السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عربة كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى في مشعر منى
نشر في الوئام يوم 13 - 10 - 2013

خصصت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر المقدسة 226 عربة كهربائية بمنشأة الجمرات للحجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن والنساء بهدف تيسير أدائهم لهذا النسك من مناسك الحج،ومساعدتهم على التنقل لرمي الجمرات الثلاثة دون أي صعوبات أو مخاطر تهدد سلامتهم.
أوضح ذلك المهندس "وجدى بن حسن طوله" مدير إدارة التشغيل والصيانة بالإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر،مشيراً إلى أن العربات الكهربائية سوف تخدم 70 ألف حاج من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن أثناء رمي الجمرات في حج هذا العام 1434 ه ولاسيما بعد زيادة عدد المسارات المخصصة لها خلال أيام التصعيد إلى 3 مسارات،بالإضافة إلى المسارات الثلاثة المخصصة لأيام النفرة وطوال أيام التشريق.
وأشار المهندس وجدي طوله إلى أن العربات الكهربائية سوف تبدأ عملها وفق الخطة التشغيلية المعتمدة لمنشأة الجمرات في حج هذا العام في ثلاثة مسارات خاصة بأيام التشريق هي المسار رقم "1″ المنحدر صعوداً من ساحات منشأة الجمرات من الجهة الجنوبية إلى الدور الثاني للمنشأة بقوة 70 عربة،بينما تم تخصيص 30 عربة للعمل في المسار رقم "2″ المنحدر صعوداً من الساحات الشمالية لمنشأة الجمرات إلى الدور الثاني والذي تسلكه العربات الكهربائية فينحدر صعوداً إلى محطة قطار المشاعر بالجمرات مني"3″ ويتم تشغيله في حج في العام بعدد 126 عربة طوال أيام التشريق.
ن خطة تشغيل العربات الكهربائية في أيام التصعيد أوضح المهندس وجدي طوله أن ذلك سوف يتم عبر ثلاثة مسارات هي المسار رقم "4″ والقادم من السلالم الكهربائية رقم "2″ والمسار رقم "5″ والذي يصل بين السلالم الكهربائية رقم "5″ ثم المسار رقم "6″ والقادم من منطقة السلالم الكهربائية رقم "3″ وجميعها تصل إلى طريق الملك عبد العزيز العلوي.
وأوضح مدير إدارة التشغيل والصيانة بالإدارة المركزية للمشروعات التطويرية أن خطة تشغيل هذا العدد الكبير من العربات لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن بمنشأة الجمرات،استلزمت توزيع أعداد كبيرة من السائقين والمشرفين وفرق الصيانة ومشرفين للتحميل والتنزيل على كل مسار من هذه المسارات بناء على عدد العربات به تشمل 226 سائقاً يعمل كل منهم لمدة 12 ساعة،بالإضافة إلى ما يقرب من 50 مشرفاً ميدانياً وعاملاً وفني صيانة يتواجدون في مناوبات على مدار الساعة لمساعدة مستخدمي العربات والتعامل مع أي مشكلات فنية في تشغيلها واستخدامها طوال أعمال الحج بالمنشأة.
وبين المهندس وجدي طوله أن آلية توزيع وتشغيل العربات تتم وفق جدول يستوعب الكثافة المتوقعة في أوقات الذروة،ولاسيما خلال الفترة الصباحية من الساعة 11 وحتى الخامسة مساءاً طوال أيام التشريق.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: عربة كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى في مشعر منى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.