ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شلالات عسير ترسم لوحة طبيعة خلابة
نشر في الوئام يوم 21 - 05 - 2014

تتميز منطقة عسير بمدرجاتها الزراعية الخضراء التي تتكئ على مرتفعاتها الجبلية المعانقة بشموخها الضباب، مكونة أمام الناظر لوحة بانورامية جميلة يصاحبها متعة بصرية بوجود( ألوان الطيف ) الظاهرة بخطوطها المتوازية في لحظات ما بعد سقوط المطر الذي يروي جبال عسير ووديانها على مدار العام.
وحينما ينهمر المطر على سفوح الجبال بغزارة، تبدأ الشلالات المائية في الانحدار في مسارات مختلفة باتجاه بطون الأودية، فتروي على طريقها الأزهار والأعشاب والأشجار، وتمتلئ بها الآبار لتعيد للساقية صوتها الذي اعتاد على سماعه أهالي المنطقة عند جلب المياه من البئر.
وفي ذلك السياق، قال مدير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المنطقة الجنوبية على الفرطيش، إن شلالات منطقة عسير تتكون من حال هطول الأمطار بغزارة على الجبال، وتنقضي بعد ساعات من هطول المطر، لكن بعضها يبقى في بطون الأودية حتى تنتهي منابع الماء ومصادره، مشيراُ إلى أن هذه الشلالات تستهوي الأهالي والزائرين والمصطافين في المنطقة.
وأوضح أن وصول كميات المياه حال هطول الأمطار يصل إلى معدل 30 مليمترا مما يساعد على تكون الشلالات في العديد من المواقع التي من أشهرها : شلالات النماص وتنومة والحبلة والسقا وعقبتي ضلع وشعار وجبال رجال ألمع، وشلال الدهناء في تنومة، بجانب شلال المقضي في السودة.
من جانبه، أفاد مدير عام فرع وزارة الزراعة بمنطقة عسير المكلف ناصر اليزيدي، أن معظم المنتزهات والمرتفعات في منطقة عسير تتمتع بجمال طبيعي ينتشر ما بين مرتفعات جبالها وهضابها، مبينًا أن الموقع الجغرافي للمنطقة وطبيعتها المناخية جعل منها عامل جذب سياحي مميز، خاصة في مناطق مساقط المياه والشلالات والينابيع التي تكثر في الحبلة والسودة والفرعا وتمنية وبللسمر وبللحمر.
ولقد أثارت هذه الطبيعة الخلابة شجون المشاهدين لها، ما أفرزت العديد من المواهب التي حاولت نقل هذه الجمالية من خلال الريشة، والصورة الفوتوغرافية، والقصيدة، والقصة.
وبرز من هذه المواهب، المصوّر الفوتوغرافي الدكتور أحمد ماطر، الذي دعا إلى تفعيل مشروع تصوير عسير من السماء لتوثيق جمال طبيعتها بزوايا مختلفة تختزل المشهد في صور معبرة عن المنطقة.
وقال آل ماطر: "إن دور المبدعين يجب أن يتجاوز الاستمتاع إلى التوثيق وتوعية المجتمع بالحفاظ على مكامن الجمال في المنطقة وحمايتها من العبث"، مشيراً إلى أن عسير مليئة بالشلالات الملهمة للمبدعين وأصاحب الحس العالي في التقاط أجمل اللحظات المعبرة عن روعة المكان بكل تفاصيله.
بدوره، بين مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس محمد العمرة، أن جماليات الطقس وتضاريس منطقة عسير التي ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 3500 متر تميزت بها المنطقة، موضحا أن أودية عسير في الغالب تتحول إلى شلالات يتجه إليها سكان المنطقة وزوراها للاستمتاع بمقوماتها الطبيعية".
ولفت النظر إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تعمل على إعداد روزنامة متكاملة تحوي الخرائط والمعلومات والكتيبات والصور الجمالية التي تصف عسير، وسيكون منها إصدارات ورقية والكترونية، حيث سيتم استقطاب أبرز المصورين والإعلاميين في سبيل تنفيذ قوافل للإعلاميين والمصورين السعوديين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتوثيق مكامن الجمال في عسير.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: شلالات عسير ترسم لوحة طبيعة خلابة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.