أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاصفة ترابية.. تأهب في مستشفيات جدة وانخفاض مستوى الرؤية بالرياض
الأرصاد: حالة عدم الاستقرار مستمرة وتوقعات بأمطار رعدية على الساحل الغربي

تعرضت أجزاء واسعة من محافظة جدةو منطقة الرياض ضربت جدة ظهر أمس لموجة غبار شديدة تسببت في حجب الرؤية الأفقية فيما توقع خبراء الأرصاد استمرار الموجة إلى اليوم.
ففي جدة حدت العاصفة ترابية من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو مترين، وفقا للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، رافقها استنفار عدد من الجهات المعنية تحسبا لأي تبعات متوقعة. العاصفة، التي سبقتها خلال اليومين الماضيين تحذيرات بسقوط أمطار من متوسطة إلى خفيفة على المناطق الغربية من المملكة، تسببت في هلع بعض طلاب وطالبات المدارس الذين طالبوا إدارات مدارسهم بصرفهم مبكرا، إلا أن ذلك تزامن مع تطمينات إدارة التعليم، التي أكدت أنها تتابع مع الجهات المعنية الوضع باستمرار، وأنه لا يوجد ما يدعو للقلق أو تعليق الدراسة في الوقت الراهن، مشيرة إلى أن ذلك مرهون بتحذيرات الأرصاد والدفاع المدني.
المستشفيات تتأهب
من جانبه أوضح مدير مستشفى الولادة والأطفال بمساعدية جدة، الدكتور كمال أبو ركبة، أن مستشفيات جدة رفعت حالة التأهب القصوى لاستقبال أي حالات ربو، مشيرا إلى أن طوارئ المستشفى استنفرت عبر تعزيز قسم العلاج التنفسي بأجهزة طبية وكوادر طبية وتمريضية. وأضاف أنه تم استدعاء عدد كبير من الأطباء المناوبين في القسم لاستقبال أي حالات طارئة بين الأطفال، متوقعا زيادة الحالات المرضية بين الأطفال والكبار، خاصة الذين يعانون من أمراض الربو والجهاز التنفسي.
الموج 2.5 متر.. والملاحة لم تتأثر
وأوضح المتحدث الرسمي لحرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة، العقيد البحري صالح الشهري، أن دوريات حرس الحدود، وفور تلقيها بلاغا من الأرصاد وحماية البيئة حول تحذيرات عدم استقرار حالة الطقس والعواصف الترابية، عملت على منع الصيادين من نزول البحر وتحذير مرتاديه. وأشار إلى أن الموج ارتفع خلال العاصفة الترابية ظهر أمس إلى نحو 2.5 متر، مبيناً أن التحذير سيستمر ثلاثة أيام مقبلة، وستستنفر معه دوريات حرس الحدود لمواصلة عملها، منعاً لوقوع أي حوادث، فيما أكد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري، أن حركة الملاحة الجوية لم تتوقف في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، مضيفاً أن هناك تنسيقاً مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة التي تمد الهيئة بتقارير عن الطقس كل 30 دقيقة، وتبث هذه التقارير لأبراج المراقبة لكي تعلم بها قائدي الطائرات، وفي حال حدوث تدنٍ في مستوى الرؤية للحد الذي لا يسمح بهبوط الطائرات فإنه يتم توجيه الطائرات لأقرب مطار. وأوضح مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبد الله الأجهر، أن حركة الطيران لم تتأثر بالعاصفة الترابية - حتى ساعة إعداد هذا التقرير، عصر أمس -، موضحا أن إيقاف الحركة يأتي ضمن لوائح دولية. وقال مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة، العميد عبد الله جداوي، إن فرق الدفاع المدني استنفرت بجميع وحداتها للسيطرة على الوضع الناتج عن العاصفة الترابية، موضحا أن فرق الإنقاذ باشرات عددا من حالات سقوط هناجر على سيارات، وسجلت 9 حالات سقوط، منها 4 لسقوط أشجار على مركبات وتضرر 11 سيارة. وتابع العميد جداوي أن فرق الدفاع تعمل على مدار الساعة حتى استقرار الوضع الجوي.
تحذيرات مستمرة
إلى ذلك توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في بيان لها أمس، استمرار حالة عدم استقرار الطقس على أجواء المملكة حتى اليوم، مشيرة إلى استمرار الرياح الجنوبية النشطة المثيرة للأتربة والغبار على معظم مناطق المملكة. وتوقعت أن تسود منطقة مكة المكرمة اليوم، حالة عدم استقرار في الأجواء، تبدأ برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو مترين، مع فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة في مجملها حتى يوم غد، وذلك على الأجزاء الساحلية الشمالية والغربية. وأشارت إلى أن إدارة التحليل والتوقعات أفادت بوجود تكونات للسحب يتوقع أن تتخللها سحب ركامية رعدية من اليوم على مناطق حائل والقصيم والمدينة والمنورة بما فيها السواحل، وتبدأ مساء على منطقة مكة المكرمة، خاصة الأجزاء الشمالية منها، والأجزاء الساحلية "الشمالية والغربية من ساحل منطقة مكة المكرمة"، كما توقعت هطول الأمطار على شمال شرق المملكة "القيصومة، حفر الباطن، الخفجي". وبالنسبة للمنطقة الشرقية، توقعت أن تسودها كذلك حالة عدم استقرار في الأجواء، تبدأ برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 2 كلم، وتشمل القيصومة، وحفر الباطن والأجزاء المجاورة لها، وتستمر حتى الساعة 11 من مساء اليوم، في حين أن الدمام والأحساء والظهران والجبيل تسودها حالة من عدم الاستقرار في الأجواء، تبدأ برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية.
