ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء خطة إزالة أحواش تعترض مجاري السيول شمال جدة
نشر في الوطن يوم 12 - 07 - 2011

كشف رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بجدة المهندس سمير باصبرين إلى "الوطن" عن بدء العمل على خطة إزالة الأحواش التي تعترض مجاري السيول على جانبي طريق المدينة السريع شمال المحافظة. وقال إن هذه الخطة تركز على التنسيق بين لجنة إزالة التعديات وأمانة جدة، لتنفيذ توجيه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، والمتضمن إزالة كل ما يعترض مجاري الأودية على جانبي طريق المدينة السريع شمالا، وصولا لنهاية الحدود الإدارية للمحافظة، والوقوف على جميع مجاري السيول في تلك المنطقة، وحصرها، وتحديد الأسوار والمباني المقامة على مجاري الأودية، وعمل رفع مساحي وصور جوية، لبدء إزالة الأحواش التي تم إنشاؤها دون تملك شرعي.
وحول ما يخص إيصال التيار الكهربائي للمنازل التي لا يملك أصحابها صكوكا شرعية تثبت ملكيتهم لها، أكد باصبرين وجود تنسيق بين الأمانة واللجنة يتم من خلالها تطبيق الأمر السامي الخاص بإيصال التيار الكهربائي لمثل هذه المنازل، حيث تحدد الأمانة المنازل ومالكيها، وعمل الرفع المساحي والصور الجوية لها، والتأكد من تاريخ البناء، ومن ثم تحال المعاملة إلى اللجنة لإكمال إجراءات تطبيق الكروكي المقدم من المالك على الطبيعة.
وأشار إلى أن عدد ما تمت الموافقة عليه بخصوص هذه المنازل من معاملات وردت من الأمانة للجنة التعديات بلغ 2200 معاملة، وتم أخذ تعهد على أصحابها يفيد بأن إيصال خدمات الكهرباء والماء لا يعني بأي حال من الأحوال إقرار الجهات الحكومية بملكية المنزل.
وشدد على أنه في حال تنفيذ خطوط تنظيم من قبل الأمانة عند تنفيذها للمخططات التطويرية والتفصيلية للمناطق العشوائية، فإنه لا يحق للمواطن المطالبة بأي تعويض، أو في حال تم رفض طلب إيصال الخدمات العامة، حيث إن هناك أوامر تنص على أنه في حال تمكن المواطن من إقامة منزل له في أرض غير مملوكة، وثبتت حاجته لذلك المنزل لعدم وجود سكن آخر لديه، فإنه ينظر في أمر المنزل، على ألا يكون معترضا لخطوط التنظيم، وألا يكون مقاما على أرض المرافق العامة، أو أن يكون في بقاء المنزل ضرر أو خطر.
وأضاف أنه في حالة تجاوز الموقع لما سبق ذكره، فإنه يتم احتساب قيمة الأرض مضاعفة على المواطن حسب القيمة الفعلية لها عند التقدير، كما أنه لا يمكن تحديد المساحات التي تعرضت لتعديات في محافظة جدة، حيث توجد تعديات داخل النطاق العمراني "تحت إشراف الأمانة" وتعديات خارج النطاق العمراني "تحت إشراف اللجنة"، إضافة إلى وجود مواقع مملوكة بصكوك شرعية خارج النطاق العمراني، معظمها غير مرصودة لدى الأمانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.