الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القارة.. جبل تتغير فصول السنة داخل مغاراته وكهوفه
دفع بالأحساء لمراتب متقدمة في مسابقة عجائب الطبيعة السبع
نشر في الوطن يوم 30 - 03 - 2011

لم يشفع لجبل القارة الواقع على بعد 13 كيلومتراً شمال شرق مدينة الهفوف -العاصمة الإدارية للأحساء- ويمتد بين قرية الدالوة في الجنوب الغربي وقرية القارة في الشمال الغربي، وبين قرية التهيمية في الشمال الشرقي وقرية التويثير في الجنوب الشرقي، تمركزه وسط أحضان النخيل المحيطة به من كل حدب وصوب، وتربعه في موقع استراتيجي، من العيش فقيراً معدما من الخدمات التي يحتاجها كأحد أهم المعالم السياحية في المحافظة. وبالرغم من أن أوتاده التي خلقها الله غائرة في تلك الواحة الغناء ؛ إلا أنه مع هذه الهيبة والمكانة لا يزال ينشد حاضنًا لتطويره وتنميته.
انعدام خدمات
منذ سنين طويلة وملامح "الجبل" الخدمية كما هي ولم تتغير، رغم انتظار الأهالي تطويره منذ سنين، وسط تقدم أعمارهم، ونمو أطفالهم على نفس الذكريات القديمة التي عاشها سابقوهم، من "طرق وعرة"، و"مداخل مشوهة"، و"جدران" عبثت بها الأصباغ والكتابات، وموقع سياحي يحتاج إلى العديد من الخدمات "المفقودة"، حتى إن المواطن الذي قد تجمعه الصدفة مع سائح أجنبي في ذلك المكان، لا يستطيع أن يتغلب على إحراجه عند محاولة الإجابة على استفهام يوجه إليه من ذلك السائح الأجنبي لإرشاده على موقع خدمة معينة يجزم الأجنبي بتوفرها "بدهياً" ولكنه لا يدري أين هي بالضبط، إلا أن ما يزيد من الإحراج "سؤال قد يرد عن موقع دورة مياه" ليست لها أي وجود في هذا الموقع السياحي الشهير.
مشروع لم يكتمل
يرى البعض من زوار جبل "القارة" أن الدخول إليه أصبح أمراً مخيفًا، فبينما يخلو الموقع من الخدمات، ولا يوجد به سوى أعمدة إنارة مهترئة وبالكاد تنير للزائرين، تملأ الأتربة الناعمة ذات الغبار الغليظ الممرات الداخلية، لتحرم الزائرين من الحصول ولو على مقعد واحد للاستراحة قليلاً.
وقبل أكثر من 4 سنوات وقعت أمانة الأحساء مع إحدى الشركات السياحية عقد استثمار لتطوير جبل "القارة" لمدة 20 عامًا على مساحة تتجاوز 2.4 مليون متر مربع، على أن تشمل ساحة التطوير إنارة مغاراته والاستفادة منها كمتحف لبعض الحرف الشعبية التي تمارس في المنطقة، ورصف مداخلها، وتجهيز مواقف للسيارات، وإنشاء منطقة ألعاب أطفال وبوفيهات ومطاعم في قمة الجبل، وتجهيز المنطقة لتكون مطلة على واحة الأحساء، وتهيئة مصعد لتسهيل الوصول إلى تلك القمة. إلا أنه وبعد مرور الوقت سريعًا، توقف المشروع بعد اكتمال نصفه إلى أجل غير معلوم.
تكوينات جيولوجية
ويعد جبل القارة الذي اتخذ مسماه من البلدة نفسها، من أهم المعالم الطبيعية والسياحية بالأحساء، ويتكون من صخور رسوبية يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، ويحظى بشهرة واسعة لوجود الكهوف والممرات الضيقة المتعرجة بين التكوينات الصخرية، مما جعله واحدًا من المعالم الطبيعية في منطقة الخليج، وتمتاز كهوف الجبل ببرودتها صيفًا ودفئها شتاءً، ويصنف الجبل من أهم المعالم الجيومورفولوجية في المملكة، بل في العالم، ويبلغ طوله من الشمال إلى الجنوب كيلو مترين، ومن الشرق إلى الغرب 800 متر، ويرتفع عن سطح البحر 210 أمتار، ويعد عمره الجيولوجي من الحقب الحديثة، ولعبت الأمواج البحرية -قبل آلاف السنين- إلى جانب عوامل التعرية، دورًا في تكون مغاوره.
العجائب السبع
دخل جبل "القارة" منافسًا قويًا للدفع بمحافظة الأحساء إلى مراتب متقدمة في مسابقة عجائب الطبيعة السبع في العالم عام 2008 ، ويعد أعجوبة فريدة بتكويناته الصخرية الفريدة، وكهوفه المتنوعة، وأجوائه التي يبحث عنها الإنسان، فمع ارتفاع درجات الحرارة يتسع صدره ويمتلئ "بالبراد"، وفي الشتاء يدثر زوارَه بحرارةٍ دافئة تشبه إلى حدٍ كبير، حنان ودفء الأم وهي تحتضن أولادها الصغار.
