بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمواج التعب:جزيرة قماح.. منازل خشبية ومدارس من "بركسات"
محافظ فرسان: طالبنا بالكهرباء منذ 5 سنوات ..وتقاعس الاتصالات أمر مؤسف
نشر في الوطن يوم 12 - 12 - 2011

في رحلة استغرقت 50 دقيقة على متن العبارة السريعة "جازان"، أبحرنا باتجاه فرسان ومنها انطلقنا لوجهتنا التالية جزيرة قُمَّاح، أقرب جزيرة سعودية مأهولة لخط الملاحة الدولي بالبحر الأحمر ، على قارب صيد يعرف ب "الفلوكة" دعانا "جعفر نسيب" أحد سكان قماح لمرافقته واثنين من أبنائه في رحلة أخرى استغرقت نصف ساعة من فرسان.
"أتْعَبنا البحر" جملة قالها الطفل حسن بن جعفر لفريق "الوطن" حين نظر لفرسان التي كانت تختفي شيئاً فشيئاً خلف الأمواج المتلاطمة في عرض البحر، ولم يكن من خيار نملكه سوى المواصلة حين بدأت الأمواج تحد من انطلاق القارب وتقذف به في الهواء لنجد أنفسنا في عمق المعاناة التي يتكبدها أهالي قماح يومياً في مواجهة حياة البحر، وبانتهاء الدقائق العشر الأولى على إبحارنا أطلت من بعيد سواحل الجزيرة من بين أمواج التعب والخوف.
منازل خشبية
رغم شوقنا لاكتشاف هذه الجزيرة، إلا أن خطواتنا الأولى على الساحل كانت تتثاقل لصدمتنا بما وقعت عليه أبصارنا من منازل خشبيه تشبه إلى حد كبير أكواخ الصياديين الموقتة، لكنها لم تكن غير منازل مواطني قماح البالغ عددهم 600 نسمة المبنية من صبرهم وأغصان أرواحهم تظلهم من شمس الشقاء، وسيارات متهالكة أكلها "الصدأ" لكنها وفية رغم تهالكها، وواقع يعلم الإنسان معنى الكفاح وحجم التحدي الذي يعيشه المواطنون لإبقاء جزيرتهم على قيد الحياة.
وأمام هذه التفاصيل الموغلة في الألم كانت تقاسيم وجوه من التقيناهم داخل أكواخهم الخشبية تحكي تمسكهم بالصبر أمام الزمن، الذي جعل الطاعن في السن أحمد محمد حمق يضع يديه على عينيه التي فقدتا جزءا كبيرا من حاسة الإبصار بفعل مياه زرقاء لكنها لا تشبه مياه البحر الزرقاء، وعلى الرغم من حياتهم المفتقرة للحياة إلا أن أرواحهم تشع بالرضا والتأقلم مع ما فرضته عليهم قماح، يقول حسن نسيب: "على هذه الجزيرة ولدنا وعلينا أن نرضى بها لكننا نعاني كثيرا من عدم توفر ضروريات الحياة ليس لنا بل لأطفالنا".
البحث عن الماء
تتجه أسر قماح لخزانات المياه التي تبرع بها عدد من المحسنين لكنها وكما أفاد شيخ قماح حسن نسيب، لم تدم غير فترة بسيطة لعدم تعهدها بالتعبئة فأهملت حتى تبنتها مديرية المياه بجازان، واليوم تصطف على الساحل كأول المستقبلين لزائري الجزيرة وشاهداً على قصة بحثهم عن الماء في الماء، 10 خزانات صغيرة بالقرب من الأثر التاريخي المعروف ب "بيت الجرمل" مازالت عنوانا للأمل، بقيام مشروع مستديم يضمن لهم الماء الصالح للشرب حيث يقف على الجانب الأيمن من الشاطئ مشروع للتحلية ينقل المياه من فرسان إلى الجزيرة وحتى انتهاء هذا المشروع، أكد لنا الأهالي أنهم يقومون حاليا بتوفير المياه الصالحة للشرب عبر جلبها من محطة تحلية فرسان عندما تسوء الأحوال الجوية وينقطع عنهم الماء.
