استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارتان تتقاذفان مسؤولية رقابة صهاريج الصرف الصحي

بينما يقوم بعض سائقي صهاريج الصرف الصحي في الرياض بإفراغ حمولات صهاريجهم في الأراضي البيضاء داخل الأحياء السكنية، تقاذفت وزارتان مسؤولية الرقابة على صهاريج الصرف الصحي، إذ تبرأت كل من: وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، من مسؤولية الرقابة على صهاريج الصرف الصحي.
تقاذف المسؤولية
في وقت أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة على استفسار «الوطن»، بخصوص قيام صهاريج صرف صحي بإفراغ حمولتها داخل الأحياء السكنية بالرياض، أن الدور الرقابي على مخالفات صهاريج الصرف الصحي داخل الأحياء السكنية يقع على أمانات المدن والبلديات، رفضت وزارة الشؤون البلدية والقروية ذلك، وأكدت أن جميع ما يتعلق بالصرف الصحي من إشراف ورقابة، من المهام الموكلة إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
مسؤولية المياه
قالت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية في خطاب توضيحي عقّبت خلاله على تقرير نشرته «الوطن» بتاريخ 2/7/ 1439، تحت عنوان «المياه: رقابة صهاريج الصرف الصحي مسؤولية البلديات»، «إن قرار مجلس الوزراء رقم 125 وتاريخ 25/4/ 1422، القاضي بإنشاء وزارة للمياه والكهرباء «سابقا» والذي نص على ضم مصالح المياه والصرف الصحي وأقسام المياه والصرف الصحي وأقسام المياه والصرف الصحي بالبلديات إليها، وبناء عليه تم بموجبه نقل جميع الأجهزة الوظيفية المكلفة بالقيام بهذه المهمة إلى وزارة المياه والكهرباء، وكذلك إلغاء جميع الإدارات والأقسام الخاصة بالقيام بالمياه ومشاريع الصرف الصحي من هذه الوزارة والجهات التابعة لها، وعليه فإن هذا الموضوع يدخل ضمن اختصاصات وزارة البيئة والمياه والزراعة حاليا، والتي أُسندت إليها مهام الإشراف والرقابة والمتابعة في كل ما يتعلق بخدمات الصرف الصحي.
سلامة البيئة
ختمت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية التعقيب بالتأكيد على حرصها خلال أجهزتها التنفيذية في الأمانات والبلديات، على أن يتم التخلص من مياه الصرف الصحي بطريقة سليمة بيئيا وفي مواقع مناسبة لا تتسبب في أضرار بيئية أو مشكلات صحية للسكان.
مسؤولية البلديات
يذكر أن المدير العام لإدارة الصرف الصحي بالشركة الوطنية للمياه المهنمدس ماجد محمد الرويلي، أكد في سياق رده على استفسار طرحته «الوطن» بعد إحالته إليه من العلاقات العامة والإعلام بوزارة البيئة والمياه والزراعة، بأن الدور الرقابي في حال قيام الصهاريج بتفريغ حمولتها في الأراضي البيضاء، هو ضمن اختصاص الأمانات والبلديات.
المياه ترخص فقط
شدد الرويلي على أن دور شركة المياه الوطنية يكمن في منح صهاريج الصرف الصحي تصاريح دخول لمحطات التفريغ المخصصة، وذلك بعد أخذ الموافقات النظامية من الجهات ذات العلاقة، لاستقبال مياه الصرف الصحي، وتمكينهم من تفريغها، ليتم نقلها إلى محطات المعالجة ضمن منظومة الخدمات البيئية الخاصة بالشركة، وفقا لاشتراطات صحة وسلامة البيئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.