السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 مليون دولار لمهمة دي ميستورا في سورية
نشر في الوطن يوم 26 - 09 - 2018

92 شخصا يضمهم الفريق الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا حسب ما أعلن مكتبه، وبلغت ميزانيته للسنوات الثلاث الماضية حوالي 50 مليون دولار، لكنه في المقابل لم يحقق شيئا على الأرض، وهو ما دفع كثيرين للتساؤل حول جدوى الموفدين الخاصين، ودور المنظمة الأممية على أرض الواقع.
وقاد دي ميستورا 9 جولات من المفاوضات غير المباشرة في جنيف وفيينا بين أطراف الأزمة السورية دون أن يخرج بنتيجة، في وقت ساهم الدعم العسكري الروسي للنظام في استعادة هذا الأخير السيطرة على حوالي ثلثي البلاد بعدما كانت سيطرته قد ضاقت كثيرا.
3 موفدين
تولى ثلاثة من رجال السياسة مهمة الموفد الأممي الخاص في سورية، كان أولهم الأمين السابق للأمم المتحدة الراحل كوفي عنان، تلاه وزير الخارجية الجزائري السابق الأخير الإبراهيمي، ثم تولى ميستورا المهمة منذ 2014.
وخلال هذه السنوات تفاقم النزاع في سورية وازداد تعقيدا، وأوقع نحو 350 ألف قتيل، وأسفر عن ملايين النازحين واللاجئين.
ومع تعنت النظام السوري واستهتاره بالأرواح، فإن الدبلوماسي الإيطالي السويدي ميستورا المعروف بمرونته وإصراره وقدرته على ابتكار طروحات وحلول لم يحقق نجاحا كبيرا في إقناع النظام بالدخول جديا في مفاوضات.
لجنة دستورية
لم يجد مستورا بدا من السعي في الآونة الأخيرة إلى إنشاء لجنة دستورية، مهمتها وضع دستور جديد لسورية، وفق خطة وضعت في يناير في سوتشي خلال قمة جمعت إيران وروسيا وتركيا، آملاً أن تتمكن هذه اللجنة من بدء العمل في الشهر الحالي، غير أن ذلك لم يحصل.
وكان ميستورا حذر خلال اجتماع لمجلس الأمن حول سورية في 18 سبتمبر من مشاورات تتواصل بلا نهاية، مشيرا إلى وجود عقبات كبرى ما زال يتحتم التغلب عليها قبل أن يتفق الأطراف على تشكيلة اللجنة.
لكن الموفد الذي يصف نفسه بأنه «متفائل لا يعرف الكلل»، أعلن أنه «سيحدد موعدا» الشهر المقبل لإنشاء اللجنة.
فن الممكن
وأمام كل العقبات، رأى مراقبون أوروبيون أنه أمر إيجابي أن يكون ميستورا مؤمنا ب»فن الممكن» وأنه ما يزال يحاول «حلحلة» عملية السلام من خلال إنشاء لجنة دستورية، محذرين من مخاطر عملية سلام تمتد إلى ما لا نهاية.
كذلك حذر وزير الخارجة الفرنسي جان إيف لودريان، الاثنين، من أن المنطقة برمتها قد تشهد «حربا دائمة» في حال لم يتم التوصل إلى حل سياسي في سورية.
واعتبر مدير مركز الحوار الإنساني ديفيد هارلاند أن أخطاء دي ميستورا تعكس تراجع موقع الأمم المتحدة كوسيط سلام، وكتب في وثيقة نشرت أخيرا «قبل منتصف التسعينات، كان موفدو الأمم المتحدة مدعومين بفريق صغير من الموظفين» لكن هذه المهمات تحولت، مؤخرا، إلى «بعثات سياسية خاصة أوسع نطاقا (...) تضم مستشارين متخصصين في كل المسائل، من المساواة بين الرجل والمرأة إلى تسريح الأطفال الجنود».
وانتقد هارلاند افتقار بعثات الأمم المتحدة إلى «القدرة على التحرك السريع» والانقسامات داخل مجلس الأمن.
مهمة عقيمة
92
شخصا يؤلفون فريق دي ميستورا
350
ألف قتيل في الأزمة السورية
50
مليون دولار كلفة مهمته في 3 سنوات
8
ملايين نازح تقريبا
9
جولات من التفاوض غير المباشر
3
موفدين خاصين للأمم المتحدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.