فيصل بن مشعل يرعى اليوم الذهبي لمهرجان تين القصيم بمحافظة البدائع    طقس اليوم.. عوالق ترابية تحد من مدى الرؤية.. وسحب رعدية ممطرة    سمو وزير الداخلية يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    أمير جازان يهنئ ولي العهد على الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    رئاسة ولي العهد لمجلس الوزراء.. ثقة ملكية لعرّاب الرؤية    سمو أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون سمو ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء    سمو أمير منطقة الجوف يرفع التهنئة لسمو ولي العهد بمناسبة إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة سموه    سمو أمير نجران: عهد الملك سلمان .. قفزات استثنائية عززت المكانة عالميًّا وحسنت جودة الحياة    خالد بن سلمان: سنمضي على نهج ولي العهد في وزارة الدفاع    بالإجماع.. السعودية رئيساً للجنة مصايد الأسماك بمنظمة «الفاو»    اختتام فعاليات الملتقى السنوي الأول للمؤسسات الأهلية    انطلاق المؤتمر والمعرض السعودي للحوسبة عالية الأداء    إيران بين احتجاجات «الخبز» و«الحجاب»    «واتساب» سيتوقف عن العمل على هذه الأجهزة.. الشهر القادم    معايير الغرب تجاه إيران والعرب    رئيسة وزراء السويد تشكر وساطة ولي العهد    رينارد يسجل رقم جديد لنفسه مع المنتخب السعودي    «الدوليون» ينعشون تدريبات الأصفرين قبل «الكلاسيكو»    القيادة تهنئ رئيس تركمانستان بذكرى الاستقلال    وزير الثقافة يرفع التهاني لولي العهد بمناسبة الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد    احتفال العسيري والحربي بزواج حسن    آل شلبي يتقبلون التعازي في فقيدهم    أسبوع وطني في المدارس والجامعات    الفيصل يدشّن استكمال مشروع «100 كتاب وكتاب»    معرض طلابي لمنجزات الوطن في إحدى مدارس القصيم    يقاوم اللقاحات.. اكتشاف فايروس جديد يشبه كورونا!    علاج واعد أخفى السرطان من مريض تماماً وقلص أورام آخرين    مؤتمر الناشرين يستكمل جلسات اليوم الأول بنقاش حول مصير "الحكاية" ومستقبل النشر                حِكْمَة المملكة تَصْنَع السَّلام دولياً    مركبة فضائية تصطدم بكويكب لتحويل مساره                                                نوابغ المستقبل    الدور الوطني للمسجد    سعوديون جعنا فصبرنا وشبعنا فشكرنا                الدانة يستهل تحضيراته ل«الباطن»    إنقاذ جنين ووالدته تعرضا لحادث دهس بجدة            المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.. إطلالة على العالم من قلب الرياض    شعراء جازان في يومنا الوطني «وطن عالٍ وطن غالٍ»    نجوم الفن يضيئون يوم الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكية جدة: «الثريا» تزين سماء السعودية في ليالي نوفمبر 2016
من بعد غروب الشمس وبداية الليل
نشر في الوئام يوم 08 - 11 - 2016

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن نوفمبر يعرف بتسمية شهر الثريا حيث تزين هذه النجوم سماء السعودية والمنطقة العربية من بعد غروب الشمس وبداية الليل وحتى الفجر.
وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة: أن عنقود الثريا والذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع مشاهد ليس فقط في الوطن العربي بل في كل مكان من القطب الشمالي إلى أبعد نقطة في أمريكا الجنوبية.
هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر ويمكن تحديد موقعه بسهولة باستخدام نجوم الجبار فعندما يتم رسم خط وهمي من النجوم الثلاثة في الجبار في الاتجاه المعاكس لنجم الشعرى اليمانية سوف نصل نجم أحمر براق يسمى الدبران وبالقرب من هذا النجم يقع عنقود الثريا.
وكقاعدة عامة فإن عنقود الثريا يظهر فوق الأفق الشرقي قبل الدبران ويغرب قبل الدبران والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة سيكون بالنسبة للقاطنين في خطوط العرض الجنوبية " جنوب خط الاستواء " حيث تشرق الثريا بعد فترة قصيرة من شروق الدبران.
بالنسبة لنا في النصف الشمالي للكرة الأرضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء ولكن سيرصد في سماء المساء إلى أبريل.
وحاليا تظهر الثريا منخفضة في الأفق الشرقي بعد حلول ظلمة الليل ببعض الوقت وتصل عاليا في السماء عند منتصف الليل وتنخفض نحو الغرب قبل الفجر تماما مثل الشمس خلال النهار وهذه حركة ظاهرية بسبب دوران الأرض حول محورها.
وبشكل عام في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تكون " الثريا" ظاهره طوال الليل بالتزامن مع أواخر فصل الخريف والانتقال نحو فصل الشتاء ويمكن بسهوله تخيل الثريا كلطخة متجمدة على قبة سماء الليل.
من ناحية أخرى تم مؤخرا بواسطة تلسكوب الفضاء كبلر قياس معدل دوران أكثر من 750 نجماً في الثريا خلال 72 يوماً، تلك القياسات شملت حوالي 500 نجوم منخفضة الكتلة وخافتة لم يتم سابقا استكشافها من خلال الأجهزة على سطح الأرض.
وكشفت القياسات لدوران هذه النجوم حول محورها حدوث تغير صغير في لمعانها بسبب بقع مشابهة للبقع التي تظهر على الشمس ومع دوران النجم حول نفسه فإن تلك البقع تأتي وترحل من مجال رؤية كبلر.
وأظهرت بيانات كبلر أيضا أن النجوم الأكثر ضخامة تميل لتدور حول نفسها بشكل بطئ، في حين أن النجوم الأقل ضخامة تدور حول نفسها سريعا.
إن النجوم الكبيرة والبطيئة تدور حول نفسها في فترة من يوم إلى 11 يوما أرضيا، بالإضافة إلى أن العديد من النجوم منخفضة الكتلة تستغرق أقل من يوم لتكمل دورة حول نفسها وبالمقارنة فإن الشمس تستغرق لتكمل دورة كاملة حول نفسها 26 يوما.
جدير بالذكر بحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس، وهذه النجوم مرتبط ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينهما وتبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية وهذه الأخوات تندفع سويا عبر الفضاء والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.