الجسر ليس معجزة
مواطنو جزيرة قماح أكدوا كذلك على أن أهم توصية ستمكنهم من الخروج السريع من واقع معاناتهم الذي استمر على مدى أجيال عاشت ورحلت هي وصية تشييد جسر يربط فرسان بقماح من أقرب نقطة بين الجزيرتين البالغة 3,6 كيلومترات وبعمق يتراوح بين 5 7 أمتار، وهو ما أثبتته الوثيقة، وناشد الأهالي أمير منطقة جازان بتوجيه الجهات المختصة لتنفيذ الجسر بين فرسان وقماح، واستعد شيخ قماح أنه يقف وسيقف معهم لإنهاء جميع المشاكل وحريص على إيصال الخدمات للجزيرة وأهمها الجسر الذي لا يتجاوز طوله 4 كيلو مترات.
إزالة الأكواخ
التفاتة من المؤسسات الخيرية لإنشاء وحدات سكنية تقينا من الخوف وتحمينا من رياح الألم؛ هذا ما طالب به أهالي قماح الذين استنكروا تصرفات بعض الجهات الحكومية في إزالتها لأجزاء من منازلهم، يقول أحد مواطني الجزيرة: "تلك الجهات الحكومية لم تسمح لنا بتملك منازلنا، بل قامت بإزالة أجزاء منها على الرغم من أن اللجنة التي شكلت لدراسة وضعنا أوصت ببقائنا وأن تصبح جزيرة قماح مركزا حضريا"، وأكد عدد من الأهالي على أهمية بقائهم في الجزيرة باعتبارها حدودية، وأن القيادة الرشيدة تحرص وتوجه دائما على بقاء المواطنين في القرى والمواقع الحدودية.
الموقع والتاريخ
كانت الجزيرة مركزاً لتجمع سفن الغوص وصيد اللؤلؤ الشراعية، وأدرك الألمان عام 1901 أهمية موقع قماح الاستراتيجي فقاموا ببناء مستودع حجري لتخزين الفحم الحجري يزود السفن العابرة للممر الدولي في البحر الأحمر، لكن المستودع لم يكتمل بناؤه لظروف الحرب العالمية الأولى، وتعود تسميته ب"بيت الجرمل" إلى تلك الحقبة التاريخية وهو ما بينه الأديب إبراهيم مفتاح الذي يحتفظ في منزله بمجموعة من الآثار التي تؤكد البعد التاريخي لفرسان وجزرها التي حوت آثارا لحضارات إنسانية قديمة.
مشاريع تحت الدراسة
وعن مطالبة أهالي قماح ببناء جسر يربطهم بفرسان، أكد محافظ فرسان عبدالرحمن عبدالحق، أن آخر اجتماع كان في الديوان الملكي بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، ناقش موضوع بقاء الأهالي في جزيرة قماح ومشروع الجسر الذي مازال تحت الدراسة.
وعن الكهرباء في الجزيرة أوضح محافظ فرسان أنه تمت مطالبة شركة الكهرباء منذ 5 سنوات ولم تنفذ شيئا حتى الآن، مبيناً أن خطاباً أرسل من الكهرباء أخيرا يفيد بعزمها على إيصال الكهرباء لقماح ضمن خطتها للسنة القادمة، مشيراً إلى أن الأهالي يعانون من انقطاع الكهرباء المتكرر لعدم وصول وقود الديزل، واصفاً ذلك بالمشكلة التي أرقت المواطنين كثيراً. وقال محافظ فرسان إن التوجيهات بخصوص أعمال الإزالة التي تعرض لها بعض مواطني قماح واضحة، مبيناً أن أي شخص لديه تظلم فعليه التقدم للجهات المختصة، كما وجه عبدالحق دعوة للاتصالات السعودية بحل إشكالية ضعف الاتصال بجزيرتي قماح وفرسان، واصفاً تقاعسها عن تحسين مستوى الاتصالات بحجة الكيبل البحري بالأمر المؤسف، لاسيما أن الدولة تسعى لتطبيق الحكومة الإلكترونية ولأن جزيرة قماح حدودية تحتاج بشكل عاجل لإيصال هذه الخدمة.
ومن جانبه، أوضح مدير عام المياه بمنطقة جازان المهندس حمزة القناعي، أن المديرية نفذت مشروع محطة تحلية خاصة بقماح، وسيتم الانتهاء منه خلال الأسابيع القادمة، مؤكداً أن مياه الشرب تصل إلى سكان قماح عن طريق مشروع السقيا، مشيراً إلى أنه قد يتأخر وصول السقيا في بعض الأحيان وهو أمر خارج عن إرادة البشر للظروف الطبيعية للبحر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.