بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكة: إنشاء قنوات متخصصة لتوعية المواطنين في حالات الأمطار والسيول
تقوم ببث رسائل تحذيرية عبر الجوال
نشر في الوئام يوم 03 - 01 - 2011

مكة – الوئام حجب العصيمي :عقد المجلس البلدي جلسته الطارئة رقم (93) لمناقشة أوضاع البلدية من جراء الأمطار التي هطلت على العاصمة المقدسة يوم الخميس الماضي 24/1/1432ه بحضور عدد من مسئولي الدفاع المدني ومسئولي أمانة العاصمة المقدسة وقد أكد المجلس على تنفيذ جميع القرارات التي سبق وأن أصدرها بهذا الخصوص ومنها :
1. التأكيد على ما جاء بتوصيات حلقة النقاش التي أقامها المجلس تحت مسمى درء مخاطر السيول ومجاري الأودية الطبيعية والتي انعقدت يوم الأحد الموافق 5/4/1431ه الموافق 21/3/2010م والمتضمنة ما يلي :
أ‌- التأكيد على الجهات المعنية كل حسب اختصاصه للالتزام بالقرارات السامية المتعلقة بدرء أخطار السيول وحماية مجاري الأودية من التعديات وتفعيل تلك القرارات والتنسيق فيما بينهم في هذا المجال .
ب‌- تفعيل دور لجنة إزالة التعديات ودعمها لمتابعة عملها بصفة دورية لحماية بطون ومجاري الأودية من التعديات وإزالة كافة المنشآت والاستراحات والعقوم المخالفة .
ت‌- عدم إصدار صكوك استحكام للأراضي الواقعة في بطون الأودية ومناطق الغمرة وفقا للتعاميم السامية بهذا الخصوص .
ث‌- التأكيد على الجهات المعنية بعدم إصدار تصاريح للمخططات السكنية والأراضي الزراعية إلا بعد أن تكون مستوفية للدراسات الهيدرولوجية والجيوهندسية بشأن تصريف مياه الأمطار وحمايتها من السيول وتنفيذ توصيات تلك الدراسات على الطبيعة .
ج‌- تحديد حدود الأحواض المائية للأودية المؤثرة على العاصمة المقدسة من أجل تحديد نطاقات الأعمال للدراسات الهيدرولوجية وعمل خرائط لنطاق مناطق الغمر ومعامل الخطورة للأحياء السكنية .
ح‌- الاستفادة من الخبرات المحلية والدولية وتكليف مكاتب استشارية عالمية متخصصة لدراسة بدائل وحلول حماية المناطق السكنية القائمة في مسارات الأودية ومجاري السيول سواء بتنفيذ سدود حماية احترازية في أماكن مناسبة ضمن تلك الأودية
أو شبكات مناسبة لتصريف السيول إلى غير ذلك من حلول.
خ‌- إجراء دراسات علمية للاستفادة من مياه الأمطار والسيول بجمعها وخزنها ودعم التوازن الهيدرولوجي والمحافظة على منسوب المياه الجوفية بحيث لا تؤثر على البنية التحتية لمكة المكرمة .
د‌- دعم ميزانية أمانة العاصمة المقدسة لدراسة وتنفيذ مشاريع لدرء أخطار السيول عن كافة أحياء مكة المكرمة وقراها واستكمال تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول بالقدرة الاستيعابية المناسبة مع عمل المصدات المائية والصبات الخرسانية التي تمنع تجمع المياه في بعض الشوارع وداخل الأحياء السكنية ، واستمرار عقود صيانة ونظافة شبكات تصريف السيول بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة .
ذ‌- تحديد هيئة ( أو إدارة ) تختص بجمع وتوفير المعلومات المناخية والهيدرولوجية لكامل المنطقة وتوجيه الدراسات المقترحة لها ورفع تقارير دورية لمقام إمارة المنطقة لتعميمها على الجهات والإدارات المعنية ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك كل فيما يخصه.
ر‌- إعداد برامج توعية عن مخاطر السيول ومجاري الأودية من قبل المديرية العامة للدفاع المدني والتنسيق حيال بثها في القنوات الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام وهيئة الاتصالات لبثها عبر رسائل الجوال .
ز‌- إسهام شركات الإتصالات ( الاتصالات السعودية –موبايلي –زين ) في تنبيه المواطنين في حالة صدور تحذيرات يتم تمريرها من مصلحة الأرصاد وحماية البيئة والمديرية العامة للدفاع المدني وفق آلية ينسق فيها مع إدارة الدفاع المدني.
س‌- دراسة وتنفيذ شبكة إنذار مبكر لمخاطر السيول ضمن بطون الأودية .
