البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق قاعدة بيانات موحدة للقطاعات الحكومية والخاصة لتحقيق الشراكة الكاملة
نشر في الوئام يوم 11 - 11 - 2012

نيابة عن معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات و المقاييس و الجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي رعى مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس بمنطقة مكة المكرمة المهندس فوزي تميم اليوم حفل فعاليات الأسبوع الوطني الخامس للجودة تحت شعار الجودة طريقك لتحقيق الميزة التنافسية في جمعية التبرع بالدم مدينة جدة بحضور 50 من الخبراء والمهتمين بالجودة في القطاعات التعليمة والصحية والعسكرية الى جانب مدراء الجودة في عدد من الشركات بالقطاع الخاص .
ويأتي الأسبوع الوطني الخامس للجودة الذي ينظمه المجلس السعودي للجودة بالمنطقة الغربية برعاية الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس تحقيقا لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز آل سعود المستقبلية للجودة بحلول عام 2020 ” لتكون المملكة بمنتجاتها وخدماتها معياراً عالمياً للجودة والإتقان”.
وفي بداية حفل الافتتاح القي رئيس المجلس السعودي للجودة بالمنطقة الغربية الدكتور عايض العمري كلمة أكد فيها أن فعاليات الأسبوع الوطني الخامس للجودة سوف يسلط الضوء أيضا على نشاطات المجلس السعودي للجودة والجهود التي يقوم بها لتعزيز ونشر ثقافة الجودة وتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة في هذا المجال .
وأشار إلى أن المجلس الوطني للجودة يسعى لتطبيق خطط وبرامج الجودة في المملكة من خلال تنظيم العديد من المؤتمرات للنهوض والارتقاء بالمواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية إلى جانب تطبيق مجموعة من الإجراءات المهمة التي تهدف إلى تشجيع الالتزام بالجودة ومن بينها تطبيق لائحة علامة الجودة و تطبيق لائحة شهادات المطابقة وشهادات نظم الإدارة واتفاقيات الاعتراف المتبادل.
وأفاد أن مفهوم الجودة هو مبدأ إسلامي حضاري أصيل موجود في مصادر الشريعة الإسلامية وبصفة خاصة القرآن الكريم والسنة المطهرة ، وهي مرتبطة بمفهوم الإحسان، بما يتضمنه ذلك من الإدارة والتدقيق في العمل مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه مشيراً إلي أهمية عام 2020 للمملكة ، حيث يعتبر هذا التاريخ هو الموعد الذي يهدف إلى تحقيق رؤية ملكية تهدف إلى إحداث نقلة نوعية للمجتمع السعودي وتطوره في أن تكون المملكة بمنتجاتها وخدماتها عام 2020م معياراً عالمياً للجودة والإتقان حيث تصبح المملكة العربية السعودية بمشيئة الله من الدول المتقدمة في تطبيقات الجودة
و تناول الدكتور العمري نبذة عن رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – حفظه الله- ثم مفهوم إدارة الجودة الشاملة ذكر فيها عدة مبادئ منها المبدأ الحضاري والتطويري والمبدأ العالمي وغيرها وركز على نقطة مهمة جداً في الجودة ألا وهي الفارق بين كلمتي الجودة والإتقان، مؤكدا أن الإتقان هو أعلى مراتب الجودة ولفت العمري إلى ما حققته اليابان كمثال للدولة التي نجحت في تحقيق الجودة خلال 10 سنوات وبذلك يمكن للمملكة العربية السعودية أن تحقق الجودة في عام 2020م .
من جهته ألقى مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس بمنطقة مكة المكرمة المهندس فوزي تميم كلمة رحب فيها بالحضور وقال أن الأسبوع الوطني الخامس للجودة يهدف إلى تأصيل دور الجودة في تعزيز الموقف التنافسي الذي تسعى إليه العديد من المؤسسات في القطاعات العامة والخاصة لتحقيقه من خلال التطور التقني والمعرفي ومساهمة كافة الموارد المتاحة ومن أهمها الموارد البشرية مبيناً أن أسابيع الجودة تعمل على تبادل الآراء والخبرات وتفعيل الاستفادة من الممارسات الوطنية والدولية في واحدة من أهم الخدمات التي تهم المواطن والمقيم داعيا إلى مراجعة آليات العمل للارتقاء بمستوى الأداء ، وتحسين وتجويد الخدمات من أجل المنافسة ، لافتا الانتباه إلى أن الهيئة تعمل على تشجيع الالتزام بنظم الجودة ونشر ثقافتها في مختلف القطاعات.
وأضاف المهندس فوزي تميم أن الهيئة اعتمدت أكثر من 26 ألف مواصفة في عدة مجالات إلى جانب اعتماد برنامج لتسجيل العضوية في مجال الجودة رغبة منها في عمل قاعدة بيانات موحدة للقطاعات الحكومية والخاصة لتحقيق الشراكة الكاملة والعمل على نشر ثقافة الجودة وفق أعلى المعدلات العالمية وتحقيق التميز والمنافسة على المستوى الإقليمي والدولي والعالمي .
ولفت إلى أن الجودة في عصرنا الحاضر تعد أمرا استراتيجيا وحتميا لتقدم الأمم والشعوب والنهوض بالاقتصاد في ظل التطور الفني والتكنولوجي المستمر الذي أصبح يسابق الزمن للعمل على مواجهة التحديات والتطورات التي يشهدها عالمنا المعاصر والتعامل مع هذه التحديات مما يتطلب أن نعمل بكل فاعلية واقتدار لتتمكن بلادنا من المنافسة في الأسواق العالمية التي أصبحت مفتوحة للجميع وفقا لاشتراطات ومتطلبات منظمة التجارة العالمية
بعد ذلك بدأت المحاضرة الافتتاحية لأسبوع الجودة حيث تحدث مؤسس إدارة الجودة الشاملة بالشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الدكتور مدحت أنور محمد علي عن تأثير ثقافة العمل على مصداقية جوائز الجودة التميز وشهادات الاعتماد الصحية .وطرح الدكتور أول برنامج للتقييم الذاتي مخصص لثقافة عمل المنظمات العربية والشرق أوسطية ويساعد على الحصول على شهادات الاعتراف الطبية للمنظمات الصحية وكذلك الجوائز الوطنية للجودة في المجالات غير الصحية.
بعد ذلك قام مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس المهندس فوزي تميم بتكريم الدكتور مدحت أنور مؤسس أدارة الجودة في سابك لقاء جهوده وانجازته في دعم مبادئ وتطبيقات الجودة فيما قدم رئيس المجلس الوطني للجودة بالمنطقة الغربية الدكتور عايض العمري درعا للمهندس فوزي تميم على رعايته للحفل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.