ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فعاليات الدورة الحادية عشرة من سوق عكاظ تنطلق غداً
برعاية خادم الحرمين وبإشراف هيئة السياحة
نشر في الوئام يوم 11 - 07 - 2017

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، تنطلق يوم غداً الأربعاء الدورة الحادية عشرة من سوق عكاظ التي تشرف على تنظيمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتستمر لعشرة أيام.
وتعد هذه الدورة من السوق الدورة الأولى بعد صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (حفظه الله) بتولي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مسئولية الإشراف على سوق عكاظ بالتنسيق الكامل مع أمارة منطقة مكة المكرمة والأجهزة التنفيذية في محافظة الطائف.
وكثفت فرق الهيئة والفرق المساندة لها من الجهات الحكومية في الطائف جهودها لتجهيز فعاليات ومواقع السوق وبرامجه المختلفة، بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، واهتمام ومتابعة يومية من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، ودعم مباشر من سعادة محافظ الطائف المكلف سعد بن مقبل الميموني، وسعادة أمين الطائف المكلف المهندس محمد بن هميل.
سلطان بن سلمان: عكاظ سيشهد منظومة تطويرية متكاملة
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، قد أكد في مؤتمره الصحفي الذي عقده في الطائف الثلاثاء (18 رمضان) بأن عكاظ سيشهد منظومة تطويرية متكاملة لموقع عكاظ الى جانب الفعاليات المصاحبة، وذلك استكمالاً لمجهودات الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الذي يقود التطوير لسوق عكاظ.
وأعرب سموه عن تقديره للجهود الكبيرة لشركاء الهيئة في تنظيم السوق وفي مقدمتهم أمارة منطقة مكة المكرمة، ومحافظة الطائف، والأمانة، وجامعة الطائف، ووزارة الثقافة والاعلام، ودارة الملك عبدالعزيز، والنادي الادبي بالطائف، والجمعية السعودية للثقافة والفنون، وفروع وزارات النقل والصحة والزراعة ومؤسسة التدريب التقني، والشركة السعودية للكهرباء وغيرها.
وأكد سموه أن الهيئة ومنذ أن تسلمت قرار الدولة بتوليها الإشراف على سوق عكاظ وهي تعمل جاهدة لمواصلة البناء على الإنجازات التي تحققت في السوق في السنوات ال 10 الماضية تحت إشراف ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، مثمنا سموه الجهود الكبيرة التي قام بها الأمير خالد الفيصل خلال السنوات العشر الماضية لإطلاق وتطوير السوق.
مساندة الجهات الحكومية
ويساند الهيئة في التنظيم عدد من الجهات الحكومية من خلال جهودها في تهيئة البنية التحتية والخدمات اللوجستية لموقع السوق، وتقديم الخدمات أثناء إقامة السوق، والمشاركة في فعالياته.
والشركاء الحكوميون في السوق هم: وزارة الحرس الوطني، وزارة الداخلية، القوات المسلحة السعودية، وزارة التعليم، وزارة الثقافة والاعلام، وزارة النقل، وزارة الصحة.
وزارة البيئة والزرعة والمياه، أمانة الطائف، جامعة الطائف، النادي الادبي بالطائف، دارة الملك عبدالعزيز، شركة المياه الوطنية، هيئة الهلال الأحمر، الهيئة السعودية للحياة الفطرية، الجمعية السعودية للثقافة والفنون بالطائف، هيئة الاذاعة والتلفزيون، الغرفة التجارية بالطائف، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الشركة السعودية للكهرباء.
حفل الافتتاح
يبدأ افتتاح سوق عكاظ بجولة لراعي السوق في جادة عكاظ، واستعرض فعالياتها ومعارضها، ومسيرة الأهالي في الجادة، ثم افتتاح (جادة الثقافة) التي تشتمل على عدد من الأنشطة والمعارض الثقافية.
وسيتم خلال حفل الافتتاح عرض فيلم عن مسيرة عكاظ في 10 سنوات, وتكريم الفائزين بجوائز سوق عكاظ.
وسيتضمن حفل الافتتاح الذي تنظمه مجموعة ال mbc ، عملا فنيا مسرحيا بعنوان (تماضر) أعده صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن.
إضافة إلى ثلاث لوحات شعرية غنائية، اثنتين منها للأمير بدر بن عبدالمحسن وواحدة للشاعر محمد جبر الحربي يقوم بغنائها عدد من الفنانين، كما يتضمن الحفل عروضا من الفلكلور الشعبي.
الفعاليات الثقافية
تم الإعداد في دورة هذا العام لبرنامج ثقافي حافل ومنوع تقام فعالياته في أكثر من موقع في سوق عكاظ وفي مدينة الطائف.
وستكون الندوة الثقافية الكبرى أهم الأنشطة الثقافية لسوق عكاظ، وستقام الندوة في يوم الخميس (اليوم الثاني للسوق) عند الساعة الواحدة ظهرا في قاعة الاجتماعات الكبرى بجامعة الطائف بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، ومعالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام زمان.
