آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تباين قوانين انضباط الطالبات يثير الجدل داخل الجامعات
نشر في الوطن يوم 16 - 09 - 2018

قرارات داخلية متباينة لدى بعض أنظمة الجامعات المحلية جاءت محل استغراب العديد من أولياء الأمور والطالبات، فمن التقييد بحرية اللبس، إلى التفاوت في قوانين الحجاب، إلى منع بعض الجامعات خروج الطالبات صباحاً قبل الساعة 12 ظهراً، قبل أن يأتي نظام الجامعات الجديد الذي انتهت منه الوزارة ورفعته للجهات العليا، والذي يحقق مضامين رؤية المملكة 2030، على إعادة الهيكلة المستمرة والمرنة التي تلغي الأدوار المتكررة وتسعى إلى توحيد الجهود وتسهيل الإجراءات وتحديد الاختصاصات بشكل واضح.

استقلالية النظام الجديد
من المتوقع أن يمنح النظام الجديد الجامعات السعودية استقلالية حقيقية كمؤسسات تعليم عالي وبحث علمي، وسيوفر نظام حوكمة جديد بحيث يمكّنها من بناء أنظمتها ولوائحها الأكاديمية، والمالية، والإدارية بحسب إمكاناتها وظروفها الاقتصادية والجغرافية، وفق السياسات العامة التي تقرها الدولة. كما سيدفع النظام الجديد الجامعات إلى تنافس إيجابي فيما بينها لتجويد العملية التعليمية وتطوير الأنظمة والبرامج ومواكبة احتياجات سوق العمل.
تعارض قوانين أخرى
يأتي ذلك وسط تعارض قوانين أخرى داخل الجامعات، تتعلق بلبس العباءة ولونها، إضافة إلى أن عددا من الجامعات منعت طالباتها من لبس البناطيل حتى للطالبات في التخصصات الصحية، فبحسب خطاب حصلت عليه «الوطن»، منعت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات في جامعة القصيم الطالبات من لبس البنطال أو التنانير القصيرة، أو الأكمام القصيرة وفتحات الصدر الكبيرة والشفافة، إضافة إلى ارتداء العباءة داخل القاعات الدراسية وأثناء التجول في الحرم الجامعي.
وأكدت وكيلة الجامعة في خطابها قائلة «نظراً لما تمت ملاحظته خلال جولاتنا في بعض كليات البنات من عدم التزام منسوبات الجامعة بالزي المحتشم، فنود التنويه إلى ضرورة الالتزام بالزي المناسب للمكان، حيث أن الالتزام ليس قصراً على الطالبات فقط، فكل من ينتمي إلى هذا الصرح العلمي يجب أن يراعي آداب اللباس».

انتقاد تعليمات جامعة حائل
من جانبهن، اشتكى عدد من الطالبات من أنظمة وتعليمات جامعاتهن التي وصفوها بالمحبطة عبر موقع التواصل الاجتماعي، مستشهدين ببعض التعليمات غير المنطقية - على حد قولهم -، مثل منع جامعة حائل الطالبة من الجلوس في الأماكن المنعزلة حتى لا تكون عرضة للشبهة والسلوكيات الخاطئة، كما منعت قصات الشعر المخالفة للشرع والتشبه بالقصات الغربية، أو صبغ الشعر بألوان شاذة.

منع الخروج قبل 12 ظهراً
في الوقت الذي تراجعت فيه عدد من الجامعات الحكومية عن قرار منع خروج الطالبات قبل الساعة 12 ظهراً، حيث ألغت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن القرار أمس، إلا أن عددا آخرا من الجامعات مثل جامعة القصيم وحائل وتبوك وبيشة وسكاكا، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وجامعة الحدود الشمالية وجامعة الملك عبدالعزيز والجامعة السعودية الإلكترونية، لا تزال تمنع خروج الطالبات إلا بخطاب من ولي الأمر أو تصريح منه. وتتباين أوقات السماح للطالبات بالانصراف من الجامعة، فبعض الجامعات حددت موعد الانصراف الرسمي عند العاشرة، وأخرى عند الساعة 11:30، وأخرى عند الساعة 12 ظهراً، وذلك في تباين وعشوائية واضحة في تطبيق القوانين الداخلية التي لا مرجعية لها لدى لوائح وأنظمة وزارة التعليم.
وكانت «الوطن» قد حصلت على خطاب من عميدة شؤون الطالبات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، موجهة فيه الأقسام العلمية والإنسانية بعدم تقييد الطالبات بوقت معين للخروج من المحطات، مع التأكيد على أهمية التزامهن بالضوابط الجامعية مثل (البطاقة الجامعية، الزي الجامعي، الحجاب الشرعي).

تبعات قرار منع الخروج قبل 12
الاختناقات المرورية إثر خروج جميع الطالبات في وقت واحد
انتظار الطالبة لأوقات طويلة داخل الجامعة دون فائدة
انتظار لا طائل منه نظراً لغياب المحاضرة دون إبلاغ الطالبات
عدم انسجام المنع مع قرار السماح للمرأة بالقيادة
عدم توفير أماكن مناسبة للانتظار في بعض الجامعات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.