ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كم..وكم نعشقها»
نشر في الوئام يوم 04 - 10 - 2012

* إن استعادتنا لصفحات من ذلك “الزمن الجميل” هي وقفات لفصل الأرواح عن اللهاث خلف الماديات .. ذكريات تصقل الحواس وتزيل ماعلق بها من وباء التكلسات .. شحنات تجعلنا نجدد الحياة.. فسحة نستقل بها مركب الذاكرة كلما شعرنا برتابة حياتنا الآنية وضيقها .. لاصطياد مانفتقده في واقعنا من ذلك الجمال .. جمال أهل ذلك الزمان بصفائهم ورقيهم بتعاملهم الرائع والعفوي والواقعي مع أحداثه وتقلباته .. هنا نستفز الذاكرة لنتخيل أولئك البسطاء.. ولنستذكر تلك السجايا النبيلة الراقية التي يمتثلها أولئك الأفذاذ ..
* “الزمن الجميل” جملة نرددها كلما شعرنا بالحنين لأهل ذلك الماضي وسجاياهم .. نتلذذ باستنشاق ذلك الرحيق الرائع الراقي كلما تجولنا في حدائقه الغناء .. هو ليس ببعيد .. هو ماقبل النزيف التقني والذي تدخل بأدق تفاصيل حياتنا.. ونحن لانرسم لذلك الزمن صورة وردية .. ونعلم بأنه ليس أكثر رفاهية من واقعنا.. ففيه من المنغصات الكثير.. ولكنه يحتضن في الغالب أنفسا تتوشح بتلك الحالة من القناعة والرضا .. والتي كانت سائدة بل مزاجا عاما .. وبالواقعية والتواصل وجها لوجه.. إنها معايشة حقيقية وبحميمية.. وليست افتراضية كما هي حياتنا اليوم.. كما أن تلك الأنفس لاتمارس التضليل والتحيز وتغييب الحقائق وتحليل النوايا.. فتلك العقول الحرة المعرفية البسيطة تتميز بعفويتها ووضوح منهجها بعيدا عن الضبابية والتنظير.. نعم أولئك الأفذاذ علمهم قليل ولكنهم يعون ماتعلموه على ندرته ثم يوظفونه في واقعهم .. ونحن خزانة معلومات دون توظيف فلقد ابتلينا في الغالب بسحر التنظير فقط !!
* هنا تقودنا القلوب .. ومعذرة أيها العقل سنتجاوزك في هذه العجالة .. فعليك أن تتوارى .. حديثنا هنا من القلب للقلب .. سنتحرر من اصفادك .. فما بين العشاق حتما تسمو القلوب والأرواح فوق الحواجز والقيود .. أيها العقل معذرة فبعض مفرداتنا هنا شعبية صرفة.. وسنتحدث على سجيتنا وإن لم نتوقف لتفسير بعضا منها لضيق المساحة مع حفظنا لحقك بالاحترام ..عليك بالرجوع لمن يغذيك بالمعنى .. فالتمس لنا عذرا فنحن في لحظة عشق وهيام مع معشوقتنا الجميلة حائل بأماكنها وناسها وبيوتها الطينية العريقة والبسيطة التي تحتضن أولئك الشرفاء الأفذاذ ..
* كم .. وكم نعشقها بتلك الذكريات الملهمات .. أيام الطفولة العبثية والصبا .. تلك الصور الجميلة التي رُسمت بل حُفرة في الذاكرة والتي سيبقى طيفها ولن يزول مادامت الحياة.. حائل العروس بجمالها الطبيعي الأصلي الأخاذ دون أن يمس جبينها مسحة مكياج أوعمليات تجميل كغيرها .. نعم هي لاتمتلك الغالي الثمين ..ولكنها تمتلك البسيط العفوي فإذا توشحته زادها جمالا وبهاء ونظارة.. فوجهها الباسم الجميل وتقاسيمه الرائعة وحنينها وعطفها الزائد ورقتها.. كل ذلك فتك بناعشقا وصبابة.. ولا أدل على ذلك من عودتنا سريعا حال غربتنا لشوقنا وحنيننا لحضنها الدافىء.. هذه الرومانسية الطاغية هي التي – في الغالب – أقعدتنا نحن أبنائها عن الاغتراب لمنافسة الركب في جميع المجالات ..