وبوصفه ب"الأعجوبة الثامنة" يتغزل شعراء الأحساء بجبل "القارة"، ويطلق عليه الشاعر محمد الجلواح هذا الوصف، لكونه يقع على مساحة نخلية وزراعية خضراء، ويمتاز شهرة بوجود عدة مغارات، ويتخذ مصنع الفخار الشعبي مكانه في قلب الجبل، الأمر الذي يساعد في رفع عدد زائري الواحة أثناء إجازة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية الأخرى إلى الآلاف من الداخل والخارج. ويصفه الكثيرون بأنه الشيء الذي لا يعرف النوم والمكان الذي لا يعرف الأبواب الموصدة، تمامًا مثلما هي الأحساء وقلوب أهلها البيضاء الطيبة المفتوحة للجميع.
مغارات متنوعة
ويرى الإعلامي جعفر عمران-أحد سكان بلدة القارة- أن التكوينات الصخرية ساهمت في تكوين عدة مغارات أو كهوف-كما يسميها الأهالي- داخل الجبل، وأعطته جمالاً أكثر من رائع، ولكل مغارة ميزتها الخاصة، ولعل أكبرها مساحة وأجملها "غار الناقة" الذي يمتاز ببرودته العالية، فكان قديمًا يمثل ملجأً للأهالي أيام الحر الشديد ونهار شهر رمضان، فيجتمعون فيه للنوم وتبادل الذكريات، ويأتي بعده "غار العيد" وعادة ما يجلس فيه كبار السن لسهولة الدخول إليه دون الانحناء، وتسقط فيه أشعة الشمس من فتحات علوية مشكلة خيطًا ضوئيًا جميلاً، ويمتاز بوسعه وارتفاعه، وهناك كهوف مثل "الميهوب" و"عزيز" و"مهدي" و"الذهبي" وغيرها الكثير، ولكنها ذات مساحة ضيقة، وعادة ما يقصدها الأطفال ومن باستطاعته أن يزحف طويلاً، وسميت هذه الغيران بأسماء من اكتشفها قديمًا.
ذكريات خليجية
"الوطن" قامت بجولة في الجبل وحملت معها الشيء الكثير من معاناته. وأثناء تجول "الوطن" داخل الجبل صادفت أكثر من عائلة خليجية ممن جاؤوا للاطلاع والتنزه؛ ولكن المفاجأة هي حديث أحمد خلفان-من البحرين- عندما قال إنه جاء مع والده قبل أكثر من 20 عامًا ولم يرَ أي تغير على الخدمات، فلا المطاعم موجودة ولا الخدمات العامة تطورت، وصادف أن احتاج أحد أفراد عائلته إلى "دورة المياه" فوجدها بالية خربة لا تصلح للاستخدام الآدمي، وكأنها غير موجودة أصلاً ، مضيفا " أنه بين الفينة والأخرى وحينما نقصد الأحساء للتبضع وزيارة الأقارب نعرج على الجبل الأعجوبة الذي يتفرد به الساحل الشرقي، ومع أنه مصدر سياحي للواحة ظل كما هو، بل شعرنا بالخوف عندما دخلنا مغاراته، إذ لايوجد أحد سوانا، مشيراً إلى أن ضعف الخدمات سيقلل من الإقبال عليه".
أما المواطن القطري سالم بن محمد فقال "لي ذكريات كثيرة مع هذا الجبل، فوالدي كان يأخذنا إلى هذا الجبل أثناء زياراته السابقة للتبضع من الأحساء القريبة جغرافيًا من الدوحة، وأتذكر أن الشكل الخدمي لم يتغير منذ فترة زمنية طويلة، وأعتقد أن الفرق الوحيد بين حال الجبل الآن وبين حاله في سنوات سابقة ، هو وجود عامل وافد يحمل معه ثلاجة لبيع الماء والمشروبات والسوائل".
ننتظر مثلكم
وفي تعليقه على حال الجبل وافتقاره للخدمات الكثيرة، قال رئيس جهاز السياحة والآثار بمحافظة الأحساء علي بن طاهر الحاجي، ل"الوطن"، إن دور جهاز السياحة والآثار هو تحفيز المستثمرين في الجبل، وليس من شأنه متابعة سير الاستثمار فيه". موضحًا أنَّ تنمية الجبل وتهيئته ستدر أرباحًا مالية وسياحية على الواحة وأهلها، قائلاً "نحن ننتظر مثلما ينتظر الأهالي اكتمال مشروع التطوير وتوفير الخدمات العامة الضرورية للسائحين في جبل القارة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.