«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلقي فكر العروي في ندوة احتفائية بمعهد العالم العربي بباريس
نشر في الوطن يوم 19 - 01 - 2018

نظمت جامعة محمد الخامس في العاصمة الرباط (شمال)، الخميس، بالتعاون مع معهد العالم العربي بباريس، ندوة بعنوان «تلقي فكر العروي»، احتفاء بالدكتور عبدالله العروي كأحد رموز الثقافة العربية، بل والعالمية، وتكريماً له، بعد أن توج المسار الفكري له باختياره السنة الماضية (2017) شخصية العام الثقافية، ضمن جائزة الشيخ زايد للكتاب. وقالت عنه إدارة الجائزة إنه «تبوأ منزلة المؤسس لحراك فكري وثقافي امتد من المغرب إلى المشرق، ولم يتوقف تأثيره عند حدود الجامعات والمؤسسات العلمية، وإنما شمل مجالات الفكر السياسي العربي، وطبع كثيراً من الممارسات الثقافية».
أخرجني من مقبعي
يختفي شخص المفكر المغربي عبدالله العروي (84 عاما)، ويظهر في إطلالات نادرة، لكن حضوره الثقافي دائم على الساحة العربية عبر إنتاجاته منذ صدور أول أعماله «الإيديولوجيا العربية المعاصرة» (1970). في سنة 2013، أطل العروي بعد غياب طويل، عبر حوار مع صحيفة مغربية، ثم عبر برنامج «مباشر معكم» على القناة المغربية الثانية، بعد أن أثير جدل حول التدريس بالعامية في المدارس المغربية. ظهر العروي وقال «أخرجني من مقبعي موضوع التدريس بالدارجة (العامية)، لأنني أنظر إلى أبعاده التي تروم تقويض الوحدة الوطنية».
تلقى تعلميه الابتدائي في مسقط رأسه بمدينة «أزمور» (قرب الدار البيضاء )
أنهى الثانوية في مدرسة مولاي يوسف بالرباط عام 1953
نال البكلوريوس عام 1956 من معهد الدراسات السياسية في باريس
عاد من باريس متشبعا بالتحليلات حول مشكلة التخلّف 1970
عُين مستشارا ثقافيا في سفارة المغرب بالقاهرة 1971
حصل من جامعة السوربون على درجة الدكتوراه سنة 1976، عن أطروحته «الأصول الاجتماعية والثقافية للوطنية المغربية: 1830-1912»
اشتغل أستاذا في جامعة محمد الخامس إلى حدود سنة 2000
مارس التدريس بصفته أستاذا زائرا في جامعات أوروبية وأميركية

من كتبه
«العرب والفكر التاريخي» (1973)
«مفهوم الإيديولوجيا» (1980)
«مفهوم الحرية» (1981)
«مفهوم الدولة» (1981)
«مفهوم التاريخ» (1992)
«مفهوم العقل» (1996)

روايات
روايات «الغربة» (1971)، و«اليتيم» (1978)، و«الفريق» (1986)، و«أوراق» (1989)، «غيلة» (1998)
كتب يومياته «خواطر الصباح» في أربعة أجزاء، صدر آخرها سنة 2015
ملامح
لم يَبْقَ حبيس تخصص معرفي واحد
زاوج بين التاريخ والفلسفة
لجأ في مرات كثيرة إلى الرواية
أصدر كتابات أقرب إلى الخواطر والتأملات الذاتية واليوميات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.