* كم .. وكم نعشقها ببساطة مفرداتها وتسمياتها الحصرية اللذيذة المتعلقة بحياتنا : (القليب ..السواني .. المكينه ..الجابيه .. السري) مفردات تخص المزرعة (الفلاحة) بمفهومها القديم والبسيط والتي كانت كغيرها مصدر رزق لطبقة من طبقات المجتمع يقال لهم (الفلاليح) ولقد علق بالذاكرة موت النخيل والأشجار والزروع في (فلاحتنا) أثناء طفولتنا والصبا.. كان ذلك المنظر يمزق نياط قلوبنا ولا يزال يجرح مشاعرنا.. وكم نعشقها بعربات التسويق (القاز .. فرّقنا .. النحاس) وتلك الألعاب المختلطة بالشجار في تلك الليالي الصيفية المقمرة (عظيم لاح .. صيد أطلع) وصراخ الأطفال في (السطوح) و( لهاية ) النظر إلى القمر (صبيح) والمتعة بذلك الخطاب الشاعري المتوارث بسيل من الأشواق بيننا وبينه..
* كم .. وكم نعشقها بمدارسها ومعلميها بالكثير من الايجابيات والقليل من السلبيات.. وكم نعشقها بسمرائها الهرمية .. حاميتها من الجهة الشرقية .. تلك الصخور صعبة الارتقاء على الصغار مثلنا .. وأذكر حينما ارتقيناها لأول مرة أصابتنا حالة من النشوة والزهو إلى درجة أننا كلما مررنا بمجموعة من الناس يُخيّل لنا بأن لسان حالهم يقول : هؤلاء هم من ارتقى (السمرا) .. وكم نعشق ذلك الجبل النابت من أحشائها (عيرف) والمطل على أطرافها .. فكم وكم ارتقيناه وامضينا الوقت الكثير لنستمتع بتلك النظرة (البانورامية) على جهاتها الأربع ..
* كم .. وكم نعشقها بتلك (المطاين) حمام سباحتنا – بعد الامتلاء بمياه الأمطار- ومتنفسنا في رياضة العوم .. تلك الحفريات الناتجة عن قيام بعض الأهالي وقتها بانتاج (الُّلبن) من تربتها العطرة.. لينسجون تلك البيوت الحانية بتلاصقها .. والمطلة على طرقات ضيقة .. والتي تعيش على الكفاف ولقمة العيش الشريفة المغموسة بعرق جباه أولئك الشرفاء الافذاذ ..
* كم .. وكم نعشقها بتلك البيوت المتواضعة والتي يحرسها ذلك الحارس الأمين والبسيط والذي يندر أن تلحظ عينيه يوما حراميا .. رغم أنه يبقى مشرعا أغلب الأوقات .. إنه الباب الخارجي(الطالعي) الحارس المُجمّل ببعض النقوش والأشكال الهندسية بواسطة التلوين والحرق وإن كانت الأبواب الداخلية أكثر نعومة منه بالشكل واللون .. كم يملك أناس ذلك الزمان حسا فنيا ورومانسيا رغم مايعانونه من شظف العيش وكدر الحياة .. وذلك الحس والاهتمام يتفاوت حسب القدرة المادية فالميسور يزداد تفننا في تصاميم بيته.. لنتذكر ذلك الموزع (السويق) والذي يتفرع منه مدخلين (الدهليز) الذي يُوصل إلى المجلس الرئيس .. إلى جناح الصقور – أولئك الهامات والقامات من ساكنيه وظيوفهم – والذي يتميز بسعته مقارنة ببقية الغرف لما له من قدسية .. والمدخل الآخر يوصل إلى فناءالبيت (الحوش) إلى جناح الحمائم الذي يظم مجموعة من (الدُّور) والتي تطل على(القبة) المتكئة على مجموعة من (الأميال) .. ومن تلك(الدور) المطبخ (الماقد) والذي له قدسيته عند أولئك الحمائم الصابرات فهو ميدانهن وملعبهن لانتاج أطايب الطعام الشعبي .. وذلك جزءا من عملهن اليومي مابين (الفلاحة) والبيت .. وهناك في أحد الزوايا (الدّرج) والذي يربطنا بتلك (السطوح) المطلة على بعضها البعض بحواجز وسواتر بسيطة .. لغياب نهم كشف العورات والخدورعن تلك الأنفس الرضية العفيفة الطاهرة ..