ش‌- التأكيد على الجهات المعنية بضرورة مراقبة السدود بصفة مستمرة والتنسيق والتعاون مع الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة لتجهيز المناطق المعرضة للغرق نتيجة تصدع السدود أو فيضانها –لا سمح الله –أو نتيجة سقوط أمطار غزيرة ، وذلك من خلال وضع شبكة صافرات إنذار لتنبيه السكان في حالات الطوارئ ، ووضع الترتيبات والتنظيمات الخاصة بتشغيل صافرات الإنذار والإشراف عليها وصيانتها وتعريف المواطنين بمدلول نغماتها .
ص‌- قيام الجهات المعنية كل حسب اختصاصه ( أمانة العاصمة المقدسة –وزارة المياه-هيئة المساحة الجيولوجية –مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية – الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة) بإجراء الدراسات العلمية والهيدرولوجية اللازمة لتصريف مياه السيول والاستفادة منها متضمنة إنشاء السدود والمصدات المائية وتقييم مستوى كفاءة قنوات وعبارات تصريف مياه السيول وفتحها وفق الطرق الهندسية والدراسات الهيدرولوجية وإجراء المعالجات السريعة ريثما تتم وتكتمل أي معالجات دائمة وثابتة .
ض‌- قيام الدفاع المدني بإعداد خارطة تحليل مخاطر علمية وواقعية وإعداد الخطط الوقائية وخطط المواجهة في حالات الطوارئ وفق دراسات علمية حديثة والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.
ط‌- تقديم أمانة العاصمة المقدسة وإدارة الطرق بوزارة النقل وشركة الكهرباء وشركات الاتصالات كلا حسب اختصاصه المعلومات والمخططات اللازمة للدفاع المدني لإعداد خارطة تحليل المخاطر وإعداد خطط طوارئ السيول ، وتكون تكل المعلومات في صيغة نظم معلومات جغرافية (GIS) وبصيغة برنامج أوتوكاد (AUTOCAD) .
1. التأكيد على ما تضمنه قرار المجلس رقم (405) وتاريخ 27/12/1430ه وما تضمنته من فقرات تضع حلول لجميع مشاكل وآثار السيول والأمطار التي تهطل على العاصمة المقدسة ومنطقة بحرة وهي على النحو التالي :
أ-وضع المضامين السامية في الأمر الملكي الكريم الصادر بالتحقيق في فاجعة جدة نبراساً للجميع لما تضمنه من الإعتراف بالمشكلة وتحديد المسؤولية ومحاسبة المقصر .
ب-الرفع لمقام أمارة منطقة مكة المكرمة بطلب التوجيه بمساهمة شركات الاتصالات في بث رسائل تحذيرية للمواطنين عند حدوث الأمطار والسيول وقرب وقوع أي خطر يهدد حياة المواطن .
ج-الرفع لمقام وزارة الثقافة والإعلام بإنشاء قنوات ( FM ) متخصصة بتوعية المواطنين والمقيمين في حالات الأمطار والسيول والحوادث الكبيرة .
د-الرفع لمقام وزارة التربية والتعليم بالتنسيق والتعاون مع مصلحة الأرصاد وحماية البيئة لاتخاذ ما يتناسب مع وضع الطلاب والطالبات أثناء هطول الأمطار .
ه-رفع توصية لجامعة أم القرى بما ذكره أهل الخبرة في معرفة مجاري سيول الأودية
من خطورة وضعية جامعة أم القرى ومشروع قطار المشاعر في مجري وادي نعمان .
و-رفع توصيه لوزارة النقل بإمكانية الاستفادة من أهل الخبرة ومشايخ القبائل عند وضع العبارات على الطريق مع توسيعها بما يسمح بانسياب المياه .
ز-التأكيد بضرورة ما جاء بقرار المجلس رقم (198) بالفقرة ثانياً من إنشاء محطات أرصاد بمواقع كافة البلديات الفرعية وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وموافاة المجلس عن ما تم بشأنها .
ح-وضع الآلية المناسبة للتعامل السريع من قبل الجهات المختصة بأمانة العاصمة المقدسة مع مخلفات السيول والأمطار وعدم بقائها لفترات طويلة خصوصاً بالشوارع الداخلية مع تكثيف عمليات الرش بالمبيدات لمكافحة البعوض الناتج عن ذلك .
ط-إقامة ورشة عمل تدعى إليها جميع الإدارات الحكومية والجهات الأهلية ذات العلاقة لوضع آلية مناسبة للأعمال التطوعية بالعاصمة المقدسة ونشر روح العمل التطوعي بين أفراد المجتمع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.