أما في المدينة المنورة فتسود نفس الحالة من عدم الاستقرار في الأجواء، تشمل الأجزاء الساحلية وينبع، تبدأ برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 3 كيلو مترات، مع فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة في مجملها. وفي نجران وشرورة وحائل والقصيم تسود حالة عدم الاستقرار نفسها في الأجواء، تبدأ برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو مترين حتى الساعة 11 من مساء اليوم، في حين تسود نفس الحالة مناطق تبوك والحدود الشمالية والجوف، وتستمر حتى العاشرة من مساء اليوم.
استمرار الانخفاض
من جهة أخرى تعرضت أجزاء واسعة من منطقة الرياض أمس، إلى موجة غبار شديدة تسببت في حجب الرؤية الأفقية إلى مستويات دنيا، فيما توقع خبراء في الأرصاد الجوية باستمرار الموجة التي سببتها الرياح الخماسية إلى اليوم مع استمرار الانخفاض في درجات الحرارة في العاصمة حتى الثلاثاء من الأسبوع المقبل، وتنبأت الرئاسة العامه للأرصاد، بوجود فرصة لهطول الأمطار على المنطقة الشمالية والغربية وهبوب الرياح السطحية المثيرة للأتربة.
وأوضح أستاذ الأرصاد الجوية المساعد ومدير وحدة العلوم الجوية بكلية الملك فيصل الجوية ناصر سرحان ل"الوطن"، أن حالة الغبار التي كانت البارحة بسبب الرياح الخماسية المحملة بالغبار وهي رياح موسمية مستمرة من الآن إلى منتصف فصل الربيع وهي رياح جنوبية وجنوبية غربية وغربية قادمة من الصحراء الكبرى في ليبيا والجزائر وتكون عادة محملة بالغبار وتؤثر على الساحل الغربي لتصل إلى الوسطى والشرقية، مؤكدا أن الوضع عادي برياح غبارية عادية.
وأكد أن درجات الحرارة ستنخفض اليوم في العاصمة الرياض وستستمر بالانخفاض حتى يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل لتكون درجات الحرارة في الليل بين 5 - 8 وفي النهار بين 15 - 20، فيما تبلغ سرعة الرياح بالعاصمة بسرعة 3 كيلومترات بسبب الرياح الجنوبية النشطة لتكون الرؤية الأفقية واضحة نسبيا إلى جانب تدرج في قيم الضغط الجوي على المنطقة الغربية ورياح جنوبية غربية تصل للمدينة المنورة.
من جانبه، أكد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، أن ليلة أول من أمس انهمر وجه السماء بأمطار متأرجحة بين القوة والضعف عزفت على نغمة الديمومة على بعض المحال، خاصة الحدود الشمالية كمحلة الحرة جنوب عرعر وطريف والقريات والحديثة، مشيرا إلى أن التكهنات تشير إلى أن هناك محاولة نشوء حالة مطرية جادة في الوقت الآني يمتد تأثيرها على شمال الوسطى بين القصيم وحائل وأجزاء من الغربية بين جدة والوجه.
وفي بريدة، تسببت موجة الغبار التي شهدتها المدينة أمس، في تدني مستويات الرؤية إلى أقل من 50 مترا، وكانت موجة الغبار قد بدأت من ساعات متأخرة مساء أول من أمس، مما حدا بأولياء الأمور إلى عدم الذهاب بأبنائهم إلى المدارس، فيما شهدت الحركة المرورية تعثرا مع بداية الدوام الرسمي بسبب تدني مستوى الرؤية أمام قائدي السيارات.
غرف عمليات
وأكد مدير قسم السير بمرور منطقة القصيم العقيد خالد الضبيب، أنه لم تسجل غرف العمليات أية نسب عالية جراء موجة الغبار. وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، أن هناك فرصة لهطول الأمطار على المنطقتين الشمالية والغربية والرياح السطحية المثيرة للأتربة، مبينا أن المنطقة الوسطى ستتأثر بالرياح بشكل بسيط، فيما تعم الدمام رياح نشطة كما كانت أمس وأدت إلى عدم اتضاح الرؤية الأفقية بسبب الرياح النشطة المثارة بسبب عدم الاستقرار في الأجواء وستبدأ برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وقد تؤدي إلى عدم اتضاح الرؤية الأفقية إلى أقل من 2 كيلو.
على صعيد متصل، أكد الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد محمد التميمي، أن المديرية تتلقى تقريرا مفصلا عن الأجواء من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة كل 6 ساعات، وكل ما زادت حدة الأجواء تقلبا كلما تم تزويدنا بالتقارير بفترة أقصر، موضحا أن جميع الاحتياطات والتدابير على كافة استعدادها لأي طقس ممكن أن يتشكل على المنطقة الوسطى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.