محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أم القرى" تواجه الملوثات البيولوجية بالعيادة البيئية
تركستاني يحذر من تسبب البيئة الداخلية لأمراض السرطان
نشر في الوطن يوم 04 - 09 - 2011

تعتزم جامعة أم القرى اعتبارا من منتصف شوال الجاري تنفيذ مشروع "العيادة البيئية" الذي صدرت موافقة مدير الجامعة الدكتور بكري عساس على تنفيذه في اليوم الأخير من شهر رمضان الماضي، بهدف معالجة القضايا البيئية ورفع مستوى الوعي البيئي بين المواطنين.
يكتسب المشروع أهميته في ظل تزايد الاهتمام الدولي في الحد من أثر الملوثات البيولوجية والكيميائية والتي ذكرت منظمة حماية البيئة الأميركية أن عدد المركبات المتواجدة داخل المنزل تبلغ نحو 800 مركب، وأن 40 من هذه المركبات قد تكون مسببة للسرطان والملوثات الإشعاعية الفيزيائية. كما أنه تحيط بالإنسان في المكان الذي يعيش فيه ويتنفس هواءه عوامل كثيرة تسبب له مشاكل صحية متنوعة، لا سيما وأن الإنسان يقضي في الأماكن المغلقة ما لا يقل عن 60-80% من حياته، وهذه الأماكن هي المكاتب في أماكن العمل والمخازن والمصانع المختلفة بالإضافة إلى غرف المعيشة داخل المنزل.
وكان تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية جاء فيه أنه في الصين وحدها والتي يعيش فيها ثلث سكان العالم يموت سنويا نحو 500 ألف شخص من جراء التلوث الداخلي، بينما في المقابل يموت نحو 200 ألف شخص من جراء تلوث البيئة الخارجية.
وأشار أستاذ الكيمياء المشارك والمشرف على البرنامج الدكتور فهد عبدالكريم تركستاني أن تعدد القضايا والمشكلات البيئية، يتطلب وضع مبادئ إدارة بيئية سليمة لحماية البيئة ووضعها موضع التنفيذ من خلال برامج تعتمد على أسس علمية متطورة وحديثة تساير المكتشفات الجديدة للملوثات خصوصا ما كان منها مؤثرا على صحة وحياة أفراد الأسرة، لتنفيذها داخل الوزارات والهيئات الحكومية والأكاديمية والخاصة والتطوعية، مشيرا إلى أن العديد من الأمراض تكون البيئة الداخلية مصدر لها خاصة الأمراض القاتلة كالسرطان.
وأوضح تركستاني أن برنامج "العيادة البيئية" يهدف إلى تقديم التشخيص البيئي للمشكلات الناتجة عن التلوث وتقديم الحلول لهذه المشاكل والأضرار البيئية داخل المنازل أو البيئة الداخلية ومحيطها، والارتقاء بهذه المساكن أو البيئة الداخلية، وذلك من خلال ما يسمى بالعيادة البيئية أو القائم عليها، والذي يمكن له أن يتعرف على الملوث البيئي المسبب للمشاكل بعد رؤية علمية للواقع ومن ثم يقدم علاج لمسبب المرض الناتج عن هذه الملوثات وليس المرض ذاته.
وبين التركستاني أن الطبيب البيئي هو الباحث العلمي أو الخبير الذي لديه دراية كافية بالآثار الصحية للملوثات البيئية المتوقعة في الأماكن المغلقة ويستطيع أن يعالج مسبب المرض داخل المسكن أو المنشأة (ومحيطها الخارجي). فهناك مثلا ما يسمى المسكن الممرض أو متلازمة المسكن الممرض، وهو عبارة عن ظهور أعراض مرضية على الشخص عند دخوله لمنزل ثم تختفي هذه الأعراض عند مغادرة هذا المنزل، فتظهر الأعراض بعد دقائق من دخول المنزل، لكنها قد تستمر لعدة ساعات أو أيام بعد مغادرته.
وتشاهد هذه الظاهرة في المباني التي يكون بها تدوير مركزي يمرر بها هواء التكييف، خصوصا إذا كانت نسبة التبادل مع الهواء الخارجي ضعيفة. ويمكن أن تكون أعراض متلازمة المسكن الممرض عرضا واحدا أو أكثر مثل الصداع جفاف الأغشية المخاطية بالفم والأنف والحنجرة تحرش العيون دوخة وإغماء غثيان عدم الراحة والعصبية الأرق المصاحب للنوم متاعب بالجيوب الأنفية التهاب الأنف التحسسي اكتئاب داخل المنزل طفح جلدي احتقان أنفي مزمن.
وعن آلية التنفيذ داخل العيادة البيئية، يقول التركستاني: يستقبل الطبيب البيئي المراجع داخل العيادة البيئية، ومن خلال الحوار معه تتم تعبئة استمارة تحتوي كل مكونات المنزل من غرف ومطبخ وصالات ومرافق صحية وأسطح وخزانات مياه علوية وسفلية ودرج ومخازن وكراج سيارات...إلخ، مما يسهل التعرف على الأخطاء البيئية وتقديم الإرشادات والتعليمات في كيفية تجنبها وبيان مدى خطورتها والأمراض التي تسببها هذه الملوثات لجميع أفراد الأسرة.
وأشار إلى أنه في حالة أن المراجع يرغب من الطبيب زيارة المنزل أو مكان العمل وتقييم الوضع على الطبيعة عندها يحدد موعد لزيارة الطبيب المنزل يتم من خلال الزيارة معرفة الأخطاء البيئية وتعديلها على أرض الواقع. وفي حالة يريد المراجع أن يعرف نسبة التلوث فعليا ومصادر هذا التلوث عندها يمكن أن ترسل الشركة الفني المختص لعمل قياسات الهواء أو الماء أو الغبار أو البكتيريا أو الإشعاع، وعند الانتهاء يحدد الطبيب العلاج المناسب والحلول المقترحة.
ولفت الدكتور تركستاني إلى أن هذه الحقائق تشير بوضوح إلى أن الإنسان يتعرض داخل المنزل لكثير من المؤثرات البيئية المختلفة التي لا يظن أن لها آثارا سلبية بسبب نمط الحياة الحديثة وطريقة تصميم المباني وأنظمة التهوية والإضاءة والأجهزة والأدوات المنزلية الكهربائية المختلفة وأنواع الأطعمة المحفوظة ومواد النظافة الشخصية والنظافة العامة وأدوات الزينة المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.