نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكية جدة: «الثريا» تزين سماء السعودية في ليالي نوفمبر 2016
من بعد غروب الشمس وبداية الليل
نشر في الوئام يوم 08 - 11 - 2016

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن نوفمبر يعرف بتسمية شهر الثريا حيث تزين هذه النجوم سماء السعودية والمنطقة العربية من بعد غروب الشمس وبداية الليل وحتى الفجر.
وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة: أن عنقود الثريا والذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع مشاهد ليس فقط في الوطن العربي بل في كل مكان من القطب الشمالي إلى أبعد نقطة في أمريكا الجنوبية.
هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر ويمكن تحديد موقعه بسهولة باستخدام نجوم الجبار فعندما يتم رسم خط وهمي من النجوم الثلاثة في الجبار في الاتجاه المعاكس لنجم الشعرى اليمانية سوف نصل نجم أحمر براق يسمى الدبران وبالقرب من هذا النجم يقع عنقود الثريا.
وكقاعدة عامة فإن عنقود الثريا يظهر فوق الأفق الشرقي قبل الدبران ويغرب قبل الدبران والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة سيكون بالنسبة للقاطنين في خطوط العرض الجنوبية " جنوب خط الاستواء " حيث تشرق الثريا بعد فترة قصيرة من شروق الدبران.
بالنسبة لنا في النصف الشمالي للكرة الأرضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء ولكن سيرصد في سماء المساء إلى أبريل.
وحاليا تظهر الثريا منخفضة في الأفق الشرقي بعد حلول ظلمة الليل ببعض الوقت وتصل عاليا في السماء عند منتصف الليل وتنخفض نحو الغرب قبل الفجر تماما مثل الشمس خلال النهار وهذه حركة ظاهرية بسبب دوران الأرض حول محورها.
وبشكل عام في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تكون " الثريا" ظاهره طوال الليل بالتزامن مع أواخر فصل الخريف والانتقال نحو فصل الشتاء ويمكن بسهوله تخيل الثريا كلطخة متجمدة على قبة سماء الليل.
من ناحية أخرى تم مؤخرا بواسطة تلسكوب الفضاء كبلر قياس معدل دوران أكثر من 750 نجماً في الثريا خلال 72 يوماً، تلك القياسات شملت حوالي 500 نجوم منخفضة الكتلة وخافتة لم يتم سابقا استكشافها من خلال الأجهزة على سطح الأرض.
وكشفت القياسات لدوران هذه النجوم حول محورها حدوث تغير صغير في لمعانها بسبب بقع مشابهة للبقع التي تظهر على الشمس ومع دوران النجم حول نفسه فإن تلك البقع تأتي وترحل من مجال رؤية كبلر.
وأظهرت بيانات كبلر أيضا أن النجوم الأكثر ضخامة تميل لتدور حول نفسها بشكل بطئ، في حين أن النجوم الأقل ضخامة تدور حول نفسها سريعا.
إن النجوم الكبيرة والبطيئة تدور حول نفسها في فترة من يوم إلى 11 يوما أرضيا، بالإضافة إلى أن العديد من النجوم منخفضة الكتلة تستغرق أقل من يوم لتكمل دورة حول نفسها وبالمقارنة فإن الشمس تستغرق لتكمل دورة كاملة حول نفسها 26 يوما.
جدير بالذكر بحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس، وهذه النجوم مرتبط ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينهما وتبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية وهذه الأخوات تندفع سويا عبر الفضاء والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.