ويشتمل البرنامج الثقافي على الندوة الثقافية الكبرى التي ستقام في يوم الخميس (اليوم الثاني للسوق) عند الساعة الواحدة ظهرا في قاعة الاجتماعات الكبرى بجامعة الطائف، إضافة إلى (10) ندوات ثقافية تقام في الخيمة الثقافية بسوق عكاظ على مدى خمسة ايام ابتداء من اليوم الثاني للسوق، وعناوينها: "اللغة العربية في إسبانيا، "دريد بن الصمة، "المواقع التاريخية في محافظة الطائف عبر العصور"، "مستقبل الثقافة والفنون في رؤية 2030″، "المؤسسات وحقوق الطفل الثقافية"، "حمزة شحاتة"، "السياحة الثقافية وأدب الرحلات عربياً ودولياً"، "تجارب المبدعين الشعرية"، "الأدب الشعبي وثيقة تاريخية"، "البرامج الإعلامية الثقافية في خدمة الثقافة العربية".
و(3) أمسيات شعرية، تقام في قاعة الاجتماعات الكبرى بجامعة الطائف، على مدى ثلاثة ايام ابتداء من اليوم الثاني للسوق، وهي: "أمسية شعرية للفائز بجائزة شاعر عكاظ مع مجموعة من كبار الشعراء، وأمسية شاعر شباب عكاظ مع مجموعة من الشعراء الشباب، وأمسية شعرية لمجموعة مختارة من الشعراء.
كما يتضمن البرنامج (10) ورش عمل ثقافية خمس منها دولية وخمس محلية على مدى خمسة ايام ابتداء من اليوم الثاني للسوق، هي ورش عمل: "الطفل والفنون التشكيلية" وتقام في خيمة الفن التشكيلي في السوق، "الحرف والصناعات اليدوية الدولية" في فندق الانتركونتننتال، "جرب حرفتي" وتقام في جادة سوق عكاظ، "الخط العربي" وتقام في خيمة الخط العربي بالسوق، "العروض والقافية الشعرية" في النادي الأدبي بالطائف.
إضافة إلى 5 مسابقات ثقافية هي "مسابقة ريادة الاعمال" وتقام في الخيمة الثقافية بسوق عكاظ، و"مسابقة الفنون الشعبية" في واحة الثقافة والفنون بالسوق، و"مسابقة الفنون التشكيلية" في واحة الثقافة والفنون بالسوق، و"مسابقة خطيب عكاظ للناشئين" في جادة عكاظ، ومسابقة الابداع المسرحي في مسرح السوق.
جادة عكاظ
تعتبر جادة عكاظ العنصر الأهم في سوق عكاظ حيث تقام فيها معظم الفعاليات والعروض.
وتشهد الجادة هذا العام تطورا من خلال عدد من الفعاليات والعروض الجديدة، إضافة إلى التجديد في طريقة العرض.
وتتضمن جادة عكاظ عددا من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية.
وتحوي جادة عكاظ على المواقع التالية: عروض مزادات العرب والمقتنيات الاثرية، معلقات عكاظ، مدرسة الفروسية، مقهى عكاظ الثقافي، خيمة الراوي، اركان الحرف اليدوية، حي عكاظ، خيمة فتيان عكاظ، ركن برنامج لا تترك اثر، المعرض الحرفي للسجون، المعرض الحرفي للمعهد المهني، معرض الحرمين الشريفين، معرض كسوة الكعبة المشرفة، ركن المطبخ السعودي، معرض الاسر المنتجة، محمية الحياة الفطرية.
وتشارك في الجادة هذا العام 5 دول عربية هي: مصر وتونس والمغرب والاردن والجزائر.
جادة الثقافة
من جديد سوق عكاظ في هذه الدورة جادة الثقافة التي تحوي عددا من المعارض والفعاليات والأنشطة الثقافية.
حيث يوجد في الجادة: معرض مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (اريسكا) لفن الخط العربي، ساحة الفنون الشعبية، واحة الثقافة والفنون، الخيمة الثقافية، معرض مسابقة الخط العربي، معرض الفنون التشكيلية، معرض القوات العسكرية، مكتبة تاريخ الجزيرة العربية، ومعرض صور ألوان عكاظ 2017م.
رحلات سياحية للسوق
تنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبر برنامجها «رحلات ما بعد العمرة» 40 رحلة سياحية لسوق عكاظ، ويختص البرنامج بتنظيم رحلات سياحية للمعتمرين من عدد من الدول.
كما تنظم الهيئة عبر برنامجها الوطني «عيش السعودية» وبالتزامن مع فعاليات سوق عكاظ 50 رحلة سياحية بعنوان «رحلات عيش عكاظ»، يستفيد منها أكثر من 2500 طالب من 8 مناطق في المملكة، بمشاركة 65 مرشدًا سياحيًا و10 منظمين للرحلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.