* كم .. وكم نعشقها بملاحم الحب والوفاء والهيام .. بتلك اللمحات من ذاكرة السفر وتلك الطقوس التي نمارسها عند لحظات وداع الأحبة وخروجنا الجماعي عند نقطة تجمعنا المعتادة لوداع أحبتنا المسافرين والتي تطل على الوادي القادم من (عقده) عند نهاية حيّنا من الجهة الجنوبية قرب برج (المصارعيه) الطيني المرتبط بسور حائل القديم .. لحظات الفراق تلك مريرة وحميمية مشحونة بالدموع وبأمل اللقاء في قادم الأيام .. أو بتلك الإطلالة المعتادة قبل لحظات السفر على تلك السلسلة الغربية الحمراء (أجا) ذلك التاج المرصع على هامتها.. نودعه بنظرات الشوق والحميمية والدموع .. ولسان حالنا عند الوداع يردد هامسا : هل ستنعم العيون برؤية هذه الجبال الغالية والرائعة مرة أخرى!!؟
* كم .. وكم نعشقها ببيئات اللحمة والتواصل .. فكم نعشق ذلك الجبل .. تلك الصخور الصغيرة (صيبعا) القابعة شرق حائل المدينة غرب وادي (الأديرع) تلك الصخور الشاهدة على عبث الطفولة والصبا وبراءتها .. فكم كنا معجبين بالذين كانوا يتخذونها ملاذا للمذاكرة .. وكان أولئك مثالا يُحتذى في المثابرة والصبرعلى التعلم .. وكنا نحاول تقليدهم بعد دخولنا المدرسة.. وكنا نعتقد واهمين أننا نذاكر وفي الحقيقية كنا نلهو ونعبث .. وقد كانت أيضا مهوى للترفيه والتسلية يوميا – للكبار والصغار معا – حيث اتخذوا في سفحها دكة لالتقاط الأنفاس ولطلب الراحة والتوقف عن الركض خلف لقمة العيش العسيرة ل(التعاليل) الشيقة في كل مايشغلهم ولممارسة اللهو البريء بلعبة (الهيم) .. والكتابة والرسم على صخورها.. كنا نحن الأطفال نقف على أطراف دكتها نلهو ونعبث وهي مكتظة بالرواد – رحمهم الله – فنسترق السمع أحيانا لما يدورمن (تعاليل) تعلق في الذاكرة ومنها مايرويه أحد روادها وكان من الأصدقاء الأعزاء على قلوب الأوائل .. وكان من الحي المجاور لحيّنا.. ومن أسرة ميسورة الحال ولهم السبق في السفر السياحي على ندرته .
وكان الحديث متشعبا وللسياحة منه نصيب فكان يتحدث عن (بحمدون .. مغارة جعيتا) والكثير من المواقع .. يتحدث عن محاسنها وجمالها وكنا لا نفقه تلك الأسماء ولا مواقعها.. ويُخيل إلينا أثناء حديثه بأنه يعزف سيمفونية على أوتار قلوب الحاضرين وهم يستمعون بانصات ولذة مع هز للرؤوس وأسئلة يكررونها مع كل مقطع يعزفه مع بعض القهقهات والتعليقات التي غالبا لانفقهها .. ومع مرورالأيام وبعد أن كبرنا عرفنا بأن الحديث كان يدور حول لبنان و بالأخص العاصمة بيروت وضواحيها.. ومن وقتها كم حرصنا على زيارتها لرسوخها في الذاكرة .. وبعد الزيارة أدركنا جمال تلك المواقع .. وعذرناه لاسترساله بالحديث عنها .. واستمرت دكة (صيبعا) متنفسا لأولئك الصابرين لالتقاط الأنفاس من عناء وشقاء تلك الأيام مع الشكر والثناء لخالقهم .. واليوم كأن لسان حالها يشتكي سوء المآل وقد نسيها وتنكر لها الأحياء وهي الحاضنة لأولئك الأوائل الذين كانت تخاطبهم ويخاطبونها.. تسامرهم ويسامرونها.
يحق لفؤادها أن يفيض بالشوق والحب والحنين لأولئك الأفذاذ فتذرف شلالا من دموع الأسى ولوعة الفراق لأولئك الذين اختطفوا من أحضانها.. وبما أن تلك الدكة الأم وتلك الأيام عالقة بأذهاننا ولإرضائها ولكبح جماح حزنها أقمنا دكة جديدة بقربها على غرارها علها تكون راضية عنا.. فيالها من أيام كم تغرق العيون بالدموع على ايقاع ذكراها.
تويتر https://twitter.com/AAzizAlnaam
فيس بوك
http://ar-ar.facebook.com/people/Abdulaziz-Al-Naam/100002082675248


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.