهدنا قبل أيام بيان بعرض أسعار الإعلانات لدى المؤثرين في السناب شات وكانت الأرقام تظاهي أسعار الإعلانات في الإعلام التقليدي وذلك لأن المعلنين يعلمون أن مشاهير التواصل الاجتماعي يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة من جميع فئات المجتمع وهذا الأمر يساعد على سرعة الوصول وزيادة نسبة التعرض للإعلانات في هذه المنصة بشكل أكبر من وسائل الإعلام الأخرى.
هناك دراسة تقول بأن الشركات العالمية الكبرى تنفق 45٪؜ من ميزانية الإعلانات على السوشل ميديا وهذا مؤشر قوي يؤكد على أن التوجه الإعلاني يتجه للإعلام الجديد وقد يشكل ذلك خطراً على وسائل الإعلام التقليدية بشكل عام لأنها قائمة على الإعلانات التجارية وخصوصاً الصحف الورقية فهذا التوجه قد يسحب البساط من تحتها وقد يكون بمثابة ضرب لقواعدها لأن عدم وجود الإعلانات يعني إفلاسها وبالتالي إغلاقها.
الجدير بالذكر أن تطبيق سناب شات دخل المنافسة في الإعلانات بأسعار أقل من بعض المشاهير وبمشاهدات أكثر لأن طريقة عرضهم للإعلان تأتي على شكل سناب واحد فقط بعد مشاهدة قصص المستخدمين للبرنامج وبشكل تلقائي ، غير أن المعلنين لازالو يستخدمون وجوه المشاهير في إعلاناتهم والترويج عن منتجاتهم ويقومون بعد ذلك بإرسال السناب المصور لعرضه في إعلانات التطبيق.
وبرغم أن سناب شات متصدر المتابعين في السعودية ولا ننكر أنه خلق مشاهير جدد أتوقع معظمهم سينتهون بنهاية سناب شات، وسيظهر غيرهم في برامج أخرى جديدة قادمة.
الكاتب: طلال الفرد
تويتر: @Talal_Alfard
إيميل: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.