أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسائل إلى المحرر
نشر في الوطن يوم 17 - 02 - 2012


في تثليث آثار أخرى لم تكتشف بعد
قرأت ما ورد في العدد رقم 4118 الموافق ليوم الأحد 14 /2 /1433 تحت عنوان (معسكر استكشافي للسياحة في المقر الأثري بتثليث).
لذا أحببت أن أنوه إلى بعض النقاط حيث إنني من أهالي محافظة تثليث ومن المهتمين بآثارها على وجه الخصوص:
الاسم الصحيح والمتعارف عليه عند سكان المحافظة للموقع الأثري المكتشف في موقع يسمى القرارة وليس المقر.
كان الأولى بهيئة السياحة والآثار افتتاح مكتب دائم لها في تثليث بدلاً من إسناد الإشراف على آثار المحافظة لمكتب بيشة، لأن تثليث جديرة بالاهتمام لما تزخر به من كثرة الآثار المتفرقة والمتعددة الأنماط، ولا أدل على ذلك من هذا الاكتشاف المهول الذي سوف يسجل المملكة في قائمة الدول ذات الآثار العريقة والضاربة في جذور التاريخ.
ذُكر في الخبر أن المعسكر سوف يكون مقراً للبعثات والفرق الاستكشافية التي ستعمل على التنقيب في الموقع لدراسة كافة أبعاده التاريخية، وأتمنى ألا يقتصر عمل أولئك على الموقع فقط، بل يتعداه إلى زيارة المواقع الأثرية الأخرى في المحافظة، وعمل تنقيبات لاستخراج الكنوز الأثرية المختبئة لهذه المنطقة البكر من قبل المتخصصين.
للإحاطة والعلم وجدت في منتصف العام الهجري المنصرم في إحدى قمم جبل شعير شمال هجرة مريغان بتثليث أطلال مستوطنة غريبة لم تكتشف من قبل، دلني عليها سكان الهجرة، تحتوي على غرف متهدمة مبنية من الحجر المرصوف وعلى مدخل المستوطنة كميات هائلة من حجر المرو (الكوارتز) وهو عبارة عن بئر محفورة في الصخر بعمق ستة أمتار تقريباً.
كما يحتوي المكان على عدد هائل من الرحى المستخدمة في تفتيت الصخور، وهي ذات أشكال وأنماط مختلفة، إضافة إلى كسر الفخار الأحمر ذي الطبقة المتينة (بُرم) وقطع أخرى صغيرة تشبه لون الرصاص ربما تكون فرزاً أو أحجاراً للزينة، وعدد من المقابر المتقاربة ذات السمة الإسلامية من حيث الأحجار المنصوبة في الطرفين، وما شدني في كل ما وجدت إلا صخرة متوسطة الحجم بيضاوية الشكل مكتوب عليها بالخط الغائر جملة بالرسم العربي غير المنقوط وقد حاولت أن أنقل النص كما هو وقد كان بعبارة (اللهم ارض على أسد سفيان عسر الحويلد اللهم العز يا سفيان)، ومثل هذه الكتابة الإسلامية نادرة في تثليث التي تشتهر بالكتابات الحميرية والثمودية وخط المسند الجنوبي، وأرجح أن اسم الخويلد هنا المقصود به عقال بن خويلد العقيلي الذي قتل زهير الحجفي في يوم النخيل، وهو موقع تاريخي تابع لمحافظة تثليث غير بعيد من الموقع المذكور. فالتنقيب في مثل هذه المستوطنة ربما يسفر عن اكتشاف تاريخي كان مخبأ لا يعرف عنه شيء البتة.
آثار الجعيفرة، البيوت الطينية في جاش والصبيخة، مناجم الحمضة، آبار مريغان، الدوائر الحجرية في البغبغ، نقوش جبال القنة وسلسلة جبال القهر، كلها آثار مهمة في تثليث، حري بالهيئة تمشيطها وزيارتها والاهتمام بها وحمايتها من أيدي العابثين والباحثين عن الكنوز الموهومة بحثاً عن الثراء السريع على حساب تاريخنا العريق.
أخيراً أشكر هيئة السياحة والآثار على اهتمامها بموقع (المقر) أو القرارة الذي يعد إنجازاً يحسب لها ويكتب في سجل إنجازاتها والشكر موصول لصحيفة الوطن على اهتمامها بالموضوع.
مسعود فهد المسردي
كاتب وباحث - تثليث
------------------------------------------------------------------------
"الشؤون البلدية": تعاقدنا مع مكتب استشاري لدراسة ارتفاعات المباني
إشارة إلى ما نشر في "الوطن" بالعدد 4134 الصادر في 20/2/1433 بعنوان: (بلدية محافظة رفحاء تنتظر منذ عامين موافقة الوزارة على تعدد الأدوار).
بداية نود أن نشكركم على اهتمامكم وتعاونكم بمختلف القضايا المتعلقة بالخدمات البلدية، كما نود الإفادة بأن وزارة الشؤون البلدية والقروية تقوم حالياً بإعداد دراسة للمخططات المحلية والتفصيلية لجميع مناطق المملكة بالتنسيق مع الأمانات ومن ضمنها منطقة الحدود الشمالية، كما تم طرح مشروع إعداد المخططات المحلية والتفصيلية لمنطقة الحدود الشمالية والتي من ضمنها محافظة رفحاء على أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة، وتم توقيع العقد، وسوف تتم مباشرة مهمة إعداد المخططات المحلية والتفصيلية لمحافظة رفحاء و(التي تتضمن دراسة ارتفاعات المباني والقضايا التخطيطية الحالية) خلال الفترة القادمة بمشيئة الله.
إدارة العلاقات العامة والإعلام
بوزارة الشؤون البلدية والقروية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.